حماية البيانات من الاختراق أو التلف أسهل وابسط مما تعتقد!



تطرقنا عبر مقالة سابقة بعض النصائح لحماية بياناتك من برامج الفدية باستخدام جهاز NAS. ومع ذلك، فإن الجرائم الإلكترونية ليست الشيء الوحيد الذي قد يقف عقبة أمام أمان بياناتك. هناك سيناريوهات أخرى يمكن أن تحدث من زيادة مفاجئة في الكهرباء تؤدي إلى تلف أجهزتك بالكامل إلى خطأ بشري مثل حذف الملفات دون قصد.

سواء كنت منشئ محتوى لا يمكنه تحمل عواقب فقدان عملهُ الشاق، أو والدًا يريد أن يحتفظ بذاكرة ثمينة لصور أطفاله، أو ببساطة شخصًا يقدر بياناته ويبحث عن حل لتوفير حماية إضافية لها، ستكون هذه المقالة بمثابة الدليل النهائي لمساعدتك في العثور على طريقة النسخ الاحتياطي التي تناسب احتياجاتك على أفضل وجه. فإن كنت تظن أن حماية البيانات يحتاج إلى شخص لديه معرفة تقنية قوية، هذه المقالة ستؤكد أنك مخطئ في ذلك.


دعونا نبدأ بتقديم نبذة سريعة حول طرق النسخ الاحتياطي الأكثر شيوعًا واستخدامًا لحماية البيانات من الاختراق أو التلف:

1- النسخ الاحتياطي المحلي: عبارّة عن نسخ بياناتك احتياطيًا على فلاش ميموري USB أو وحدة تخزين HDD أو SSD خارجية تتصل عبر منفذ USB أيضًا.

  • ايجابيات هذه الطريقة: سهولة عملية النسخ الاحتياطي، حيث كل ما عليك هو نسخ البيانات من جهاز الكمبيوتر إلى وحدة التخزين الخارجية أو الفلاش ميموري، وستحصل على سرعة نقل بيانات عالية بأقل تكلفة.
  • سلبيات هذه الطريقة: إذا كنت بحاجة إلى إجراء نسخ احتياطي للبيانات على نحو منتظم أو تحتاج إلى نسخة احتياطية لملف معين، فربما هذه ليست الطريقة المثالية. حيث أن وحدات التخزين الخارجية عمومًا من السهل أن تتعرض للضرر وهو ما يؤدي لتعطلها بالكامل. علاوة على ذلك، إذا كان جهاز الكمبيوتر مصابًا عن غير قصد ببرامج الفدية، فقد يتسلل الفيروس إلى النسخ المخزنة في هذا الهارد عند توصيله بالكمبيوتر.

2- النسخ الاحتياطي السحابي: تعتمد على نسخ بياناتك احتياطيًا عند مقدمي الخدمات عند الطلب أو بمعنى أبسط "الخدمات السحابية" مثل Dropbox أو Google Drive وذلك من خلال اتصال الانترنت.

  • ايجابيات هذه الطريقة: غير مكلفة ولا تحتاج عناية بوحدات التخزين أو الصيانة للأجهزة المستخدمة فالشركة المقدمة للخدمة مسؤولة عن تخزين وحماية بياناتك. فقط ادفع لكل ما تحتاج من سعة تخزين.
  • سلبيات هذه الطريقة: رسوم الاشتراك الشهرية، مخاوف الخصوصية، توقف الخدمة، قام مقدمو الخدمة بتغيير سياستهم مما يعرض مصالح المستخدمين للخطر، فالأمر ليس بيدك!

3- النسخ الاحتياطي على خدمة سحابية من إنشائك: يمكن باستخدام جهاز NAS في منزلك أو شركتك إنشاء خدمة سحابية خاصة بك، حيث تعمل مثل الخدمات العامة ولكن انت الشخص المتحكم في كل شيء.

  • ايجابيات هذه الطريقة: ملكية البيانات. نسخ احتياطي أسرع حيث يتم نقل البيانات عبر شبكة LAN. بخلاف RAID يقدم العديد من بائعي أجهزة NAS الآن حلول برمجية مدمجة سهلة الاستخدام وقوية تساعد في تخصيص عملية النسخ الاحتياطي وفقًا لاحتياجاتك.
  • سلبيات هذه الطريقة: قد يبدو NAS حلاً مكلفًا بالنظر إلى التكلفة الأولية المرتفعة نسبيًا مقارنة بالخيارات الأخرى، ولكنه استثمار يساعدك على توفير المال على المدى الطويل. بالاضافة إلى أنه قد يحتاج إلى بعض الوقت للتعلم إذا لم يكن لديك أي معرفة تقنية.

كيف تختار طريقة النسخ الاحتياطي المناسبة لاحتياجاتك ؟


هناك بعض الأشياء التي يجب مراعاتها قبل الإجابة على هذا السؤال - حجم البيانات المطلوب نسخها احتياطيًا وحمايتها، ومستوى أهمية هذه البيانات بالنسبة لك، وتكرار النسخ الاحتياطي.

بالنسبة للمستخدم العادي، إذا كان حجم البيانات صغيرًا وأقل أهمية، يمكنك ببساطة استخدام الطريقة الأولى، وهي الاعتماد على وحدة تخزين خارجية أو محمولة كوجهة نسخ احتياطي. ومع ذلك، قد يعتمد نجاح هذه الطريقة على مدى متابعتك، بمعنى انه قد تحتاج إلى تحديث النسخ الاحتياطية على نحو منتظم كل فترة معينة. بينما إذا كانت البيانات مهمة ولكن لا تحتاج إلى تحديث للنسخ الاحتياطي بشكل متكرر، مثل الصور العائلية، ستفي السحابة العامة أو الخاصة بالغرض.

بعد ذلك، سوف يعتمد الاختيار على حجم البيانات. بافتراض أن بياناتك أقل من 200 جيجابايت، يوصى بالاعتماد على الخدمات السحابية العامة حيث يبلغ متوسط رسوم الاشتراك الشهري حوالي 3 دولارات أمريكية في المتوسط. ومع ذلك، بالنسبة لأولئك الذين لديهم أكثر من 200 جيجابايت من البيانات، فقد يحتاجون إلى التفكير في الاستثمار في جهاز NAS لأن تخزين هذه الكمية من البيانات على السحابة العامة يمكن أن يكلفك حوالي 120 دولارًا أمريكيًا سنويًا!

بخلاف الرسوم المرتفعة، شريطة أن تكون النسخة الاحتياطية لأحمال العمل الكبيرة أو الملفات المهمة التي تحتاج إلى التحديث بشكل متكرر ، قد يكون جهاز السحابة الخاصة NAS أكثر مثالية لأن مصنعي هذه الأجهزة NAS في الوقت الحاضر يقدمون حلولًا قوية مع إعدادات مرنة لسيناريوهات النسخ الاحتياطي المختلفة. علاوة على ذلك، إذا استمر حجم بياناتك في النمو، فمن السهل أيضًا الاعتماد على جهاز NAS على المدى الطويل كون سعته التخزينية أكثر قابلية للترقية.

النظر في إستراتيجية 1-2-3 لحماية البيانات



تعتبر استراتيجية النسخ الاحتياطي 1-2-3 من أقوى الاستراتيجات المستخدمة لتحقيق أقصى حماية للبيانات. تفترض هذه القاعدة الذهبية إلى وجود ثلاث نسخ احتياطية من بياناتك (نسخة احتياطية أساسية ونسختان احتياطيتان) والاحتفاظ بالنسختين في وحدات تخزين منفصلة (هارد ديسك متصل بالكمبيوتر ، أو NAS ، أو هارد ديسك خارجي) وواحدة في مكان بعيد عن جهازك أو مكان عملك (الخدمات السحابية العامة، وحدات التخزين التي يمكن التحكم بها عن بعُد).

لا تحتفظ بالنسخ الاحتياطية في نفس المكان المُقيم به


يعد "مكان" تخزين النسخ أمرًا حاسمًا. لنفترض أنك احتفظت بالنسخ في جهاز الكمبيوتر بشكل منفصل في نفس وحدة التخزين، بحيث قمت بحفظ نسخة من بيانات بارتيشن (C :) في بارتيشن (D :) فهذا " درب من الجنون" لأنه بمجرد حدوث هجوم على الجهاز بواسطة برامج الفدية، يتم اختراق الكمبيوتر بالكامل بغض النظر عن وحدة التخزين التي تحتفظ بالنسخ عليها.

ضع جدولًا أو خطة محكمة للحفاظ على النسخ الاحتياطي الدوري


شيء آخر هو مدى تكرار تحديث هذه النسخ الاحتياطية. على سبيل المثال، قمت بعمل نسخة احتياطية للبيانات في شهر فبراير، ولكن بطريقة ما ولأسباب لا يعلمها إلا الله تعطلت وحدة التخزين الأساسية (غير المستخدمة للنسخ) في شهر مايو – هذا يعني أن ثلاثة أشهر من البيانات المخزنة أصبحت في خبر كان - اختفت الملفات والمستندات والصور ومقاطع الفيديو وملفات الموسيقى. لذا يوصى بالحفاظ على جدول مستمر ومنتظم لنسخ البيانات الجديدة احتياطيًا أولًا بأول، يقترح الخبراء تحديث النسخ الاحتياطية على أساس يومي أو أسبوعي.

كيف تطبيق قاعدة 3-2-1 للنسخ الاحتياطي باستخدام جهاز NAS ؟


هناك العديد من مقدمي أجهزة NAS في السوق. خذ شركة Synology الرائدة في هذا المجال، على سبيل المثال، فهي تقدم حلول نسخ احتياطي قوية وسهلة يمكن أن تساعد في الحفاظ على أمان بياناتك في خدمتك السحابية الخاصة، دعنا نعرفك بها في السطور الآتية:

1- مُحرك سينولوجي للبيانات (Synology Drive)



يعمل Synology Drive بشكل مشابه لـ Google Drive أو Dropbox ويمكنك الوصول إليه عبر تطبيق على هاتفك الذكي أو برنامج على الكمبيوتر أو حتى متصفح الويب للوصول إلى الملفات ومشاركتها أينما كنت، والحفاظ على جميع الملفات محدثة ومحمية دائمًا. علاوة على ذلك، يسمح Synology Drive بعرض وفتح الملفات في جهازك فقط عند الحاجة لتوفير مساحة على وحدة التخزين الداخلية وكذلك المساعدة في خفض استهلاك الانترنت، أو يمكنك تثبيت البرنامج التابع للخدمة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك للاحتفاظ بنسخة محلية بشكل دائم.

2- النسخ الاحتياطي الهجين



يساعدك Hyper Backup أو كما اسميه " النسخ الاحتياطي الهجين" من سينولوجي في النسخ الاحتياطي للمجلدات وإعدادات نظام التشغيل وحزم البرامج من جهاز Synology NAS إلى مجموعة واسعة من الوجهات الأخرى لأقصى مستوى من الحماية، مثل مجلد مشترك على الكمبيوتر، وأجهزة خارجية وجهاز Synology NAS آخر وخوادم Rsync والخدمات السحابية العامة مثل Google Drive وحلول التخزين المتوافقة مع S3 وخدمة C2 Storage للأفراد والشركات من سينولوجي، مع توفير مساحة التخزين عبر ضغط البيانات. تأتي هذه الخدمة مزودة بإعداد مرن حيث يمكنك تشغيل النسخ الاحتياطية تلقائيًا في أوقات مناسبة للتأكد من حماية البيانات على النحو الأمثل.


باستخدام جهاز Synology NAS يمكنك ببساطة استخدام الحلول المذكورة أعلاه للوصول إلى أقصى حماية للبيانات باستخدام قاعدة النسخ الاحتياطي 1-2-3 وفيما يلي اختصار لهذه الحلول:

  1. إلى جانب البيانات الأساسية الموجودة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، قم بإنشاء نسخة من البيانات إلى NAS باستخدام مُحرك Synology للبيانات.
  2. قم بإنشاء نسخة أخرى مخزنة في NAS لديك إلى موقع بعيد عن مكان إقامتك - إما لخدمة SaaS أخرى (C2 Storage و Google Drive و Dropbox) أو NAS عن بُعد أو هارد خارجي آخر.
  3. الآن، لقد حققت قاعدة النسخ الاحتياطي 1-2-3 من خلال امتلاك ثلاث نسخ من البيانات، في مكانين مختلفين وواحدة مخزنة في مكان بعيد.

ماذا لو أردت فقط البدء ببساطة ؟


إذا كنت مجرد شخص مبتدئ لا يُدرك الكثير من الأمور التقنية وتريد الاحتفاظ بنسخة احتياطية من بياناتك بسهولة بحيث تكون القدرة على استعادة البيانات مرة أخرى أمر سريع وسهل عند حدوث كارثة، فإن خدمة C2 Backup من سينولوجي هو الحل المناسب لك.

ببساطة C2 Backup هي خدمة SaaS سهلة الاستخدام ومثالية لأي شخص يبحث عن حل أبسط للنسخ الاحتياطي وحماية البيانات مع سهولة استعادتها على الحواسيب العاملة بنظام ويندوز. بنقرة واحدة بسيطة وإعدادات مرنة، يمكن إجراء نسخ احتياطي للكمبيوتر بالكامل بما في ذلك البرامج والملفات والمجلدات، وحتى وحدات التخزين الخارجية وفقًا للجدول الذي تحدده. يأتي أيضًا مع خيارات استرداد مرنة حيث يمكنك بسهولة استعادة هذه البيانات للكمبيوتر بالكامل أو ملف واحد — كما تريد.

الأهم من ذلك، أن جميع البيانات المخزنة في خدمة C2 محمية بشكل آمن باستخدام المفتاح الخاص والتشفير من جانب العميل بتشفير AES-256 بت، أي انت الشخص الوحيد المصرح له بالوصول لهذه الملفات.

يمكنك الآن التسجيل للحصول على نسخة تجريبية مجانية مدتها 90 يومًا، دون الحاجة إلى بطاقة ائتمان.

خلاصة القول


مع كل التحديات التي نواجهها حاليًا وتلك التي تنتظرنا، قد تتعرض أي بيانات للمخاطر بغض النظر عن مدى توخيك للحذر. أفضل طريقة لحماية بياناتك هي إنشاء نسخة احتياطية قوية ومرنة وخطة استعادة للتأكد من أنه في حالة وقوع كارثة، فإن جميع بياناتك لا تزال سليمة. قد يتطلب تحقيق قاعدة النسخ الاحتياطي 1-2-3 جهدًا كبيرًا ، ومع ذلك، مع النهج الصحيح مثل الاستثمار في جهاز NAS الذي يأتي مجهزًا بالأدوات المطلوبة، يمكن أن تكون حماية البيانات سهلة مثل عد 3-2-1!
اقرأ ايضاً

تعليقات