Loading...

كيفية إضافة ChatGPT كبرنامج مُثبت على نظام ويندوز

لا شك أن ChatGPT أحدث ثورة في عالم الذكاء الاصطناعي التوليدي، ولمن لا يعرف فهو روبوت مُحادثة مزوّد بالذكاء الاصطناعيّ بحيث يُمكنه إجراء المُحادثات مع البشر بشكل يُضاهي الأداء البشري أثناء مُحادثاتهم مع بعضهم البعض إلى حدّ كبير اعتمادًا على ما يُعرف بنموذج اللغة الكبير. هُناك فقط مُشكلة وحيدة تتعلّق باستخدام الكمبيوتر للوصول إلى ChatGPT على الويب، وإعادة عمليّة البحث عن الموقع وتشغيله وصعوبة استعادة تفاصيل محادثات الجلسات السابقة عند الحاجة لاستخدامه في كُلّ مرّة.

للأسف، فإن تطبيق ChatGPT لا يتوفر إلا في نسخة ويب يمكن للمستخدمين الوصول إليها عبر برنامج المتصفح وليس كبرنامج منفصل مثلما نسخة الهواتف الذكية والتي أطلقتها شركة OpenAI مؤخرًا لجعل الوصول إلى البوت أسرع وأسهل، لذا قد يبدو الأمر أصعب قليلًا بالنسبة لمُستخدمي أجهزة الكمبيوتر، وخاصّة إذا كانوا يستخدمون الموقع بشكل مُتكرر.


لحُسن الحظّ، فإنّ هُناك مُتصفّحات إنترنت مثل مايكروسوفت إيدج وجوجل كروم تُتيح إمكانية تحويل صفحات الويب العادية إلى تطبيق أو برنامج، فيما يعرف بالـ "Web Apps" فهي بالنسبة لنظام التشغيل برنامج مستقل ولكنها في الواقع صفحات ويب مرتبطة بمتصفح الإنترنت. هذه الخاصية مثالية لتسهيل إمكانية الوصول إلى موقع ChatGPT واستخدامه على الويندوز كأنه تطبيق مثبت على جهاز الكمبيوتر لديك وعمل اختصار له على سطح المكتب أو تضمينه في شريط المهام وغير ذلك.

  أسباب قد تجعلك بحاجة لتثبيت ChatGPT كبرنامج على الويندوز


إذا كُنت تستخدم موقع المُحادثة بالذكاء الاصطناعيّ ChatGPT الشهير على الويب، فقد تُلاحظ أن واجهات صفحات الويب عادة ما تحتوي على الكثير من العناصر الزائدة التي تُساهم في تشتيت الانتباه في معظم الأحيان مثل علامات التبويب المُختلفة وأشرطة أدوات وقوائم متصفّح الإنترنت والإشارات المرجعيّة وغيرها. ناهيك عن أنّ عمليّة البحث عن صفحة الويب الخاصة بالموقع في كل مرة تحتاج لاستخدامه فيها أو سؤاله عن أمر عاجل قد تبدو مُملّة ومُحبطة بعض الشيء.

بينما يسهل الوصول بشكل سريع وسلس إلى البرامج الأخرى المُثبّتة على جهاز الكمبيوتر بشكل مُستقلّ من خلال بضع نقرات فقط، وخاصّة في حالة عمل اختصار للبرامج على سطح المكتب أو في شريط المهام ممّا يوفّر الوقت والجهد معًا إلى جانب توفير المزيد من خيارات التخصيص مثل السمات والبرامج النصّية.


  تحويل ChatGPT إلى تطبيق ويب على الويندوز


عن طريق مُتصفّح مايكروسوفت إيدج



يحتوي مُتصفّح مايكروسوفت إيدج هذه الخاصية التي تحول صفحات الويب إلى تطبيقات أو برامج منفصلة قائمة بذاتها. لذا يُمكن استخدامها لتثبيت صفحة الويب الخاصّة بـ ChatGPT كي تبدو وكأنها نافذة برنامج أو تطبيق على الويندوز عن طريق فتح مُتصفّح مايكروسوفت إيدج، والانتقال إلى موقع ChatGPT على الويب، ثُم تسجيل الدخول إلى الحساب.

يتعيّن علينا بعد ذلك التوجّه إلى قائمة خيارات مُتصفّح مايكروسوفت إيدج، فنضغط على زرّ () الموجود في الجزء العلوي من صفحة المُتصفّح في أقصى يمين شريط عنوان الويب. ومن قائمة خيارات المُتصفّح ننتقل إلى خيار "التطبيقات" Apps، الذي سيؤدّي إلى ظهور قائمة جانبيّة علينا نُحدّد منها الخيار "تثبيت هذا الموقع كتطبيق" Install this site as an app.


سيؤدّي الإجراء السابق إلى فتح نافذة مُنبثقة لتثبيت التطبيق، حيث يتعيّن علينا كتابة اسم للبرنامج لتسهيل العثور عليه على جهاز الكمبيوتر والوصول إليه لاحقًا، وليكن مثلًا "ChatGPT". يُمكننا أيضًا تخصيص رمز مُعيّن لأيقونة البرنامج، فنقوم بالضغط على زرّ "تعديل" Edit ونُحدّد الرمز المُراد تعيينه من الهارد، ثُم نضغط في النهاية على زرّ " تثبيت" Install وننتظر لبعض الوقت حتّى يتمّ تثبيت التطبيق على الويندوز.


بمُجرّد اكتمال تثبيت التطبيق على الويندوز سيتمّ فتحه وتشغيله تلقائيًّا في نافذة مُنفصلة حيث نقوم بالضغط على زرّ "السماح" Allow. الآن أصبح بإمكاننا الوصول إلى موقع ChatGPT مُباشرة من الكمبيوتر وتشغيله في نافذة مُستقلّة دون البحث على مُتصفّح الويب. فقط كُلّ ما علينا فعله عند الحاجة لاستخدام التطبيق في المرات التالية هو البحث عن اسم التطبيق في قائمة "Start" مثل أي تطبيق آخر موجود على الكمبيوتر، ثُمّ تسجيل الدخول إلى حساب ChatGPT الخاص بنا.

يُمكننا أيضًا جعل طريقة الوصول إلى التطبيق أكثر سهولة وسُرعة بنقرة واحدة فقط من خلال إضافة التطبيق إلى شريط المهام، أو إنشاء اختصار له على سطح المكتب، كما يُمكننا تمكين خيار بدء تشغيل البرنامج تلقائيًّا فور تسجيل الدخول إلى الويندوز. لإضافة التطبيق إلى شريط المهام أو إنشاء اختصار له على سطح المكتب فكُلّ ما علينا فعله هو الضغط على مفتاح Win ثُمّ البحث عن تطبيق ChatGPT وبمُجرّد العثور عليه نقوم بالضغط على خيار "إضافة إلى شريط المهام" Pin to taskbar، أو نقوم بسحب أيقونة البرنامج إلى خارج نافذة البحث لكي تظهر كاختصار على سطح المكتب.


يُعتبر تطبيق ChatGPT المُثبّت على الويندوز في هذا الحالة تطبيق ويب تقدّمي "PWA" أيّ أنّه يتأثّر بتغيير بعض إعدادات مُتصفّح الويب الذي تمّ تعيينه كتطبيق مُثبّت على جهاز الكمبيوتر من خلاله، والذي يكون في هذه الحالة مُتصفّح مايكروسوفت إيدج. يُمكن الاستفادة من هذه الخاصّية في الوصول إلى بعض المزايا والتخصيصات الإضافيّة في تطبيق ChatGPT على الويندوز مثل نسخ الروابط ولصق الوسائط وطباعة النصوص، أو تكبير نافذة البرنامج وغيرها من المزايا عن طريق فتح مُتصفّح الويب مايكروسوفت إيدج والضغط على زرّ النقاط الثلاث الرأسيّة الموجودة في أقصى يمين شريط العنوان في الجزء العلويّ من شاشة مُتصفّح الويب لفتح قائمة خيارات المُتصفّح والتحكُّم فيها على النحور المطلوب.

عن طريق مُتصفّح جوجل كروم



يوفّر مُتصفّح جوجل كروم نفس الخاصية، فإذا كنت تعتمد عليه متصفح افتراضي على ويندوز، يمكنك إنشاء اختصار لصفحة ChatGPT وبالتالي يسهل الوصول إليه عند الحاجة لاستخدام الموقع في المرات التالية، وذلك عن طريق فتح المتصفح، والانتقال إلى chat.openai.com ثُمّ تسجيل الدخول إلى حساب OpenAI الخاصّ بك. توجّه بعد ذلك إلى قائمة خيارات المُتصفّح عن طريق الضغط على زرّ ( ) الموجود في أقصى يمين شريط عنوان الويب في الجزء العلويّ، ثُمّ اضغط على خيار "الأدوات" More tools، ومن القائمة الجانبيّة نُحدّد الخيار "إنشاء اختصار" Create shortcut.


سيؤدّي الإجراء السابق إلى فتح نافذة جديدة حيث نُعيّن اسم للتطبيق بحيث يسهل العثور عليه لاحقًا، وليكُن ChatGPT، ثُمّ نضع علامة صح بجوار "فتح كنافذة" Open As Window للتعامل مع التطبيق كبرنامج مستقل وليس نافذة أو تبويبة داخل المتصفح. في النهاية نضغط على زرّ "إنشاء" Create. يُمكن الوصول إلى موقع ChatGPT مُباشرة من جهاز الكمبيوتر وتشغيله في نافذة مُستقلّة عند الحاجة لاستخدام الموقع في المرات التالية بسهولة تامة عن طريق فتح قائمة "Start" أو الضغط على زرّ "Win" في لوحة المفاتيح، والبحث عن اسم التطبيق وفتحه.

إلغاء تثبيت برنامج ChatGPT على الويندوز



يُمكننا إلغاء تثبيت تطبيق ChatGPT، الذي قُمنا بإضافته للويندوز بالطرق السابقة، ومحوه من جهاز الكمبيوتر متى أردنا ذلك بسهولة تامّة. كُلّ ما يتعيّن علينا فعله هو فتح قائمة "Start" والبحث عن ChatGPT ثُمّ نضع المؤشّر على أيقونة التطبيق، ونضغط على الزرّ الأيمن للماوس، ثُم نُحدّد الخيار "إلغاء تثبيت" Uninstall، ثُم نضغط مُجدّدًا على Uninstall لتأكيد العمليّة.

يُمكننا أيضًا إلغاء تثبيت التطبيق عن طريق الضغط على مفتاح Win في لوحة المفاتيح والانتقال إلى "لوحة التحكُّم" Control Panel ثُمّ فتح قائمة Programs والضغط على "Programs and features"، ثُمّ نُحدّد التطبيق من قائمة البرامج المُثبّتة على الجهاز ونقوم بالضغط عليه لإلغاء تثبيته.

تُتيح بعض مُتصفّحات الويب الأخرى، مثل مُتصفّح فاير فوكس، مزايا مُشابهة تسمح بإنشاء اختصارات لصفحات الويب على الويندوز، كما أن هناك طُرق إضافيّة يُمكن الاستفادة منها لفتح موقع ChatGPT مُباشرةً على الويندوز بطريقة أكثر سهولة كأيّ برنامج مُثبّت على جهاز الكمبيوتر، فيمكننا أيضًا تثبيت حزم ملفّات برنامج ChatGPT Windows باستخدام مُثبّت المشروع مفتوح المصدر من موقع Github.com، وتشغيلها على الويندوز ثُم اتّباع جميع التعليمات التي تظهر على الشاشة حتى تنتهي عمليّة التثبيت ويُصبح البرنامج جاهزًا للعمل على جهاز الكمبيوتر.

طريقة إضافية: تثبيت ChatGPT كبرنامج غير رسمي



في حال لم تكن تجربة ChatGPT كتطبيق ويب مناسبة لاستخداماتك، تستطيع إذًا تثبيت بوت المحادثة الشهير كبرنامج فعلي على نظام ويندوز باستخدام برنامج "غير رسمي" مفتوح المصدر يحمل نفس الاسم "ChatGPT" وتتم استضافته على منصة GitHub بمشاركة مجموعة من المبرمجين المتطوعين. الوظيفة الأساسية للبرنامج هي توفير وسيلة سريعة للوصول إلى صفحة المحادثة مع ChatGPT ولكن يوفر أيضًا مزايا مفيدة مثل إمكانية تحميل المحادثة على هيئة صورة أو ملف PDF، بالإضافة إلى تحويل جزء من المحادثة إلى مقطع صوتي، والأهم هو قابلية تخصيص الواجهة الرسومية والـ Prompts التي تسهل عليك التعلم والبحث بشكل كبير. 
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي