Loading...

تفعيل ميزة دبلجة الفيديوهات بالذكاء الاصطناعي في متصفح إيدج

بصرف النظر عن كونه المتصفح الافتراضي على أجهزة ويندوز، فإن متصفح مايكروسوفت إيدج يكون المفضل أيضًا لدى الكثير من مستخدمي أجهزة ماك كبديل عن متصفح Safari الافتراضي. لذلك تحاول شركة مايكروسوفت أن تُبقي متصفحها في حالة تطور مستمر لجذب مزيد المستخدمين، وذلك عن طريق إضافة ميزات جديدة تحسن من تجربة تصفح الانترنت، وبالمقارنة مع المتصفح الأشهر جوجل كروم نجد أن "إيدج" يفوقه بمراحل من حيث وفرة الخصائص والمميزات؛ وقد سبق لنا بالفعل استعراض أهم مزايا في "إيدج" لن تجدها في جوجل كروم. وتعتبر خاصية ترجمة الفيديوهات أحدث المزايا الجديدة التي وصلت للمتصفح والتي تتيح دبلجة أي فيديو في الوقت الفعلي بالذكاء الاصطناعي. دعونا نستعرض أدناه طريقة تفعيل هذه الخاصية واستخدامها.

ترجمة الفيديوهات على مايكروسوفت إيدج

ترجمة الفيديوهات على مايكروسوفت إيدج


أعلنت مايكروسوفت عن هذه الميزة لأول مرة بشكل رسمي في مؤتمر المطورين Build 2024 وذلك إلى جانب مزايا أخرى موجهة للأعمال وزيادة الإنتاجية في متصفح مايكروسوفت إيدج. ميزة Real-time video translation تعتمد على الذكاء الاصطناعي لترجمة الفيديوهات في الوقت الفعلي. حاليًا تُوجد الخاصية في النسخة التجريبية من متصفح إيدج ولا تدعم سوى عدد قليل من اللغات مثل الاسبانية والروسية والألمانية والهندية والإيطالية.

لحسن الحظ يمكن تجربة الميزة على الإصدار المستقر من متصفح مايكروسوفت إيدج باستخدام حيلة نستعرضها فيما يلي، ولكن قبلها ينبغي الإشارة إلى أن هذه الميزة تستهلك موارد الجهاز وبالتحديد كارت الشاشة بشكلٍ كبير، ولهذا إذا كان حاسوبك يعمل بكارت شاشة مُدمَج أو خارجي ضعيف، فستلاحظ بُطئًا في التنفيذ، وهذا بعكس كروت الشاشة القوية المُهيئة للتعامل مع مهام الذكاء الاصطناعي.

أخيرًا، إذا كان حاسوبك يعمل بمعالجين للرسوميات، فعليك بتشغيل مايكروسوفت إيدج على كارت الشاشة الخارجي للحصول على أفضل نتيجة. لفعل ذلك، أفتح تطبيق "Settings" في ويندوز بالضغط على مفتاحي "Win + I"، ثم "System"، ومنها إلى Display وأخيرًا إلى "Graphics settings" أو "Graphics" فقط حسب نظام التشغيل. حدد متصفح مايكروسوفت إيدج بالضغط على "Add" أو "Browse" ثم اختياره وعندما يُضَاف اضغط على "Options" ثم حدد خيار High Performance وأتم الأمر بالضغط على "Save".

دبلجة الفيديوهات بالـ AI على إيدج



بعد أن هيئنا مايكروسوفت إيدج للعمل على كارت الشاشة الخارجي وضمنا الحصول على أفضل أداء – على افتراض أن كارت الشاشة الخارجي أقوى بالطبع – حان وقت تفعيل ميزة الترجمة والدبلجة. نفتح المتصفح ونضغط على زر القائمة () الموجود في الزاوية العلوية اليمنى (أو اليسرى إذا كانت لغة المتصفح عربية) ثم اختيار "الإعدادات" Settings ثم من القائمة الموجودة على الجانب الأيمن توجه إلى قسم System & Performance ثم نُعطّل الخيار الأول "Startup Boost".
 
 
بعد ذلك نقوم بإغلاق المتصفح لفرض تفعيل ميزة ترجمة الفيديوهات، ولكن طريقة القيام بذلك تتطلب إنشاء اختصار جديد لمتصفح مايكروسوفت إيدج وتعديله، لذا يمكنك ببساطة سحب أيقونة Microsoft Edge من قائمة Start الى سطح المكتب للحصول على اختصار جديد إذا لم يتواجد اختصارًا هناك بالفعل، بعدها اضغط كليك يمين على الاختصار وحدد "Properties" ثم في حقل Target أضف مسافة في نهاية المسار (بعد msedge.exe) لإضافة الكود التالي:

--enable-features=msTranslateVideo,msTranslateVideoCaption

بعد الانتهاء اضغط OK لحفظ التعديل، وبذلك كلما قمت بتشغيل متصفح مايكروسوفت إيدج عبر هذا الاختصار ستجد ميزة ترجمة الفيديوهات متاحة، فيمكنك تفعيلها عن طريق فتح إعدادات المتصفح ثم من القائمة الموجودة على الجانب الأيمن توجه إلى قسم Languages ثم قم بتفعيل خيار "Offer to translate videos on supported sites" كما موضح في الصورة المرفقة أدناه.


على الهامش: على الرغم من أن ميزة "Startup Boost" تجعل متصفح "إيدج" يفتح بسرعة أكبر، فإنها تحول دون تشغيل المسار الذي وضعناه في صندوق الـ "Target"، ولهذا كان لا بد من تعطيلها أولًا.
 
الآن لو دخلت إلى يوتيوب مثلًا وفتحت أي فيديو ثم وقفت عليه بمؤشر الفأرة، ستجد أيقونة جديدة للترجمة، اضغط عليها وضع اللغة الأصلية في الصندوق الأول "From" واللغة المُراد الترجمة إليها في الصندوق الثاني "To" وحدد مربعيّ "Audio" و "Subtilties" للدبلجة والترجمة – على الترتيب – ثم اضغط "Continue". سيتم الآن تحميل حزمة للغة (يتم تحميلها مرة واحدة فقط) وبعد ذلك ستنجح العملية.
 

في النهاية، عندما تتوفر هذه الميزة بشكلٍ رسمي يُمكنك إعادة تفعيل ميزة Startup Boost للمتصفح حتى يفتح بسرعة أكبر مرة أخرى وفي نفس الوقت تستمتع بهذه الميزة التي تستهلك موارد الجهاز، لا تنسَ!
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي