Loading...

كيفية حذف متصفح مايكروسوفت إيدج نهائيًا من ويندوز 10/11

على الرغم من قوة متصفح مايكروسوفت إيدج وتطوره المستمر، إلّا أن الكثيرين لا يستسيغونه ويرون أن متصفحات أخرى مثل جوجل كروم وموزيلا فايرفوكس تتفوق عليه بأميال كثيرة، ويصل الأمر بالمستخدمين أحيانًا إلى الحد الذي يريدون عنده حذف المتصفح بشكل جذري، ولكن كيف؟ المشكلة أن هذا هو المتصفح الافتراضي في الإصدارات الحديثة من ويندوز، والبديل الفارق للمتصفح العتيق "إنترنت اكسبلورر" ولهذا ستجده يُعامَل معاملة «تطبيقات النظام» التي لا تريدك مايكروسوفت أن تتخلص منها، مما يعني أن عملية حذفه بشكل نهائي هي عملية صعبة مقارنة بطريقة حذف بقية البرامج والملفات — لكنها ليست مستحيلة، بل وهناك أكثر من طريقة للقيام بذلك دعونا نستعرضها.


الطريقة الأولى: باستخدام موجّه الأوامر CMD



باستخدام لوحة موجّه الأوامر Command Prompt المعروف أيضًا بـ CMD في الويندوز يمكنك أن تحذف متصفح مايكروسوفت إيدج نهائيًا من على حاسوبك عن طريقة كتابة بعض الأوامر البسيطة. ولكن قبل استعراض الأوامر المطلوب كتابتها عليك أولًا أن تعرف رقم إصدار المتصفح المُثبت حاليًا على جهازك. لفعل ذلك، أفتح متصفح مايكروسوفت إيدج ثم اضغط على زر القائمة ( ) بالأعلى أو اضغط على مفتاحي Alt وحرف F (بـ) معًا في نفس الوقت، ثم من القائمة التي تظهر اضغط على خيار المساعدة والتغذية الرجعية "Help and feedback" ثم حول مايكروسوفت إيدج "About Microsoft Edge" ليظهر أمامك رقم إصدار المتصفح ضمن جزئية حول "About" فقم بتحديده ونسخه.


الآن قم بتشغيل أداة موجه الاوامر (Command Prompt) على الويندوز بأي طريقة من الطرق التي قمنا باستعراضها من قبل إلا ان الطريقة الأسهل هي الضغط على مفتاحي Win + حرف S (سـ) معًا على الكيبورد لفتح شريط البحث ومن ثم أكتب "CMD" أو "Windows Terminal" في حال كنت تستخدم ويندوز 11، ثم من نتائج البحث اضغط على خيار "Run as administrator". وبعدما تظهر نافذة الـ CMD اكتب الأمر التالي:

cd “Program Files (x86)\Microsoft\Edge\Application\<Version Number>\Installer”

هذا الأمر هدفه التوجه إلى مكان تثبيت ملفات المتصفح على حاسوبك، ولكن قبل الضغط على Enter تأكد من استبدال <Version Number> برقم الإصدار الذي نسخناه. بعد تنفيذ هذا الأمر، قم بكتابة الأمر التالي وتنفيذه أيضًا:

setup --uninstall --force-uninstall --system-level

يهدف هذا الأمر إلى حذف البرنامج من على حاسوبك بشكل نهائي، لذلك بعد الضغطة الثانية على زر Enter ينبغي أن يُحذَف متصفح مايكروسوفت إيدج من على جهازك بشكل نهائي، وإذا أردت أن تستخدمه في المستقبل سيتعين عليه أن تُحمله مجددًا من متجر مايكروسوفت.

الطريقة الثانية: باستخدام موجه الأوامر PowerShell



مثل الطريقة السابقة، سنستخدم الأكواد مرة أخرى لحذف متصفح مايكروسوفت إيدج من على أجهزتنا، وهذه المرة عن طريق موجه أوامر PowerShell. الفارق بين هذه الطريقة وسابقتها أنك لن تحتاج إلى معرفة رقم إصدار المتصفح. كل ما عليك في البداية هو تشغيل أداة PowerShell أو Terminal بصلاحية المسؤول، وذلك إما من خلال قائمة ابدأ (Start) أو من خلال قائمة الخيارات التي تظهر بعد النقر على مفتاحي Win + حرف X معًا حيث تضغط على "(Terminal (Admin" وبعد فتح الأداة اكتب الأمر التالي واضغط Enter: 

get-appxpackage *Microsoft.MicrosoftEdge.Stable*

بعد ذلك حدد الكود الذي سيظهر بجانب خانة PackageFullName واضغط على Ctrl + C لنسخه. بعد ذلك أكتب الأمر التالي:

Remove-appxpackage <PackageFullName>


وقبل تنفيذ الأمر السابق، تأكد من استبدال جزئية <PackageFullName> بالكود الذي قمت بنسخه من خانة PackageFullName وبعد الضغط على Enter سيظهر شريط يعرض لك تقدم عملية إزالة المتصفح، وبمجرد الإنتهاء ينبغي عليك إعادة تشغيل الكمبيوتر لتكتشف أن المتصفح قد حُذف تمامًا من الجهاز.

