Loading...

كيفية معرفة إذا كان النص تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي

قبل أن يحل الذكاء الاصطناعي ضيفًا علينا، كان أقصى ما يمكن للكُتاب أن يفعلوه هو اقتباس «نص بشري» موجود على الإنترنت دون الإحالة لمصدره الأصلي، وأحيانًا يصل بهم التبجح إلى نسخ كتابات الآخرين بالكامل ونسبها إلى أنفسهم. هؤلاء سرعان ما كانوا يُكشفون بفضل أدوات كشف الاقتباس أو الـ Plagiarism. أما الآن، وبفضل الضيف السابق ذكره، أصبح الأمر عصيًا.

لا نقول إن الاستعانة بالذكاء الاصطناعي هو أمر مُشين، بل العكس هو الصحيح؛ إذ لا مفر من استخدام ChatGPT على سبيل المثال لا الحصر، ولكن المشكلة تكمن في الاعتماد عليه بشكل كامل لأسباب قد نسردها مستقبلًا. ويكفي معرفة أن نفس الشركة المطورة لـ ChatGPT وهي OpenAI طورت أداة لاكتشاف النص المكتوب بواسطة اختراعها الثوري! وفي هذا المقال، نستعرض طرق مختلفة ستساعدكم لمعرفة ما إذا كان النص بشريًا أم مكتوبًا بواسطة بوت دردشة سواء ChatGPT أو Bard أو Bing Chat أو غيرهم.


تنويه هام: من الضروري الآخذ في الاعتبار أنه لا توجد طريقة واحدة تضمن بشكل قاطع معرفة ما إذا كان النص مكتوبًا بالذكاء الاصطناعي أم لا، ولهذا يُنصح بالاعتماد على أكثر من وسيلة للوصول إلى أعلى نسبة من الدقة.

  أداة AI Text Classifier من OpenAI



نعرف جميعًا أن شركة أبحاث الذكاء الاصطناعي OpenAI تتصدر المشهد في مجال الـ AI الآن بفضل أداتها الثورية ChatGPT التي قلبت العالم رأسًا على عقب منذ إتاحتها في نوفمبر 2022 مستقطبةً الملايين إلى هذا العالم التكنولوجي الجديد وفاتحةً الباب على مصراعيه أمام منافسة قد يصل احتدامها إلى حد هلاك البشر، ولا أبالغ. لكن ما قد لا يعرفه الكثيرون أن نفس الشركة طورت أداة مجانية لاكتشاف النصوص المكتوبة بواسطة الذكاء الاصطناعي عمومًا و ChatGPT خصوصًا. هذه الأداة تُسمى AI Text Classifier ولاستخدامها كل ما عليك هو التوجه إلى platform.openai.com/ai-text-classifier من أي متصفح.

بعد زيارة موقع الأداة، قم بتسجيل الدخول عبر الضغط على Log in وكتابة بيانات حساب OpenAI الخاص بك لتسجيل الدخول. إذا لم يكن لديك حساب بالفعل، فقم بإنشاء واحدًا وتسجيل الدخول حتى تتمكن من استخدام الأداة. الآن مرّر لأسفل ثم ألصق النص التي تريد أن تتحقق منه في حقل Text ومن ثم اضغط على زر Submit. في غضون ثوانٍ معدودة ستعرف ما إذا كان النص مكتوبًا بواسطة إنسان أم بواسطة أداة ذكاء اصطناعي.

ببساطة، إذا كان النص مكتوبًا بواسطة الذكاء الاصطناعي، فستظهر رسالة "The classifier considers the text to be likely AI-generated" أما إذا كان النص بشريًا، فستجد نفس الرسالة تقريبًا، ولكن بكلمة unlikely أو very unlikely بدلًا من likely أو possibly. هناك أيضًا احتمال ثالث وهو أن الأداة لن تستطيع تحديد ما إذا كان النص بشريًا أم لا، وهذا يأخذنا إلى عيوب هذه الأداة والتي نذكرها سريعًا فيما يلي:

  • لا تعمل على أقل من 1000 حرف؛ أي تقريبًا من 150 إلى 200 كلمة.
  • ليست دقيقة دائمًا وقد تخلط ما بين الكتابة البشرية وكتابات الذكاء الاصطناعي، ولهذا لا يمكن الاعتماد عليها وحدها.
  • يمكنك أن تخدعها بتعديل بسيط للنص المُنتَج بواسطة الذكاء الاصطناعي.
  • تقتصر على النصوص الإنجليزية فقط – حتى الآن – ولم يتم تدريبها على بقية اللغات.

  أداة Originality.AI: اليد اليُمنى للباحثين!



ما يميز هذه الأداة عن بقية الأدوات المذكورة في هذا المقال أنها لا تقتصر على تمييز النصوص المكتوبة بالذكاء الاصطناعي فقط، بل إنها تُستخدم أيضًا في قياس نسبة الاقتباس، ولكن لسوء الحظ هذا لا يأتي بشكل مجاني، ومع ذلك، فتسعيرها مناسب جدًا؛ فمقابل كل 100 كلمة ستدفع سنتٌ واحد فقط. ويمكنك أن تستخدم هذه الأداة عن طريق زيارة الموقع الرسمي أو استخدامها كإضافة على متصفح جوجل كروم أو مايكروسوفت إيدج لتعمل على البريد الإلكتروني أو Google Docs أو غيرها من المواقع الإلكترونية الأخرى بشكل عام، وجدير بالذكر أن تثبيت هذه الإضافة سيمنحك رصيد مجاني في حسابك على الأداة حتى تستطيع استخدامها بشكل تجريبي، كما تحصل على كوبون خصم 50% عند شراء رصيد جديد.

يزعم مطورو Originality.AI أن دقتها تتجاوز الـ 99% مع النصوص المكتوبة باستخدام GPT-4 وبالفعل الأداة قوية. على أي حال فإن خطوات استخدام الأداة لن تختلف كثيرًا عن الخطوات التي أمليناها في AI Text Classifier مع العلم أنه في خطوة لصق النص في حقل Text المخصص لذلك، يمكنك أن ترفع ملفًا نصيًا أيضًا بدلًا من نسخ المحتوى نفسه.

أما إذا أردت أن تستخدم Originality.AI كإضافة على جوجل كروم، فستجد خيار "Scan with Originality.AI" ضمن القائمة التي تظهر بعد الضغط بزر الفأرة الأيمن على النص المراد فحصه، فقم بالضغط عليه وانتظر النتائج، ستلاحظ أيضًا ظهور أيقونة الإضافة على الحافة اليمنى لنافذة المتصفح حتى تتمكن من التحقق من أي نص من داخل أي موقع بسهولة. عمومًا، تعرض الأداة النتائج في صورة نسبة مئوية للنص الأصلي والنص المقتبس مع المصادر الأصلية له، وبالطبع النص المكتوب بالذكاء الاصطناعي، بل والأدوات التي قد تكون استُخدمت في كتابة هذا النص.

  أداة GPTZero: الأفضل للجميع



بعد أيام قليلة من تصدر ChatGPT للمشهد التكنولوجي واعتماد آلاف الطلاب عليه كمصدرٍ رئيسي لكتابة أبحاثهم وإنجاز واجباتهم الأكاديمية، انبثق هذا البرنامج من حيث لا يعلمون ليكون كالشوكة في الحلق. بدون أدنى شك وعن تجربة ومفاضلة بين GPTZero وغيره من الخدمات والمواقع المشابهة، هذه الأداة هي الأفضل؛ فخطتها المجانية ستغنيك عن الاشتراك بغيرها من الخدمات المدفوعة.

تتيح لك الخطة المجانية كتابة حوالي 1200 كلمة في المرة الواحدة، وفي غضونٍ ثوانٍ معدودة أيضًا ستُميز لك النص المكتوب بالذكاء الاصطناعي عن النص البشري. طريقة استخدام هذه الأداة تشبه سابقاتها، بل وحتى أنها تتيح لك عددًا محدودًا من الكلمات كتجربة دون تسجيل دخول أو أي إجراءات أخرى.

أنصحك أن تجرب الأمر بنفسك الآن وهذا عن الطريق الدخول على موقع gptzero.me وتسجيل الدخول ببريدك الإلكتروني أو بأي وسيلة أخرى. انسخ أي نصٍ تريده وضعه في حقل Text الذي يتوسط الموقع أو أضف أي ملف نصي من جهازك بعد الضغط على "Choose File" ومن ثم اضغط على Get Resalts وارتقب الأداة حتى تنتهي من سحرها ! وبالمناسبة، تدعم هذه الأداة الكشف عن اللغة العربية أيضًا.

——————

هناك أدوات أخرى مشابهة لما عرضناه لكم من أدوات مثل أداة Writer AI Content Detector أو Content at Scale’s AI Detector، ولكننا لم نُرد أن نشتتكم بأكثر من مصدر، فضلًا عن أن أداة GPTZero ستغنيك عنهم جميعًا. وفي المرة القادمة التي تستعين فيها بالذكاء الاصطناعي، لا تنسى أن تستخدمه بذكاء 🤖
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي