Loading...

ما هي ميزة "المساحة الخاصة" في الأندرويد وكيفية تفعيلها ؟

كالعادة في كل عام هناك إصدار جديد من نظام تشغيل الهواتف والأجهزة اللوحية، أندرويد. وحتى وقت تحرير هذه السطور، يظل إصدار Android 15 (المعروف أيضًا بالاسم الحركي VanillaIceCream) قيد التطوير باعتباره الترقية الرئيسية التالية للهواتف الذكية سواء من جوجل أو الشركات المصنعة الأخرى. يحمل هذا الإصدار بالفعل مميزات قوية، فمع طرح النسخة التجريبية الثانية مؤخرًا تبين أن جوجل تنوي تعزيز نظام أندرويد من الناحية الامنية أكثر من أي وقت مضى. وقد استعرضنا في مقال سابق أهم هذه الخواص الجديدة القادمة لهواتف أندرويد هذا العام، لكن دعونا نسلط الضوء في هذا الموضوع على ميزة محددة تُدعى "المساحة الخاصة" Private Space حيث نوضح ماهيتها وطريقة تفعيلها بالتفصيل.


ميزة "المساحة الخاصة" في الأندرويد


أولًا: ماذا تفعل ميزة Private Space الجديدة ؟


تحوي هواتفنا تطبيقات عديدة بها الكثير من معلوماتنا وبياناتنا الشخصية، هذه المعلومات التي بالتأكيد لا نحب أن يراها أحد ونحرص على ذلك، لا سيما وأنه من الوارد جدًا أن يطلب صديقٌ هاتفنا لإجراء مكالمةٍ على سبيل المثال، في هذه الحالة يكون إخفاء التطبيقات الشخصية هو الحل الأمثل، ولكن هذا يعتمد على آلية إخفاء التطبيقات نفسها، وهنا يأتي دور ميزة "المساحة الخاصة" على الأندرويد.

طورت جوجل هذه الميزة لإخفاء جميع التطبيقات التي تريد عزلها في مساحةٍ خاصة وحماية هذه المساحة بكلمة سر لا تُفتَح إلا بدونه. والميزة لا تخفي التطبيقات فقط، بل جميع أنواع الملفات والصور تقريبًا بحيث تكون منفصلة عن بقية ملفات الهاتف – التي لا تُمانع رؤيتها من قِبل الغرباء – أي وكأنها غير موجودة بالأساس.

وتمتلك سامسونج ميزة شبيهة تُسمى المجلد الآمن "Secure Folder"، وكليهما ضروري لحفظ صورك الشخصية، وتطبيقات المراسلة الفورية، وتطبيقات البنوك، وغيرهم بمنأى عن المتطفلين. وجديرٌ بالذكر أن ميزة المساحة الخاصة ليست كمعظم التطبيقات والخصائص التي تعدك بعزل بياناتك الشخصية، فأولًا هي ميزةٌ مُدمجة بنظام الأندرويد نفسه مما يعني أنك لن تُضطر إلى تنزيل تطبيقات خارجية أو أيًا من هذا القبيل، ناهيك أنها تعمل كهاتفٍ ثانٍ مُأمَّن على هاتفك، على سبيل المثال، إذا التقطت صورةً وأنت داخل هذه المساحة فلن تظهر الصورة بالمعرض وإنما ستظل بعيدةً عن الأنظار. الجدير بالذكر أنك تحتاج لتسجيل الدخول على ميزة المساحة الخاصة باستخدام حساب جوجل، وإلا ستحصل على ميزات محدودة ولن تستطيع إضافة العديد من التطبيقات داخلها.

ثانيًا: تفعيل ميزة المساحة الخاصة بالأندرويد



استعدادًا لاستقبال نظام Android 15 واحتمالية تبني شركات تصنيع هواتف أندرويد المختلفة لهذه الميزة، وإن اختلفت اسمها وموضعها داخل الإعدادات، حسب واجهة أندرويد المتوفرة، فإليك طريقة استخدامها. 
 
