كيفية تعطيل الإعلانات المزعجة التي تظهر في ويندوز



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


حتى وإن قمت بشراء مفتاح تفعيل ويندوز، ستظل تلاحظ ظهور الإعلانات أو الرسائل الترويجية غير المهمة في جميع أنحاء النظام، فمايكروسوفت تتخذ من خدمة MSN – على سبيل المثال – ذريعةً لعرض هذه الإعلانات، والأمر يزداد سوءًا، إذ قالت الشركة في تدوينة رسمية إنها تختبر إمكانية وضع الإعلانات داخل قائمة Start على ويندوز 11، وهو ما أزعج المستخدمين بما لا يدع مجالًا للشك. صحيح لا يمكنك أن تُعطل هذه الإعلانات بضغطة زر لأن مايكروسوفت تريدك أن تراها، ولكن لحسن الحظ أن هناك بعض الحلول والخطوات التي من شأنها أن تحجب الأنواع المختلفة من هذه الإعلانات أو تقلل من ظهورها على الأقل. بعض هذه الحلول، أو حتى كلها، قد لا تُجدي نفعًا في المستقبل لأن مايكروسوفت – على ما يبدو – تحاول فرضها عنوة، ولكن حتى وقت كتابة هذا المقال فإن كل ما سنقترحه عليكم من المفترض أن يؤتي ثماره!

كيفية تعطيل الإعلانات الترويجية في ويندوز

كيفية تعطيل الإعلانات الترويجية في ويندوز


أولًا: تعطيل الإعلانات من قائمة Start



نبدأ من حيث انتهينا؛ بإعلانات قائمة "ابدأ" Start، والتي بدأت مايكروسوفت بعرضها لدى بعض مستخدمي ويندوز 11، وهو شيء رأيناه في ويندوز 10 سابقًا. لتجنب رؤية هذه النوعية من الإعلانات على ويندوز 11، افتح تطبيق Settings بالضغط على مفتاحي Win + I معًا على الكيبورد، ثم توجه إلى قسم Personalization ومنه إلى صفحة Start وعطّل خيار "Show recommendations for tips, shortcuts, new apps, and more" كما هو موضح في الصورة أعلاه. أما بالنسبة لويندوز 10، والتي يرى مستخدموها إعلانات بقائمة "ابدأ" تقترح عليهم ترقية النظام إلى ويندوز 11 وغير ذلك من الإعلانات، فافتح تطبيق Settings ثم ادخل إلى Personalization ثم Start، وعطّل خيار "Show suggestions occasionally in Start".

ثانيًا: تعطيل إشعارات الإعلانات



في بعض الأحيان قد تعرض مايكروسوفت الإعلانات على شكل إشعارات وتعنونها بـ "نصائح واقتراحات" Tips and suggestions لاستخدام مايكروسوفت إيدج أو نظام المكافئات (Microsoft Rewards) أو لإنهاء تهيئة الإعدادات، إلخ. لتعطيل هذه النوعية من الإعلانات على ويندوز 11، افتح تطبيق Settings، ثم توجه إلى System ومنه إلى Notifications. مرر لأسفل واضغط على Additional settings وأزل علامة الصح من الخيارات الثلاثة الموجودة أمامك. وبالنسبة لويندوز 10، فأيضًا توجه إلى Settings ثم System ثم Notifications & actions وافعل نفس الشيء بالنسبة للخيارات الثلاثة، والتي هي: "…Show me the Windows welcome experience" و "…Suggest ways I can finish setting up my device" وأخيرًا "…Get tips and suggestions".

ثالثًا: تعطيل إعلانات تطبيق Settings



ولم يسلم تطبيق "الإعدادات" Settings نفسه من الإعلانات والعروض الترويجية أيضًا إذ يظهر بالتطبيق اقتراحات للاشتراك بخدمات مثل Microsoft 365 و Copilot Pro و Xbox Game Pass. للتخلص منهم على ويندوز 11، افتح الـ Settings وتوجه إلى قسم Privacy & Security ثم انتقل إلى صفحة General وعطل خيار "Show me suggested content in the Settings app". وإذا كنت تستخدم ويندوز 10 فافتح التطبيق أيضًا وتوجه إلى قسم Privacy ثم General وعطل نفس الخيار.

رابعًا: إخفاء إعلانات File Explorer



ونفس الشيء ينطبق على أداة إدارة الملفات الافتراضية في ويندوز «File Explorer» حيث استغلته مايكروسوفت وخصصت بأعلى واجهته مساحة لعرض إعلانات OneDrive. لحسن الحظ أنك تستطيع إخفاء هذه الإعلانات بويندوز 11 إذا فتحت الأداة وضغطت على زر القائمة () من شريط الأدوات ثم اخترت "Options"، من هنا قم بالضغط على تبويبة "View" ثم مرر لأسفل وألغِ تحديد "Show sync provider notifications" ثم اضغط "OK". بويندوز 10، افتح File Explorer ثم اضغط على تبويبة "View" مباشرة ومنه إلى "Options" وافعل بقية الخطوات.

خامسًا: حجب إعلانات شاشة القفل



إذا كنت تستخدم ميزة Windows Spotlight لترى الخلفيات المُحدثة على شاشة القفل، فدعنا نُخبرك أن مايكروسوفت استغلت هذه الميزة أيضًا لفرض إعلاناتها بطول الشاشة، وهذه المرة الإعلانات عن الألعاب بشكلٍ أساسي. إذا كنت تريد أن تنعم بهذه الميزة بسلام على ويندوز 11، فافتح تطبيق Settings ثم توجه إلى قسم Personalization، ومنه إلى صفحة Lock screen، ومن القائمة المنسدلة لخيار " Personalize your lock screen"، اختر "Picture" أو أي شيء غير ميزة "Windows spotlight".

على ويندوز 10 ادخل إلى Settings ثم Personalization، ثم توجه إلى صفحة Lock screen واضغط على "Background" وحدد أيضًا أي شيء غير الميزة المذكورة ثم عطل خيار "…Get fun facts, tips, and more"، والذي لن يظهر لك إذا عطلت خاصية "Windows Spotlight" بالمناسبة.

سادسًا: التخلص من الفوضى في نافذة البحث



لا يتعرض مستخدمو ويندوز 10 لهذه النوعية من الإعلانات، أما في ويندوز 11، وإذا ضغطت على خانة البحث الموجودة بشريط المهام فستظهر لك إعلانات أو اقتراحات متنوعة عن التسوق والألعاب وغيرهما داخل نافذة البحث (Windows Search)؛ احجب كل هذا عن الظهور بفتح تطبيق Settings ثم التوجه إلى Privacy & Security، ومنها إلى Search permissions، مرر لأسفل وقم بتعطيل خيار " Show search highlights".

سابعًا: تعطيل مطالبات ردود الفعل



هذه النوعية لا تندرج تحت الإعلانات تحديدًا، ولكنها تظل شيئًا مزعجًا لا يرغب الكثير في رؤيته، إذ قد تكون منغمسًا في استخدام الحاسوب وفجأة تظهر لك نافذة من مايكروسوفت تطلب تقييمك لنظام التشغيل وإذا ما كنت سترشحه للآخرين أم لا! إذا واجهك هذا النوع من قبل وأردت أن تحجبه مستقبلًا على ويندوز 11، فادخل إلى Settings ثم Privacy & Security، ثم انتقل إلى Diagnostics & feedback ومن القائمة المنسدلة أمام "Feedback frequency" اختر "Never". تنطبق نفس الخطوات على ويندوز 10، ولكنك ستجد قسم "Privacy" في الإعدادات بدلًا من "Privacy & Security".

ثامنًا: إخفاء إعلانات الـ Widgets



بنهاية شريط مهام ويندوز 11 يمكن الوصول إلى نافذة Widgets التي تعرض أخبارًا ومقالات عن البورصة وعن مواضيع قد لا تُهم الكثيرين، ونفس الشيء تقريبًا موجود في ويندوز 10 ولكن تحت مُسمى "News and interests"، وهو ما يمكن أن تتلاشاه. على ويندوز 11، اضغط على مكانٍ فارغ بشريط الأدوات واختر "Taskbar settings" ثم بدل مفتاح "Widgets" من "On" إلى “Off"، وفي ويندوز 10 افعل نفس الخطوات ولكن أغلق خاصية "News and interests".

ولأن نافذة Widgets تحتوي على أشياء أخرى غير الأخبار والمقالات التي لا تمت لاهتمامات الكثيرين بصلة، مثل حالة الطقس، يمكنك أن تمنع ظهور الأخبار والمقالات فقط دون تعطيل "الويدجت" كاملًا عن طريق الضغط على هذا "الويدجت" ثم الضغط على أيقونة التِرس الموجودة أعلى اليمين واختيار "Show or hide feeds" ثم تعطيل "My feed"، وهذا على ويندوز 11 فقط كون إخفاء الأخبار والمقالات فقط دون حالة طقس هو شيء غير ممكن في ويندوز 10.

تاسعًا: تخلص من التطبيقات المفروضة بقائمة Start



إذا ضغطت على قائمة Start ستجد مجموعة من التطبيقات المثبتة التي قد لا تكون تستخدمها، والأدهى من ذلك أن هذه التطبيقات ليست مُثبتة على جهازك أساسًا وإنما موضوعة كاختصارات (Shortcuts) جاهزة للتثبيت بمجرد النقر عليها. من هذه التطبيقات مثلًا: ESPN و Grammarly و Luminar Neo و TikTok و Spotify و Instagram وغيرهم.

احجب هذه التطبيقات فورًا على ويندوز 11 – إذا كنت تريد – بالضغط عليها بزر الفأرة الأيمن واختيار "Uninstall" لإلغاء تثبيتها أو "Unpin from Start" لإخفائها من قائمة Start. بالنسبة لويندوز 10 فافعل نفس الخطوات، ولكن لاحظ أن مكان التطبيقات مُختلف نظرًا لاختلاف تصميم قائمة "ابدأ" بين نظامي التشغيل. وبهذا نكون قد منعنا كل أنواع الإعلانات والرسائل الترويجية التي تزعجنا مايكروسوفت بها على نظام التشغيل، سواء أكان ويندوز 10 أم ويندوز 11.

تعليقات