افضل 27 برنامج كمبيوتر في كل مجال يجب عليك تحميلهم



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


قمنا في الكثير من المواضيع السابقة باستعراض معظم برامج الكمبيوتر في كافة المجالات وعلي مدار سنوات. ولكن من خلال هذا المقال العملاق ارد أن اقوم باستعراض افضل برنامج في كل مجال وفقاً وجهه نظري الشخصية، فدائماً ما قمنا باستعراض افضل برامج تعديل الصور وتعديل الفيديو وبرامج الحماية، ولكن دائماً يبقي السؤال ماهو افضل برنامج يقوم بهذه المهمة، فالبعض يتحير سريعاً من كثرة البرامج في كل مجال. لذلك انا اريد من خلال هذا الموضوع أن اقوم باستعراض برنامج واحد في كل مجال يقوم بالمهمة واعتقد انه الافضل وانصحك باستخدامه - علي أن يكون مجاني تماماً - وليس مدفوع.



    افضل برنامج حماية من الفيروسات - Bitdefender Antivirus Free Edition



    اليوم سأقوم باختيار برنامج Bitdefender بالنسخة المجانية كافضل برنامج حماية من الفيروسات، ولا يخفي علي احد انني قمت بترشيحه في موضوع سابق وقمت بذكر السبب أن البرنامج يمتلك قاعدة بيانات قوية من الفيروسات والبرمجيات الخبيثة وايضاً لا يؤثر علي اداء الجهاز علي عكس باقي برامج الحماية وهذه بالنسبة لي اهم اسباب تشكل افضل برنامج حماية مجاني ولاحظ انني اتحدث هنا عن المجاني وليس المدفوع. ( تحميل البرنامج )

    افضل برنامج لازالة البرمجيات الخبيثة - Malwarebytes



    برنامج Malwarebytes هو بالتأكيد افضل برنامج لازالة الفيروسات والبرمجيات الخبيثة من جهازك حيث تقوم بتشغيل البرنامج في اي وقت وتقوم بفحص الجهاز ليقوم البرنامج بعرض كافة البرمجيات الخبيثة علي جهازك ويقوم بازالتها وهناك نسخة مدفوعة من البرنامج تحتوي علي امكانية الحماية بحيث أن النسخة المدفوعة تغني عن برنامج الحماية وبالتأكيد ان كانت لديك القدرة علي الدفع فهذه النسخة ممتازة وتقوم بتوفير حماية جيدة جداً لجهازك. ( تحميل البرنامج )


    افضل برنامج لازالة الادوير - AdwCleaner 




    برنامج AdwCleaner ستجده دائماً هو الافضل من حيث السهولة والقدرة علي ازالة الادوير من جهازك. حيث يقوم بحذف هذه البرمجيات والاشرطة من مختلف متصفحات الانترنت علي الكمبيوتر. فالبرنامج يقوم بفحص جهازك وازالة هذه البرمجيات المزعجة والتي في بعض الاحيان تكون خطيرة وبذلك يمكنك تصفح الانترنت بدون ازعاج وايضاً بشكل اكثر اماناً. (تحميل البرنامج)

    اقرأ > كل برامج ازالة الادوير من جهازك



    افضل برنامج لعرض الصور - XnView 




    في رأي أن افضل برنامج لعرض الصور علي الويندوز هو برنامج Windows Photo Viewer واذا اردت برنامج اكثر احترافية فبرنامج XnView ممتاز ومتعدد الاستخدمات في ويمتلك واجهه مستخدم كلاسيكية بسيطة. كما أن البرنامج يمتلك امكانية تحويل الصور ويدعم اكثر من 500 صيغة ومجاني تماماً. (تحميل البرنامج)

    افضل برنامج لتعديل الصور - Gimp




    الكثير من البرامج المتاحة لتعديل وتصميم الصور ولكن يبقي برنامج Gimp هو الافضل في تعديل الصور بشكل مجاني كبديل فعلي وعملي لبرنامج تعديل وتصميم الصور الشهير وهو الفوتوشوب، حيث يعتبر افضل بديل عملي مجاني يتيح لك امكانية تعديل اي صورة لديك بشكل مجاني تماماً ويحتوي علي كل الادوات التي تحتاج اليها. (تحميل البرنامج)

    افضل برنامج لعرض الفيديو - VLC 




    برنامج Media Player Classic علي الويندوز ممتاز وانا افضله ولكن اذا اردت خيار اكثر احترافية ويمتلك امكانيات مذهلة لتشغيل اي فيديو فبرنامج VLC يتربع علي العرش منذُ سنوات وعلي الرغم من تعدد المنافسين الا انه مازال الاقوي ويمتلك مميزات وامكانيات احترافية تجعل المنافسة معه صعبة. (تحميل البرنامج)

    اقرأ > افضل برامج تشغيل الفيديو والافلام علي جهازك

    افضل برنامج لتعديل الفيديو- Shotcut 



    برنامج Shotcut برنامج مجاني مفتوح المصدر، ويضم العديد من المميزات والأدوات المختلفة التي تجعله أفضل برنامج مجاني  لتعديل الفيديوهات حيث يأتي بواجهة بسيطة وسهلة الاستخدام، ولكن نظراً لأنه مفتوح المصدر فهو يحتوي على العديد من الخيارات التي يمكن ألا يستطيع الأشخاص المبتدئين التعامل معها، كما أن البرنامج يدعم اللغة العربية ويدعم كذلك دقة 4K بالاضافة الي الكثير من الامكانيات الاخري. (تحميل البرنامج)


    اقرأ > أفضل 5 برامج مونتاج مجانية



    افضل برنامج لتحويل الفيديو - HandBrake




    برنامج Handbrake هو افضل برنامج مجاني لتحويل الفيديو حيث يمكنك من خلاله التحكم في الفيديو من خلال الادوات المتعددة الذي يشملها، فمن خلاله يُمكنك التعديل علي ابعاد الفيديو او تغيير الصيغة الخاصة به او قص جزء منه او اضافة ترجمة للفيديو او اضافة تآثيرات..وغيرها الكثير من خلال هذا البرنامج المميز والمجاني. (تحميل البرنامج)



    افضل برنامج لتشغيل الصوتيات - AIMP




    برنامج AIMP الروسي هو الافضل منذُ سنوات في تشغيل الصوتيات علي الكمبيوتر حيث يمتلك امكانية تشغيل الكثير من الصيغ الصوتية بالاضافة الي التصميم السهل والمريح للعين والذي يعرض كافة التفاصيل عن الملف الصوتي ايضاً، وهناك الكثير من البرامج الاخري ولكن في رأي هذا البرنامج هو الافضل. (تحميل البرنامج)

    افضل برنامج لتعديل الصوتيات - Audacity



    برنامج Audacity المجاني مفتوح المصدر، لتسجيل وتعديل الصوتيات، يسمح لك بتسجيل الصوت بجودة عالية وبتحكم كامل، وقص ونسخ ودمج الملفات الصوتية، وايضاً بعض المؤثرات لحذف خلفيات الضوضاء في الملفات الصوتية، فالبرنامج يحتوي علي العديد من المزايا بالاضافة الي سهولة الاستخدام. ( تحميل البرنامج - تحميل البرنامج من الموقع الرسمي)


    افضل مجموعة برامج للتعامل مع المستندات - LibreOffice




    مايكروسوفت اوفيس يبقي الافضل في التعامل مع المستندات ولكن هو مدفوع ولا يأتي مجاني ولكن من حسن الحظ ان لدينا مجموعة برامج LibreOffice المجانية ومفتوحة المصدر وكذلك متاحة علي انظمة التشغيل المختلفة - ويندوز او لينكس او ماك، وتشمل Text Document بديل الوورد و Spreadsheet بديل الاكسيل..وغيرها كما انه سهل الاستخدام. (تحميل البرامج)

    افضل برنامج لتسجيل الشاشة فيديو - Camtasia Studio




    اعلم أن برنامج Camtasia Studio مدفوع ويكون مجاني للتجربة لمدة 30 يوم فقط، ولكن الاساس في برامج تسجيل الشاشة فيديو هو انشاء الشروحات بغرض الربح منها واطلاقها علي اليوتيوب وغيرها من وسائل نشر المحتوي المعروض، لذلك فلا مانع من شراء البرنامج والتمتع بامكانياته كاستثمار لك لانه بطبيعة الحال ستحقق بعض الارباح من خلاله. وبالتأكيد هناك برامج اخري مجانية جيدة ولكن في رأي برنامج Camtasia Studio هو الافضل. (تحميل البرنامج)

    افضل برنامج لفتح ملفات البي دي اف - Foxit Reader



    عندما نتحدث عن عرض ملفات الـ PDF فستجد أن الجميع سيخبرك أن Adobe Reader هو الافضل ولكن هناك امر هـام يجب أن تعرفه وهو أن النسخة المجانية لا توفر كافة الخواص ولكن المجاني فقط هو عرض الملفات اما عن برنامج Foxit Reader والذي اعتبره الافضل علي الاطلاق يوفر نسخة مجانية لعرض وتعديل وانشاء ملفات الـ PDF بسهولة مع امكانيات ومميزات ضخمة جداً. (تحميل البرنامج)

    اقرأ > افضل خواص برنامج Foxit Reader لهذا العام 2020

    افضل برنامج لمحادثات الفيديو - Skype




    برنامج Skype والذي يعتبر أحد أشهر برامج المكالمات المجانية وهو بالتأكيد الافضل حيث يمكنك من خلاله اجراء محادثات الفيديو والصوت مباشرة وبشكل مجاني. كما أن برنامج سكايب يحتوي علي الكثير من المميزات والخواص المتاحة في النسخة المجانية بدون أن تدفع اي شئ وبشكل غير محدود. (تحميل البرنامج)

    اقرأ ايضاً > خدمة Skype Meet المجانية لإجراء محادثات الفيديو

    افضل برنامج لمعرفة معلومات عن جهازك - CPUz




    برنامج CPU-Z الغني عن التعريف والذي وبدون شك افضل برنامج لمعرفة مواصفات ومكونات الكمبيوتر بدقة وبتفصيل رائع، اما عن واجهه البرنامج فتحتوي علي مجموعة من النوافذ وفي كل نافذة يوجد موصفات خاصة باحد مكوانات الكمبيوتر، حيث هناك نافذة للـ CPU توضح مواصفات البروسيسور وايضاً نافذة الـ Memory لعرض موصفات الرام وهناك نافذة Graphics لعرض مواصفات كارت الشاشة لديك وكل هذه المعلومات بتفصيل رائع ومذهل. ( تحميل البرنامج )

    افضل برنامج لفك ضغط الملفات - Winrar




    عندما نتحدث عن أشهر أداة لضغط او فك ضغط الملفات على نظام ويندوز، فبالتأكيد نذكر برنامج WinRAR الذي يحظي بشعبية كبيرة، ربما بسبب البساطة التى يتسم بها وسهولة استخدامه وايضًا انه مجاني للأبد على الرغم من أنه متاح كـ 40 يوم للتجريب! ولكن البرنامج يتيح استخدامه حتي بعد انتهاء الفترة التجريبية ولذلك لا داعي أن تقوم بالدفع للحصول عليه. (تحميل البرنامج)

    افضل محاكي اندرويد - BlueStacks




    برنامج BlueStacks بالتأكيد هو الافضل والاشهر من حيث تشغيل تطبيقات الاندرويد علي الكمبيوتر كما انه مجاني تماماً، فمن خلاله يمكنك الحصول علي نظام اندرويد متكامل علي جهازك وبوسعك تحميل وتشغيل تطبيقات الاندرويد المميزة علي جهاز الكمبيوتر بسهولة من Google Play، فالبرنامج يآتي بواجهة بسيطة ومميزة وسريع في تشغيل التطبيقات ويشمل العديد من الخصائص من ضمنها إمكانية تشغيل اكثر من تطبيق في نفس الوقت معاً ودعم تثبيت تطبيقات APK ودعم جميع صيغ تشغيل الفيديو والموسيقي. (تحميل البرنامج)


    افضل برنامج لتنظيف الكمبيوتر - CCleaner



    عندما نتحدث عن تنظيف الكمبيوتر من الملفات المؤقتة فاول ما يأتي الي ذهنك هو برنامج CCleaner والذي يحتوي علي مجموعة من الادوات والخواص المميزة التي تفيدك جداً وعلي الرغم من ما يتعرض له البرنامج من هجوم من المستخدمين بسبب أن البرنامج يقوم بتثبيت برامج اخري من الشركة مثل افاست وغيرها ولكن يبقي برنامج قوي ومميز ويمتلك مهام وخواص تجعله الافضل علي الرغم من انني ليست من مؤيدي حذف الملفات المؤقته الا من البرامج التي لا تريدها او لا تهمك. ( تحميل البرنامج )


    افضل متصفح للانترنت - Mozilla Firefox



    متصفح Mozilla Firefox هو المتصفح الافضل بالنسبة لي، علي الرغم من تأييدي أن متصفح واحد علي جهازك لا يكفي واقوم باستخدام اكثر من متصفح ولكن الفايرفوكس هو الاساسي بالنسبة لي ولا استطيع الاستغناء عنه وهذا بحكم التعود وان كنت من مستخدمي كروم فانا فقط اقوم وجهه نظري ولا افرض رأي علي الجميع. ( تحميل متصفح فايرفوكس )


    افضل برنامج للدخول إلى جهاز صديقك ومساعدته - TeamViewer



    احد البرامج الرائدة في مجال الدخول علي اي جهاز عن بعد والتحكم فيه هو برنامج TeamViewer الغني عن التعريف، وهو برنامج اساسي وستحتاج اليه عاجلاً ام اجلاً، فان كانت لديك مشكلة في الكمبيوتر ولا تعرف حلها وتريد من صديق لك مساعدتك علي تجاوزها فستحتاج الي تثبيت هذا البرنامج علي جهازك والطلب من صديقك تثبيته ويمكنه الدخول ومشاهدة جهازك والتحكم فيه عبر الانترنت مباشرة، بالاضافة الي الكثير من الامكانيات والاستخدامات الاخري. ( تحميل البرنامج )


    افضل برنامج للبحث علي الكمبيوتر - Everything



    بالتأكيد ان كنا سنتحدث عن افضل برنامج للبحث عن الملفات داخل الويندوز والذي يعتبر البديل الامثل والفعال لبحث الويندوز البطئ، فبرنامج Everything المجاني هو الافضل علي الاطلاق حيث انه يقوم بانشاء قاعدة بيانات من الملفات والفولدرات الموجودة بجهازك، مع تحديثها بشكل تلقائي، وبالتالي تحصل علي تجربة رائعة وهو برنامج اساسي علي اي جهاز كمبيوتر وانصح به. ( تحميل البرنامج )

    افضل برنامج لحرق فلاشة ذاتية الاقلاع - Rufus



    برنامج Rufus هو برنامج صغير ومجاني لانشاء فلاش ميموري ذاتية الاقلاع، فالبرنامج يمكنه انشاء فلاش ميموري ذاتية الاقلاع من نظام ويندوز او نظام لينكس. كما انه متوافق مع ويندوز اكس بي وحتي ويندوز 10. كما أن البرنامج سهل الاستخدام ويمكنك من خلاله انشاء فلاش ميموري من اي نظام ويندوز، كما أنه سريع للغاية وهو افضل برنامج لحرق وانشاء فلاش ميموري ذاتية الاقلاع وحرق نسخة ويندوز علي فلاشة. (تحميل البرنامج)

    افضل برنامج لتحميل الملفات من الانترنت - Internet Download Manager



    بالتأكيد اعلم ان الجميع يستغرب الان، فنحن نتحدث عن البرامج المجانية ولكن انا اذكر برنامج مدفوع وهو برنامج Internet Download Manager الغني عن التعريف، ولكن اذا ما تحدثت عن افضل برنامج لتحميل الملفات من الانترنت والاسرع فلا يمكن أن اقوم لك اي برنامج اخر حيث ان كافة البرامج الاخري والمتوفرة لا تنافس مع هذا البرنامج اطلاقاً وهو اساسي علي جهازك ولا غني عنه سواء كان مدفوع او مجاني. ( تحميل البرنامج )

    افضل برنامج لاستعادة الملفات المحذوفة - EaseUS Data Recovery 





    قمنا بالفعل من قبل باستعراض بعض البرامج المجانية لاستعادة الملفات المحذوفة من جهازك ولكن صدقاً لا استطيع أن اخبرك أن احدها يعمل بنسبة 100 % بل قدرة هذه البرامج لا تعادل البرامج المدفوعة ولذلك في رأي افضل برنامج لاستعادة الملفات المحذوفة هو برنامج EaseUS Data Recovery والمجاني بشكل محدود لاستعادة 2 جيجا فقط وتحتاج الي استخدام النسخة المدفوعة منه لاستعادة كل الملفات. (تحميل البرنامج)

    افضل برنامج لتحديث التعريفات - Driver Booster 




    برنامج Driver Booster هو افضل برنامج مجاني لتحديث التعريفات علي الكمبيوتر، فانت لا تحتاج الي البحث عن تعريفات لمكونات الكمبيوتر بل يمكنك ببساطة أن تقوم باستخدام هذا البرنامج لتحميل وتحديث التعريفات مباشرة وبسهولة. كما ويمتلك البرنامج امكانية تحميل وتحديث جميع التعريفات بضغطة واحدة. (تحميل البرنامج)

    افضل برنامج لازالة البرامج من جهازك - Revo Uninstaller




    في بعض الاحيان تكون اداة الويندوز Programs and Features هي الافضل لازالة البرامج ولكن ربما تحتاج الي برنامج مجاني وسريع لازالة البرامج وبالتأكيد لا يوجد افضل من برنامج Revo Uninstaller لازالة البرامج حيث انه مجاني وسريع جداً في ازالة البرامج وايضاً سهل الاستخدام. (تحميل البرنامج)

    افضل برنامج لادارة الاقراص الصلبة - MiniTool Partition Wizard



    برنامج MiniTool Partition Wizard هو الافضل لاداة الاقراص الصلبة علي الهارد لديك، حيث يمتلك العديد من الادوات التي يمكنك من خلالها اعادة تقسيم الهارد او نسخ قرص الي قرص اخر والكثير من الامكانيات الاخري للتحكم الكامل في الهارد والاقراص الصلبة علي الهارد. (تحميل البرنامج)

    تعليقات

    1. جزاك الله خيرا ♥

      ردحذف
    2. احسنت النشر شكراً جزيلاً على تدوين مثل هذه المعلومات التقنية القيمة
      اتمنى ان تكون صفحتكم الافضل ان شاء الله

      ردحذف
    3. لماذا لا استطيع تشغيل برامج مثل تشغيل الراديو او برامج الشات او برامج النظير الى النظير ؟ هل مشكلة خدمة غير مفعلة ام فيرس ؟

      ردحذف

    إرسال تعليق