كيفية إضافة Gmail كبرنامج مُثبت على نظام ويندوز



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


يرتبط نظام ويندوز كما نعلم بعلاقة وثيقة مع خدمة البريد الإلكترونيّ التي تُقدّمها مايكروسوفت «أوتلوك» إذ يُعدّ امتلاك حساب Outlook شرطًا أساسيًّا لكي تتمتّع بمزايا النظام الكاملة في أحدث إصدارات الويندوز، وعلى الرغم من ذلك تُعتبر خدمة Gmail هي الأكثر رواجًا حول العالم والأكثر استخدامًا سواء على الهواتف وحتّى على أجهزة الكمبيوتر التي تعتمد على ويندوز. يوفّر تثبيت تطبيق Gmail على الهواتف الكثير من المُميّزات مثل السماح بتلقّي التنبيهات وإشعارات البريد الوارد على الفور، ويسمح لهم بتنظيم رسائل البريد الإلكترونيّ الخاصّة بهم واختزانها سحابيًّا، وغير ذلك الكثير. يتوفّر Gmail في الوقت الحاليّ على صورة تطبيقّ يُمكن تثبيته على هواتف الأندرويد والآيفون، ولكنه لا يوفّر حتّى الآن إصدارًا رسميًّا مُخصّصًا لأجهزة الكمبيوتر، ومع هذا فمن المُمكن التغلُّب على هذه المُشكلة بسهولة وإضافة Gmail كبرنامج مُثبّت على الويندوز، إليك كيفيّة عمل ذلك في السطور التالية.

تحويل موقع Gmail إلى برنامج للويندوز

تحويل موقع Gmail إلى برنامج للويندوز


تعتمد الطُرق البديلة التي يُمكن اللجوء إليها لإضافة Gmail كبرنامج مُثبّت إلى الويندوز على فكرة بسيطة للغاية، وهي إنشاء اختصار لصفحة Gmail المطلوبة باستخدام أحد تطبيقات تصفّح الويب التقدميّة (PWAs)، وهي طريقة يُمكنها كما ترى أن تُتيح تجربة استخدام سلسة وواجهة مُستخدم تُحاكي التطبيقات المُستقلّة المُخصّصة للهواتف والأجهزة المحمولة من حيث سهولة الوصول إلى الويب، وتضمين الميزات والوظائف الرئيسيّة المتوفّرة على تطبيق الهاتف.


مثلًا في حالة خدمة البريد الإلكترونيّ الخاصّة بموقع جيميل Gmail تسمح هذه الاختصارات بالوصول إلى Gmail مُباشرةً من خلال الضغط على أيقونة اختصار موجودة على سطح المكتب أو مُضمّنة بين أدوات شريط المهام، أو كخيار مُدرج في قائمة ابدأ دون الحاجة إلى فتح مُتصفّح الويب والانتقال في كُلّ مرّة إلى موقع Gmail بالطريقة التقليديّة، كما تسمح للمُستخدم بتلقّي تنبيهات الرسائل وإشعارات البريد الوارد على الفور.

فلنُجرّب الآن سويًّا كيفيّة تطبيق ذلك على اثنين من مُتصفّحات الويب الأكثر استخدامًا على الويندوز حول العالم، وهما مُتصفّح جوجل كروم ومُتصفّح مايكروسوفت إيدج.

أولًا: إضافة جيميل كبرنامج مُثبّت على الويندوز


من خلال مُتصفّح جوجل كروم



يسمح مُتصفّح جوجل كروم المُخصّص للويندوز بإنشاء اختصار على سطح المكتب لخدمة البريد الإلكترونيّ Gmail. ليس عليك سوى فتح مُتصفّح جوجل كروم على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، والانتقال إلى mail.google.com وتسجيل الدخول إلى حساب جوجل، ثُمّ توجّه بعد ذلك إلى قائمة خيارات المُتصفّح عن طريق الضغط على زرّ ( ) الموجود في أقصى يمين شريط عنوان الويب في الجزء العلويّ، ثُمّ اضغط على خيار "حفظ ومشاركة" Save and share، ومن القائمة الجانبيّة نُحدّد الخيار "إنشاء اختصار" Create shortcut.


سيؤدّي الإجراء السابق إلى فتح نافذة جديدة حيث نُعيّن اسم للتطبيق بحيث يسهل العثور عليه لاحقًا، ثُمّ نضع علامة صح بجوار "فتح كنافذة" Open As Window والضغط على زرّ "إنشاء" Create بعد الانتهاء. الآن يُمكنك التوجُّه إلى سطح المكتب وسوف تُلاحظ إضافة أيقونة الاختصار، والتي يُمكنك الضغط عليها للانتقال مُباشرةً إلى صفحة Gmail. يُمكنك نقل موضع أيقونة الاختصار إلى شريط المهام إن أردت، فقط ضع مؤشّر الماوس على أيقونة الاختصار، واضغط على زرّ الماوس الأيمن، ثُمّ حدّد من القائمة الخيار "إضافة إلى شريط المهام" Pin to taskbar.

من خلال مُتصفّح مايكروسوفت إيدج



تتشابه خطوات إنشاء اختصار لخدمة البريد الإلكترونيّ Gmail على مُتصفّح مايكروسوفت إيدج وعلى مُتصفّح جوجل كروم إلى حدّ كبير مع وجود اختلافات طفيفة. ففي حالة مُتصفّح مايكروسوفت إيدج، كُلّ ما عليك فعله لكي تتمكّن من إنشاء اختصار على سطح المكتب لخدمة Gmail هو فتح مُتصفّح مايكروسوفت إيدج والانتقال إلى موقع Gmail.com ثم الضغط على زرّ ( ⋯ ) الموجود في الجزء العلوي من صفحة المُتصفّح في أقصى يمين شريط عنوان الويب. ومن قائمة خيارات المُتصفّح ننتقل إلى خيار "التطبيقات" Apps، الذي سيؤدّي إلى ظهور قائمة جانبيّة علينا نُحدّد منها الخيار "تثبيت هذا الموقع كتطبيق" Install this site as an app.



في النافذة التالية يتعيّن عليك إعادة تسمية التطبيق عن طريق كتابة اسم دلاليّ مُلائم مثل "Gmail" في حقل الكتابة المُخصّص لذلك، كما يُمكنك تعديل أيقونة التطبيق بالضغط على زرّ "تحرير" Edit، ثُم إضافة الصورة التي ترغب في تعيينها كأيقونة للتطبيق، والتي يُمكن أن تكون ملفًّا بصيغة PNG أو ICO، ثُمّ بعد الانتهاء من إعادة التسمية وتعديل شكل الأيقونة يتعيّن عليك الضغط على زرّ "تثبيت" Install بعد الانتهاء من الكتابة.


الآن أصبح بإمكاننا الوصول إلى Gmail مُباشرة من الكمبيوتر وتشغيله في نافذة مُستقلّة دون البحث على مُتصفّح الويب. فقط كُلّ ما علينا فعله عند الحاجة لاستخدام التطبيق في المرات التالية هو البحث عن اسم التطبيق في قائمة "Start" مثل أي تطبيق آخر موجود على الكمبيوتر، ثُمّ الاطلاع على رسائل البريد والتعامل مع الخدمة كما هو معتاد.

ثانيًا: إزالة Gmail من سطح المكتب على الويندوز



عند إنشاء اختصار أو تطبيق مُثبّت على سطح المكتب من Gmail باستخدام إحدى الطُرق السابقة، فمن المُمكن حذف التطبيق عند الحاجة لذلك بسهولة تامّة كأيّ تطبيق أو برنامج آخر مُثبّت على سطح المكتب. فقط ضع المؤشّر على أيقونة التطبيق، واضغط على زرّ الماوس الأيمن، ثُمّ حدّد من القائمة المُنسدلة خيار "التشغيل كمسؤول" Run as administrator واضغط على زرّ "نعم" Yes لبدء التشغيل.

سيؤدّي الإجراء السابق إلى فتح نافذة جديدة حيث يجب عليك الضغط على زر ( ) وتحديد الخيار "إلغاء تثبيت Gmail" أو "Uninstall Gmail" من القائمة المُنسدلة، ثُمّ الضغط في النهاية على زرّ "إزالة" Remove لإزالة أيقونة التطبيق من سطح المكتب. بدلًا من ذلك، ابحث عن Gmail في الويندوز بعد الضغط على مفتاحي Win + S معًا واختر Uninstall عند ظهور التطبيق في نتائج البحث.

توفّر إضافة Gmail إلى سطح المكتب على الويندوز كما ذكرنا تجربة استخدام سلسة ووصولًا سريعًا لرسائل البريد الإلكترونيّ الخاصّة بك في نافذة مُستقلّة، بالإضافة إلى تلقّي تنبيهات الرسائل وإشعارات البريد الوارد مُباشرةً دون الحاجة لإبقاء نافذة مُتصفّح الويب مفتوحة، ويُمكن أن يُخلّصك هذا أيضًا من مُشكلة نافذة مُتصفّح الويب المُزدحمة بعلامات التبويب، والتي تكون مُشتّتة للانتباه في أغلب الأحيان.

تعليقات