كيفية ضبط سطوع الشاشة لكل برنامج على حدة في الويندوز



يسمح نظام ويندوز للمستخدم بالتحكم بدرجة سطوع شاشة اللابتوب أو شاشة العرض الخارجية من خلال أزرار التحكم في الكيبورد، بالإضافة لذلك يسمح أيضًا بتحديد المدة الزمنية التي تنطفئ بعدها الشاشة في حال عدم وجود أي نشاط، إلا أنه لايمكن القيام بهذه العملية لكل برنامج بشكل منفصل. على سبيل المثال، يمكنك يجعل إضاءة الشاشة منخفضة خلال الاستخدام العام للكمبيوتر ولكن ترتفع الإضاءة تلقائيًا عند فتح برنامج فوتوشوب لتعديل بعض الصور. بشكل افتراضي، لا يوفر الويندوز خيار يقوم بذلك ولكن يمكنك ضبط سطوع الشاشة لكل برنامج على حدة باستخدام أداة بسيطة جدًا كما نستعرض فيما يلي.


الأداة المعنية بالأمر تُدعى "ClickMonitorDDC" وهي مجانية تمامًا، مصممة خصيصًا لتوفير طريقة سهلة لضبط سطوع شاشة الكمبيوتر، إما يدويًا من خلال شريط التمرير، أو تلقائيًا، عندما يحين وقت معين خلال اليوم، وكذلك وفقًا للبرنامج المفتوح. ببساطة، البرنامج عند تثبيته يعمل بشكل دائم في الخلفية لمراقبة البرامج التي تعمل، ثم عند تشغيل أي برنامج حددت له مستوى سطوع معين يقوم تلقائيًا بتغيير المستوى الحالي بالمستوى الذي حددته، ثم عند الخروج من البرنامج يعيد مستوى السطوع السابق مرة أخرى.

الأداة حجمها خفيف لكنها تعمل فقط إن كانت شاشتك متوافقة مع بروتوكولات DDC (اختصارًا لـ Display Data Channel) ولا تقلق! معظم اللابتوبات وشاشات العرض العادية حاليًا تدعم الـ DDC بشكل أساسي، لذا هناك احتمال كبير أن الأداة ستعمل على النحو المنشود دون أي مشاكل. [تحميل البرنامج  رابط آخر]


بمجرد تثبيت أداة ClickMonitorDDC على جهازك ستلاحظ على الفور ظهور أيقونتان على شريط المهام، بالقرب من الساعة، أحدهما يمثل مؤشر لمستوى سطوع الشاشة والآخر مؤشر لمستوى الصوت ويمكنك بسهولة إزالة ايًا منهما من خلال الإعدادات. ولفتح إعدادات البرنامج اضغط كليك يمين على إحدى الأيقونات وحدد "Settings" لفتح نافذة تحتوي كل الخيارات للتحكم في آلية عمل البرنامج. الآن إذا أردت إخفاء أيقونة مؤشر الصوت فقم بإزالة علامة الصح من خيار "Default Volume Icon" واضغط OK.



في نافذة إعدادات ClickMonitorDDC انتقل إلى قسم "Auto-Run commands" من القائمة الجانبية اليسرى لتظهر أمامك قائمة بالبرامج المفتوحة حاليًا والتي يمكن ضبط السطوع على حدة لكل منهم، ومع ذلك، إن أردت إضافة برنامج معين دون تشغيله اولًا اضغط على زر "select a program directly by file-requester" ثم حدد الملف التنفيذي (exe) المُشغل للبرنامج، والذي ستجده عادًة في مجلد Program Files.

على أي حال، حدد البرنامج الذي تريد ضبط السطوع له بشكل خاص، وبمجرد الضغط على اسمه ستظهر نافذة جديدة. هنا كل ما عليك القيام به هو الضغط على حقل enter command-line ثم كتابة حرف "b" متبوعًا بنسبة سطوع الشاشة التي ترغب في ضبطها لهذا البرنامج. على سبيل المثال، لتقليل السطوع إلى 70% عند فتح البرنامج فأكتب "b 70" ثم اضغط OK.


يمكنك تكرار نفس الخُطوات مع كل البرامج التي تريد تخصيص مستوى سطوع معين للشاشة عند تشغيلها، بعدها ستظهر قائمة بالبرامج التي قمت بإضافتها مع المستويات المحددة لكل برنامج. ولكن قبل حفظ التغييرات تأكد من إزالة علامة الصح (✔) من خيار "Only in full-screen" بحيث يتغير السطوع عندما تفتح البرنامج المحدد بشكل عام وليس فقط عندما تجعل نافذة البرنامج في وضع ملء الشاشة. الآن اضغط Apply ثم OK.


ستختفي نافذة الإعدادات على الفور وستظل أداة ClickMonitorDDC قيد التشغيل في الخلفية. ومن الآن فصاعدًا، كلما فتحت البرنامج أو كانت نافذته أمامك على الشاشة، سيتم ضبط السطوع تلقائيًا على النسبة المحددة، وعندما تقوم بغلق البرنامج أو تضغط على Minimize ستتم استعادة السطوع الافتراضي للشاشة كما كان.
اقرأ ايضاً

تعليقات