Loading...

كيف تحمي مزايا الأمان الجديدة للأندرويد هاتفك من السرقة

تحوي هواتفنا كميات ضخمة من البيانات الشخصية مثل المعلومات البنكية، والصور العائلية، والمحادثات الخاصة، وغيرهم من البيانات التي لا يمكن أن نسمح للغرباء بالاطلاع عليها والتي من شأنها أحيانًا أن تجعلنا أهدافًا للهاكرز. ولأننا جميعًا مُعرضون للسرقة في أي وقت، أعلنت جوجل في تدوينة رسمية عن مجموعة من مزايا الأمان القادمة لنظام أندرويد والتي ستُقلل من فرص سرقة الهاتف وتجعل فرص سرقة البيانات شبه معدومة. باختصار، تم تطوير هذه المميزات لحماية هاتفك قبل وأثناء وبعد السرقة، وستفهم ما نعنيه من خلال السطور القادمة، مع العلم أن بعض هذه المزايا ستتاح لهواتف أندرويد بدايًة من إصدار Android 10 فيما أعلى، في حين سيتوفر البعض الآخر لإصدار Android 15 فقط.

مميزات حماية السرقة في الأندرويد

مميزات حماية السرقة في الأندرويد


أولًا: ميزات ردع السرقة قبل حدوثها


أولى هذه الميزات تعمل على حجب إمكانية عمل "إعادة ضبط مصنع" للهاتف دون إدخال بيانات اعتماد حساب جوجل أولًا. إذ من المعروف أن معظم اللصوص يحاولون تهيئة الهاتف (إعادة ضبط المصنع) بعد سرقته مباشرةً لمحاولة بيعه. انتبهت جوجل لهذه الخطوة وجعلتها غير ممكنة بدون وسيلة حماية الهاتف (البصمة وكلمة السر) أو حساب جوجل، وبالتالي يمكننا القول إن فرص بيع الهاتف قد تضاءلت والجهاز سيظل حِملًا على عاتق اللص حتى تتعقبه الشرطة.
 
تأتي الميزة الثانية تحت مُسمى "المساحة الخاصة" Private Space فإذا لم يكن اللص ينوي بيع الهاتف أساسًا ويريد الاحتفاظ به واستخراج البيانات المهمة، فلن يستطيع أن يفعل ذلك أيضًا بفضل هذه الميزة والتي تُمكنك من تأمين بياناتك وتطبيقاتك المهمة بكلمة سر وإخفائهم عن بقية التطبيقات الموجودة على الهاتف فيما يُشبه ميزة "المجلد الآمن" Secure folder الموجودة على هواتف سامسونج.


وأما الميزة الثالثة تتعلق بمنصة تحديد موقع الجهاز "Find My Device" فمن البديهي أيضًا أن اللصوص إذا تمكنوا من فك قفل الهاتف فإن أول ما سيقومون بفعله هو تعطيل خاصية "Find My Device" لمنع تتبع الهاتف عن بعُد، كما أنهم سيحاولون إبقاء شاشة الهاتف مفتوحةً باستمرار – إذا سرقوه وهو نشط – لئلا يُقفَل ويفقدوا الوصول لما عليه من بيانات. الجديد أنهم إذا حاولوا أن يفعلوا أيًا من الأمرين فسيُطلَب منهم أيضًا تأكيد الهوية بالبصمة أو بكلمة السر أو حتى برمز الـ PIN، وإن لم يستطيعوا، ولن يستطيعوا، فسيُقفَل الهاتف على الفور.
 

الميزة الرابعة والأخيرة بخصوص هذه الجزئية تتعلق بحماية البيانات من التغيير، فإذا كان اللص على درايةٍ برمز الـ PIN وأراد تغييره أو أراد تغيير أيًا من البيانات المحورية مثل حساب جوجل المرتبط بالهاتف، فلن يستطيع أيضًا أن يفعل ذلك بدون كلمة سر الجهاز أو البصمة. وبهذا سيكون لا حول له ولا قوة وسيُضطَر لأمرٍ من ثلاثة؛ إما أن يُرجِع الهاتف لك أو يتخلص منه حتى لا يتم تعقبه أو يُجازف ويحتفظ به لحين وصول الشرطة، وفي كل الأحوال لن يستطيع الوصول لبياناتك الحساسة.

