كيفية تغيير المتصفح الافتراضي لويندوز 11



ولت تلك الأيام التي كان فيها تغيير المتصفح الافتراضي على الكمبيوتر لا يتطلب سوى نقرة زر واحدة، وحتى ويندوز 10 فالأمر لم يكن يحتاج إلا بضعة نقرات داخل الـ Settings. ولكن مع وصول ويندوز 11 أصبح تغيير المتصفح الافتراضي عملية تستغرق بعض الوقت وبشكل مثير للدهشة لم تعد سهلة كما في الإصدارات السابقة. بمجرد تثبيت ويندوز 11 على جهازك، سيكون متصفح إيدج هو متصفح الويب الافتراضي. هذا يعني أنه عندما تفتح ملف HTML أو روابط أخرى على الكمبيوتر، سيفتحها ويندوز 11 في متصفح Edge تلقائيًا. ولكن، إذا كنت تريد دائمًا فتحها في جوجل كروم أو متصفح آخر، فإليك الخطوات الصحيحة للقيام بذلك.


لا أحد ينكر أن متصفح مايكروسوفت إيدج متصفحًا جيدًا ولعله البرنامج الوحيد الذي يقدم أفضل تجربة تصفح ويب حاليًا. لكن تختلف الاختيارات والآراء لكل شخص، البعض أينعم يفضل متصفح إيدج ولكن عدد كبير من مُستخدمي ويندوز يفضلون كذلك استخدام متصفح كروم أو فايرفوكس أو أوبرا وغيرها من المتصفحات الشائعة، ربما بسبب المميزات الموجودة في كل متصفح أو التعود على أسلوب استخدامه، أو ايًا كان. لذا دعنا نوضح طريقة استبدال إيدج وتعيين متصفح آخر كافتراضي على نظام التشغيل ويندوز11.


مبدئيًا، تأكد من تثبيت متصفح الويب الذي ترغب في تعيينه واستخدامه كمتصفح افتراضي. بعد ذلك قم بفتح تطبيق Settings في ويندوز 11 من خلال قائمة ابدأ أو بالضغط على مفتاح Win + حرف I [هـ] معًا على الكيبورد. ثم من خلال قائمة الأقسام الجانبية انتقل إلى قسم "Apps" وبعدها اضغط على Default Apps من القائمة على الجانب الأيمن. الآن، قم بالتمرير للعثور على المتصفح المفضل الذي تريد تعيينه كافتراضي. على سبيل المثال، نريد تعيين Google Chrome باعتباره متصفح الويب الافتراضي على جهاز الكمبيوتر الخاص بي. ومن ثم سأقوم بالنقر على أيقونة متصفح كروم.



في الصفحة التالية، سترى قائمة صيغ الملفات (مثل .HTM و. HTML و. HTML) التي من المحتمل أن تكون مرتبطة بالمتصفح وستلاحظ ان جميعها تستخدم متصفح إيدج باعتباره المتصفح الافتراضي. لذلك، ستحتاج إلى النقر فوق كل صيغة من صيغ الملفات هذه وتحديد المتصفح الذي تختاره. بالطبع هو أمر شاق وللأسف لا توجد طريقة بديلة تجعل الأمر ينتهي بضغطة واحدة، ربما تتغير الطريقة في تحديثات ويندوز 11 القادمة إذا قررت مايكروسوفت تسهيل العملية، ولكن هذا ما يتعين على المستخدمين فعله في الوقت الحالي.

عند النقر على أول صيغة في قائمة Set default file types or links types سترى تحذيرًا منبثقًا يطلب منك إعادة النظر في استبدال متصفح مايكروسوفت إيدج، فإذا كنت مُصمم على تغيير المتصفح الافتراضي اضغط على Switch anyway.


الآن بعد الضغط على أول صيغة في القائمة وهي HTM سترى نافذة منبثقة تسألك عن الطريقة التي تريد فتح ملفات من هذا النوع بها فيما بعد، فقم بتحديد متصفح الويب الذي تريد استخدامه من القائمة سواء Google Chrome أو FireFox أو Opera أو Brave ثم اضغط OK. سترى بعد ذلك انه تم استبدال Microsoft Edge بـ Google Chrome. هذا يعني أنه إذا قمت بالنقر نقرًا مزدوجًا فوق ملف ".htm" ، فسيتم فتحه في متصفح جوجل كروم الآن.


بعد تغيير المتصفح في صيغة .HTM ستحتاج إلى تكرار الخطوات المذكورة أعلاه في جميع الصيغ الأخرى مثل .HTML و .SHTML و. XHT و. XHTML و HTTP و HTTPS. فقط اضغط على كل صيغة، ثم قم باختيار المتصفح المفضل. عند الانتهاء، سيتم فتح جميع الروابط والملفات الخاصة بالويب في المتصفح الافتراضي الذي حددته بدلًا من مايكروسوفت إيدج.
اقرأ ايضاً

تعليقات