كيفية تمكين خاصية المجلد الآمن الهامة على أجهزة سامسونج


عندما يتعلق الأمر بحماية الخصوصية عبر الإخفاء وليس عبر أي شيء آخر، فنظام أندرويد يتفوّق على جميع أنظمة التشغيل الأخرى، وذلك لوجود المئات من التطبيقات في هذا الشأن، والأهم من ذلك هو اختلاف التطبيقات في الفكرة القادمة معها في عملية أو آلية إخفاء هذه البيانات، في نفس السياق ولكن من زاوية أخرى، أتاحت شركة سامسونج ميزة افتراضية في هذا الشأن، مما استدعى الحاجة إلى الاستغناء عن جميع التطبيقات، وقد حملت هذه الميزة اسم المجلد الآمن "Secure Folder".

والتي يُمكِن تعريفها باختصار بأنها ميزة تتيح لحملة هواتف سامسونج إبقاء التطبيقات والملفات بعيدة عن الأنظار، هنا وعبر مقالتنا الجديدة هذه، سوف نتعرف على هذه الخاصية، وكيفية تمكينها واستخدامها، فإذا كنت من المهتمين تابع القراءة حتى النهاية.




تعرّف على خاصية المجلد الآمن في هواتف سامسونج:


أولًا: كيف يعمل المجلد الآمن



المجلد الآمن أو Secure Folder بالإنجليزية من سامسونج، هو عبارة عن تطبيق يتيح لك إخفاء جزء من هاتفك، ويستخدم نظام الأمان Knox من سامسونج لإنشاء شاشة رئيسية جديدة محمية بكلمة مرور أو بنوع من أنواع البصمات المعروفة، ومعها لا يمكن لأي أحد الوصول إلى التطبيقات والملفات التي وضعتها في هذا المجلد إلا إذا قمت بإلغاء تأمينه.

كذلك، يمكنك إضافة تطبيق موجود على هاتفك إلى مجلد الآمن الخاص بك لإنشاء نسخة من التطبيق، بحيث لن يحتوي هذا التطبيق على أي من ملفاتك الموجودة ولا على ذاكرة التخزين المؤقت أو حتى تسجيلات الدخول، لذا فهو في الأساس تثبيت جديد للتطبيق، مع إمكانية إضافة تطبيقات جديدة من متجري جالاكسي وجوجل بلاي مباشرة تُثبّت في هذا المجلد.

وكما أشرنا سابقًا، لا يمكن فتح الملفات الموجودة في مجلد الأمان هذه دون المصادقة، ولن تظهر هذه الملفات في مستكشفات الملفات الافتراضي أو تطبيق الاستوديو، بحيث يمكن فقط للتطبيقات الموجودة بالفعل في المجلد الآمن الوصول إلى الملفات المخفية.

ثانيًا: كيفية تمكين المجلد الآمن على جهازك

قبل أن تحاول تمكين "المجلد الآمن" على جهازك، تحقق مما إذا كان جهازك متوافقًا أم لا، حيث تأتي هذه الخاصية مع الهواتف التي تدعم سامسونج جالاكسي Knox والتي تعمل بنظام اندرويد 7.0 فأحدث، وإليكم الهواتف المتوافقة مع هذه الميزة:


  • سلسلة جالاكسي أس 6 فما فوق.
  • سلسلة جالاكسي نوت 8 فما فوق.
  • سلسلة جالاكسي A بما في ذلك A20 و A50 و A70 و A90.
  • سلسلة جالاكسي تاب S3 فما فوق.
  • جالاكسي فولد.


بعد ذلك، وقبل إعداد المجلد الآمن تحتاج أولًا إلى حساب سامسونج، بالتالي إذا لم يكن لديك حساب هنا اتبع التعليمات التي تُقدّمها لك سامسونج عند إنشاء حساب جديد.

كما وعلى هواتف جالاكسي أس 10 ونوت 10 فأحدث، يأتي التطبيق مُثبّت بشكل افتراضي، لذا تحقق من قائمة التطبيقات في جهازك الأحدث ما إذا كان قد تم تثبيته، إذا لم يكن هاتفك لديه تطبيق Secure Folder، فيمكنك تنزيله من أسفل.

تحميل تطبيق المجلد الآمن "Secure Folder" من على متجر جوجل بلاي.

الآن على هاتفك، انتقل إلى تطبيق الإعدادات ومن ثم حدد القياسات الحيوية والأمان وصولًا إلى المجلد الآمن، وفي بعض الهواتف، قد يكون الخيار يحمل اسم "قفل الشاشة والأمان" أو "الأمان" فقط.



عند هذه الخطوة، سيطالبك التطبيق بتسجيل الدخول إلى حساب سامسونج الخاص بك، ادخل حسابك أو قم بإنشاء حساب جديد، بعد ذلك عليك الانتظار قليلًا ليقوم الجهاز بإنشاء مجلد آمن، ومن ثم حدد نوع قفل الشاشة للمجلد الآمن الخاص بك، وبناءً على جهازك، يمكنك اختيار نمط أو رقم تعريف شخصي أو كلمة مرور أو بصمة الأصبع.



أخيرًا، سيكون مجلد الأمان متاح لك لاستخدامه مثل أي تطبيق أندرويد آخر على جهازك، بالتالي ابحث عن اختصار تطبيق Secure Folder على الشاشة الرئيسية لهاتفك أو في درج "قائمة" التطبيق.

ثالثًا: إعدادات تطبيق المجلد الآمن:



الآن وبعد تنشيط "المجلد الآمن" الخاص بك، من المستحسن الاطلاع على الإعدادات، بحيث يمكنك الوصول إلى الإعدادات عن طريق الضغط على زر الثلاث النقاط في الجزء العلوي من شاشة التطبيق، ومن هناك يمكنك إدارة التطبيقات وتعديل نوع القفل وإعدادات القفل التلقائي وإعدادات الحساب والإشعارات، فضلًا عن تخصيص مظهر وأيقونة رمز المجلد الآمن.

رابعًا: إضافة تطبيقات إلى المجلد الآمن

بعد تمكين وإعداد المجلد الآمن، نأتي الآن إلى كيفية إضافة التطبيقات عليه، وهذا يضمن عدم إمكانية تشغيل الإصدار الآمن من التطبيق دون إلغاء قفل المجلد، وللقيام بذلك، انتقل إلى تطبيق المجلد الآمن واضغط على زر "إضافة تطبيقات"، من هنا، يمكنك إما إضافة تطبيق بالفعل على هاتفك أو تثبيت تطبيق جديد من متجري جوجل بلاي وسامسونج جالاكسي.



كما وتؤدي إضافة تطبيق موجود بالفعل على هاتفك إلى إنشاء نسخة أخرى منه على جهازك من خلال ذاكرة التخزين المؤقت والملفات المخزنة، وإذا قمت بتكرار تطبيق مراسلة مثل واتساب او تيليجرام، فيمكنك تسجيل الدخول إلى حساب مختلف داخل مجلد الأمان الخاص بك، على أن تحتفظ هذه التطبيقات بسجلها وذاكرة التخزين المؤقت الخاصة بها حتى بعد الخروج من المجلد الآمن.

أيضًا ينطبق هذا على تصفح الإنترنت، على سبيل المثال، إذا قمت بتثبيت متصفّح كروم علي المجلد الآمن، فلا يزال بإمكانك الاحتفاظ بالمحفوظات وتسجيلات الدخول والإشارات المرجعية المحفوظة في التطبيق الآمن، على عكس وضع التصفح المتخفي.

وإذا أضفت تطبيقًا من متجر بلاي أو جالاكسي فإنه يصبح متاحًا فقط على مجلد الأمان الخاص بك، ولن يتم إنشاء نسخة من التطبيق في قائمة التطبيقات الرئيسية، وطبعًا هذا مفيد للتطبيقات التي لا تريد أن تكون مرئية إلّا لنفسك.

خامسًا وأخيرًا : نقل الملفات إلى المجلد الآمن

بالإضافة إلى التطبيقات، يمكنك أيضًا نقل ملفات معينة من هاتفك إلى المجلد الآمن، ويمكن أن يتم ذلك بطريقتين، وهي على النحو التالي:

الطريقة الأولى:

وذلك بالانتقال إلى تطبيق ملفاتي "My Files" أو تطبيق المعرض "Gallery" في درج التطبيقات، ومن ثم حدد الملفات والمجلدات المطلوبة نقلها عبر الضغط المُطوّل عليها، ومن ثم اضغط على زر القائمة في الأعلى وحدد "نقل إلى المجلد الآمن"، بعد ذلك سيُطلب منك التحقق من هويتك باستخدام شاشة القفل الخاصة بك مرة أخرى، بعد المصادقة ستتمكن من الوصول إلى هذه الملفات عن طريق تطبيق ملفاتي أو المعرض داخل مجلد الأمان.

الطريقة الثانية:

هنا يتم الاستعانة بتطبيق المجلد الآمن، وتحديدًا عبر خيار "إضافة ملفات"، بحيث يمكنك تحديد الملفات من تطبيق ملفاتي أو مستكشف الصور أو الفيديو أو الصوت أو المستندات، بعد ذلك يمكنك اختيار واحد أو أكثر من الملفات، والضغط على "تم" في أسفل الشاشة لنقلها إلى "المجلد الآمن".

كلمة أخيرة:

كما رأيتم، كان هذا موضوع مقالتنا لهذا اليوم، ونلمس أهمية وفائدة هذه الخاصية على هواتف جالاكسي وخاصةً عندما يتعلق الأمر بحماية ملفاتك أو إخفاء تطبيقاتك المفضّلة، في الختام، إن كان لديك أي استفسار حول هذا الشأن أو حول أي موضوع آخر، فقم بكتابته ووضعه في صندوق التعليقات في الأسفل، نحن سنُجيب عليه في أقرب فرصة ممكنة.

تعليقات

  1. انا قمت بحذف المجلد الآمن وانحذفت جميع الصور وعندما قمت بإرجاع المجلد الآمن كان فارغا هل يمكن استرجاع الصور والملفات

    ردحذف
  2. ازاى احذف المجلد الآمن

    ردحذف

إرسال تعليق