مصطلحات تقنية: أهم المصطلحات التي عليك معرفتها في عالم الشبكات


نسمع بين الحين والأخر بأنواع جديدة من الشبكات تظهر ومصطلحات غريبة لا نستطيع فهمها، لذا سنقوم اليوم بالحديث عن مجموعة من أهم المصطلحات في عالم الشبكات للتعرف على معانيها بشكل صحيح ودقيق لنتمكن من اختيار الشيء المناسب لحاجتنا بشكل صحيح.


1- Wi-Fi:

Wi هي اختصار لكلمة Wireless وتعني أنها شبكة لاسلكية، أما Fi فهو مقطع صوتي ليس له معنى وأضيف للتناغم فقط، تتميز هذه الشبكات بانها سهلة الاستخدام وقادرة على اختراق الجدران والفواصل ما يعني أنها تغطي مساحات جيدة، وتصل سرعتها حتى 54 ميغا بايت في الثانية، الجدير بالذكر أن هناك عدة معايير للشبكات اللاسلكية حددها معهد المهندسين الإلكترونيين والكهربائيين IEEE، أشهراها 802.11a و 802.11b و 802.11n و 802.11g و 802.11ac وتتفاوت فيما بينها من ناحية السرعة والمجال الذي تغطيه وغيرها.


2- Li-Fi:

انتشر الحديث عن هذه التقنية في وقت ليس ببعيد، حيث تعتمد هذه التقنية في عملية الاتصال على الموجات الضوئية ما يعطيها الكثير من الميزات الرائعة مثل السرعة العالية كون ترددات الضوء عالية بشكل كبير بالإضافة إلى أنها ستؤمن الحماية لمستخدميها كونها لن تخرج خارج إطار الغرفة التي يكونون فيها وذلك لأن الضوء لن يخترق أي فاصل وهي عيب في نفس الوقت كونها تحتاج إلى مكررات في كل جزء لا يمكن للضوء الوصول إليه.


3- LAN:

وهي اختصار للعبارة Local Area Network وتعني شبكة محلية، حيث نجد هذا النوع في المنازل أو المكاتب أو غيرها وميزتها الأهم هي الامتداد على مساحة جغرافية ضيقة.


4- WAN:

هي اختصار للعبارة Wide Area Network وهي معاكسة لسابقتها فهي الشبكات الضخمة التي تمتد على مساحات كبيرة مثل شبكة مزود الخدمة الخاص بك على سبيل المثال.


5- IP Address:

هو مصطلح شهير مأخوذ من العبارة Internet Protocol Address وهو رقم يعبر عن عنوان الجهاز على الشبكة، بحيث يكون لكل جهاز عنوان خاص به على الشبكة لتتمكن الأجهزة المختلفة من التواصل مع بعضها البعض عبر هذا العنوان بسهولة.


6- DHCP:

هو اختصار لعبارة Dynamic Host Configuration Protocol وتعني أن جهازك سيقوم بطلب عنوان IP وغيرها من إعدادات الشبكة من الراوتر بمجرد الاتصال بالشبكة ما يعني أنك لن تضطر لوضع عنوان IP وإعدادات الشبكة بشكل يدوي.


7- Host Name:

هو الاسم المقروئ لكل جهاز على الشبكة فعلى سبيل المثال يمكن أن يكون اسم جهازك المتصل بشبكة الواي فاي الخاصة بك Mycomputer أو غيرها بحيث يمكن للأجهزة الأخرى الاتصال بهذا الجهاز وسيتم توجيهها إلى عنوان IP الخاص بهذا الجهاز.


8- Domain Name:

وهو نوع أخر من Host Name ولكن للمواقع على الإنترنت فعلى سبيل المثال Domain Name الخاص بموقعنا هو computer-wd.com والخاص بمحرك بحث جوجل هو google.com وهكذا.


9- DNS:

ويعني Domain Name System بحيث عندما تقوم بكتابة عنوان موقع معين في المتصفح الخاص بك فأنت تقوم بكتابة Domain Name الخاص به كما تحدثنا قبل قليل ولكن حتى تصل إلى هذا الموقع فإن الجهاز الخاص بك يتصل بمخدم DNS الخاص به ليقوم بتوجيهه إلى عنوان IP الخاص بمخدمات الموقع الذي كتبته.


10- Ethernet:

هي إحدى أنواع الشبكات السلكية والأكثر انتشاراً في يومنا هذا، فإذا كان حاسبك متصلاً بشبكة سلكياً ففي الغالب أنت تستخدم Ethernet وذلك عن طريق وصل كابل من خلال منفذ Ethernet الموجود في الحاسب.


11-MAC Address:

وهو اختصار لعبارة Media Access Control Address ويطلق عليه في بعض الأحيان العنوان الفيزيائي وذلك كونه يتم إضافته إلى كل جهاز ممكن أن يتصل بشبكة أثناء تصنيعه وهو يستخدم في الكثير من الأشياء، منها استخدامه في حماية شبكة الواي فاي عن طريق استخدام Mac filter ويتم استخدامه أيضاً في المطارات وذلك كون معظمها يسمح لك باستخدام الانترنت لمدة نصف ساعة مجاناً فقط وبذلك عندما يتم ملاحظة العنوان الفيزيائي لجهازك على الشبكة بعد الثلاثين دقيقة سيتم طرده من الشبكة.



في الختام، هذه كانت المصطلحات الأهم في عالم الشبكات برأيي ومن المهم التعرف إليها كون الشبكات أصبحت جزء من حياتنا اليومية ولم يعد استخدامها مقتصراً على المختصين فقط، ماذا عنك أخي القارئ هل هناك مصطلحات أخرى ترغب بمعرفتها؟
مصطلحات تقنية: أهم المصطلحات التي عليك معرفتها في عالم الشبكات Reviewed by Qosai Khalifah on 10/27/2016 Rating: 5

قصي خليفة

مهندس حواسيب ومهتم بعالم التقنية بمختلف مجالاته وبخاصة الأندرويد، أعمل على المساهمة في تقديم محتوى عربي قوي وشامل.

هناك تعليق واحد: