تحويل تسجيل صوتي الى نص بالذكاء الاصطناعي على هواتف سامسونج



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


خلال مؤتمر Unpacked 2024 حيث تم إطلاق سلسلة هواتف Galaxy S24 الرائدة، أعلنت شركة سامسونج عن حزمة مميزات جديدة تعتمد على الذكاء الاصطناعي أطلقت عليها اسم Galaxy AI والتي طالت جميع التطبيقات الرئيسية تقريبًا مثل متصفح سامسونج ولوحة مفاتيح سامسونج وتطبيق الأستوديو، وحتى تطبيق تسجيل الصوت (Voice Recorder) نال نصيبه هو الآخر من هذه المميزات، حيث يمكن الآن استخراج النص من التسجيل الصوتي وتلخيصه وترجمته إلى لغات مختلفة، مباشرًة عبر هذا التطبيق الذي يكون مُثبت مُسبقًا على جميع هواتف سامسونج. لذلك إذا أردت تحويل تسجيل صوتي إلى نص مكتوب بالذكاء الاصطناعي، فإليك أدناه كيفية القيام بذلك عبر مُسجل الصوت من سامسونج.


تحويل تسجيل صوتي إلى نص مكتوب


أولًا: تفريغ التسجيلات بالذكاء الاصطناعي بهواتف سامسونج



يمتلك تطبيق "مُسجل الصوت" في هواتف سامسونج ميزة الـ Speech-to-Text منذُ فترة، والتي تُحول الكلام المنطوق إلى كتابةٍ فورية، لذلك قد يظن البعض أنه ليس بجديد فيما يتعلق بقدرة التطبيق على استخراج النص من التسجيلات الصوتية. ولكن في الحقيقة أن الفرق كبير، بفضل الذكاء الاصطناعي سيتمكن التطبيق من التعرف على الكلام بلغات مختلفة وعرض النص بصورة أكثر تنظيمًا كما كان في الإصدارات السابقة؛ الأمور ستتضح أكثر عند تجربتها بنفسك، فإذا كنت تمتلك هاتف سامسونج من سلسلة الـ S24 أو من أي سلسلة أخرى تدعم ميزات Galaxy AI، إليك طريقة تفريغ التسجيلات الصوتية وتلخيصها، وبالطبع ترجمتها.

افتح تطبيق "المُسجل الصوتي" Voice Recorder على هاتفك واضغط على أي تسجيل صوتي تود تفريغ محتواه. ستجد كلمة "نسخ" Transcribe تنتصف الشاشة، قم بالضغط عليها واختر اللغة التي تود رؤية النص بها من القائمة التي ستظهر أمامك ثم اضغط مرة أخرى على "نسخ" Transcribe. وفي حال لم تعثر على اللغة المناسبة، اضغط على زر "إضافة لغات" Add languages ثم حمل حزمة اللغة التي تريد، علمًا أن اللغة العربية متاحة للتنزيل.


ستحدث العملية بنجاح وسيكون لديك نص التسجيل الصوتي بوضوح وشكل منظم، ولكن العملية قد تستغرق بعض الوقت حسب طول مدة التسجيل، ولا تقلق، ستظهر أمامك نسبة لقياس تقدم العملية. وبعد انتهاء عملية التفريغ سيظهر النص وقائله بشكل منظم، وإذا ضغطت على زر التشغيل سيتم تحديد الكلام المنطوق باللون الأزرق، ونظرًا لأن هذه الميزة جديدة ناهيك أن أصوات المتحدثين قد لا تكون واضحة، فربما يُخطئ الذكاء الاصطناعي بالتعرف على كلمة ما.


لحسن الحظ أنك تستطيع تصحيح الكلمات المكتوبة بشكل خاطئ عن طريق الضغط على زر القائمة ( ) بأعلى يمين الشاشة ثم الضغط على أيقونة القلم (Edit). ستكون الآن في وضع المحرر وستستطيع أن تقف بأي جزءٍ من النص؛ اختر الكلمة المكتوبة بشكل خاطئ، احذفها ثم أعد كتابتها، وبعد الانتهاء سيتسنى لك الاحتفاظ بالنسخة الجديدة أو الأصلية من التسجيل عن طريق الضغط على زر "حفظ" Save بأعلى اليمين أيضًا.

الجدير بالذكر أنك تستطيع تغيير أسماء المتحدثين، حيث تظهر الأسماء على هيئة "المتحدث 1" و "المتحدث 2"، وهكذا.. عن طريق الدخول لوضع المحرر مرةً أخرى ثم الضغط على اسم المُتحدث لتظهر نافذة "تغيير ملصق المتحدث" Change speaker label المنبثقة، فتقوم بتعيين اسم المتحدث، إما في فقرة النص المحددة التي ضغطت عليها "فقط في كتلة النص هذه" Only in this text block أو "في النص الكامل" In whole transcript اختر ما يناسبك ثم اضغط على "إعادة التسمية" Rename.

ثانيًا: تلخيص التسجيلات بالذكاء الاصطناعي



ويستطيع الذكاء الاصطناعي في تطبيق تسجيل الصوت من سامسونج تلخيص التسجيلات الصوتية في صورة نقاط سريعة، بحيث يتعرف على الكلام المنطوق ويستخرجه في هيئة نص ثم يقوم بتلخيصه في نقاط موجزة، وكل ذلك يتم في غضون ثوان معدودة. ما عليك سوى الانتقال إلى جزئية "الملخص" Summary الموجودة بجانب "النص" Transcript بالأعلى. ستظهر نافذة تُعلمك بأن النص سيتم معالجته بواسطة الذكاء الاصطناعي، فأضغط على "نعم" OK وانتظر قليلًا ليظهر الملخص على هيئة نقاط سريعة، والأفضل من ذلك أن الوقت الذي قِيل فيه النص سيظهر أيضًا، بالساعة والدقيقة والثانية، ما يُسهل عليك العودة إلى المحتوى الأصلي والاستزادة إذا أردت. بالإضافة إلى عرض الكلمات الأساسية التي يدور حولها النقاش.

ثالثًا: ترجمة التسجيلات الصوتية بالذكاء الاصطناعي



أخيرًا وليس آخرًا، يمكنك أن تستخدم الذكاء الاصطناعي في تطبيق تسجيل الصوت من سامسونج لترجمة التسجيلات الصوتية، وذلك أيضًا بعد تفريغها أولًا، ثم الضغط على أيقونة "الترجمة" Translate الموجودة أعلى يمين الشاشة بجوار أيقونة العدسة على شكل مربعين متصلين داخلهما حرف A. بعد ذلك سيظهر لك مربعٌ لاختيار اللغة التي تود الترجمة إليها، اختر اللغة المستهدفة ثم اضغط على كلمة "ترجمة" Translate وسيتم الأمر في ثوانٍ معدودة.

في النهاية، نزعم أن هذه الميزات ستفيد الطلاب أكثر من غيرهم، إذ لن يكونوا بحاجة لتفريغ المحاضرات بطريقة تقليدية تستهلك الكثير من الوقت والجهد، عوضًا عن ذلك سيكونون جاهزين للمذاكرة مباشرةً.

تعليقات