اضافة الترجمة الفورية علي متصفح كروم وفايرفوكس وايدج



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


يبحث الكثير من المستخدمين عن طريقة إضافة الترجمة الفورية الأنسب لاستخدامها انطلاقاً من المتصفح. وذلك يعود إلى أن الترجمة باتت من الأمور المهمة للغاية على الشبكة. إذ أن غالبية المواقع تعتمد اللغة الإنجليزية كلغة أساسية وقد لا تدرج اللغة العربية ضمن قوائم اللغات في الكثير من المواقع، فما الحل إذاً؟


قد يلجئ بعض الأشخاص إلى خدمة Google Translate لكن هذه العملية طويلة نوعاً ما إذ تتطلب منك نسخ ما تريد ترجمته والذهاب للخدمة ولصق الفقرة والحصول على الترجمة، إلا أن تلك الطريقة ليست مُجدية بالفعل. لحسن الحظ، تتيح معظم المتصفحات الآن خاصية الترجمة الفورية لصفحات الويب والتي بدورها ستوفر الترجمة اعتماداً على عدد من خدمات الترجمة بضغطة زر، دعونا نستعرض كيفية تفعيلها.


تفعيل الترجمة الفورية على متصفح جوجل كروم


يتضمن متصفح جوجل كروم، حتى في إصداراته القديمة جدًا، ميزة الترجمة التلقائية للمواقع بالاعتماد على خدمة "ترجمة جوجل" حيث يتم التعرف على جميع النصوص في صفحة الويب المعروضة وترجمتها دون التأثير على تنسيق أو ترتيب الجُمل، وبالتالي فإنها مثالية لفهم التقارير المكتوبة بلغة مختلفة عن لغتك الأم. هذه الميزة تكون مفعله بشكل افتراضي في جميع إصدارات جوجل كروم ولكن توجد أكثر من طريقة لضبطها لترجمة لغات معينة بشكل تلقائي.


الطريقة الاولى تكون من خلال صفحة الإعدادات، فبعد تشغيل المتصفح اضغط على زر القائمة ( ) ثم حدد "الإعدادات" Settings وفي الصفحة التي تظهر انتقل إلى قسم "اللغات" Languages ثم تأكد من تنشيط خيار "Google Translate" وبعدها حدد من قائمة "ترجمة لهذه اللغة" Translate into this language لغتك الأم التي تريد ترجمة الصفحات إليها، بعد ذلك اضغط على زر "إضافة اللغات" Add languages أمام جزئية "ترجمة هذه اللغات تلقائيًا" Automatically translate these languages ثم حدد اللغات التي تريد من المتصفح ترجمتها تلقائيًا عند اكتشاف أي موقع معروضًا بها مثل الفرنسية، الروسية، الاسبانية، الألمانية. 


الطريقة الثانية تكون من خلال الضغط على أيقونة Google Translate الموجودة على يمين/يسار شريط العناوين، والتي تظهر عند زيارة موقع بلغة غير مدرجة ضمن لغات المتصفح. بعد الضغط على هذه الأيقونة اضغط على زر القائمة (  ) واختر "ترجمة اللغة [اسم اللغة الأجنبية] دائمًا" ثم حدد اللغة التي تريد ترجمة الصفحة إليها ليتم تحديث الموقع وعرض النسخة المترجمة من الموقع فورًا. من الآن فصاعدًا، كلما قمت بزيارة موقع معروض بهذه اللغة سيتم ترجمته بشكل تلقائي للغتك الأم.

تفعيل الترجمة الفورية على متصفح مايكروسوفت إيدج



كما هو الحال في جوجل كروم، يتضمن متصفح مايكروسوفت إيدج، والتي يعتمد أيضًا على نواة كروميوم، ميزة الترجمة الفورية التي تستند إلى خدمة Microsoft Translate لترجمة صفحات الويب. هذه الميزة تكون معطلة افتراضيًا في المتصفح ولكن تفعيلها أمر سهل للغاية، كل ما عليك فعله هو فتح المتصفح والضغط على زر القائمة ( ) في أقصى يمين شريط الأدوات ثم اختر الإعدادات "Settings" وفي الصفحة التالية انتقل إلى قسم "اللغات" Languages من القائمة الجانبية، بعدها قم بتنشيط خيار "Offer to translate pages that aren't in a language I read" كما موضح في الصورة أعلاه.

ومن هذا القسم، يمكنك أيضًا تحديد اللغات المفضلة لديك. على سبيل المثال، إذا كنت تجيد اللغتين الإنجليزية والعربية، فيمكنك التأكد من إضافة اللغتين ضمن قائمة "اللغات المفضلة" Preferred Languages بحيث لا يعرض المتصفح ميزة الترجمة الفورية عند تصفح المواقع بهذين اللغتين.


فيما بعد، عند زيارة موقع بلغة أجنبية في مايكروسوفت إيدج، ستلاحظ ظهور أيقونة Microsoft Translate أقصى يمين شريط العنوان، قم بالضغط عليها ثم حدد من قائمة "الترجمة إلى" Translate to اللغة التي تريد ترجمة الموقع إليها. بعد أن تفعل ذلك، اضغط على زر "More" ثم حدد من القائمة خيار "Always translate [Language]" وعلى هذا النحو كلما قمت بزيارة موقع بهذه اللغة الأجنبية سيتم ترجمته على الفور دون تدخل منك إلى لغتك الأم.

تفعيل الترجمة الفورية على متصفح فايرفوكس



على عكس متصفح مايكروسوفت إيدج أو جوجل كروم، لا يأتي مُتصفّح فايرفوكس متضمنًا خاصية الترجمة الفورية للمواقع وصفحات الويب، ولكن هذا لا يعني أن الأمر مستحيلًا حيث قدمت شركة "موزيلا" المطورة للمتصفح أكثر من طريقة رسمية لمساعدة المستخدمين على ترجمة المواقع.

الطريقة الاولى والأسهل هي تنزيل إضافة To Google Translate والتي تضيف خيارًا جديدًا إلى القائمة التي تظهر بعد الضغط بزر الماوس الأيمن داخل صفحات الويب، فبعد الضغط على هذا الخيار يتم فتح صفحة الويب نفسها في تبويبة جديدة حيث يمكنك تحديد اللغة التي تريد ترجمة المحتوى إليها وسيتم على الفور ترجمة كل نص في الصفحة إلى اللغة التي حددتها. توجد أيضًا إضافة ثانية تُدعى ImTranslator تؤدي نفس المهمة تقريبًا ولكن مع توفير خيارات تخصيص أكثر لترجمة صفحات الويب كاملة أو أجزاء منها فقط.


الطريقة الثانية تعتمد على إضافة رسمية من متصفح فايرفوكس تُسمى "Firefox Translations" والتي تضيف خاصية الترجمة الفورية لصفحات الويب التي تزورها على المتصفح، على غرار متصفحي إيدج وكروم. بعد تثبيت الإضافة وزيارة موقع ويب معروض بلغة أجنبية سيظهر شريط جديد أسفل شريط العنوان يقترح عليك ترجمة الموقع كاملًا، فتقوم بتحديد اللغة التي تريد الترجمة إليها ثم تضغط Translate وبعدها تقوم بالضغط على زر "Translate this tab automatically as your browse". بمجرد الانتهاء سيتم تحليل المحتوى بالكامل وترجمته، كما سيتم ترجمة أي صفحة تزورها من هذا الموقع تلقائيًا. لكن ضع في اعتبارك أنه وعلى الرغم من كون الإضافة تؤدي عملها بشكل جيد لتوفير خاصية الترجمة الفورية، إلا انها لا تدعم إلا لغات محدودة جدًا وللأسف اللغة العربية ليست ضمن اللغات المدعومة.

تعليقات