جوجل تعيد تسمية Bard إلى Gemini وتطلق تطبيقًا واشتراكًا جديدًا



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


في مطلع ديسمبر من العام الماضي، طرحت جوجل نموذج الذكاء الاصطناعي الأكثر تطورًا Gemini والذي يعُد نموذج متعدد المصادر (Multimodal) يمكنه التعامل مع الصور والفيديوهات والصوت وليس النصوص فقط كما كان الحال في النماذج الأولية من الشركة. ولكونه نموذج ضخم، بل تعتبره جوجل "إنجاز تقني جديد" في تاريخها، قامت الشركة بتضمين نموذج Gemini Pro (الإصدار الثاني من أصل 3 إصدارات) في بوت المحادثة Bard لتزويده بقدرات متطورة تتعلّق بالفهم والتلخيص والتحليل والترميز، بالإضافة إلى إنشاء الصور.

في الواقع، كان بوت Bard بمثابة حقل التجارب بالنسبة لجوجل لاختبار نماذجها الحديثة بشكل مباشر مع المستخدمين. ومن باب التأكيد على أن Gemini يمثل حقًا طفرة في عالم الذكاء الاصطناعي، قررت جوجل اليوم استبدال اسم Bard بـ Gemini من أجل تمثيل التطور التقني البارز الذي طرأ على التقنية، وينطبق الشيء نفسه على جميع ميزات الذكاء الاصطناعي داخل تطبيقات Google Workspace مثل Gmail وDocs، والتي كانت تسمى سابقًا بـ "Duet AI" ولكنها تُعرف الآن أيضًا باسم Gemini. هناك الكثير لنتحدث عنه! لذا دعونا نوضح لكم فيما يلي كل المعلومات والتفاصيل المهمة التي أعلنت عنها جوجل اليوم.


المرحلة المقبلة من الذكاء الاصطناعي من جوجل


بوت المحادثة Bard أصبح Gemini



منذُ أن طرحته جوجل في مارس 2023 ويحصل تطبيق الدردشة المدعوم بالذكاء الاصطناعي "بارد" Bard على تحديثات متتالية لمواكبة أحدث التقنيات ونماذج الـ AI التي تعمل جوجل على تطويرها باستمرار. ولعل أضخم تحديث حصل عليه البوت هو ذلك الذي أطُلق في ديسمبر الماضي حيث أصبح Bard يعتمد على نموذج Gemini Pro والذي يتمتع بقدرات هائلة تتجاوز أي نموذج آخر طورته جوجل. حسنت هذه الخطوة إمكانات Bard في جوانب عديدة، مثل الفهم والتلخيص والتحليل وابتكار الأفكار والكتابة والتخطيط، وبفضل نموذج Imagen 2 المحدّث والمضمّن مع Gemini Pro أصبح Bard قادرًا على إنشاء صور واقعية بجودة عالية. تطوير نموذج Gemini في الواقع يعُد بمثابة قفزة نوعية في مجال الذكاء الاصطناعي بالنسبة لجوجل، ولذلك قامت الشركة بتوحيد كل خدمات ومميزات الذكاء الاصطناعي التابعة لها تقريبًا ضمن منظومة متكاملة يُطلق عليها "Gemini" والبداية مع Bard.

أعلنت جوجل اليوم عن المرحلة المقبلة من Gemini والتي تشمل إعادة تسمية برنامج الدردشة Bard إلى Gemini. إذ تم محو اسم Bard تمامًا من البرنامج، حتى عنوان الموقع أصبح gemini.google.com ولكن تظلّ جميع الميزات المعتادة متوفّرة مثل الإضافات (التي تسمح للبوت الحصول على معلومات من خدمات جوجل الأخرى)، فيما ستستمر الشركة بتحسين البرنامج الآن مع اسم Gemini. ويتضمن التحديث الجديد أيضًا تحسينات على واجهة المستخدم لتقليل عوامل التشتيت البصري وتبسيط العبارات وتسهيل التنقّل في البرنامج.


الاسم الجديد لا ينطبق فقط على برنامج المحادثة، بل ميزات الذكاء الاصطناعي التي أضافتها جوجل العام الماضي في خدماتها من Gmail و Docs و Sheets مثل "مساعدة في الكتابة" Help me write التي تساعدك على صياغة رسالة بريد إلكتروني أو كتابة تقرير، وغيرها مميزات مماثلة مثل تنظيم جدول البيانات، وإنجاز المهام الأخرى المتعلقة بالعمل في خدمات Google Workspace. تندرج كل هذه المزايا (والتي مازالت تحت الاختبار حتى الآن) تحت منظومة تُسمى Duet AI ليصبح اسمها الآن Gemini أيضًا.

كذلك بعض المصادر تقول أن تجربة محرك بحث جوجل الجديدة، والتي تُسمى حاليًا Search Generative Experience، قد يتغير اسمها قريبًا إلى Gemini.

إطلاق الإصدار المتقدم من بوت الدردشة Gemini Advanced



النسخة الأساسية من بوت الدردشة Gemini (سابقًا Bard) ستعتمد على نموذج Gemini Pro والذي يتمتع بقدرات كثيرة كما أشرنا. ولكن إذا أردت بلوغ أقصى حد ممكن من قدرات نموذج Gemini وتجربة أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي في بوت المحادثة Gemini فيمكن ذلك عن طريق الاشتراك في النسخة المتقدمة، والتي تُسمى Gemini Advanced حيث تعتمد هذه النسخة على الإصدار Gemini Ultra — نموذج الذكاء الاصطناعي الأكثر تطوّرًا على الإطلاق من جوجل والمصمم ليكون أفضل في تلبية المتطلبات المعقدة مثل البرمجة والتحليل المنطقي.

لا يسمح لك Gemini Advanced بإجراء محادثات أطول وأكثر تفصيلًا عن Gemini العادي فحسب، بل يستطيع فهم سياق المحادثة وإعطاء إجابات وردود أكثر منطقية. وبحسب جوجل "يمكن لـ Gemini Advanced أن يكون معلّمًا شخصيًا مكيّفًا مع أسلوب التعلّم الذي يناسبك، أو يمكنه أن يكون شريكًا إبداعيًا يساعدك على التخطيط لاستراتيجية محتوى أو على بناء خطة أعمال".

يعتمد Gemini Advanced على الإصدار الأول من نموذج Gemini Ultra (يُعرف أيضًا بـ Ultra 1.0) والذي يعكس التقدم الذي أحرزته جوجل في الاستدلال الآلي للذكاء الاصطناعي، ويمكن للمستخدم ملاحظة اختلاف عند التبديل بين الإصدار العادي والمتقدم، فالأخير يستطيع تنفيذ مهام أكثر تعقيدًا، مثل إعداد الأكواد البرمجية وشرحها بشكل تفصيلي وإجراء التحليل المنطقي والتعاون الإبداعي واتّباع تعليمات دقيقة. وتقول جوجل أنها ستستمر في تطوير Gemini Advanced بإطلاق ميزات جديدة وحصرية خلال الأشهر القادمة، بما في ذلك توسيع الإمكانات المتعدّدة النماذج، فضلاً عن تحسين ميزات البرمجة وإتاحة القدرة على رفع الملفات والمستندات والبيانات وغير ذلك وتحليلها بدقّة أكبر. ‫


يتوفّر Gemini Advanced في أكثر من 150 بلد ومنطقة ويدعم اللغة الإنجليزية فقط حتى الآن، ولكن بإمكانه الردّ على طلبات باللغات الأخرى التي يتوفّر فيها Gemini. ويمكن للمستخدمين تجربة هذه النسخة عن طريق الاشتراك في خطة Google One AI Premium الجديدة، بقيمة 20 دولارًا (ما يعادل 700 جنيه مصري) شهريًا، والتي تقدّم أفضل ميزات الذكاء الاصطناعي من جوجل في مكان واحد. تستند هذه الخطة المدفوعة إلى العرض الشهير من خدمة Google One الذي يتضمّن مساحة تخزين أوسع (2 تيرابايت على جوجل درايف) وميزات حصرية.

طرح تطبيق Gemini للهواتف الذكية



عندما طرحت جوجل بوت Bard العام الماضي، ظل مقتصرًا فقط على نسخة الويب، حيث يتطلب الوصول إليه الاعتماد على متصفح الإنترنت. لاختصار الطريق، قامت جوجل بطرح تطبيق جديد لهواتف أندرويد يسهل الوصول إلى بوت Gemini أو Gemini Advanced حيث يمكنك تنزيله من متجر Play Store مجانًا. يتوفر التطبيق باللغة الإنجليزية فقط وهو متاح في الولايات المتحدة الأمريكية في الوقت الحالي، على أن يتم طرحه في بلدان ولغات جديدة قريبًا في الأيام المقبلة، وفقًا لجوجل.

التطبيق يوفر طرق جديدة للتفاعل مع Gemini سواء من خلال الكتابة أو بالتحدث عبر الميكروفون أو إضافة صور من الهاتف لتحليلها بشكل سريع، وغير ذلك الكثير باستخدام تكنولوجيات الذكاء الاصطناعي من جوجل على هاتفك. يمكن أيضًا لتطبيق Gemini على الأندرويد أن يحل محل مساعد جوجل الرقمي "Google Assistant" وبالتالي تستطيع الوصول إليه من التطبيق أو من أي مكان آخر تقوم فيه عادةً بإستدعاء Google Assistant – بالضغط المطول على زر الباور أو التمرير على زاوية الشاشة، أو قول "Hey Google". سيؤدي هذا إلى تمكين تجربة مشابهة لمساعد جوجل ولكن مدعومة بالذكاء الاصطناعي المتقدم، بحيث يمكنك، على سبيل المثال، إنشاء تعليق أو وصف لصورة التقطتها للتو أو طرح أسئلة حول مقال تقرأهُ، وهكذا.


بالنسبة لمستخدمي الآيفون، فلم تطرح جوجل نسخة من تطبيق Gemini لنظام iOS ولا يمكنك تعيين مساعد غير Siri كمساعد افتراضي على أي حال، ولكن بدلًا من ذلك ستتمكن من الوصول إلى بوت Gemini مباشرًة من تطبيق Google، فما عليك سوى النقر على مفتاح Gemini بالأعلى وبدء التعامل مع البوت كما هو معتاد.

تعليقات