الطريقة الثالثة: حذف النسخ الأولية من متصفح مايكروسوفت إيدج



قبل أن يكون متصفح مايكروسوفت إيدج جاهزًا بالشكل النهائي الذي نعرفه جميعًا، تُصدر مايكروسوفت مجموعة من النسخ الأولى التي يمكن للمتحمسين تجربتها واكتشاف المميزات الجديدة القادمة للنسخة النهائية في المستقبل. الأمر أشبه بنسخة البيتا في ألعاب الفيديو والذي يصدرها المطورون لاكتشاف الأخطاء والمشاكل التقنية والفنية قبل أن تكون لعبتهم جاهزة. حاليًا، هناك 3 نسخ تجريبية لمتصفح مايكروسوفت إيدج وهي: الـ Canary وDev ونسخة Beta الاعتيادية، حيث إن الأولى هي أقلهم ثباتًا وأكثر بدائية، والأخيرة هي الأكثر ثباتًا والأقرب إلى النسخة النهائية. وعلى عكس النسخة النهائية من المتصفح واستعصاء طريقة حذفها بشكل نهائي، هذه النُسخ الأولية يمكن حذفها بكل سهولة مثلها مثل بقية التطبيقات الأخرى.

كل ما عليك فعله هو فتح تطبيق Settings في ويندوز سواء من قائمة ابدأ أو بالضغط على مفتاحي Win + حرف I (هـ) معًا على الكيبورد، بعدها توجه إلى قسم "Apps" من القائمة الجانبية اليسرى ثم اضغط على أول صفحة "Installed apps" لتظهر قائمة بجميع البرامج والتطبيقات المُثبتة على الجهاز. هنا يمكن التمرير أو استخدام شريط البحث بالأعلى للعثور على النُسخ الأولية لمتصفح مايكروسوفت إيدج. بعد ذلك أضغط على زر القائمة ( ) بجوار اسم البرنامج ثم على "Uninstall" وسيتم حذف النسخة التجريبية بكل بساطة.

منع التثبيت التلقائي للمتصفح في المستقبل



على الرغم من أن الطرق المشروحة سابقًا تُلغي تثبيت مايكروسوفت إيدج بشكل نهائي، إلّا أن هذا قد لا يمنع شركة مايكروسوفت من إعادة تنصيبه في التحديثات الدورية لنسخة الويندوز، ولضمان عدم حدوث هذا الأمر، عليك أن تُجري بعض التعديلات داخل الريجستري. ولكن قبل أن تبدأ بتطبيق أي خطوة أنصحك وبشدة بمراجعة طريقة عمل نسخة احتياطية للريجستري لاستعادتها تحسبًا لأي مشاكل محتملة، لذا قم بحفظ نسخة احتياطية أولًا وهو أمر لن يستغرق دقائق لإنجازه.

بعد ذلك، قم بفتح أداة Registry Editor من خلال النقر على مفتاحي Win + حرف R (قـ) معًا لفتح نافذة Run ثم كتابة أمر "regedit" والضغط Enter او يمكنك فقط كتابة "registry editor" في حقل البحث ضمن قائمة Start وتشغيل الأداة من النتائج. بعدما تظهر نافذة Registry Editor قم بنسخ المسار التالي وعمل Paste له في شريط العنوان أعلى النافذة ثم تضغط Enter:

HKEY_LOCAL_MACHINES\SOFTWARE\Microsoft

عندما تقوم بتحديد فولدر Microsoft من القائمة الجانبية اليسرى اضغط فوقه كليك يمين واختار من القائمة "New" ثم اضغط من القائمة المنسدلة على خيار "Key" ليتم إنشاء مجلد فرعي جديد وعليك بتسمية هذا المجلد بـ "EdgeUpdate" ثم تضغط Enter ليتم حفظ التغييرات.


في مجلد EdgeUpdate، على الجهة اليمنى، اضغط بزر الفارة الأيمن في أي مكان فارغ ثم اختر New وحدد من القائمة "(DWORD (32-bit" وذلك لإنشاء ملف جديد باسم "DoNotUpdateToEdgeWithChromium" وبعد إنشائه، اضغط فوقه مزدوجًا لتظهر لك نافذة Edit value وهناك ستقوم بإستبدال "0" بـ "1" فى حقل Value data وتضغط على زر OK. وبهذا تكون قد أعطيت لحاسوبك أمر بألا يعيد تثبيت متصفح مايكروسوفت إيدج مرة أخرى في التحديثات المستقبلية، وبشكل عام، تكون قد قضيت على مستقبل هذا المتصفح من على جهازك.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي