كيفية تفعيل خاصية السطوع التكيفي للمحتوى في ويندوز



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


كما هو الحال مع الهواتف الذكية، تتوفر خاصية السطوع التكيفيّ منذ سنوات على بعض أجهزة اللابتوب العاملة بنظام ويندوز، والتي تجعل الشاشة قادرة على التأقلم مع الإضاءة المحيطة، بحيث يزداد السطوع في ضوء الشمس الساطع أو الإضاءة المُبهرة بشكل عام، ويقلّ سطوعها عند تشغيل الجهاز في غرفة مُظلمة أو منخفضة الإضاءة، وهو ما يُساعد على إراحة عيني المُستخدم بصورة أكبر. ولكن بالنسبة للابتوبات التي لا تحتوي مستشعر إضاءة مُدمج، يمكن الاعتماد على خاصية أخرى تُدعى "السطوع التكيفي للمحتوى" CABC لتُساعد على جعل العين أكثر ارتياحًا بالإضافة إلى توفير الطاقة عن طريق الحفاظ على مستويات مثاليّة من سطوع الإضاءة وتباين الألوان اعتمادًا على المحتوى المعروض على الشاشة. فيما يلي نوضح تفاصيل أكثر بما في ذلك طريقة تفعيل الميزة في ويندوز 11.

ميزة السطوع التكيفي للمحتوى

تغيير إضاءة شاشة اللابتوب حسب المحتوى


أولًا: ما هي ميزة السطوع التكيفيّ للمحتوى؟


مبدئيًا، تختلف ميزة "السطوع التكيّفيّ للمحتوى" عن ميزة "السطوع التكيفيّ" العاديّة التي نعرفها، فبينما يسمح السطوع التكيفيّ العاديّ لنظام التشغيل بضبط سطوع وإضاءة شاشة الكمبيوتر تلقائيًّا لكي يُلائما الإضاءة المحيطة بالجهاز (بالاعتماد على مستشعر الإضاءة المُدمج)، تسمح ميزة السطوع التكيّفيّ للمحتوى بضبط سطوع شاشة الكمبيوتر وتباين الألوان والتحكُّم فيهما تلقائيًا على حسب المحتوى الذي يتمّ عرضه على شاشة الكمبيوتر، أي دون حاجة لوجود مستشعر إضاءة مُدمج، بل يتم الأمر برمجيًا بالاعتماد على اتصال المعالج الرسومي للشاشة بنظام التشغيل.


إذا كانت شاشة الجهاز تعرض، على سبيل المثال، نافذة تطبيق ذات خلفيّة داكنة، ثُمّ قرّر المُستخدم الانتقال من تشغيل التطبيق إلى تشغيل صفحة ويب ذات خلفيّة بيضاء وإضاءة ساطعة، يُمكن لهذا التغيّر المُفاجئ في مُستوى سطوع الشاشة أن يُشتّت انتباه المُستخدم ويُجهد عينيه خاصّة في حالة الجلوس لساعات طويلة أمام الكمبيوتر، ولكن عند تشغيل السطوع التكيّفيّ للمحتوى يقوم الويندوز تلقائيًّا بخفض سطوع الشاشة وتباين الألوان بمُجرّد الانتقال إلى صفحة الويب حتّى لا تُؤذي عين المُستخدم.

تتحكم خاصية CABC (اختصارًا لـ Content Adaptive Brightness Control) في مستوى سطوع الشاشة وتباين الألوان مع تغيّر المحتوى المعروض على الشاشة حتّى خلال تشغيل الملفّ الواحد دون الانتقال من برنامج لآخر، فعند تشغيل فيديو أو مُشاهدة فيلم تدور مشاهده في أجواء نهاريّة ساطعة الإضاءة تارة، وتارة أخرى في أجواء ليليّة مُظلمة، يقوم الويندوز بخفض سطوع الشاشة وتباين الألوان بالتزامن مع عرض المشاهد الليليّة، ثُمّ يعود لرفع مستوى سطوع الشاشة وتباين الألوان من جديد عند عرض المشاهد النهاريّة.

وبالإضافة إلى أهمّيته لتفادي إجهاد عينيّ المُستخدم، يُؤدّي خفض سطوع الشاشة وخفض تباين الألوان أيضًا إلى استهلاك شاشة الكمبيوتر لطاقة أقلّ ممّا يُساعد على زيادة كفاءة بطّاريّة اللابتوب وإطالة عُمرها، ولا يعني ذلك أنّ ميزة السطوع التكيفيّ للمحتوى تعمل فقط على أجهزة اللابتوب، بل يُمكن أن تعمل كذلك على أجهزة الكمبيوتر المكتبيّة، فهي، على عكس ميزة السطوع التكيفيّ العاديّ، لا تتطلّب أن يحتوي الجهاز على مُستشعر مُدمج للإضاءة المُحيطة لكي تؤدّي وظيفتها.


ثانيًا: تشغيل السطوع التكيفيّ للمحتوى في ويندوز



لا يكون السطوع التكيفيّ للمحتوى عادةً مُفعّلًا بصورة افتراضيّة عند تثبيت الويندوز، ولكن يُمكن تشغيل ميزة السطوع التكيفيّ للمُحتوى في ويندوز 11 بخطوات بسيطة سواء على أجهزة الكمبيوتر المكتبيّة أو المحمولة عن طريق الضغط على مفتاحي Win + I معًا لفتح تطبيق Settings. بعدها انتقل إلى قسم "System" وفي الجانب المُقابل من النافذة حدّد الخيار "Display"، ثُمّ اضغط على خيار "Brightness" لإظهار القائمة الكاملة لهذا الخيار.

الآن تُلاحظ ظهور الخيار"Change brightness based on content" وكُلّ ما عليك فعله هو الضغط على زرّ القائمة المُنسدلة المُجاورة لهذا الخيار، وتحديد "Always" إذا كُنت تُريد تشغيل السطوع التكيّفيّ للمحتوى سواء كُنت تستخدم البطّاريّة أو أثناء توصيل اللابتوب بالشاحن، أو حدّد "On Battery Only" إذا كُنت تُريد تشغيل السطوع التكيّفيّ للمحتوى أثناء اعتماد اللابتوب على البطّاريّة فقط.

لا تكون التغيّرات التي يُحدثها السطوع التكيفيّ للمحتوى عادةً ملحوظة بشكل كبير. وعلى الرغم من فوائد تشغيل السطوع التكيفيّ للمحتوى وأهمّيته لتحسين كفاءة البطّاريّة وتقليل استهلاك الطاقة، فلا تزال هُناك بعض الحالات التي نكون فيها بحاجة ماسّة إلى سطوع أكثر ثباتًا وألوانًا أكثر دقّة مهما تغيّر المُحتوى المعروض على الشاشة، كما هو الحال عند استخدام برامج تحرير الصور وبرامج تحرير مقاطع الفيديو على سبيل المثال لا الحصر، وبالتالي قد نحتاج في مثل تلك المواقف إيقاف تشغيل ميزة السطوع التكيفيّ للمُحتوى بصورة مُؤقّتة. 

يُمكننا في أيّ وقت إيقاف تشغيل السطوع التكيفيّ للمحتوى يدويًّا عن طريق اتّباع نفس الخطوات السابقة مع اختلاف بسيط، حيث يتعيّن علينا في الخطوة الأخيرة الضغط على زرّ القائمة المُنسدلة المُجاورة لخيار "Change brightness based on content"، ثُمّ نُحدّد منها "Off".

عمليًّا، ليس هُناك ما يمنع من تشغيل ميزة السطوع التكيّفيّ للمحتوى مع تشغيل ميزة السطوع التكيفيّ العاديّ في نفس الوقت على أجهزة الكمبيوتر المحمولة، بل يُفضّل عمل ذلك لتحسين كفاءة البطّاريّة بصورة أكبر، فكلاهما تُساهم في خفض استهلاك شاشة الجهاز للطاقة ممّا ينعكس في النهاية على إطالة العُمر الافتراضيّ لبطّاريّة الجهاز.

تعليقات