كيفية تفعيل واستخدام الإضافات في بوت Google Bard



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


على عكس النسخة المجانية من بوت الدردشة الأشهر «ChatGPT» يستطيع بوت Bard، وهو روبوت الدردشات المدعوم بالذكاء الاصطناعي من جوجل، أن يتصل بالإنترنت ويساعدك في الوصول إلى أفضل إجابات ممكنة للأسئلة التي تطرحها عليه، فهي نقطة تميز بارزة سبق لنا توضيحها في مقال يتضمن أشياء يفعلها بوت Google Bard أفضل من ChatGPT. ومع ذلك، تقتصر هذه الميزة على مجرد وصولٍ سطحي يعجز فيه الروبوت عن تأدية المهام الأخرى المختلفة مثل حجز الفنادق أو تذاكر الطيران، فضلًا عن تفقد رسائل البريد الإلكتروني.

ولكن، استمرارًا لمسلسل التحديثات من جوجل، تقرر الشركة إبهارنا بتحديثٍ ضخم أخير تغير فيه هذا الوضع للأفضل. فالآن، وباستخدام ما يُسمى بإضافات بارد "Bard Extensions"، يُمكنك أن تجعل هذا الروبوت يفعل الكثير من الأشياء المذهلة مثل تلخيص ملفات الورد، أو حجز تذاكر الطيران، أو تفقد البريد الإلكتروني، إلخ. وكل ذلك بشكل مجاني وعبر خطوات بسيطة سنسردها لاحقًا.

إضافات جوجل بارد

إضافات جوجل بارد "Bard Extensions"


هي ميزة جديدة وصلت لبوت الدردشة Bard عبر تحديث طرحته جوجل في سبتمبر 2023، تهدف إلى تحسين تجربة Bard بشكل عام عن طريق الاندماج مع خدمات جوجل، حيث يمكن للمستخدم منح البوت صلاحيات الوصول إلى بياناته المخزنة في خدمات جوجل المختلفة لتقديم ردود شخصية بدلًا من الردود العامة.

لكي تفهم الصورة، فقبل هذا التحديث لم يكن بإمكاننا أن نجعل Bard يلخص لنا رسائل البريد الإلكتروني الواردة حديثًا مثلًا لأنه كان يعجز عن الوصول إلى خدمة Gmail من الأساس، أما الآن، فالعكس هو الصحيح؛ إذ بإمكان هذا الروبوت أن يصل ليس فقط لخدمة Gmail، وإنما لخمسة خدمات مختلفة وهُم: الرحلات الجوية من جوجل "Google Flights"، وخرائط جوجل "Google Maps"، والبحث عن فنادق من جوجل "Google Hotels"، ويوتيوب، وأخيرًا حزمة الأدوات المكتبية "Google Workspace" التي تشتمل على Google Drive و Google Docs وخلافه.


وعلى الرغم من اقتصار Bard على هذه الخدمات أو الإضافات الخمس، إلّا أن هذا العدد من الإضافات كان كافيًا ليكشف لنا Bard عن جانب مخيف من قدراته، ناهيك أن عدد الإضافات هذا من المفترض أن يزيد عندما تفتح جوجل منصتها لمطوري الطرف الثالث، مما قد يجعل "بارد" يحلّق بعيدًا عن أي روبوت ذكاء اصطناعي آخر، بل يتمتع بإمكانيات هائلة للمضي قدمًا في هذا السباق المستمر.

أولًا: كيف تُفعّل ميزة إضافات بارد؟



قبل أن تُفعّل هذه الميزة، تذكر أنك بتفعيلها ستعطي لبارد صلاحية الوصول إلى معلومات مهمة للغاية. على سبيل المثال، سيستطيع Bard أن يقرأ محتويات كل رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك، فضلًا عن مطالعة ملفاتك في جوجل درايف وملفات جوجل دوكس المُخزنة على السحابة والمرتبطة ببريدك الإلكتروني الذي سجّلت به الدخول إلى هذا الروبوت. ولكن إحقاقًا للحق، صرّحت شركة جوجل بأنها لن تستخدم بياناتك الخاصة المُتعلقة بميزة الإضافات للإعلانات أو حتى لتحسين Bard بأي شكل من الأشكال.

أما لتفعيل ميزة الإضافات، فكل ما عليك هو الانتقال إلى موقع bard.google.com ثم تسجيل الدخول ببريدك الإلكتروني إن لم تكن قد سجلته بالفعل. بعدها اضغط على زر Extensions أو أيقونة الأحجية (البازل) والموجودة بالزاوية العلوية اليمنى. الآن ستظهر لك نافذة ترحيبية اضغط منها على "Show me more" لتظهر لك المزيد من المعلومات حول الإضافات. بعدها ستظهر لك رسالة للتأكد مما إذا كنت تريد مشاركة بياناتك مع Bard، اضغط على "Continue" للاستمرار، حيث تحتاج الآن الضغط على "Connect" لمنح الإذن لـ Bard للوصول إلى بياناتك في تطبيقات Google Workspace.


من المفترض الآن أن ترى كل الإضافات الخمس التي ذكرناها بالأعلى وبجانب أيقوناتها مفتاح، اضغط عليه لكي تُفعّل الإضافة التي ترغب بتفعيلها. لاحظ أنه يمكنك استخدام هذه الميزة كما تشاء، فلا يوجد حد أدنى لعدد الإضافات التي بإمكانك أن تستخدمها. عمومًا، بعد أن تم تفعيل إضافات Bard، يمكنك الآن التفاعل مع روبوت الدردشة من جوجل للاستفادة من اندماجه مع تطبيقات وخدمات Google المختلفة للحصول على ردود شخصية.

ثانيًا: كيف تستفيد من الإضافات في "بارد"



على عكس إضافات ChatGPT غير الرسمية، يُمكنك أن تستخدم إضافات Bard بكل سلاسة وسهولة ودون أن تحمل هم أن يخترقك أحدهم. كل ما عليك فعله هو فتح نافذة محادثة، سواء جديدة أو قديمة، وسؤال Bard عن أي شيء تريده مُتعلق بهذه الإضافات. على سبيل المثال، يمكن أن تجعل البوت يستعين بإضافة Google Workspace للحصول على إجابات سريعة من المحتوى الخاص بك في Google Drive و Docs و Gmail. كمثال: "ابحث عن مستند باسم [اسم الملف] في Google Docs وقم بتلخيصه" وسيقوم الروبوت فورًا بتنفيذ الأمر، ولكن قد تجد أخطاءً إن استخدمت هذه الخاصية باللغة العربية، إذ إنها لا تزال في البداية؛ لهذا حاول دومًا أن تطلب مرادك بالإنجليزية.


الجدير بالذكر أن الطريقة الأفضل لاستخدام ميزة الإضافات تكون بكتابة رمز @ واختيار الإضافة التي تريدها قبل الأمر وذلك لتقليل نسبة الأخطاء أو الخلط، فمثلًا؛ "Google Drive@ اعثر على الملف المُسمَّى [اسم الملف] ولخصه في أسطر معدودة" وعليه سيقوم الروبوت بالانتقال مباشرًة إلى ملفاتك على جوجل درايف والبحث عن هذا الملف وإجراء الطلب الذي كتبته.


كمثال آخر على الإضافات، تستطيع استخدام إضافة Google Maps الخاصة بـ Bard للحصول على اتجاهات للأماكن التي تريد زيارتها في رحلتك أو معرفة المسافة بين موقعك الجغرافي الحالي ومكان ما على الخريطة، اكتب مثلًا "أرني المسافة والطريق من منزلي إلى كايرو فستيفال سيتي" وفي لحظات ستجد الرد يوضح عدد الكيلومترات بين النقطتين والمسافة المستغرقة لقطعها باستخدام سيارة، مع تقديم نصائح مفيدة أثناء الرحلة.


وأخيرًا، يمكنك أن تستخدم أكثر من إضافة في نفس الطلب، على سبيل المثال: "لخص لي السيرة الذاتية الموجودة على Google Drive ثم اعثر على آخر بريد إلكتروني أرسله إليّ فلانٌ على Gmail". وإذا أردت أن تعرف الإضافات التي استخدمها Bard ليجيب على سؤالك، فيمكنك أن تضغط على سهم القائمة المُنسدلة الموجود بأعلى الإجابة وإشباع فضولك، وإن كنت لا تريد أن يستخدم Bard أي إضافة ليجيبك، فاضغط على "Try again without extensions" في نهاية القائمة المُنسدلة التي فتحناها للتو.

الخلاصة: بفضل هذا التحديث الجديد ستستطيع أن تختصر على نفسك الكثير من الوقت وتحصل على أفضل النتائج الممكنة في آن واحد. وبشكل عام، فإن الكثيرين قد تخلو عن ChatGPT – الذي لا يدعم أكثر من 3 إضافات في المحادثة الواحدة على عكس Bard – بعدما رؤوا ما يمكن لروبوت جوجل الذكي أن يفعله، وإن استمر الوضع كما هو عليه، فقد لا يكون لـ Bard منافسًا على الساحة بعدما كان ChatGPT يتصدر المشهد في بادئ الأمر.

تعليقات