Loading...

أهم الخواص الجديدة ومزايا الذكاء الاصطناعي القادمة للأندرويد

خلال مؤتمر المطورين السنوي I/O لعام 2024 كشفت جوجل عن تجربة محرك بحث جوجل الجديدة إلى جانب الكثير من الأشياء المثيرة للاهتمام والتي تركز بشكل أساسي على الذكاء الاصطناعي بالاعتماد على نموذج Gemini، وكان لنظام أندرويد نصيب من التحديثات، إذ أعلنت الشركة عن مجموعة من مميزات الذكاء الاصطناعي المثيرة للاهتمام، جنبًا إلى جنب إطلاق النسخة التجريبية الثانية من إصدار Android 15 والتي تحمل خواص جديدة تمامًا، معظمها قادمٌ في وقت لاحقٍ من هذا العام وبعضها يمكنك أن تختبره ابتداءً من اليوم. أهم ما في هذه المميزات أنها متنوعة ومفيدة حقًا، فمنها ما سيساعدك على الاحتفاظ بخصوصيتك وإخفاء بعض التطبيقات بالبصمة وكلمة السر، ومنها ما سيكون مساعدك الشخصي بشكلٍ لم تره من قبل، ومنها ما سيكشف المكالمات الاحتيالية حتى لا تقع ضحيتها، كل هذا وأكثر نستعرضه أدناه.

مميزات أندرويد الجديدة 2024

مميزات أندرويد الجديدة 2024


1- ميزة المساحة الخاصة – Private Space



هذه الميزة قد تكون الأفضل في تاريخ الأندرويد! ففي كثيرٍ من الأحيان نُضطر إلى إعطاء هواتفنا إلى أصدقائنا وزملائنا لأسباب مختلفة، وهذا يعني أنهم قد يرون بيانات أو معلومات شخصية عنا، بعمدٍ أو غير عمد. لحل هذه المشكلة طرحت جوجل خاصية تُسمى "المساحة الخاصة" Private space (قادمة إلى Android 15 هذا العام)، باستخدامها ستتمكن من إخفاء التطبيقات التي تحوي معلومات تخشى أن يراها أحد بعيدًا، فضلًا عن الإشعارات التي قد تصدرها هذه التطبيقات.

على سبيل المثال، ستستطيع إخفاء تطبيق واتساب، و"المعرض"، والمكالمات، وغيرهم في مساحةٍ آمنة لا يمكن دخولها إلا بعد إجراء مصادقة بيومترية بالتحقق من بصمة الإصبع أو تعرف الوجه أو إدخال رمز المرور. إذا كنت تستخدم هاتف سامسونج، فربما هذه الميزة تبدو مألوفة حيث توجد خاصية مشابهة في جميع هواتف سامسونج تُسمى المجلد الآمن "Secure Folder" وتؤدي نفس الوظيفة تقريبًا.

2- ميزة قفل كشف السرقة – Theft Detection Lock



هواتفنا مُعرضة للسرقة في أي لحظة، وبخاصة عندما نكون في الأماكن المزدحمة. في رمشةِ عينٍ وبخفة يد قد يلتقط لصٌ هاتفك ويهرب بعيدًا، وهذه مشكلة لا ريب، ولكن أتدري ما المشكلة الأكبر؟ أن يكون هاتفك مفتوحًا وبياناتك عرضة للانتهاك من أي شخص. في حالةٍ كهذه تضرع إلى الله حتى ينفد شحن البطارية أو تظهر شاشة القفل، أو ببساطة استخدم ميزة "قفل كشف السرقة" الجديدة، أو ما تُعرف بالـ "Theft Detection Lock".

تستخدم هذه الميزة الذكاء الاصطناعي لاكتشاف لحظة سرقة الهاتف من يدك، حيث تترقب الحركات غير العادية التي قد تشير إلى قيام شخص ما بسحب هاتفك من يدك أو من الطاولة التي أمامك. ومن أجل منع وصول اللص إلى المعلومات الموجودة ضمن جهازك، تقفل الشاشة تلقائيًا. تتوفر هذه الميزة في وقتٍ لاحق من هذا العام، إلى جانب عددًا من المزايا الأخرى التي تؤمن بياناتك وتحافظ على هاتفك الأندرويد من السرقة.

3- التمرير الدائري للبحث – Circle to Search 



في حدث سامسونج الثوري Samsung Unpacked الذي أعلنت فيه الشركة الكورية عن هواتف الـ S24 وميزات الذكاء الاصطناعي، تم تقديم هذه الميزة التي تسمى "Circle to Search" للمرة الأولى. فائدة هذه الميزة – كما يشير الاسم – أنها تسمح لك بالبحث عن أي شيء تراه على شاشة هاتفك على الإنترنت بمجرد رسم دائرة حوله، فإذا رأيت حقيبةً أو حذاءً أو أي شيء يصعب البحث عنه على جوجل، ليس عليك سوى تحديده بدائرة وسيتم البحث عنه وجلب النتائج المشابهة.

على الرغم من هذه الفائدة العملية والرائعة، رأت جوجل أن هناك إمكانية لتطوير "Circle to Search" وجعلها تفعل ما هو أكثر من ذلك بكثير. ابتداءً من اليوم، بات بإمكان هذه الميزة أن تُساعد الطلاب في واجباتهم دون مغادرة الصفحة، بمعنى أنك إذا كنت عالق مع مسألة في الرياضيات أو الفيزياء، يمكنك أن ترسم دائرة حولها وسيساعدك الذكاء الاصطناعي على حلها بالخطوات والشرح المستفيض. الجدير بالذكر أن ميزة "Circle to Search" لن تكون حصرية لهواتف سامسونج جالكسي وجوجل بيكسل، بل تستهدف جوجل إلى طرحها إلى مزيد من الأجهزة لاحقًا هذا العام وستصبح ذات فائدة أكبر حتى مما ذكرناه.

4- أداة المساعدة الافتراضية Gemini



نسخة الهواتف المحمولة من نموذج Google Gemini متوفرة على هواتف الأندرويد منذ فترة، وكنا قد تحدثنا في مقال سابق عن كيفية استخدامه بدلًا من مساعد جوجل الافتراضي، ومع ذلك فهو لم يقدم ذلك الفارق الاستثنائي صراحةً إلى أن أعلنت جوجل عن هذا التحديث: الآن أصبح بإمكان Gemini مساعدتك في فهم مجموعة محدودة من البيانات أثناء يومك بفضل تقنية "البحث الواعي بالسياق" Content Aware والتي تسمح باستدعاء مساعد الذكاء الاصطناعي واستخلاص المعلومات من المحتوى المعروض على الشاشة. 

هذا يعني ببساطة أنه سيرى الشيء المعروض على الشاشة ويساعدك بأي استفسارٍ تريده، وهذه ميزة عظيمة لو فكرنا في الأمر، فالآن بات باستطاعتك أن تفتح صورة أو فيديو على يوتيوب مثلًا وتستدعي جيميناي وتطرح عليه أي سؤال بخصوص هذا المحتوى، وإن كنت مُشتركًا بالنسخة المتقدمة Gemini Advanced فستستطيع استخلاص المعلومات من ملفات الـ PDF عن طريق ميزة "Ask this PDF" في ثوانٍ دون الحاجة إلى قضاء ساعات في قراءة الملفات والصفحات الطويلة. يأتي هذا التحديث في غضون الأشهر القليلة القادمة لمئات الملايين من المستخدمين.

5- كشف المكالمات الاحتيالية



بحسب تقرير حديث وفي خلال 12 شهرًا فقط، تجاوزت الخسائر المادية للمكالمات الاحتيالية التريليون دولار! للمساعدة في تقليل هذه الخسائر الفادحة قدر المستطاع، طورت جوجل ميزة جديدة تستخدم نموذج Gemini Nano في الوقت الفعلي لتحذير المستخدمين من هذه النوعية من المكالمات، حيث تم تدريب الذكاء الاصطناعي على أنماط الاحتيال حتى يستطيع رصدها، على سبيل المثال إذا اتصل بك شخص يدعي أنه من خدمة عملاء البنك وطلب منك كلمة سر الحساب أو أي معلومة لا ينبغي أن يطلبها، سيتم تحذيرك فورًا، جوجل تقول بقدوم المزيد من المعلومات حول هذه الميزة لاحقًا هذا العام.

أما بالنسبة لكشف التطبيقات الاحتيالية، فسيتم تزويد متجر جوجل بلاي بالذكاء الاصطناعي لرصد هذه النوعية من التطبيقات وتحليل استخدامها للمعلومات الحساسة والأذونات التي نعطيها لها في الوقت الفعلي. إذا تم اكتشاف نشاط مريب، فسيتم إرسال التطبيق لجوجل أولًا حتى تراجعه مرةً أخرى وسيتم تحذير المستخدمين حتى يحذفوه أو يعطلوه إن ثَبُت النشاط الضار.

مميزات أخرى إضافية


تم تعزيز تطبيق Google Maps بالواقع المعزز AR حتى يحصل المستخدمون على تجربة انغماسية ويرون الأماكن بشكل أكثر واقعية وتفصيلًا. كذلك زُوِّد تطبيق Google TV، والذي يتمتع بأكثر من 220 مليون مستخدم نشط، بالذكاء الاصطناعي لمساعدة المستخدمين على اختيار العروض المناسبة لهم وتخصيص التجربة حسب الفئة وتفضيلات الممثلين. أيضًا تم تحسين النظام البيئي لأجهزة أندرويد وتطوير تطبيق العثور على الهاتف "Find My Device" واستخداماته لدرجة أنك ستستطيع إيجاد المفاتيح والأغراض الضائعة عن طريق ربطها ببطاقات ذكية بالتعاون مع شركتي Chipolo وPebblebee. سنعرف المزيد عن معظم هذه المميزات في المستقبل القريب فتابعونا.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي