كيفية استخدام أداة HWiNFO لفحص كل صغيرة وكبيرة في الكمبيوتر


الخطوة الأولى التي نتبعها بمجرد شراء أي قطع هاردوير جديدة هي إختبار حالتها وقراءة مواصفاتها التقنية وخصائصها الفنية والتأكد من جاهزيتها على العمل الشاق بأقصى طاقة ممكنة لها. هناك العديد من الأدوات والبرامج التي تساعدنا على فعل ذلك ، ولكن ينبغي علينا توخي الحذر عند استخدام البرامج التي تشكل حالة من الضغط المُكثف على المعالج المركزي والرسومي خاصةً أثناء عمليات كسر السرعة. هذه البرامج ومجموعة إختباراتها نُسميها Benchmarking و Burn Test و Stress Test ولكن في الواقع لديها إسم أخر أكثر دقه وهو Power Virus أو فيروس الطاقه ، وهذا الإسم البشع التي لُقبت به كان نتيجة حالة الضغط الشديدة التي تُشكلها على معالجات الحوسبة وإستخراج كامل طاقتها بنسب تقديريه أعلى من النسب المصنعية التي أُطلقت بها.

لهذا السبب إن حاولت استخدام هذه الأدوات بدون خبرة أو لفترات زمنية طويلة فقد تتسبب في تلف قطع الهاردوير. فلابد وأن تكون على درايه كافية بهذا الأمر ولاداعي من التسرع والاستعجال قبل الاطلاع والمراجعة هنا وهناك حتى تتأكد أنك مستعد على القيام بهذا الأمر.



حتى لا نكون سبباً في أي مشاكل تحدث لكم فقد جئنا إليكم اليوم بأداة HWiNFO القادرة على قراءة خصائص وحالة مكونات الهاردوير دون أن تشكل أي خطراً عليها ، وبهذا الشكل لديك كامل الحرية في استخدامها والاستفادة من كامل مميزاتها بدون خوف أو حدود.

هي واحدة من أفضل أدوات قراءة خصائص الهاردوير بدقة شديدة وتمتاز بدعم فني متواصل ومستمر من قبل المطورين ، تستطيع أن تقرأ جميع مستشعرات اللوحة الأم والمعالج المركزي والرسومي وذاكرة الوصول العشوائي ووحدات التخزين بمختلف حالاتها الصلبة والمتحركة وتتعمق في معرفة خصائصها ودرجات حرارتها وحالتها وسرعات عملها. ولكنها لا تقتصر فقط ذلك ، بل توفر أنواع متعددة من التقارير والأدلة التي تفيدنا في التأكد من سلامة المكونات واستقرار عملها ومتابعة حالتها حتى أثناء ابتعادنا عن الحاسوب وعدم استخدامه. لأنها أداه ضخمة ومُتشعبة إلى عدة وظائف فمن الأفضل أن نبدأ معكم في توضيح كيفية استخدامها على نحو موسع والاستفادة منها.

الخطوة الأولى بعد تثبيت الأداة نضغط على الأمر RUN



بعد تثبيت الأداه والضغط على الأمر Run تظهر لنا النافذة الموضحة بالصورة السابقه ، وهي عبارة عن موجز صغير يوضح نوع المعالج المركزي وخصائصه التقنية والبرمجية ودقة تصنيعه وعدد أنويته وسرعة تردده ، بالإضافه إلى ذلك ستجد طراز اللوحه الأم والشريحة المركزية المدمجة بها. ولكننا سنغلق هذه النافذة لنرى بعد ذلك نافذة أكثر شمولاً وتوضيحاً في الخطوة القادمة.

فتح نافذة المستشعرات Sensors



في هذه الخطوة نضغط على تبويب Sensor لرؤية جميع مستشعرات قطع الهاردوير وحالتها. هذه النافذة لا تنتهي أبداً ، وكلما اِحتوى الحاسوب على مكونات أكثر كلما اِحتوت هذه النافذة على صفحات أكثر. تستطيع التبديل بين الصفحات من خلال التبويب المُصغر الموجود أسفل يسار نافذة Sensors بعلامة السهم الأزرق كما هو موضح بالصورة. ليس من الضروري قراءة كل صغيرة وكبيرة في هذه النوافذ ، ولكنها تحتوي على بعض الدلائل التي تساعدنا على قراءة سرعة الترددات بالتفصيل ودرجات الحرارة وخرج الفولتيات وأكثر من هذا.

ولكن قبل أن نُغلق نافذة Sensors سنحاول الإسفادة منها عن طريق تثبيت أهم قراءات القيم الخاصة بقطع الهاردوير التي توضح حالتها في شريط المهام بجانب الساعة والتاريخ حتى لا نفتح هذه النافذة من جديد كلما أردنا النظر في تلك القراءات. يُفضل إضافة أهم القراءات التي توضح حالة معالجات الكمبيوتر فقط ، ولكن لديك كامل الحريه في إضافة أي قراءات لأي مستشعرات تراها ضرورية بالنسبة لك.

إضافة القيم في شريط الأدوات لمراقبتها طول الوقت



في هذه الخطوة قمنا بإختيار أقصى درجة حرارة يصل إليها المعالج المركزي بالضغط على قيمة Core Max الزر الأيمن للفأره "كليك يمين" ثم إختيارالأمر Add to tray وستظهر بعدها قيمة درجة حرارة المعالج المركزي بجانب الساعة.

تغيير ظهور ألوان قراءات القيم



في الصوره السابقه ستجد ظهور القيمه التي تريد رؤيتها بإستمرار في شريط الأدوات. قمنا بإختيار قيمة CPU Max و Total CPU Usage وهي القيمة التي توضح نسبة استخدام موارد المعالج المركزي وقيمة درجة حرارة البطاقه الرسوميه GPU Temperature وقيمة سرعة "التنزيل" الداونلود الحالية Current DL rate. تستطيع تغيير ألوان القيم حسب رغبتك من خلال الضغط على القيمه المراد تغيير لونها "كليك يمين" ثم إختيار الأمر Change Color ومن تبويب الألوان الجديدة قم بإختيار اللون الذي يتناسب معك ثم اضغط OK.

تفعيل ظهور القيم داخل شاشة الألعاب



بالتأكيد تستطيع إضافة أي عدد من القيم التي تُفضل متابعة حالتها أثناء وجودك داخل الألعاب ، ولكن ينبغي أولاً تثبيت وتشغيل أداة Riva Tuner Statistics Server والملقبة RTSS لأنها المسؤولة عن ظهور القراءات من داخل مكتبة برمجيات DirectX. وبعدها انتقل إلى أداة HWiNFO مرةً ثانية ثم إضغط على "علامة الترس" الموجودة أسفل نافذة Sensors ثم من أعلى النافذة الجديده قم بالضغط على تبويب (OSD (RTSS المتواجد في الأعلى. بعد ذلك تختار القيمة التي تريد ظهورها داخل اللعبه بالضغط عليها "كليك يسار" لتحديدها وبعد ذلك قم بتنشيط المربع المتواجد بجانب الأمرShow Value In OSD وإذا أردت ظهور كل قيمة باسمُها داخل الألعاب قم بتنشيط المربع التالي أيضاً Show label in OSD.

ترتيب وتنظيم ظهور قراءات القيم داخل الألعاب



بالتأكيد تستطيع ظهور جميع القيم حسب ترتيبها واختيار رقم السطر أو رقم العامود التي ستظهر فيه كل قيمة ، وهذا يكون من خلال الضغط على القيمة المراد ترتيبها ثم إختيار رقم السطر من تبويب Line كما بالصورة. في الصورة يوجد معالج مركزي يحتوي على أربعة أنويه ولذلك قمنا بترتيب ظهور كل نواة في سطر واحد ، ولكن من الممكن أن تختار ظهور جميع أنوية المعالج لديك في سطر واحد ولكن تقوم بترتيب العامود الخاص بها من خلال تبويب Column وبهذا الشكل ستظهر القيم بجانب بعضها.

مع استمرار استخدامك للأداة ومن خلال مواصلة الاعتماد والتعود عليها ستتمكن من فهم جميع وظائف شاشة OSD (RTSS) بسهولة شديدة وستسفيد منها مع ألعابك بكل تأكيد.

تسجيل الحالة العملية التي يمر بها الكمبيوتر



هذه الخطوة هي الأكثر أهمية خاصهً للمُقبلين على حالات كسر السرعه أو الذين يواجهون مشاكل في عدم إستقرار عمل مكونات الحاسوب ، حيث سنقوم بعمل سجل يستطيع حفظ الحالة التي تمر بها قطع هاردوير الكمبيوتر في ملف بصيغة .CVS ثم نختار أسماً لهذا الملف ومكاناً لحفظه (يُفضل سطح المكتب). هذ الملف سيطعينا تقرير شامل للحاله التي يمر بها الحاسوب طوال فترة تشغيل أداة HWiNFO ولكن كي تتمكن من فتح هذا الملف ستحتاج إلى أداة أخرى واسمُها GenericLogViewer.

افتح ملف التقرير الشامل بحالة الكمبيوتر



هذا يعني أن لديك كامل الحريه في ترك الكمبيوتر تماماً ثم معاودة مراقبة الحاله التي مر بها أثناء غيابك واِبتعادك عنه. بعد تشغيل الأداة الجديدة قم بالضغط على Open File ثم قم باختيار HWiNFO وحينها ستطلب منك إدخال ملف التقرير الذي قمت بحفظه مُسبقاً من مسار تواجده.

توضيح بيانات وقراءات HWiNFO



ستجد أمامك جميع القراءات بطريقة رائعة وأسلوب احترافي على شكل رسوم بيانيه تجعلك قادر على فحص حالة الكمبيوتر أثناء غيابك أو أثناء تواجدك داخل الألعاب أو أثناء كسر السرعه أو في حين واجهتك مشاكل في عدم إستقرار عمل الكمبيوتر. دائماً ستجد أن قراءات خرج الفولتيات وسرعة الترددات ذات أهمية كبيرة في توضيح مدى إستقرار نظام العمل.

مع استمرارك في التعامل على أداة HWiNFO ستجدها الصديق الأمثل لديك بدلاً من أي أداة مخصصه لقراءة ومراجعة حالة قطع الهاردوير ، ومع تعودك عليها ستدرك مدى أهميتها وكم الاستفادة التي تحققه. في النهاية إذا واجهتم أي مشاكل في تثبيت الأدوات التي ذكرناها لكم خلال الشرح أو أردتم أي مساعده في توضيح بعض وظائفها سننتظر سماعها منكم.

تعليقات