كيفية استخدام ميزة ترجمة النص المحدد في متصفح جوجل كروم



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


كالعادة هناك دائمًا جديد في متصفح جوجل كروم، الأكثر انتشارًا في العالم حاليًا بحصة سوقية بلغت أكثر من 65.52%، فمع كل تحديث جديد هناك ميزة يتم إضافتها لتعزيز تجربة تصفح الانترنت باستخدامه سواء كان ذلك على تطبيق الموبايل أو الكمبيوتر. ولكن نتيجة لتسارع التحديثات وعدم الإفصاح عن الجديد بها بشكل موسع فمن المحتمل أن تصبح بعض المميزات بعيدة عن الملاحظة مثل ميزة ترجمة النص المحدد (Translate Selected Text) والتي نسلط عليها الضوء في هذا المقال، فبالإضافة إلى احتواء المتصفح خاصية ترجمة صفحات الويب كاملة لأي لغة أخرى وأيضًا قدرته على ترجمة النصوص على الصور، يمكنك أيضًا ترجمة فقرات أو كلمات مُعينة بضغطة زر كما نوضح انطلاقًا من السطور القادمة.

ترجمة النص المحدد في جوجل كروم

ترجمة النص المحدد في جوجل كروم


في متصفح مايكروسوفت إيدج (المبني على نواة كروميوم) يمكن للمُستخدمين تحديد فقرة أو جزء من نص معين في أحد المواقع ومن ثم الضغط على زر "Bing Translator" من شريط العنوان ليتم ترجمة الجزء محدد فقط إلى اللغة التي تختارها سواء العربية أو غيرها. هذه التجربة كان من الممكن الحصول عليها في متصفح جوجل كروم أيضًا ولكن بمساعدة اضافة Google Translate الموجودة في متجر Chrome Web Store منذُ عام 2014. ومع اصدار كروم Chrome 107 تم دمج هذه الإمكانية في المتصفح بشكل أساسي، فقط تحتاج تفعيلها يدويًا قبل بدء استخدامها.


بمجرد فتح المتصفح، قم بالتوجه إلى الإعدادات من خلال الضغط على زر ( ) أعلى اليسار (أو اليمين، إذا كانت لغة المُتصفح عربية) واختيار "الإعدادات" Settings ثم من القائمة الجانبية توجه إلى قسم "اللغات" Languages. بدلًا من ذلك، اكتب [chrome://settings/languages] في شريط العنوان واضغط Enter. من المفترض ان تجد في هذا القسم جزء خاص بتنشيط ترجمة جوجل فقم بتنشيط خيار "Use Google Translate" وبعدها حدد اللغة التي تريد ترجمة النصوص إليها من قائمة "Translate into this language".


من الآن فصاعدًا، عند زيارتك لأي صفحة ويب تحتوي نص بلغة أجنبية، ايًا كانت، يمكنك تحديد فقرة معينة من النص أو حتى جُملة أو كلمة واحدة لا تعرف معناها، بعد ذلك اضغط كليك يمين بالماوس وحدد الخيار الجديد في القائمة التي ظهرت لك "Translate to XXXX" كما موضح في الصورة المرفقة أعلاه، لمطالبة المتصفح بالترجمة الجزئية.


على الفور سيعرض جوجل كروم النص المُترجم في الجزء العلوي ضمن نافذة منبثقة، يمكنك قراءته ولكن لا تستطيع نسخ هذا النص أو حتى عرضه في موقع Google Translate مع الاكتفاء بخيار واحد فقط وهو ترجمة محتوى الصفحة كاملًا، ولكن عند الضغط على زر الخيارات ( ) من هذه النافذة ستستطيع تغيير اللغة التي يتم الترجمة إليها في حال أردت ذلك.

هذا هو كل ما في الأمر! تمنحك ميزة ترجمة النص المحدد وسيلة سهلة لتحديد النص أو الكلمة من أي موقع وترجمتها لأي لغة أخرى بمساعدة خدمة "ترجمة جوجل"، ويعرض المتصفح النص المترجم في الجزء العلوي من واجهة المستخدم دون الاضطرار للانتقال إلى تبويبة جديدة.

تعليقات