كيفية تغيير المتصفح الافتراضي على جهاز ماك أو آيفون



لطالما كان Safari هو متصفح الويب الافتراضي على جميع أجهزة آبل سواء آيفون او آيباد أو ماك، وهو شيء منطقي كما أنه متصفح جيد ولا ينقصه شيء تقريبًا. لكن بعض المستخدمين لا يفضلونه دائمًا لفتح الروابط المرفقة داخل التطبيقات الأخرى او رسائل البريد الإلكتروني، فهناك من تعود على استخدام متصفحات خارجية مثل كروم أو فايرفوكس أو أوبرا أو إيدج لتصفح الويب بسرعة أعلى مع دعم إضافات أكثر، وبالتالي يكون من الضروري تعيين متصفحك المفضل إفتراضي حتى تحصل على تجربة مألوفة أثناء استخدامك للهاتف أو الكمبيوتر. لحسن الحظ، توفر شركة آبل في أنظمتها التشغيلية iOS و macOS إمكانية تغيير المتصفح الافتراضي بسهولة دون اللجوء إلى حلول خارجية، فإليك كيفية القيام بذلك الإجراء.


إذا كنت تحتاج فقط إلى الوصول إلى مواقع محددة في Chrome أو Firefox فلن تحتاج إلى تغيير متصفحك الافتراضي. حتى إذا كان Safari هو متصفحك الافتراضي، يمكنك فتح أي رابط في متصفح آخر، من خلال الضغط باستمرار على مفتاح Control عند النقر فوقه واختيار نسخ الرابط (Copy Link)، ثم الصقه في شريط العنوان في أي متصفح تريده. ومع ذلك، قم بمتابعة الخطوات التالية لاختيار متصفح معين يتم فتحه في كل مرة عند النقر على رابط موقع ويب أو عنوان بريد إلكتروني في نظام ماك.


في البداية، عليك التأكد من تثبيت متصفح الويب الآخر على الجهاز فيمكنك تنزيل Chrome أو FireFox أو Opera من المواقع الرسمية لهما ثم ثبّتهم مثل أي تطبيق آخر. بعد ذلك اضغط على شعار Apple في الزاوية العلوية اليسرى من شاشة الجهاز ثم اختيار "تفضيلات النظام" System Preferences وفي النافذة التي ستظهر اضغط على "عام" General حيث يمكنك العثور على مجموعة من الإعدادات التي لا تنتمي لفئة معينة، ومن ضمنهم إعداد "متصفح الويب الافتراضي" Default web browser فاضغط عليه واختر المتصفح الذي تريد تعيينه كمتصفح افتراضي من القائمة (فقط المتصفحات المثبتة هي التي تظهر في القائمة).


لاحظ أيضًا أن كل متصفح تقوم بتثبيته على جهازك يريد أن يكون هو الافتراضي لذلك يمكنك تغيير متصفح الويب الافتراضي من إعدادات المتصفح مباشرًة. عادًة عندما تفتح متصفحًا ليس المتصفح الافتراضي، سترى نافذة منبثقة تسألك عما إذا كنت تريد تعيينه كمتصفح أساسي. إذا وافقت على ذلك، فسيغير إعداد النظام ويضع نفسه على أنه الإعداد الافتراضي. ولكن حتى وإن لم تظهر النافذة يمكنك دائمًا فتح إعدادات المتصفح والبحث عن خيار Default browser أو Make Default فاضغط عليه وستظهر نافذة لتأكيد رغبتك في تعديل الإعدادات، اضغط على "Use "FireFox أو "Use "Chrome وسيصبح افتراضيًا.

تغيير المتصفح الافتراضي على آيفون



يمكنك القيام بالشيء نفسه على الآيفون أو الآيباد لكن ينبغي تحديث نظام iOS إلى إصدار iOS 14 على الأقل لأن هذه الميزة غير متوفرة في الإصدارات الأقدم. والأهم من ذلك، أنك ستحتاج أيضًا إلى التحديث إلى أحدث إصدار من المتصفح الذي تستخدمه من متجر App Store. بمجرد الانتهاء من ذلك، باشر بفتح "الإعدادات" Settings وهناك قم بالتمرير لأسفل حتى تجد اسم المتصفح واضغط عليه. في هذه الحالة، سنستخدم متصفح Edge كمثال.

بعد ذلك، ستجد الخيار "تطبيق المتصفح الافتراضي" كما هو موضح أعلاه. سترى أنه مضبوط على Safari ولكن يمكنك تحديد المتصفح الآخر الذي تريد اعتماده كمتصفح افتراضي. من الآن فصاعدًا، أي رابط ستضغط عليه ضمن التطبيقات الأخرى سيُفتح في المتصفح المحدد بدلًا من سفاري.
اقرأ ايضاً

تعليقات