أفضل البرامج المجانية لتسجيل شاشة الكمبيوتر (فيديو) 2020


من المُهم اختيار مسجل الشاشة المجاني المناسب اعتمادًا على ما تنوي القيام به، حيث تقدم المسجلات المختلفة مجموعة من الميزات المُتعددة ويمكنها أيضاً حفظ اللقطات بتنسيقات مُختلفة أو أخذ لقطات من مصادر خارجية مثل كاميرا الويب وبعضها يمنحك الفرصة للتحميل على الإنترنت مباشرة من داخل البرنامج، ويعمل بعضها بشكل جيد على الأجهزة العادية وإليك أهمها عزيزي القارئ.


1. OBS Studio


إذا كنت من مُحبي الألعاب فإن OBS Studio هو بسهولة أفضل مُسجل شاشة لك، على عكس البرامج الأخرى الشائعة (والتي تتيح لك التسجيل لمدة 30 ثانية فقط ما لم تكن قد اشتريت ترخيصًا وتضع علامة مائية على اللقطات الناتجة) فإن OBS Studio مفتوح المصدر ومجاني تمامًا للاستخدام بدون قيود على كافة أنظمة التشغيل.

يدعم البرنامج كلاً من البث والتسجيل بدقة عالية بدون قيود على عدد أو طول إبداعاتك، يمكنك البث المباشر إلى ألعاب Twitch أو يوتيوب وحفظ المشاريع والعودة إليها لاحقًا أو ترميز لقطاتك بتنسيق FLV وحفظها محليًا، يمكنه أيضًا الاستفادة الكاملة من وحدات المعالجة المركزية متعددة النواة لتحسين الأداء للتسجيل بمعدل 60 إطارًا في الثانية أو حتى أعلى (التحميل).

2. FlashBack Express


البرنامج السابق هو خيارنا الأفضل للتسجيل من سطح مكتب أو كاميرا ويب ولكن Flashback Express يأتي في المرتبة الثانية على الرغم من كونه نسخة مجانية من برنامج مدفوع، أي أنه لن يضع علامات مائية قبيحة على تسجيلاتك أو يفرض حدودًا زمنية، وهو مليء بالميزات والأدوات التي تنافس العديد من البرامج المتميزة.

يمكنك التسجيل شاشتك بأكملها أو نافذة أو منطقة محددة أو كاميرا ويب، بمجرد الانتهاء سيظهر التسجيل في محرر بسيط حيث يمكنك قصه وتقليمه ليناسب احتياجاتك ثم تصديره إلى يوتيوب أو خادم FTP أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك، هذا ما ستحصل عليه بالنسخة المجانية، لكن عليك التعمق في خيارات البرنامج لتجد مجموعة كبيرة من الإعدادات المُصممة بعناية واحترافية.

يمكن للمسجل حجب كلمات المرور التي يتم إدخالها على الشاشة تلقائيًا واستبدال الخلفية السخيفة بأخرى وإخفاء رموز سطح المكتب الفوضوية وتسليط الضوء على مؤشر الماوس لتسهيل متابعته، هناك أيضًا وضع مخصص للألعاب يتيح لك تحديد عدد الإطارات المسجلة في الثانية، كما أنه مُخصص للويندوز فقط (التحميل).

3. Apowersoft


إن كنت ترغب في تسجيل عرض تقديمي أو عرض توضيحي لغرض مُعين فجرّب Apowersoft، إنها أداة قائمة على المتصفح مما يعني أنها ليست مناسبة للألعاب ولكنها مثالية لأية مهام أخرى، في المرة الأولى التي تستخدم فيها الأداة ستتم مطالبتك بتنزيل تطبيق صغير ليتم تزويدك بعد ذلك بشريط تحكم مليء بالخيارات لتسجيل الشاشة بأكملها او جزء منها.

توفر الأداة أيضاً اختصارات لوحة مفاتيح قابلة للتخصيص للسرعة والراحة، يمكنك اختيار ما إذا كنت تريد تضمين المؤشر في التسجيل أم لا واختيار ما يناسبك من مجموعة من تنسيقات الإخراج بما في ذلك MP4 و WMV و AVI و MOV وغيرها الكثير، يمكنك حتى إضافة التعليقات التوضيحية أثناء التسجيل.

بمجرد الانتهاء يمكنك حفظ التسجيل كملف فيديو أو GIF أو تحميله مباشرة على يوتيوب أو فيمو أو إرساله إلى جوجل درايف أو دروبوكس، يمكنك أيضًا تعديل المقطع ليؤدي تحديد هذا الخيار إلى تنزيل مكون إضافي والذي يتيح لك إجراء تعديلات بسيطة قبل تصدير الفيديو بالتنسيق المفضل لديك، ليعمل على أي نظام (الرابط).

4. Debut Video Capture


يعد Debut Video Capture إضافة جديدة إلى مجموعتنا من مسجلات الشاشة المجانية وعلى الرغم من أن تصميمه المؤرخ قليلاً لا يقدم سوى القليل من الخدمات، إلا أنه برنامج قوي للغاية يمكنه القيام بأكثر من مجرد التقاط ما يحدث على شاشة جهاز الكمبيوتر الخاص بك والذي يعمل بنظام التشغيل ويندوز فقط.

بالإضافة إلى تسجيل الشاشة الأساسي (بدون حدود زمنية أو علامات مائية) يمكن لـ Debut Video Capture أيضًا تسجيل لقطات من الأجهزة الخارجية بما في ذلك كاميرات الويب وكاميرات الأمان، يمكنه حتى التسجيل وفقًا لجدول منتظم مما يعني أنه يمكن أن يصبح المحور الرئيسي لنظام أمن المنزل.

لا توجد أدوات تحرير ما بعد التسجيل ولكن يمكنك تطبيق الفلاتر وإضافة التسميات التوضيحية والعلامات المائية الخاصة بك قبل بدء التسجيل، لا يوجد خيار لتصدير مقاطع الفيديو مباشرة إلى يوتيوب أو فيسبوك، ولكن يمكن حفظها بجميع التنسيقات الرئيسية بما في ذلك MP4 و MOV و AVI (التحميل).

5. ShareX


تطبيق مفتوح المصدر لالتقاط مساحات الشاشة الثابتة وتسجيل مقاطع الفيديو، لا توجد علامات مائية أو حدود زمنية ولكن الواجهة ليست بديهية بما فيه الكفاية، لذا سيكون من الأفضل استخدام اختصارات لوحة المفاتيح كمرجع للسرعة، يمكنك بدء التسجيل بالنقر فوق Shift + Print Screen وإيقافه مرة أخرى باستخدام Ctrl + Shift + Print Screen.

يمكنك أيضًا استخدام مسجل الشاشة المجاني هذا لحفظ الالتقاط الخاص بك كملف GIF بدلاً من ملف الفيديو والذي يمكن أن يكون مفيدًا للغاية للمشاركة على المنتديات ووسائل التواصل الاجتماعي، لا يقتصر البرنامج على مسجل شاشة مجاني رائع فحسب بل يمكنه أيضًا التقاط صفحة ويب كاملة والتقاط النص وتحديده عبر OCR وحتى التقاط الشاشة وفقًا لجدول زمني.

ميزة أخرى من أفضل ميزاتها هي القدرة على إرسال مسجلاتك ومقاطع الفيديو التي تم التقاطها مباشرة إلى موقع مشاركة الملفات أو مواقع التواصل الاجتماعي، هناك مجموعة واسعة من الخيارات والتي يمكنك الاطلاع عليها على موقع المشروع، لسوء الحظ لا يدعم أخذ لقطات الشاشة أو التسجيلات من الألعاب التي تعمل في وضع ملء الشاشة ويعمل على ويندوز فقط (التحميل).

6. Screencast-O-Matic


مسجل شاشة مجاني آخر يعتمد على المتصفح وهو قادر جدًا على ذلك، تقتصر التسجيلات على 15 دقيقة ولكن يمكنك تسجيل العديد من المقاطع التي تريدها والتكبير أثناء التسجيل أو قص مقاطعك المسجلة أو إضافة تسميات توضيحية أو حفظها على سطح المكتب أو يوتيوب أو السحابة أو مشاركة رابط فيديو أو إضافة واحد من 30 مقطوعة موسيقية بدون حقوق ملكية.

كما هو الحال مع أداة Apowersoft ستتم مطالبتك بتنزيل وتثبيت مشغل ويب صغير وبعد ذلك سيتم تشغيل مسجل الشاشة، جهز شاشتك واضبط حجم نافذة التسجيل لتناسب احتياجاتك (يمكنه تسجيل الشاشة بأكملها أو منطقة محددة فقط) ثم اضغط على الزر الأحمر، يمكنك التقاط الصوت من جهاز الكمبيوتر أو الميكروفون وتسجيل لقطات من شاشتك أو كاميرا الويب أو كليهما.

تمنحك الترقية إلى حساب Deluxe ميزات إضافية بما في ذلك التسجيلات النصية والرسم والتعليقات التوضيحية ومحرر الفيديو والقدرة على إنشاء التسميات التوضيحية تلقائيًا مع تحويل النص إلى كلام، مجموعة رائعة من الأدوات مقابل 1.65 دولارًا شهريًا، ولكن النسخة المجانية منه لديها الكثير لتقدمه أيضًا، ليعمل بطبيعة الحال أيضاً على كافة الأنظمة (الرابط).

تعليقات