الحلول الأكثر فعالية لإصلاح جميع مشاكل هواتف أندرويد



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


تطورت هواتف الأندرويد كثيرًا عما كانت عليه في السابق، ومع ذلك لا زال المشوار أمامها طويلٌ حتى تكون أكثر صلابة أمام المشاكل والأخطاء. إلى أن يحين هذا الوقت، من المفترض أن يتعلم مالكو هواتف الأندرويد، وهم كُثُر، المهارات اللازمة لإصلاح الأخطاء البدائية. شاركنا معكم بالفعل في مقال سابق 7 من مشاكل أندرويد المعروفة وطريقة حلها بنفسك، ولكن في هذا الموضوع سنحاول أن نتحدث عن أهم الأساسيات الواجب تعلمها لإصلاح – تقريبًا – كل أنواع المشاكل التي قد تقابل هاتفًا يعمل بنظام الأندرويد.

نصائح لإصلاح مشاكل هواتف أندرويد

نصائح لإصلاح مشاكل هواتف أندرويد


أولًا: الإيقاف الإجباري للتطبيقات



لعل أحد أبرز المشاكل التي تواجه معظم مستخدمي الأندرويد هو التوقف المُفاجئ للتطبيقات أو انهيارها، أو على أقل تقدير بُطئها المبالغ فيه، وهنا يكون الحل الأمثل وأولى الأساسيات التي يجب أن نتعلمها هو الإيقاف الإجباري، والذي يوقف عمل التطبيق بغض النظر عن حالته ويجعله يعمل بسلاسة وكأن شيئًا لم يكن عندما تفتحه مجددًا. ولإيقاف تطبيق ما بشكلٍ إجباري، ادخل إلى تطبيق "الضبط" Settings ثم اضغط على "التطبيقات" Apps وابحث عن التطبيق المُستهدف واضغط عليه ثم ستجد خيار "إيقاف إجباري" Force stop، اضغط عليه وشغل التطبيق مرة أخرى وستجده يعمل بسلاسة.

ثانيًا: إعادة تشغيل الهاتف



من البديهيات، ولكن يجب أن نتحدث عنها لأكثر من سبب؛ أولًا لأن إعادة تشغيل الهاتف يُصلح الكثير من المشاكل في حالة توقف التطبيقات الموجودة في الخلفية عن العمل مثلًا أو في حالة توقف الهاتف عن الاستجابة في المطلق -وذلك بتفريغ مساحةِ رامات الهاتف-، وثانيًا لأن إعادة تشغيل الهاتف عن طريق زر الطاقة قد لا تتم لعدة أسباب، وبهذه المناسبة نُحيلكم إلى مقالٍ لنا كنا قد تحدثنا فيه عن 3 طرق لإعادة تشغيل الهاتف بعد توقفه عن العمل.

ولكن عمومًا، يمكنك أن تُجبر الهاتف نفسه على إعادة التشغيل بالضغط المطول على زر الطاقة "الباور" لمدة 30 ثانية، أو يمكنك أن تضغط على زريّ الطاقة وزر خفض الصوت في الوقت نفسه والاستمرار بالضغط عليهما حتى يُعاد تشغيل الهاتف، والذي عادة ما يكون بعد 7 ثواني تقريبًا، وبعد أن يحدث الأمر، من المفترض أن يعود كل شيء لطبيعته. وبالطبع إذا كنت تمتلك هاتف أندرويد قديم، وتحديدًا ببطارية قابلة للإزالة، فانزعها برفق وأعدها كما كانت ثم افتح الهاتف.

ثالثًا: أفرغ مساحة الهاتف التخزينية



يمكن لامتلاء حجم الذاكرة أن يتسبب في مشاكل عدة على مستوى أداء الهاتف، أو يؤدي إلى انهيار التطبيقات، أو صعوبة تحميل الملفات والتحديثات، إلخ، بل والأعجب أن بعض مشاكل الكاميرا قد تحدث نتيجة لامتلاء مساحة التخزين! إذًا، فالنصيحة الثالثة من نصائح إصلاح مشاكل الأندرويد هو تفقد مساحة التخزين بشكل دوري والتأكد من وجود بعضًا من "الجيجيات"، ربما بحذف الصور والفيديوهات أو التطبيقات التي لا تستعملها كثيرًا، حسب أولوياتك، وإليك 5 طرق لتفريغ مساحة التخزين على الأندرويد.

رابعًا: حذف ذاكرة الكاش



بعيدًا عن أن هذا الأمر سيوفّر لك بعضًا من المساحة التخزينية، فإنك قد تلاحظ تحسن أداء هاتفك بمجرد حذف الذاكرة المؤقتة أو ذاكرة الكاش Cache، والتي يمكن اعتبارها مساحةً زائدة لا فائدة حقيقية لها وتكون موجودة لكل تطبيق تقريبًا، ولتحذف ذاكرة الكاش، قم بالدخول إلى "الضبط" Settings، ثم إلى "التطبيقات" Apps، واختر التطبيق الذي تريد حذف ذاكرته المؤقتة، ثم اضغط على "مكان التخزين" Storage ثم على "مسح التخزين المؤقت" Clear cache من الصفحة اللاحقة.