بخصوص توافر هذه المزايا، فبالنسبة للميزة الأولى والثانية سيتوفران بإعدادات نظام أندرويد 15 فقط عندما يصدر لاحقًا هذا العام، بينما ستتوفر الميزتان الثالثة والرابعة في وقتٍ لاحق من هذا العام أيضًا على مجموعة من الهواتف المُختارة التي تعمل بنظام أندرويد 10 أو ما يليه.

ثانيًا: مميزات الأمان لحماية البيانات أثناء السرقة



ما سبق كان تدابير احترازية، أما الميزتين الآتيين فسيحميان بياناتك في اللحظة التي يُسرق فيها الهاتف – لا قدر الله – كيف؟ ستعمل ميزة Theft Detection Lock على إغلاق شاشة الهاتف فورًا لحظة التعرض إلى السرقة، فإذا كان الغرض من سرقة هاتفك هو الحصول على البيانات، فسيحاول اللص أن يتربص بك وينتشل الهاتف أثناء إجراءك لمكالمةٍ ما أو أثناء استخدام الهاتف بشكلٍ عام لئلا يُضطَر للتعامل مع وسيلة الحماية. لذلك ستعمل الميزة المذكورة، والتي تعتمد على الذكاء الاصطناعي" على إغلاق الهاتف في اللحظة التي يُسرَق فيها، فما أن ينتشل السارق هاتفك ويهرب بعيدًا، سيرصد "Google AI" هذا النشاط ويقوم بإغلاقه فورًا لحماية البيانات.

الميزة الثانية، والتي تُسمى "Offline Device Lock" تستهدف إغلاق الشاشة عند رصد النشاطات المريبة، فإذا انتشل السارق هاتفك وهو نشط وتجاوز ميزة الرصد الفوري ثم نزع بطاقة الـ SIM أو فعّل وضع الطيران أو حاول عزل هاتفك عن الشبكات لفترة طويلة بشكل عام، سيرصد الذكاء الاصطناعي هذا النشاط ويغلق شاشة الهاتف أيضًا. ونفس الشيء سيحصل حال رصد النشاطات الأخرى المثيرة للريبة مثل إدخال كلمات سر خاطئة لعددٍ معين من المرات، هنا سيتوقع الـ "AI" أن الهاتف في الأيدي الخاطئة ويُغلق الشاشة إن كانت نشطة.

متى تصدر هاتين الميزتين؟ لاحقًا هذا العام، والخبر السار أنهما سيتوفران على هواتف الأندرويد بدايةً من نظام أندرويد 10.

ثالثًا: حماية بيانات الهاتف إذا سُرق بالفعل



الميزة الأخيرة التي سنتحدث عنها مُتعلقة بتطبيق "Find My Device"، والذي أشرنا سابقًا بأن اللص لن يستطيع حذفه أو تعطيله بشرط تأكيد ذلك من الإعدادات. الجديد بشأن هذا التطبيق هي ميزة تُسمى "القفل عن بعد" Remote Lock، والتي ستجعلك تُغلق هاتفك المسروق باستخدام أي جهازٍ آخر عن بُعد. كل ما ستحتاجه هو رقم هاتفك والإجابة على سؤالٍ أمني بسيط تحدده أنت مُسبقًا. علاوة على ذلك، ستستطيع أن تحذف جميع البيانات الموجودة على الهاتف وتعيد تهيئته بالكامل، وبالتالي لن يصل اللص لأي شيء.

متى يصدر تحديث Remote Lock لتطبيق Find My Device؟ الجدير بالذكر أن هذا التطبيق متاح لهواتف الأندرويد التي تعمل بنظام أندرويد 5 فيما فوق، ولكن تحديث القفل عن بُعد سيتوفر لاحقًا هذا العام من خلال متجر التطبيقات ولجميع الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد 10 أو أحدث.

أخيرًا، ننصحك بتفعيل مزايا الأمان الجديدة هذه فور توفرها، وإذا كنت تتساءل عن خطوات التفعيل، فسنقدمها بمجرد طرح جوجل للمزايا نفسها كما عودناكم دائمًا.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي