جوجل تطلق تحديث ضخم لروبوت الذكاء الاصطناعي Bard



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


من خلال التحديثات المتتالية لروبوت الذكاء الاصطناعي الخاص بها، استطاعت شركة جوجل ان تجعل "بارد" Bard روبوت الدردشة الأكثر فعالية وسط منافسة شرسة أمام ChatGPT و Bing Chat. وسواء أردت التعاون في إنشاء محتوى مرح وإبداعي أو طلب المساعدة في البرمجة مع خطوات مفصّلة أو التعرّف على مواضيع جديدة من وجهات نظر مختلفة، فبإمكان Bard تلبية الطلبات المعقدة بأكثر من 40 لغة بسهولة. ومن خلال التحديث الذي أطلقته جوجل اليوم، لم تعد إجابات نموذج Bard مقتصرةً على الأسئلة العامة فحسب، وإنما أصبح بإمكانه أن يصل إلى المعلومات الموجودة في خدمات جوجل الأخرى مثل بريد جيميل وملفات جوجل درايف ومستندات Google Docs وغيرها من أجل استخلاص الإجابات التي يبحث عنها المستخدم. يحمل هذا التحديث تحسينات أخرى بارزة، فدعونا نستعرضها معكم بالتفصيل.

تحديث جوجل Bard الجديد

مميزات تحديث جوجل Bard الجديد


1- الاندماج مع خدمات جوجل



يمكن لروبوت الدردشة Bard الآن الوصول إلى المعلومات الشخصية للمستخدم في خدمات جوجل الأخرى عبر ما يُسمى بـ "Bard Extensions" حيث يمكن للمستخدمين التحكم في الخدمات المسموح لـ Bard الوصول إليها واستخراج المعلومات منها. الهدف من هذه الإضافة، وفقًا لجوجل، هو مساعدتك على تلخيص محتويات بريدٍ إلكتروني ما على Gmail أو تحديد أهم النقاط الموجودة بملفٍ نصي مخزن على Google Drive وغيرهما من المهام الأخرى التي ستوفر على المستخدم عناء البحث في عدد كبير من رسائل البريد الإلكتروني أو المستندات للعثور على معلومات محددة.

على سبيل المثال: إذا أرسل لك شخصٌ ما يُدعى "أحمد" بريدًا إلكترونيًا حول موضوع مهم للغاية وأردت أن تستحضر تاريخ هذا الإيميل، فكل ما عليك فعله هو سؤال بارد على النحو التالي: متى أرسل أحمد بريدًا إلكترونيًا حول (الموضوع الفُلاني)؟ وما هي إلّا ثوانٍ حتى يأتيك الذكاء الاصطناعي بالجواب بعدما يبحث في الجيميل الخاص بك. وبالمناسبة، تعمل هذه الميزة حاليًا باللغة الإنجليزية فقط، ومن المتوقع دعمها في لغات أخرى خلال وقتٍ قريب.

وعلى الرغم من فوائد هذا التحديث الجديد، إلا أنه يثير الكثير من المخاوف على مستوى الخصوصية، ولكن بحسب جوجل فبياناتك لن يتم استخدامها مُطلقًا لتدريب هذا النظام الذكي، ناهيك أن المراجعين البشريين لن يطلعوا عليها، وأساسًا سيحتاج بارد إلى موافقتك أولًا قبل أن يصل إلى بياناتك الشخصية، وحتى وإن وافقت، فبإمكانك أن تُعطّل هذه الميزة في أي وقت تشاء. أما عن طريقة ربط بريدك الإلكتروني ببارد، فيمكنك أن تفعل ذلك من خلال طريقتين أساسيتين؛ إما عن طريق وضع كلمة @mail قبل سؤالك، أو عن طريق الطلب المباشر بتفقد بريدك الإلكتروني، وذلك بقولك: "...Check my email for information about" والتي تعني: "تفقد بريدي الإلكتروني بخصوص..."


وليس الجيميل وجوجل دوكس ودرايف فحسب، فجوجل قد أعلنت أيضًا أن بارد بإمكانه الآن أن يتصل بالخرائط، ويوتيوب، والرحلات الجوية من جوجل (Google Flights)؛ وهذا يعني أنك الآن تستطيع الاستعانة ببارد مباشرةً ليبحث لك عن موضوع ما في يوتيوب، أو يعثر لك على أقرب مطعم، أو يُذكرك بموعد طائرتك، إلخ. وعلى عكس وصوله إلى بريدك الإلكتروني أو جوجل دوكس، لن يحتاج بارد إلى موافقتك حتى يتصل بالخرائط أو يوتيوب أو Google Flights، وإنما ستُفعّل جوجل هذه الخدمات بشكل افتراضي.

الجدير بالذكر أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها السماح لنظام ذكاءٍ اصطناعي بالوصول إلى بيانات المستخدمين، وبحسب Jack Krawczyk – مدير المُنتَج بشركة جوجل – فإن هذه الحقيقة كانت الدافع الرئيسي لهذا التحديث.

2- التحقّق من مصداقية ردود Bard


التحقق من ردود Bard

منذُ أن أطلقت جوجل روبوت Bard يوجد هناك زر "البحث في Google" أو Google Search أسفل كل رد والذي كان يقتصر دوره على طرح سؤالك على مُحرك البحث مباشرًة. ولكن مع التحديث الجديد اليوم، أعلنت جوجل عن إطلاق الإصدار الثاني من هذه الوظيفة لتكون أكثر ذكاءً وتساعد المستخدم على التحقق من الإجابات المستندة إلى الذكاء الاصطناعي والحد من المعلومات الخاطئة التي يولدها أحيانًا روبوت بارد، فباستخدام هذا الزر الآن أصبح بإمكانك أن تتأكد من صحة إجابات بارد عن طريق مقارنتها بالإجابات المنتشرة على المحرك البحثي الأشهر "جوجل" ومعرفة ما إذا كانت تتطابق معها أم لا؛ فالإجابات المتوافقة مع جوجل ستظهر باللون الأخضر، بينما ستظهر الإجابات المتعارضة بالبرتقالي، ويمكنك النقر على العبارات المميّزة لمعرفة التفاصيل.

3- متابعة محادثات تمت مشاركتها معك


استكمال محادثة Bard

تتيح جوجل إمكانية مشاركة محادثات Bard مع الآخرين بشكل عام من خلال "الروابط العامة" Public Links حيث يمكن لمن تشارك المحادثة معهم الاطلاع على كل إجابات "بارد" فقط دون فعل أي إجراء آخر. لذلك، ومع هذا التحديث الجديد أضافت الشركة إمكانية استكمال المحادثات التي تمت مشاركتها، فإذا تلقيت رابط محادثة Bard وقمت بالضغط عليه، ستجد بالأسفل زر "Continue this chat" قم بالنقر عليه لتستطيع متابعة تلك المحادثة من حيث توقف المنشئ الأصلي لها في حسابك الخاصّ. الهدف من هذه الميزة هو تسهيل استخدام المحادثات التي يشاركها الآخرون معك كنقطة انطلاق في رحلتك الإبداعية.

أخيرًا، قامت جوجل بإتاحة المزيد من الميزات التي تم طرحها في السابق إلى جميع اللغات المتاحة، مثل ميزة  "عدسة Google"، واستلام صور من "بحث Google" في الردود، وتعديل ردود Bard لتصبح أكثر بساطة أو أطول أو أقصر أو أكثر احترافية أو أقل رسمية. هذه المزايا كانت تقتصر في السابق على النسخة الإنجليزية فقط من الروبوت، ولكن الآن أصبحت موجودة في جميع اللغات دون استثناء.

تعليقات