كل ما تود معرفته عن نظام مكافآت مايكروسوفت Microsoft Rewards



أعلنت شركة مايكروسوفت الأمريكيّة الرائدة في مجال البرمجيّات وتقنيات الكمبيوتر في مُنتصف أكتوبر 2022 عن توسّع جديد لنطاق عمل برنامج المكافآت «مايكروسوفت ريووردز» Microsoft Rewards في مزيد من الدول، وخاصّة دول وبُلدان منطقة الشرق الأوسط، ليُصبح مُتاحًا الآن فيما يزيد عن 230 دولة حول العالم.

شملت القائمة المُعلن عنها عددًا من الدول العربيّة، وهي مصر، والعراق، والكويت، ولبنان، والأردن، وقطر، وسلطنة عُمان، والمملكة العربية السعوديّة، واليمن، وليبيا، وتونس، والمغرب، والسودان، وموريتانيا، والصومال، وجيبوتي، وجُزر القمر. وتختلف الأنشطة التي يُتيحها نظام مُكافآت مايكروسوفت للمُستخدمين لكسب المكافآت من دولة إلى أخرى، وفي هذا المقال نتعرّف أكثر على نظام مكافآت مايكروسوفت، وكيفيّة استخدامه، وهل يُعتبر استخدامه آمنًا أم لا.


  ما هو برنامج مكافآت مايكروسوفت ؟


عندما تشرُع في تثبيت نظام التشغيل ويندوز 10 على الكمبيوتر الخاص بك فغالبًا سوف يُطلب منك أثناء إجراء تسلسل بدء التشغيل الأوّليّ إنشاء حساب مايكروسوفت وتسجيل الدخول من خلاله لكي تتمكّن من حفظ إعدادات النظام وعمل نسخ احتياطيّ لها، ولكي تتمتّع بخدمات مايكروسوفت الأخرى مثل خدمة ون درايف التي تُستخدم للتخزين السحابيّ للملفّات.

ويُعد برنامج مكافآت مايكروسوفت المعروف باسم «مايكروسوفت ريووردز – Microsoft Rewards» أحد هذه الخدمات المجّانيّة التي تُتيحها شركة مايكروسوفت لمُستخدمي نظام التشغيل ويندوز 10 على الحواسب الشخصيّة، والذين يمتلكون حسابات على مايكروسوفت. 


يمنح البرنامج لأولئك المُستخدمين عددًا من النقاط كمكافأة نظير قيامهم ببعض الأنشطة اليوميّة عبر شبكة الإنترنت مثل استخدام مُحرّك بحث مايكروسوفت بينج، وتحميل وشراء التطبيقات من متجر مايكروسوفت، والمُشاركة في بعض استطلاعات الرأي، ولعب بعض الألعاب البسيطة، والعديد من الأنشطة الأخرى التي تطرحها شركة مايكروسوفت على صفحة المكافآت عبر موقعها الإلكترونيّ بشكلٍ يوميّ كوسيلة لكسب النقاط. تتحوّل هذه النقاط بعد تجميعها إلى جوائز قد يستفيد منها المُستخدم في صورة مبالغ ماليّة أو بطاقات هدايا للتسوّق الإلكترونيّ أو مزايا أخرى.

  كيفيّة بدء استخدام برنامج مكافآت مايكروسوفت



قبل أن تبدأ رحلتك في كسب النقاط والتمتّع بالمكافآت التي يُقدّمها برنامج مايكروسوفت ريووردز، فإنّ أولى الخطوات التي تحتاج للقيام بها هي أن تمتلك حسابًا على موقع مايكروسوفت لكي تُسجّل الدخول من خلاله، وتظلّ مُسجّلًا الدخول على هذا الحساب بعد ذلك، حيث أنّ تسجيل الخروج من الحساب سوف يؤدّي تلقائيًّا إلى إيقاف استخدامك لخدمات مايكروسوفت.

والآن بعد أن امتلكت حسابًا على مايكروسوفت سواء من خلال إنشاء حساب جديد أو تسجيل الدخول إلى حساب كُنت تملكه بالفعل على مايكروسوفت، تتمثل خطوتك التالية في الذهاب إلى موقع Microsoft Rewards وما عليك سوى تسجيل الدخول إلى الموقع باستخدام حساب مايكروسوفت الخاص بك، ومن ثمّ سينقلك الموقع تلقائيًّا إلى صفحة البدء.


وفي صفحة البدء ستحتاج فقط إلى الضغط على خيار "بدء كسب المكافآت" أو "Start Earning Rewards" كي تُصبح جاهزًا لبدء تجربتك مع برنامج مكافآت مايكروسوفت. يُمكنك بعد ذلك الوصول بكُلّ سهولة إلى البرنامج من خلال شريط البحث الموجود على سطح المكتب، والذي سيُظهر لك قائمة خيارات مُنبثقة تُتيح لك الانتقال الفوريّ إلى صفحة حسابك على مكافآت مايكروسوفت، والتي يُمكنك من خلالها مُتابعة نشاطك والبدء في كسب النقاط، ومعرفة العدد الإجماليّ للنقاط التي ربحتها.


  كيفيّة كسب النقاط


هُناك العديد من الطُرق التي تُساعدك في كسب النقاط من نظام مكافآت مايكروسوفت، والتي قد تختلف من دولة لأخرى فبعضها لا يكون مُتاحًا في بعض البلدان والمناطق الجغرافيّة، ولكنّها تتلخّص في العموم في الطُرق التالية:

عمليّات البحث وأنشطة أخرى



يمنحك نظام مكافآت مايكروسوفت عددًا من النقاط إذا قُمت بتغيير مُحرّك البحث الافتراضيّ على جهاز الكمبيوتر المكتبيّ أو اللابتوب الخاصّ بك أو هاتفك المحمول إلى مُحرّك بحث مايكروسوفت بينج، كما سيمنحك نقاطًا يوميّة نظير استخدامك اليوميّ لمُحرّك البحث على أيّ من هذه الأجهزة.

ولكي تربح مزيدًا من النقاط يُمكنك زيارة صفحة المكافآت والاختيار من قائمة الأنشطة المُختلفة التي تُضيف مكافآت للمُستخدمين، والموجودة أسفل صفحتك الشخصيّة. تنطوي هذه الأنشطة عادةً على إجراء بعض الاستبيانات واستطلاعات الرأي والاختبارات، أو لعب بعض الألعاب البسيطة. في كُلّ يوم سيظهر لك في أعلى صفحة المكافأة مجموعة مكوّنة من ثلاثة أنشطة، وعليك إتمامها لكي تُزيد من عدد نقاطك، كما تُمنح نقاطًا إضافيّة أيضًا نظير استخدامك لصفحة المكافآت بشكلٍ يوميّ.


الاستفادة من العروض الشرائيّة


يُقدّم نظام مكافآت مايكروسوفت أيضًا عروضًا وخصومات على شراء بعض المُنتجات والتطبيقات المدفوعة، وتُعتبر عمليّات الشراء التي يُجريها المُستخدم من خلال هذه العروض وسيلة أخرى لكسب الكثير من النقاط. تُعتبر هذه الطريقة غير شائعة على أيّ حال بين المُستخدمين لكونها طريقة غير مجّانيّة تتطلّب عمليّات شراء مدفوعة، ولكن لا ضرر من تفقّد قائمة العروض من وقت لآخر خاصّة إذا كُنت تنوي بالفعل شراء بعض المُنتجات أو التطبيقات المدفوعة من متاجر إلكترونيّة فقد تجد ضالّتك في هذه العروض بالإضافة إلى تعزيز نقاطك بشكلٍ كبير.

ألعاب إكس بوكس لايف



من المؤسف أنّ هذه الطريقة لا تزال غير مُتوفّرة في مصر وبعض بُلدان منطقة الشرق الأوسط، ولكن في البُلدان التي تُتيحها يُمكن للمُستخدم كسب النقاط إذا قام بلعب بعض الألعاب من خلال خدمة إكس بوكس لايف وأتمّ مهام اللُعبة بنجاح، أو نجح في إتمام بعض التحدّيات التي تطرحها نُسخة تطبيق نظام المكافآت لأجهزة الألعاب مثل تشغيل التطبيق لمُدّة 5 أيّام مُتتالية، ولكن يحتاج المُستخدم أوّلًا إلى تثبيت برنامج مايكروسوفت ريووردز على وحدة تحكّم جهاز الإكس بوكس الخاصّ به قبل أن يتمكّن من كسب النقاط نظير إتمام مهام الألعاب أو إتمام التحديّات المُختلفة.

  طُرق الاستفادة من نقاط المكافآت



نفترض الآن أنّ مُستخدمًا قد نجح في الحصول على 1000 نقطة في رصيده من مكافآت مايكروسوفت نظير مُختلف أنواع الأنشطة التي قام بها، فكيف يُمكنه أن يستفيد من هذه النقاط وأن يستردّ قيمة المكافآت؟ يُتيح نظام مكافآت مايكروسوفت لمُستخدميه عدّة طُرق لاستبدال النقاط التي حصل عليها مثل استبدالها ببطاقات هدايا أو عروض وخصومات على العمليّات الشرائيّة للحصول على مُنتجات وتطبيقات وخدمات مُختلفة من متجر مايكروسوفت بأسعار مُخفّضة، أو استبدالها بجوائز مُختلفة من خلال المُشاركة في مُسابقات اليانصيب، أو التبرّع بقيمتها لبعض الجمعيّات والمُنظّمات الخيريّة.

  هل استخدام برنامج مُكافآت مايكروسوفت آمن ؟


هُناك عبارة متداولة على نطاق واسع تقول إنّك إن استخدمت سلعة ما دون أن تدفع ثمنها فهذا يعني أنّك أنت السلعة. فماذا عن سلعة مجّانيّة تُكافئك نظير استخدامك لها؟ لا بُدّ حينئذٍ أنّك تبيع شيئًا ما أو تُقدّم تضحية مُعيّنة، ولعلّك تساءلت عن كُنه هذا الشيء الذي تبيعه أو تلك التضحية التي تُقدّمها عند قيامك بأمور بسيطة مثل استخدام مُحرّك البحث أو لعب بعض الألعاب التافهة في سبيل الحصول على نوع من المُكافأة.


لا يُعتبر الأمر لُغزًا مُحيّرًا يستدعي الكثير من التفكير، فكُل ما في الأمر أنّك تبيع بعض البيانات للشركة لاستخدامها في أغراض تسويقيّة، ولا تُعدّ شركة مايكروسوفت هي أوّل شركة تتّبع هذا الأسلوب في العالم. إنّك تسمح بمُجرّد تسجيلك في برنامج المكافآت بانّ تتبّع الشركة موقعك الجُغرافيّ ونشاطك على شبكة الإنترنت من خلال حساب مايكروسوفت الخاصّ بك، وتُسجّل جميع عمليّات البحث التي تُجريها عبر مُحرّك بحث مايكروسوفت، وجميع مواقع الويب التي تزورها، ووقت ومُدّة تصفّحك للمواقع المُختلفة، بالإضافة إلى المعلومات التي تُدلي بها طائعًا عندما تُشارك في الاستبيانات واستطلاعات الرأي المُختلفة للحصول على النقاط.

يُشكّل هذا الأمر بالنسبة للبعض انتهاكًا صارخًا لخصوصيّتهم وتهديدًا لأمان أجهزتهم وهواتفهم، ولديهم كُل الحقّ في مخاوفهم بشأن خصوصيّة بياناتهم إن كانوا حريصين عليها ولا يمنحون الإذن لتطبيقات أو مُتصفّحات أخرى أو ألعاب مجّانيّة بالوصول إلى معلومات موقعهم الجغرافيّ وبيانات تصفّحهم وأنشطتهم على شبكة الإنترنت لكي تتربّح جهات أخرى من وراء بياناتهم. يتمثّل الهدف الرئيسيّ لشركة مايكروسوفت من وراء جمع بيانات المُستخدمين إلى تحليل سلوك المُستهلك بشكل عام، وتطوير أداء مُحرّك بحث مايكروسوفت بينج، ووضع خطط العروض الترويجيّة والاستراتيجيّات الدعائيّة للخدمات والمُنتجات المُختلفة في المُستقبل.

هذا يعني ببساطة أنّ الشركة لا تنُظر أبدًا لبياناتك كفرد، ولكن كمُستهلك يُمثّل نموذجًا لمُستهلكي المُنتجات أو التطبيقات المدفوعة التي تُتيح الشركة لبائعيها والراغبين في تسويقها خدمات ترويجيّة لزيادة أرباحهم، ولا تزيد خطورة استخدام برنامج مكافآت مايكروسوفت عن استخدام التطبيقات المجّانيّة الأخرى التي تجمع بيانات المُستخدمين وتتبّع نشاطهم طيلة الوقت لأغراض ترويجيّة مُماثلة وبهدف تقديم خدمة أفضل لعُملائها من المُعلنين.

—————

 المُلخّص  | Microsoft Rewards هو نظام مُكافآت يتوفّر حاليُا فيما يزيد عن 130 دولة حول العالم، وهو مُخصّص لمُستخدمي أجهزة الكمبيوتر الشخصيّة المكتبيّة والمحمولة وأيضًا لمُستخدمي الهواتف المحمولة الذين لديهم حساب على موقع مايكروسوفت يستخدمونه بانتظام، بحيث يسمح لهم هذا النظام بالحصول على نقاط على سبيل المكافأة نظير قيامهم ببعض الأنشطة التي يُمارسونها بصورة مُنتظمة على شبكة الإنترنت مثل استخدام مُحرّك بحث مايكروسوفت، والمُشاركة في استطلاعات الرأي ولعب بعض الألعاب، وإجراء بعض عمليّات الشراء من متجر مايكروسوفت، وغيرها من الأنشطة.

يُمكن للمُستخدم بعد ذلك استرداد قيمة النقاط المُكتسبة في صورة جوائز مُسابقات يانصيب، أو بطاقات هدايا أو عُروض وخصومات على شراء المُنتجات والتطبيقات المُختلفة من متجر مايكروسوفت، كما يُمكنهم تقديمها كتبرّعات للمُنظّمات والجمعيّات الخيريّة. تُحيط باستخدام برنامج مكافآت مايكروسوفت بعض المخاوف التي تتعلّق بخصوصيّة بيانات المُستخدمين، حيث يعمل البرنامج ببساطة على جمع بيانات التصفّح وعمليّات البحث من خلال حسابات المُستخدمين، ومن ثمّ تقوم الشركة بتحليلها للاستفادة منها في تحسين أدائها وتقديم خدمات ترويجيّة أفضل لعُملائها الراغبين في بيع وتسويق مُنتجاتهم عن طريقها.
اقرأ ايضاً

تعليقات

  1. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  2. الصحراء جزء لايتجزء من الأراضي المغربية لايجب عليكم ارتكاب مثل هذا الخطأ الشنيع في حق دولة مسلمة يجب أن تدرسوا التاريخ أولا.

    ردحذف

إرسال تعليق