استخدام Gemini بدلًا من مساعد جوجل الافتراضي على الأندرويد



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


أعلنت شركة جوجل رسميًا عن تغيير اسم روبوت الدردشة التوليدي الخاص بها من Bard إلى Gemini، فضلًا عن تطوير تطبيق مُخصص له على هواتف الأندرويد باسم Google Gemini حتى يتمكن المستخدمون من الوصول إلى البوت بشكل أسرع، دون الاعتماد على متصفح الإنترنت. وفي حال تمكنت من تحميل التطبيق واستخدامه على هاتفك، فتستطيع الاعتماد عليه كمساعد ذكاء اصطناعي افتراضي بدلًا من مساعد جوجل القديم «Google Assistant» وبالتالي تستطيع الوصول إلى Gemini فورًا من أي مكان آخر تقوم فيه عادةً باستدعاء Google Assistant والتفاعل مع المحتوى المعروض على الشاشة في الوقت الفعلي. الأمر بسيط للغاية، عليك فقط إتباع الخطوات التي نسردها في السطور التالية على هاتفك الأندرويد.

تطبيق Google Gemini

استبدال Google Assistant بـ Google Gemini


دعونا نُخبركم مبدئيًا أنه وحتى وقت كتابة هذا المقال، لم يُطرح تطبيق Google Gemini سوى بالولايات المتحدة الأمريكية، ولذا إن قمت بالبحث عنه على متجر Play Store فربما لن تعثر عليه لتنزيله وتثبيته عبر المتجر مباشرًة. الحل هنا هو استخدام VPN للتغلب على قيود النطاق الجغرافي تلك، أو تغيير البلد في متجر جوجل بلاي أو تحميل التطبيق خارج المتجر وتثبيته يدويًا عبر تحميل ملف الـ APK من خلال منصة موثوقة مثل APKMirror حيث يتوفر التطبيق بحجمٍ متواضع للغاية لا يتجاوز الـ 3 ميجابايت. الآن لن تحتاج سوى اتباع الخطوات الآتية ليكون Google Gemini مساعدك الافتراضي من الآن فصاعدًا بدلًا من مُساعد جوجل.

كيفية جعل Google Gemini المساعد الافتراضي



بعد تحميل تطبيق Google Gemini وتثبيته على هاتفك الأندرويد، تأكد من تسجيل الدخول بحسابك الشخصي على جوجل وبعدها سيستقبلك بنافذة ترحيبيها بأسفلها زر "Get started"، اضغط عليها، ثم اضغط على "I agree" حتى تقبل بشروط الاستخدام وتتمكن من استخدام التطبيق. صدق أو لا تُصدّق، لقد انتهينا وأصبح Google Gemini مُساعدك الافتراضي بدلًا من Google Assistant! فالتطبيق يُعين نفسه بدلًا من مساعد جوجل تلقائيًا بعد الموافقة على شروط الاستخدام، وإذا حاولت أن تستدعي المساعد الشخصي بالضغط المطول على زر الهوم أو زر الباور أو بقولك "Hey Google" ستكتشف ظهور نافذة جديدة هي نافذة Gemini.


تستطيع من خلال هذه النافذة التفاعل مع مساعد الذكاء الاصطناعي "جيميني" بشكل أسرع سواء عن طريق استخدام الكيبورد لكتابة الاستفسار أو الميكروفون لإعطاء الأوامر صوتيًا – كما كنت تفعل عادًة مع Google Assistant – أو يمكن أيضًا التعرف على المحتوى المعروض على الشاشة مباشرًة، حيث يظهر خيار "Add this screen" أعلى نافذة تلقي الأوامر، أضغط عليه وسيقوم Gemini بأخذ لقطة للشاشة، وتستطيع بعدها أن تطلب Describe this image لكتابة وصف عن الصورة، أو ?What is in this image للاستفسار عن محتوى الصورة، فالتطبيق يقوم بتحليلها وفي غضون لحظات تحصل على وصف دقيق يشرح المحتويات التي تم التعرف عليها في الصورة، بل وقد تكشف لك عن تفاصيل ربما لم تلاحظها أنت أثناء رؤيتك للصورة! يستطيع Gemini أن يُحلل أي شيء تقريبًا بالصور لدرجة أنه يتعرف على النصوص ويقرأها أيضًا.


الآن بعد أن فاجأناك بسهولة الأمر، وعلى فرض أنك قد تريد العودة إلى استخدام مُساعد جوجل مرةً أخرى، فيمكنك أن تعيده ببساطةً شديدة عن طريق فتح تطبيق Google Gemini والضغط على صورة البروفايل الموجودة بأعلى اليمين، ثم اضغط على Settings وبعدها ادخل إلى إعدادات "Digital assistants from Google" وسترى كلا الخيارين أمامك، اختر Gemini أو Google Assistant حسب رغبتك وبدّل بينهما كما تشاء وسيحدث التغيير بشكلٍ فوري.

وجديرٌ بالذكر أنك إذا حمَّلت تطبيق Gemini ولم يُصبح المُساعد الشخصي بدلًا من مساعد جوجل بشكل افتراضي، فيمكنك أن تستعين بهذه الطريقة لتعينه يدويًا.


كذلك من المهم أن تعرف أنك عندما تفتح تطبيق Google Gemini، فقد تُفاجَأ برسالة خطأ مفادها أن "الموقع غير مدعوم" Location not supported أو "اللغة غير متاحة". وحل هذه المشكلة يكون بالدخول إلى تطبيق جوجل والضغط على صورة الحساب الشخصي الموجودة بأعلى الزاوية اليُمنى، ثم الدخول إلى "الإعدادات" Settings واختيار "مُساعد جوجل" Google Assistant ثم "اللغات" Languages واختيار اللغة المُستخدمة في الوقت الحالي لتفتح لك قائمة بلغات عديدة منها English (United States)، قم بتحديدها [كما موضح في الصورة أدناه] وستُحَل المشكلة، ويمكنك التأكد من ذلك بإعادة تشغيل التطبيق بالطبع.


وأخيرًا، تأتي هذه الخطوة من جانب جوجل لتحدي ChatGPT بشكلٍ مباشر وإمداد مستخدميها بتجربة أفضل لأحدث صيحات الذكاء الاصطناعي. باستخدام Google Gemini كمساعدٍ شخصي بدلًا من Google Assistant، ستتمتع بخيارات ومميزات أكثر مثل الإجابة عن الأسئلة المُعقدة وإعطاء هاتفك الأندرويد روحًا جديدة كانت تنقصه، لا سيّما مع التحديثات القادمة من جوجل.

تعليقات