كيفية تحديد استهلاك الرامات على متصفح مايكروسوفت إيدج



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


تحاول شركة مايكروسوفت أن تُبقي متصفحها "Edge" في حالة تطور مستمر لجذب المستخدمين، وذلك عن طريق إضافة ميزات جديدة تحسن من تجربة تصفح الانترنت، وبالمقارنة مع المتصفح الأشهر جوجل كروم نجد أن "إيدج" يفوقه بمراحل من حيث وفرة الخصائص والمميزات؛ وقد سبق لنا بالفعل استعراض أهم مزايا في متصفح "إيدج" والتي لن تجدها في جوجل كروم. وتعتبر ميزة Resource Controls أحدث الإضافات الجديدة التي وصلت للمتصفح ضمن إصداره الأخير لإتاحة الإمكانية لتحديد مساحة الرامات الممكن لمايكروسوفت إيدج استهلاكها من المساحة الإجمالية.

اكتُشِفَت هذه الميزة مؤخرًا حيث تعمل مايكروسوفت على طرحها بالتدريج، كما يبدو أن هذه الميزة موجَّهة أكثر للجيمرز، ولكن أي شخص بإمكانه الاستفادة منها إذا كان يُعاني من مشكلة في استهلاك الرامات. وبشكلٍ عام، من المعروف عن متصفحات الحاسوب أنها تستنزف الرامات، وبخاصة عند فتح الكثير من التبويبات، فإذا كانت طبيعة استخدامك تتضمن هذا الأمر، فالميزة التي سنتحدث عنها اليوم ستفيدك جدًا.

تحديد استهلاك الرام في متصفح إيدج

تحديد استهلاك الرام في متصفح إيدج


أولًا: تفعيل خاصية Resource Controls



بعد التأكد من تثبيت أحدث إصدارات متصفح مايكروسوفت إيدج – من خلال كتابة edge://settings/help في شريط العنوان والضغط على Enter – كل ما عليك فعله هو الضغط على زر القائمة () الموجود في الزاوية العلوية اليمنى (أو اليسرى إذا كانت لغة المتصفح عربية) ثم اختيار "الإعدادات" Settings ثم من القائمة الموجودة على الجانب الأيمن توجه إلى قسم "النظام والأداء" System and performance، وأسفل قسم "إدارة الأداء" Manage your performance نُفعل خيار "Resource controls" الجديد.


الآن ستجد إعدادات تحت عنوان "Choose when to control resources"، والتي تُعنى باختيار الحد من استهلاك متصفح "إيدج" للرامات، وبأسفلها ستجد خيارين؛ الأول "أثناء اللعب" When you’re PC gaming والثاني "على الدوام" Always؛ اختر الأول في حال كنت تميل إلى تصفح الإنترنت على مايكروسوفت إيدج بينما تلعب لعبة على الكمبيوتر بحيث لا يؤثر استهلاك المتصفح للموارد على أداء اللعبة، بينما يمكنك اختيار الثاني إذا كنت تميل إلى فتح تبويبات كثيرة أثناء استخدام مايكروسوفت إيدج وتخشى أن يتم استهلاك سعة الرامات بالكامل إن كانت محدودة أصلًا في جهازك. عمومًا، بعد أن تختار ما يُناسبك ستجد شريطًا لتحديد حجم الرامات التي تريد من المتصفح أن يستهلكها، اختر رقمًا وسيتم الأمر بنجاح.


ثانيًا: معرفة حجم الرامات التي يستهلكها مايكروسوفت إيدج



يمكنك متابعة حجم الرامات المُستهلكة على متصفح "إيدج" بفتح المتصفح والضغط على أيقونة "أساسيات المستعرض" Browser essentials التي تتخذ من "رسم القلب" شكلًا لها؛ ستجد هذه الأيقونة بأعلى شريط الأدوات على اليمين، والآن ستلاحظ حجم الرامات التي يحتاجها المتصفح ليعمل بجوار "RAM usage"، وبالأسفل ستجد شريط استهلاك الرامات يتوسطه خطٌ أفقيٌ متقطع يفصل ما بين حجم الرام الذي حددته بنفسك للمتصفح وحجم الرام الذي يستطيع مايكروسوفت إيدج أن يستخدمه لو أطلقت له العنان.

الجدير بالذكر أنك إذا حددت للمتصفح قدرًا غير كافٍ من الرامات لمتصفح "إيدج"، فإنه سيحاول أن يتخطى هذا الحجم ليُجاري استخدامك له، حينها ستلاحظ بُطء المتصفح بوضوح وقد يصل الأمر إلى الإغلاق المُباشر نتيجةً لعدم قدرته على استهلاك المزيد من الرامات لأنك حددتها له.

لهذا السبب، وفي حال ما إذا كنت تتساءل عن حجم الرامات التي يجب أن تحددها للمتصفح، فيُنصَح أن تجعل الأمر على أساس استهلاكك، فلو كنت تعتمد على المتصفحات بشكل كلي أو شبه كلي، فمن الأفضل ألا تستخدم هذه الميزة أساسًا وتطلق العنان للمتصفح، أما إذا كان استخدامك عاديًا، ولكنك لاحظت أن مايكروسوفت إيدج يستهلك الكثير من الرامات بما يؤثر على حاسوبك، فالأفضل أن تُحدد له نصف حجم الرامات وترفع هذا الحد قليلًا إذا كان الأداء غير مُرضٍ.

تعليقات