خامسًا: تحديث التطبيقات



على الرغم من أن تحديث التطبيقات قد يشغل بعضًا من الذاكرة التخزينية بهاتفك، فإن هذا الأمر في غاية الأهمية لأنه -عادةً- يُصلح مشاكل التطبيقات التي تتسبب بتوقفها المُفاجئ عن العمل وبطئها وأداءاتها الغريبة في العموم. ولتحديث التطبيقات، يمكنك أن تدخل إلى متجر Play Store وتبحث عن التطبيق الذي لا يُعجبك أداءه رُغم أنه كان يعمل بشكلٍ جيد، وإذا وجدت كلمة "تحديث" Update فحدثه لعل المشكلة تُحَل.


وجديرٌ بالذكر أنك تستطيع جعل التطبيقات تُحدَّث من تلقاء نفسها عن طريق فتح متجر البلاي ستور ثم الدخول إلى إعداداته بالضغط على أيقونة الحساب الخاص بك، وستجد خيارًا يُسمى "تحديث التطبيقات تلقائيًا" Auto-update apps، اضغط عليه واختر "على أي شبكة" Update all apps over Wi-Fi or mobile data لو أردت أن توفّر الباقة، ويمكنك دائمًا أن تُعطل التحديثات التلقائية متى شئت بالضغط على "عدم تحديث التطبيقات تلقائيًا" Don’t auto-update apps من نفس النافذة المنبثقة.

سادسًا: تحديث نظام التشغيل



على مستوى أكبر، أحيانًا قد يكون السبب في بُطء الهاتف ناتجًا عن حاجة نظام الأندرويد نفسه إلى التحديث، فبعض تطبيقات النظام تكون غير موجودة على متجر بلاي ستور، وهنا يكون الحل الأسلم – في كثيرٍ من الأحيان – في تحديث نظام السوفتوير؛ ادخل إلى "الضبط" Settings، ثم مرر لتصل إلى "تحديث البرنامج" Software update، وإذا لم تجد هذا الخيار مباشرةً فادخل إلى قسم "النظام" System لتجده. الآن اضغط على خيار "تنزيل وتثبيت" Download and install وإن كان هناك تحديثٌ متوفر فستستطيع أن تُحمله بالضغط على "تنزيل" Download ومنها إلى "تثبيت" Install لتثبته بعد انتهاء التحميل، ونحن ننصحك بذلك.

سابعًا: تفقد صلاحيات التطبيقات



تحتاج معظم التطبيقات إلى صلاحيات أو أذونات مختلفة، إذا لم تُعطها هذه الصلاحيات، فقد لا تعمل بشكلٍ جيد، وإنَّ أسرع طريقة لتفقد صلاحيات تطبيقٍ ما تكون بالدخول إلى إعدادات هذا التطبيق بالضغط المستمر على أيقونته ثم الضغط على أيقونة "حول" About والتي تكون على شكل دائرة بداخلها حرف "i". الآن ادخل إلى "أذونات التطبيقات" Permissions وستظهر لك قائمة بالصلاحيات الممنوحة والمرفوضة، أعطِ التطبيق الصلاحيات التي يحتاجها، وغالبًا ما سيطلب منك التطبيق ذلك عندما تفتحه بالمناسبة.

ثامنًا: أعد تهيئة إعدادات الشبكة



إذا كانت المشكلة التي تواجه هاتفك الأندرويد متعلقة بالشبكة، سواء شبكة الواي فاي أو البلوتوث أو شبكة الهاتف، فإن أسلم حلٍ هو إعادة تهيئة هذه الإعدادات من خلال الدخول إلى "الإعدادات" Settings، ثم "الإدارة العامة" General Management، ثم "إعادة الضبط" Reset، ثم "إعادة ضبط شبكة الهاتف المحمول" Reset Network Settings. اضغط الآن على زر "إعادة الضبط" Reset Settings وسيتم الأمر بنجاح، ومعه قد تُحَل المشكلة المتعلقة بالشبكة، إن كانت متعلقة بالشبكة فعلًا.

تاسعًا: إعادة تهيئة الجهاز



لا ننصح باللجوء إلى هذا الخيار إلّا كحلٍ أخير؛ تحديدًا إذا كنت تواجه مشاكل مستعصية على مستوى السوفتوير. بإعادة تهيئة الجهاز، أو بضبط المصنع كما يحب البعض أن يسمي هذه العملية، سيعود الهاتف جديدًا كما كان عندما اشتريته، حيث ستُحذَف جميع التطبيقات، والإعدادات، والتفضيلات، وبيانات المستخدم.. كل شيء، بما في ذلك المشاكل التقنية أو الجلتشات والفيروسات.

إذا ضاقت بهاتفك السبل وكان لا بد من إعادة تهيئته، فادخل إلى "الضبط" Settings ثم إلى "الإدارة العامة" General management، ثم إلى "إعادة الضبط" Reset، وأخيرًا "إعادة ضبط كل الإعدادات" Factory Data Reset؛ اضغط "إعادة الضبط" Reset واكد الأمر، وسيُحذَف كل شيء.. على مسؤوليتك الشخصية.

كان هذا دليلًا بسيطًا ليساعدك على حل أبرز المشاكل التي قد تواجه هواتف الأندرويد، بالطبع هناك المزيد والمزيد، ولكن لا يمكننا إحصاء كل شيء في مقالٍ واحد، ابدأ فقط بهذه الأساسيات ومن الوارد جدًا أن تحل معظم المشاكل الممكنة، فقط اختر الحل المناسب لكل مشكلة.

تعليقات