 إذا كنت تقرأ هذا المقال وأنت تستخدم نسخة تجريبية من Android 15، أو النسخة الكاملة المستقرة (حين تُطرح رسميًا في وقت لاحق هذا العام) فادخل إلى تطبيق "الإعدادات" Settings ثم انتقل إلى قسم "الأمان والخصوصية" Security & Privacy، وبعد التمرير إلى جزئية "الخصوصية" Privacy ستجد ميزة "المساحة الخاصة" Private Space. سيتم استعراض هذه الميزة سريعًا أمامك وكل ما تحتاجه لاستخدامها الضغط على "إعداد" Set Up لإكمال الخطوات.


كما ذكرنا سالفًا، سيُطلَب منك تسجيل الدخول بحساب جوجل من أجل تنشيط الميزة، ولكنك لن تكون مُضطرًا لذلك إلا إذا أردت الحصول على كافة المميزات، فيمكنك الضغط على "التخطي" Skip أو "حسنًا" Got it والمتابعة لإدخال بيانات حسابك على جوجل. لاحظ أنه يمكن إدخال بيانات حساب جوجل ثانٍ خاص بك أو استخدام نفس حساب جوجل المرتبط بهاتفك الأندرويد. كذلك ستستطيع أن تُهيئ شكل أيقونة القفل الخاصة بهذه الميزة. سيكون لديك أيضًا خيار تأمين "المساحة الخاصة" برمز حماية مختلف عن الذي تستخدمه لفتح قفل هاتفك. بمجرد الانتهاء من ذلك، أضغط على "تم" Done وبذلك قد قمت بتفعيل المساحة الخاصة.


بعد استكمالك للخطوات ستستطيع أن تدخل إلى المساحة الخاصة من خلال الوصول إلى لوحة التطبيقات بالسحب إلى أسفل من أعلى الشاشة، فبعد التمرير حتى نهاية لوحة التطبيقات ستجد خيار إلغاء قفل "المساحة الخاصة" Private Space. أضغط على أيقونة القفل وسيُطلَب منك إدخال كلمة سر الهاتف أو وسيلة الحماية حتى تظهر التطبيقات والبيانات الشخصية. فقط اعلم أنك إذا كنت تستخدم أي "لانشر" آخر غير الـ Pixel Launcher فلن تستطيع الدخول إلى المساحة الخاصة، على الأقل في الوقت الراهن. وبعد الدخول للمساحة الخاصة ستجد زرًا يسمى "تثبيت التطبيق" Install app، اضغط عليه لإضافة المزيد من التطبيقات، وهنا سيأتي دور حساب جوجل، إذ سيُفتَح لك متجر جوجل بلاي لتُحمّل منه التطبيقات التي تريد إخفائها.


جدير بالذكر أيضًا أن هناك بعض الإعدادات الضرورية التي ستجدها في قسم "الإعدادات" Settings ثم "الأمان والخصوصية" Security & Privacy، ثم "المساحة الخاصة" Private Space، مثل تحديد وقت الإغلاق التلقائي لهذه الميزة، أو إخفاء أيقونة القفل تمامًا من لوحة التطبيقات لزيادة مستوى الخصوصية، ولكنك إذا استخدمت فعلت هذا الأمر الأخير ستحتاج إلى البحث عن "Private Space" من شريط البحث الموجودة بأعلى لوحة التطبيقات. 

كان هذا كل شيء بخصوص ميزة المساحة الخاصة الجديدة، والتي قد تختلف تمامًا عند صدور النسخة المستقرة من Android 15 في وقت لاحق من هذا العام، إذا حدث سنوافيكم بكل جديد، ولكن سؤال لمستخدمي هواتف سامسونج: هل ستستبدل الشركة الـ Private Space بميزة الـ Secure Folder أم أننا سنستطيع استخدام الميزتين معًا؟
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي