كيف تمنع إعلانات معينة من الظهور على اليوتيوب



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


لا شك أن إعلانات يوتيوب مزعجة، ولكنها أيضًا شر لا بد منه، إذ تُعد الطريقة الأشهر الذي يتربّح منها كل من يوتيوب وصناع المحتوى على هذه المنصة الشهيرة. يمكنك منع ظهور الإعلانات عن طريق الاشتراك في "يوتيوب بريميوم" ولكن بالنسبة للكثير من المستخدمين، فالأمر لا يستحق دفع ثمن الاشتراك – 14 دولارًا شهريًا – وفي نفس الوقت يجب أن يُوضَع له حدًا. ما نقصده بـ "وضع الحد" هنا هو ليس منع ظهور الإعلانات كُليًا، وإنما منع إعلانات مُعينة من الظهور، فهذا أقل حق يمكن للمتفرّجين العاديين أن يُطالبوا به ويحصلوا عليه، ولا شك أن معظمنا قد تحسس يومًا من إعلان ما رآه على يوتيوب وشعر بأنه لا يريد رؤية هذا الإعلان بحد ذاته مجددًا، ولحسن الحظ أن هذا خيار متاح، وبدون أن تدفع فلسًا واحدًا.

اعلان يوتيوب

التخلص من الإعلان المزعج في يوتيوب


أولًا: منع إعلان معين من الظهور على يوتيوب



عندما يظهر لك إعلان مزعج على أي فيديو من فيديوهات يوتيوب، فإن كل ما عليك فعله هو الضغط على علامة حرف "i" التي تُحاوطها دائرة، والتي ستلاحظها بأسفل اليسار، وبالتحديد فوق أيقونة ضبط الصوت داخل مُشغل يوتيوب. بعد ذلك ستنبثق أمامك نافذة بعنوان "مركز إعلاناتي" My Ad Center وبه عدة خيارات أولها "حظر الإعلان" Block ad وهذا ما نحتاجه، فبالضغط على هذا الخيار ستظهر لك رسالةٌ أخرى لتأكيد عدم رغبتك برؤية هذا الإعلان بعينه مُجددًا، أكد ذلك بالضغط على زر "الاستمرار" Continue.


بهذا ستكون قد منعت هذا الإعلان بالتحديد من الظهور مرة أخرى، ويمكنك أن تتأكد من ذلك عندما ترى رسالةً مظللة باللون الأخضر تقول: "تم حظر الإعلان. من المفترض ألّا تراه مرة أخرى من جوجل". وبالمناسبة، ستجد أسفل هذه الرسالة خيارًا للتبليغ "Report ad" عن الإعلان الذي حظرته توًا. إذا كنت ترى أنه إعلان غير لائق بأي شكل من الأشكال، فما عليك سوى الضغط على هذا الخيار ليتم توجيهك لصفحة أخرى لتُدلي فيها بسبب عدم رضاك عن الإعلان.


لاحظ أيضًا أن صفحة "My Ad Center" تحتوي على معلومات المُعلن، وستجد ذلك تحت قسم "About this advertiser" أو "حول هذا المعلن"، وفيها ستعرف اسم الجهة الصادر عنها الإعلان "Advertiser" ومكانها "Location"، وإذا ما كانت موثَّقة من قِبل شركة جوجل أم لا.

ثانيًا: وماذا عن تطبيق يوتيوب للهاتف ؟


للأسف الشديد ولسوء حظ العديد من قرّائنا الأعزاء الذين يستخدمون يوتيوب من خلال هواتفهم، فيؤسفني أن أخبركم بأن خيار حظر إعلانات معينة ومنعها من الظهور ليس ممكنًا على هواتف الأندرويد أو الآيفون، وإن الطريقة التي عرضناها بالأعلى تصلح لنسخة الويب من يوتيوب فقط. فعلى الرُغم من ظهور أيقونة "i" بتطبيق يوتيوب عند عرض إعلان قبل مشاهدة الفيديو، إلّا أن خيار حظر الإعلانات "Block ad" نفسه غير موجود، بدلًا من ذلك يمكنك الابلاغ عن الإعلان عبر خيار "Report Ad" وهذه خيبة أمل كبيرة نأمل من شركة جوجل أن تُعالجها في الوقت القريب — ولكن.. بحسب تجربتنا فإن خيار حظر الإعلان يظهر عند عرض إعلانات محددة فقط وليس كل الاعلانات التي تُعرض قبل الفيديو، لذلك ينبغي التحقق من الخيار واستخدامه للتخلص من رؤية هذا الاعلان.

الجدير بالذكر أن حظرك لأكبر عدد ممكن من الإعلانات ظنًا منك أن هذا سيقلل من ظهورها، فلسوء الحظ أن هذا لن يحدث، إذ تعتمد المنصة وصناع المحتوى عليها بشكل أساسي لتحقيق الربح وبالتالي فعدد الإعلانات لا ينضب، ومهما حاولت أن تقلص من ظهورها ستلاحظ أنه لا جدوى. فحتى لا يضيع وقتك وجهدك، احظر الإعلانات المزعجة أو غير اللائقة فحسب.

تعليقات