كيفية دمج Gemini في متصفح جوجل كروم على الكمبيوتر



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


في الإصدارات الحديثة من متصفح جوجل كروم على أجهزة الكمبيوتر، أضافت جوجل مميزات الذكاء الاصطناعي التي تعزز بشكل كبير من تجربة الاستخدام حيث يمكن تنظيم التبويبات وإنشاء ثيمات مُخصصة وتحرير النصوص بالذكاء الاصطناعي في جوجل كروم. لكن وعلى غرار متصفح مايكروسوفت إيدج، تسعى جوجل أيضًا إلى دمج نموذج الدردشات العامل بالذكاء الاصطناعي الخاص بها Google Gemini في متصفح جوجل كروم، ويبدو أنها قطعت شوطًا في سبيل تحقيق ذلك كون هذه الميزة أصبحت موجودة بالفعل في الإصدار الأخير – حتى وقت تحرير هذا المقال – لكنها معطلة افتراضيًا. لذا دعونا نستهل السطور التالية لنستعرض خطُوات تفعيلها ودمج Gemini بجوجل كروم.

دمج Gemini في متصفح جوجل كروم

دمج Gemini في متصفح جوجل كروم


أولًا: تفعيل حزمة التوسعة لشريط البحث



بعددٍ قليل من الخطوات يمكنك أن تفعل ذلك؛ الأمر يبدأ بتفعيل ما يُسمى بـ "حزمة التوسعة لشريط البحث" وهي مجموعة من الإجراءات الجديدة التي يمكن للمستخدم القيام بها مباشرًة من شريط البحث/العنوان الموجود بالأعلى، ومن بينها إجراء إرسال الأوامر إلى Gemini مما يعفي المستخدم عن زيارة موقع "جيميني" كلما أردت طرح سؤالًا على بوت الدردشة من جوجل. 

للقيام بذلك، تحتاج التوجه إلى صفحة "Experiments" وذلك من خلال فتح متصفح جوجل كروم وكتابة [chrome://flags] في شريط العنوان بالأعلى ثم الضغط على Enter. بعد ذلك ابحث عن [Expansion pack for the Site search] باستخدام شريط البحث الموجود أعلى الصفحة، أو يمكنك أن توفّر على نفسك كل هذه الخطوات وتلصق هذا العنوان [chrome://flags/#omnibox-starter-pack-expansion] مباشرة بشريط عنوان جوجل وتضغط على Enter. عندما يظهر الخيار في النتائج اضغط على القائمة المنسدلة أمامه وحدد Enabled، وبعد الانتهاء سيطلب منك متصفح كروم إعادة تشغيله فاضغط "Relaunch" بالأسفل.

ثانيًا: اختبار Gemini بعد الدمج بالمتصفح



بعد تفعيل الميزة من صفحة "Experiments" يمكنك أن تبدأ باستخدام روبوت الدردشات الشهير Google Gemini دون أن تدخل إلى الواجهة أو الموقع الخاص به، وإنما من شريط العنوان مباشرة بكتابة رمز (@) وستظهر لك 3 خيارات للبحث ورابعهم سيكون "التحدث مع جيميني" Chat with Gemini، نضغط على هذا الخيار الأخير ونبدأ بكتابة الأوامر (Prompts) مباشرةً سواء كان سؤال/استفسار/طلب ما، إلخ.

إذا لم تكن قد سجلت الدخول بحساب جوجل، فسترى خيار التسجيل، ولكن العجيب أن حسابك على جوجل حتى وإن كان مُسجّلًا، فقد لا تستطيع استخدام النموذج من شريط العنوان أيضًا نظرًا لأن هذه الميزة لا تزال تجريبية كما أوضحنا. شيء آخر مثير للاهتمام هو أن جوجل تستخدم هذا المسار (gemini.google.com/app?q=TEXT) لإرسال المعلومات مباشرةً إلى Gemini وهذا يعني أن الخدمات الأخرى أيضًا تستطيع – نظريًا– أن تُرسل المعلومات إلى روبوت الدردشات الشهير مما يعني أننا قد نرى المزيد من التعاونات والميزات المستقبلية في Google Gemini.


ثالثًا: فائدة دمج Google Gemini بمتصفح كروم



لقد دمجت جوجل روبوت الدردشات الشهير بمتصفحها "كروم" لسبيين رئيسيين، أولًا لزيادة شهرة Gemini أكثر وأكثر، فعلى الرغم من امتلاك الشركة للعديد من الخدمات الأخرى، فإن هذه الخطوة من شأنها أن تزيد من شهرة أهم خدماتها الآن (Google Gemini) ولو بقدرٍ بسيط. ثانيًا، وهو الأمر البديهي، لأن هذه الخطوة من شأنها أن تُسهل على مستخدمي النظام الوصول إليه سريعًا بدلًا من الدخول إلى الموقع الخاص به أو واجهته المُعتادة، فكل ما سيتطلبه الأمر هو الضغط على مفتاح (@) بشريط العنوان وإعطاء الأمر Prompt وسيتم التنفيذ لحظيًا.

الجدير بالذكر أن استخدام Google Gemini بشريط عنوان جوجل كروم لا يُقارن بتجربة استخدامه على الموقع الخاص به، فالاستخدام بشريط العنوان سيكون محدودًا، ناهيك أن هناك شكوكًا حول الخصوصية، لهذا ننصحك باستخدام روبوت الدردشات الشهير من موقعه الرسمي (gemini.google.com) لأن فُرص استخدام بياناتك ستكون أقل.

أخيرًا وليس آخرًا، لا يخفى على أحدٍ أن جميع الشركات تقريبًا تصب جهودها صوب تبني الذكاء الاصطناعي وخدماته، ومثلما تسعى جوجل لدمج Google Gemini بمتصفحها (كما فعلت ميكروسوفت مع Copilot من قبلها)، تسعى شركة Mozilla لدمج نموذج Trustworthy AI بمتصفح Firefox في أقرب وقت. عاجلًا أم آجلًا سيزداد اعتماد المتصفحات على الذكاء الاصطناعي، ولكن لحسن حظ من لا يُفضل استخدام الـ AI أنه يستطيع تعطيل بعض هذه الميزات.

تعليقات