كيفية إسترجاع الاعدادات الافتراضية للبرامج المثبته في ويندوز

قد يواجه بعض المُستخدمين مشكلة مع برنامج ما بعد استعمال الحاسوب لفترة طويلة حيث يجد انه لا يعمل كما يجب أن يكون او كما بالشكل المثالي عند استخدامه لأول مرة فبعض المشاكل تبدأ بالظهور وربما ذلك  يكون راجعاً إلى إعدادات خاطئة أو تالفة حدثت في البرنامج سواء بشكل متعمد منك او بسبب فايروسات. عادة نحن نتعامل مع هذه المشكلة بالطريقة التقليدية وهي إعادة تثبيت البرنامج من جديد حتي يتم الرجوع للأعدادات الافتراضية الخاصة به ولكن هذه الطريقة لها سلبيات مثل فقدان بياناتك الشخصية المخزنة علي البرنامج والاعدادات التي قمت بضبطها مسبقاً. لكن لحسن الحظ هناك طريقتين سأقوم بإستعراضهما معكم في هذا المقال يُمكنك تجربتهم لإسترجاع الاعدادات الافتراضية لإحدي البرامج المثبته علي النظام ليصبح كما لو ثبته للمرة الأولي.


الطريقة الاولي: بإستخدام الخيار المدمج في البرنامج



بعض البرامج المعروفة عادة ما تقوم بتوفير داخل خيارات البرنامج زر مخصص تستطيع من خلاله إستعادة الاعدادات الافتراضية له مرة آخري، لدينا علي سبيل المثال برنامج جوجل كروم فتستطيع عمل إعادة ضبط من خلال الانتقال للاعدادات ثم نجد زر Reset settings عندما نضغط عليه فيبدأ بإستعادة الاعدادات الاساسية. برامج آخري مثل فايرفوكس وفوتوشوب وسي كلينر..إلخ ستجد بداخلها زر من شأنه ان يقوم بدور إسترجاع الاعدادات الافتراضية، لذا فعليك اولاً عند الرغبة في عمل إعادة ضبط للبرنامج ان تبحث داخل اعداداته عن هذا الزر وفي حالة إن لم تجده فتابع معي الخطوة او الطريقة الثانية فهي تنطبق علي كافة البرامج.

الطريقة الثانية: حذف ملفات ذات صلة بالبرنامج



في ويندوز في كل البرامج تقريبا تقوم بتخزين الإعدادات والملفات الأخرى ذات صلة بها في مجلد AppData ومجلدات آخري ايضاً وعن طريق حذف ملف البرنامج من هذه المجلدات، يمكنك إعادة البرنامج للاعدادات الافتراضية بكل بساطة. للوصول لملف AppData اولاً يُمكنك الضغط علي زر شعار الويندوز ثم حرف R في الكيبورد لتبدأ نافذة Run بالظهور لنكتب بها أمر "%AppData%" ثم نضغط Enter وبعدها سينتقل بنا مباشرةً لمجلد Roaming الذي يتم تخزين به معظم البرامج المثبته علي الحاسوب فتستطيع البحث عن اي ملف يكون بأسم البرنامج وتقوم بحذفه بالضغط علي ازرار Shift + Delete وبالتالي تم حذف ملف اعدادات البرنامج وعند فتحه مرة آخري سيظهر لك كما لو ثبته مجدداً.



في حالة إن لم تجده في مجلد Roaming السابق فربما تجده في مجلد Local وهو المجلد الذي يحتوي علي ملفات البرامج الذي يوجد علاقة بينها وبين المُستخدم مثل المتصفحات، طريقة الوصول لهذا الملف ليست صعبه كل ما عليك هو فتح نافذة Run كما هو موضح في الخطوة السابقة ثم تقوم بإدخال الامر "C:\Users\username\AppData\Local" ولكن عليك تغيير username لأسم المُستخدم الخاص بك. وبعد الضغط علي زر Enter سوف ينتقل بك علي الفور إلي مجلد Local لتبحث فيه عن اي ملف يحمل اسم البرنامج الذي ترغب في عمل إعادة ضبط له وعند العثور عليه تقوم بحذفه مباشرةً بالضغط علي ازرار Shift + Delete وبذلك يتم إستعادة البرنامج للاعدادات الافتراضية.



حسناً، في حالة إن لم تجد اي ملفات متعلقه بالبرنامج في ملف AppData فيُمكننا الانتقال الآن إلي ملف ProgramData الذي يُمكن لك الوصول إليه بعد فتح نافذة Run وتبدأ بإدخال أمر "C:\ProgramData" واضغط على زر Enter لفتح المجلد، في هذا المجلد حتماً ستجد ملف يحمل اسم هذا البرنامج في حالة إن لم تجده في "Local” وايضاً "Roaming" لذلك فتبحث عنه وعند العثور علي ملف متعلق بهذا البرنامج قم بحذفه حيث ان هذا الملف من المحتمل ان يحتوي علي ملف خاص بالاعدادات وبالتالي عند حذفه وإعادة تشغيل البرنامج من جديد فإنه سيقوم بإعادة الاعدادات الافتراضية مرة آخري.
كيفية إسترجاع الاعدادات الافتراضية للبرامج المثبته في ويندوز Reviewed by Abdalrhman mohamed on 6/08/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليقان (2):

  1. حقيقة شروح في غاية التميز
    بارك الله فيك وكلعام وانت بخير

    ردحذف
  2. جزاكم الله خيراَ

    ردحذف