تفعيل ميزة كتابة النص وتعديله بالذكاء الاصطناعي في جوجل كروم



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


في مطلع الشهر الجاري – فبراير 2024 – استعرضنا في مقال سابق مميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة في جوجل كروم وكانت تتضمن ميزة تُسمى "Help Me Write" التي تعمل كمُساعد كتابة لتوليد النص أو تحسينه بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي التوليدي من نموذج Gemini. لكن وقتها لم تكن الميزة متاحة للتجربة، إلى ان طرحت شركة جوجل مؤخرًا النسخة المستقرة لمتصفح كروم برقم الإصدار Chrome 122 والذي يتيح أخيرًا تفعيل واستخدام ميزة Help Me Write عبر حواسيب ويندوز وماك، فدعونا نسلط الضوء عليها عبر السطور التالية ونتعرف على طريقة استعمالها لكتابة وصياغة محتوى مُنظم لأي غرض.

ميزة Help Me Write في جوجل كروم

ميزة Help Me Write في جوجل كروم


يُسَوف العديد من المستخدمين تعبئة استبيان مُهم أو إرسال بريدٍ إلكتروني محوري بداعي الكسل أو خشية عدم إيجاد الكلمات الصحيحة أو المناسبة مُنتظرين الإلهام الذي لا يأتي أبدًا، وهذا يحدث بالفعل في حالات كثيرة، ولكن ليس بعد اليوم، فكما أشرنا ستساعدك ميزة Help me write في جوجل كروم على القيام بهذه المهمة وبأفضل شكل ممكن بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي من Gemini.

ولكن ضع في اعتبارك أولًا أن هذه المزية لا تزال في المرحلة التجريبية ولم يعمم طرحها لكل المستخدمين بعد. وفقًا لجوجل، أصبحت ميزة Help Me Write متاحة للتجربة لمستخدمي كروم الناطقين باللغة الإنجليزية في الولايات المتحدة عبر إصدار Chrome 122 فقط. وبالتالي قد تحتاج إلى استخدام أحد تطبيقات الـ VPN للتغلّب على قيود النطاق الجغرافي تلك وتجربتها في الوقت الحالي، ولكنها بأي حال من الأحوال ستصل إلى كل المستخدمين في جميع البلدان خلال الأيام القادمة. كذلك يجب أن يكون عمرك 18 سنة فيما فوق وأن تقوم بتسجيل الدخول باستخدام حساب جوجل على المتصفح مع تشغيل ميزة المزامنة حتى تكون مؤهلاً لتجربة الميزة.

اولًا: ماذا تفعل ميزة Help Me Write في كروم ؟



تعمل الميزة الجديدة بداخل أي حقل لإدخال النص وتستخدم نموذج الذكاء الاصطناعي الثوري Google Gemini لتُنشئ نصًا من البداية أو لتُكمل نصًا كنت قد بدأته بالفعل، حيث تقول جوجل أن الميزة يمكنها كتابة النص أو تحسينه بتقديم اقتراحات كتابية للمحتوى القصير مثل ملء الاستبيانات والمراجعات، أو الاستفسار عن معلومات المنتج، أو صياغة تعليق على المنشورات، وهكذا. الأمر الرائع هنا أن الميزة يمكنها فهم سياق صفحات الويب التي تتواجد فيها وبالتالي تستخرج المعلومات المُهمة وتقترح ردودًا وكتابات مبنية عليها، فعلى سبيل المثال ستقوم الميزة بتسليط الضوء على المزايا الرئيسية المذكورة في صفحة المنتج إذا طُلب منها كتابة مراجعة عن هذا المنتج.

وتبرع خاصية "Help me write" في كتابة الإيميلات والرد عليها، وهذا بالطبع إذا كنت تستخدم خدمة أخرى بخلاف Gmail والتي تكون مزودة بالفعل بميزة شبيهة، حيث أُعلِنَ عنها لأول مرة في مايو الفائت خلال حدث Google I/O كميزة حصرية في "جيميل" لكنها تعرضت لبعض التغييرات الشكلية البسيطة لتكون مناسبة أكثر عند الاستخدام في صفحات الويب عبر جوجل كروم.

ثانيًا: كيف تُفعّل ميزة "Help me write"



كما قلنا، تتواجد هذه الميزة لسكان الولايات المتحدة فقط إلى الآن وإذا أراد أحد أن يُفعّلها فسيتوجب عليه الاستعانة بتطبيقات الـ VPN حاليًا والتأكد من تحديث متصفح جوجل كروم إلى الإصدار الأخير. بعد ذلك، يمكن تفعيل الميزة من خلال فتح صفحة "الإعدادات" Settings عبر القائمة التي تظهر بعد النقر على زر ( ) بجوار شريط العنوان بالأعلى، ثم من القائمة الجانبية انتقل إلى صفحة Experimental AI ثم فعّلها وفعّل خيار Help me write. وبعد إعادة تشغيل المتصفح ستكون جاهزًا لاستخدم الميزة الجديدة. لكن تذكر، تفعيل الميزة الآن سيؤدي إلى إرسال البيانات ذات الصلة إلى جوجل للمساعدة في تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي أو تحسينها ويمكن أن تتم مراجعتها لغرض وحيد هو تحسين نماذج الذكاء الاصطناعي — وفقًا لصفحة دعم جوجل.


يمكنك بعد تفعيل الميزة الانتقال إلى صفحة ويب تتضمن حقل لإدخال النص، ثم النقر بزر الفأرة الأيمن على حقل النص لتجد من بين الخيارات المتاحة في القائمة "Help Me Write" فقم بالضغط عليه واكتب بشكل مختصر ما تريد إدخاله في هذا الحقل. أو بدلًا من ذلك حدد النص إذا قمت بكتابته بالفعل داخل الحقل واستخدم نفس الخيار لإعادة صياغته. يمكن أيضًا أن تُحدد أسلوب "Tone" النص المُولد، فضلًا عن طوله "Length" كما تشاء وبعد أن تنتهي، اضغط على "Insert" لتستخدم اقتراح الذكاء الاصطناعي إن أعجبك.


في النهاية، تُعَد ميزة Help me write الجديدة بمتصفح جوجل كروم أحد أفضل الإضافات التي يمكن أن تتواجد على المتصفح. قد لا تعرف ما استخدامات هذه الميزة الآن أو تعتقد أنها محدودة، ولكنك ستُفاجئ بتطبيقاتها العديدة إن كنت تستخدم متصفح جوجل كثيرًا لا سيّما في الرد على الإيميلات والتعامل مع أشياء من هذا القبيل.

تعليقات