Loading...

قبل إرسال هاتفك للصيانة إليك أهم الخطوات لحماية بياناتك الشخصية

من الممكن أن تتعرض الهواتف الخاصة بنا إلى أية مشاكل فنية ما بين الحين والآخر الأمر الذي يتطلب إرسالها إلى مركز صيانة من أجل إصلاحها، ومع ذلك إذا وقع الهاتف في أيدي غير أمينة فمن المحتمل أن تتعرض البيانات الخاصة بك للسرقة وهو ما قد يضعك في مشاكل كبيرة، ولذلك من الضروري جدًا العمل على حماية بياناتك الشخصية قبل أن تقوم بإرسالها إلى الصيانة لذلك تابع معنا هذا الموضوع للتعرف على أهم الطرق والوسائل التي تساعدك على تأمين بياناتك الشخصية وحمايتها بشكل قوي عند إرسالها إلى الصيانة.


إذن، كيف يمكنك حماية خصوصيتك قبل إرسال هاتفك للصيانة؟

هنا، أوصي ببرنامج iMyFone Fixppo. إنه أداة إصلاح نظام iOS، يمكنه بسهولة إصلاح المشكلات ببضع نقرات بسيطة وبدون فقد أي البيانات، مثل مشكلة شاشة الايفون السوداء، او الايفون عالق على لوجو ابل والأكثر من ذلك، يمكن للبرنامج وضع جهازك في وضع الاسترداد أو الخروج منه بنقرة واحدة مجانا.

إذا كنت لا تشعر بالراحة عند إعطاء هاتفك لشخص آخر لإصلاحه، يمكنك تنزيل هذا البرنامج وإصلاح هاتفك في المنزل! لا تقلق بشأن تسرب البيانات، فهو آمن للغاية.

لماذا يجب أن تحمي بياناتك عند إصلاح الهاتف؟



في الواقع إن إرسال هاتفك إلى مركز صيانة موثوق قد لا يمثل مخاطرة كبيرة وخاصةً عند اختيار الأماكن الرسمية مثل مراكز الصيانة التابعة لسامسونج أو أبل، ولكن تظل هناك احتمالية حدوث اختراق للبيانات الخاصة بك حيث يمكن أن يسعى المتطفلون للاستيلاء على تلك البيانات من أجل تهديدك أو ابتزازك بها، ولذلك فإن الأمر في هذه الحالة سوف يتعلق بمدى أهمية تلك البيانات بالنسبة لك أو مدى خصوصيتها بغض النظر عن مكان الصيانة، فإذا كان الهاتف الخاص بك يحتوي على بيانات مهمة أو شخصية فمن الضروري العمل على حمايتها وتأمينها حتى لا تكون عرضة لمشاكل أكبر في المستقبل.


كيفية حماية بياناتك الشخصية



هناك الكثير من الطرق التي تساعدك على حماية البيانات الموجودة على الهاتف الخاص بك أثناء الصيانة بدءًا من قفل الصور والملفات ومرورًا بتسجيل الخروج من كافة الحسابات وحتى عمل إعادة ضبط المصنع للهاتف وإزالة البيانات الموجودة عليه مطلقًا بعد عمل نسخة احتياطية منها، ويمكنك اختيار الحل الأفضل من بين تلك الحلول وذلك بحسب مدى أهمية البيانات وخصوصيتها وكذلك بالنسبة لموثوقية مركز الصيانة.

يوصي الخبراء أولًا باختيار مركز صيانة موثوق وله سمعة جيدة سواء المراكز الرسمية والمعتمدة أو المراكز العادية، حيث يمكنك مثلًا الاطلاع على تقييمات العملاء للشركة على الإنترنت سواء صفحة الفيسبوك أو الملف الخاص بالشركة على خرائط جوجل ويمكنك أيضًا الاطلاع على الموقع الإلكتروني الخاصة بالشركة للوصول إلى المزيد من المعلومات، ويمكنك أيضًا استشارة أصدقائك وزملائك حول مركز الصيانة الذي ترغب في اختياره.

الآن بعد أن تختار مركز الصيانة المناسب لابد من تأمين البيانات الشخصية أيضًا ويمكنك القيام بذلك من خلال تسجيل الخروج من جميع الحسابات الموجودة على هاتفك وكذلك حذف التطبيقات التي تستخدمها، أو يمكنك تحميل أحد تطبيقات القفل واستخدامه من أجل حماية الصور والفيديوهات والملفات الشخصية بحيث تمنع أي طرق غير مصرح له من الوصول إلى تلك البيانات، وبالطبع يجب إزالة بطاقة SIM من الهاتف وكذلك بطاقة SD.

ويمكنك الانتقال بحماية بيانات الشخصية إلى المستوى التالي عبر النسخ الاحتياطي لجميع الملفات الموجودة على هاتفك ثم حذفها تمامًا من الهاتف وذلك من خلال عمل إعادة ضبط المصنع حيث أن ذلك يعتبر هو الأفضل من أجل تأمين بياناتك الشخصية وحمايتها، حتى إن هناك بعض مراكز الصيانة التي سوف تطلب منك القيام بذلك والتوقيع على إخلاء المسؤولية، ولحسن الحظ توفر الهواتف الذكية طرقًا سهلة للنسخ الاحتياطي، على سبيل المثال يمكنك استخدام Google Photos على أي هاتف لعمل نسخة احتياطية من جميع الصور الخاصة بك بسهولة.


ماذا تفعل في حال تعطل الهاتف عن العمل؟



إذا كانت هناك مشكلة كبيرة في الهاتف الخاص بك ولا يمكنك تشغيله أو كانت الشاشة متعطلة وغير ذلك فسوف يكون من الصعب قليلًا تأمين بياناتك الشخصية بنسبة 100%، ولكن هذا لا يعني أنه لا توجد هناك حلول لحماية بياناتك، حيث يمكنك عمل إعادة ضبط المصنع للهاتف بطرق متنوعة بما في ذلك الدخول إلى وضع الاسترداد أو استخدام خدمات العثور على الهاتف والتي غالبًا ما توفر خيار لعمل فورمات للهاتف وإزالة كافة البيانات منه.

من خلال الدخول الي وضع الريكفري يمكنك حذف البيانات الخاصة بك من الهاتف وتأمينها بشكل قوي، ويمكنك الدخول إلى هذا الوضع بسهولة من خلال إيقاف تشغيل الهاتف ثم إعادة تشغيل مرة أخرى ولكن بطريقة مختلفة قليلًا حيث يمكنك الدخول إليه في هواتف سامسونج من خلال الضغط على زر الطاقة وزر الشاشة الرئيسية وزر رفع الصوت في نفس الوقت، ومن الممكن أن تختلف الطريقة قليلًا من هاتف لآخر.

بعد الدخول إلى وضع الريكفري يمكنك استخدام أزرار الصوت وزر الطاقة للتنقل بين الخيارات وهنا سوف تحتاج إلى استخدام خيار Wipe data وبعد القيام بذلك سوف يطلب منك النظام تسجيل الدخول إلى حسابك في جوجل من أجل إكتمال عملية إعادة ضبط المصنع، وبذلك سوف يتم حذف جميع البيانات والتطبيقات الموجودة على الهاتف.

في الحالات الأسوأ من ذلك إذا كان الهاتف متعطل تمامًا ولا يمكن الوصول إليه مطلقًا فسوف يصبح الأمر أقرب إلى المستحيل، فإذا كانت هناك مشكلة كبيرة في الهاتف تمنعك من الدخول إليه أو تشغيله مطلقًا فسوف تضطر إلى إرساله إلى مركز الصيانة فورًا وهو ما قد يعرض بياناتك للخطر إذا كان الهاتف يحتوي على بيانات حساسة، وفي هذه الحالة يمكنك الاختيار ما بين المخاطرة والإقدام على تصليح الهاتف أو شراء هاتف جديد، إذا اخترت إصلاح الهاتف فيجب اختيار مركز صيانة موثوق ومعتمد بالطبع وأيضًا حاول أن تطلب منهم إصلاح الهاتف أمامك من أجل منعهم من العبث في بياناتك الشخصية.

تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي