كيفية تفعيل ميزة Memory Saver لتقليل استهلاك جوجل كروم للرام



بالرغم من كونه متصفح الويب الأكثر شهرة على الإطلاق، بل وأقرب منافسيه لا يملكون ربع حصته حتى، إلا ان جوجل كروم مازال يمتلك سمعة سيئة للغاية من حيث استهلاكه للموارد، حيث أن فتح 5 أو 7 صفحات كفيلة أن تدفع حاسوبًا رخيصًا إلى حدوده القصوى بسبب الاستهلاك المكثف، خصوصًا للرامات، ما يؤدي إلى أداء بطيء في تصفح الإنترنت. في الوقت نفسه لن ننكر أنه وعلى مدار السنوات القليلة الماضية حسنت جوجل من إدارة متصفحها للموارد عبر مجموعة من التحديثات المتتالية، ومع انه من الصعب حل المشكلة تمامًا لكن في الإصدار الأخير، Chrome 107 ظهرت خاصية جديدة في المتصفح تُدعى Memory Saver والتي تستهدف بشكل مباشر تقليل استهلاك جوجل كروم للرامات، دعونا نستعرض كيفية تفعيلها.


في متصفح جوجل كروم، وكما هو الحال مع معظم المتصفحات الأخرى وبالأخص المبنية على نواة كروميوم، يتم تخزين التبويبات المفتوحة والإضافات المُثبتة في عمليات فرعية منفصلة بهدف تحسين استقرار أداء المتصفح وأيضًا المساعدة في تعزيز أمان البيانات عن طريق عزل كل تبويبة عن الأخرى. لكن في المقابل، عند ازدحام التبويبات المفتوحة ضمن المتصفح تتراكم بدورها العمليات الفرعية المرتبطة بجوجل كروم وهو ما يستهلك الكثير من الرامات في النهاية بسبب عملها في الخلفية. حاولت جوجل التخفيف من عبء متصفحها على الموارد بطرق مختلفة، إلا ان الطريقة الأكثر جدوى كانت الإيقاف التلقائي للتبويبات الغير فعالة.

ببساطة، إذا كنت تترك عشرات من التبويبات مفتوحة في متصفح جوجل كروم فإن ميزة Memory Saver ستكتشف التبويبات الغير فعالة في المتصفح والتي لا يبدو أنك تستخدمها، وبعدها تقوم بتعليق هذه النوافذ تلقائيًا بحيث تبقى كما هي في المتصفح ولكن العملية الخاصة بتلك التبويبات تكون مغلقة، بالنتيجة لا تضيع الصفحات حقًا من المستخدم، وبنفس الوقت فهي لا تستهلك موارد الكمبيوتر ويبقى التركيز فقط على التبويبات التي تستخدمها في الوقت الفعلي، ثم عند الرجوع للتبويبات المعلقة مرة أخرى يتم تشغيل العملية الخاصة بها فورًا كأن لم يحدث شيء!

في الواقع هذه التقنية تُسمى Tab discarding وموجودة في متصفح جوجل كروم منذ سنوات ولكن كان على المستخدم ان يختار بنفسه (يدويًا) التبويبات المراد تعليقها، وقد تناولنا طريقة إجراء ذلك في مقال قمنا بنشره قبل 4 سنوات حول تقليل استهلاك جوجل كروم للرامات. لكن الجديد هنا هو ان ميزة Memory Saver تستغل هذه التقنية لتقوم تلقائيًا بتعليق التبويبات التي تُترك مفتوحة دون أي استخدام لفترات طويلة. جدير بالذكر أيضًا ان متصفح مايكروسوفت إيدج يحمل ميزة مماثلة تُسمى Sleeping Tabs.


  خطوات تفعيل ميزة Memory Saver في جوجل كروم



حتى وقت تحرير هذه السطور، فإن Memory Saver حاليًا ميزة تجريبية ويجب تفعيلها من خلال صفحة Experiments حتى يمكن استخدامها، وبمجرد أن يتم اختبارها بشكل كافِِ ستقوم جوجل بإضافتها بشكل أساسي في الإصدارات القادمة من متصفح كروم. لذلك إن أردت تفعيل الميزة الآن فكل ما عليك هو فتح المتصفح وكتابة [chrome://flags] ثم اضغط على Enter.

بعد ذلك ابحث عن [Enable the high efficiency mode] وعندما تظهر اضغط على القائمة المنسدلة أمامها وحدد خيار Enabled، مع العلم انه ومن خلال هذه القائمة تستطيع تحديد المُهلة التي يتم بعدها تجميد التبويبات، فبشكل افتراضي تدخل التبويبات غير النشطة في وضع الخمول بعد 30 ثانية ولكن تستطيع اختيار مُهلة حتى ساعة كاملة من عدم التفاعل. على أي حال، بعد الاختيار اضغط على "Relaunch" لإعادة تشغيل المتصفح وتفعيل الميزة الجديدة.



بمجرد إعادة فتح المتصفح، قم بالتوجه إلى الإعدادات من خلال الضغط على زر ( ) أعلى اليسار (أو اليمين، إذا كانت لغة المُتصفح عربية) واختيار "الإعدادات" Settings ثم من القائمة الجانبية توجه إلى قسم "الأداء" Performance. بدلًا من ذلك، اكتب [chrome://settings/performance] في شريط العنوان واضغط Enter. في الصفحة التي ستظهر أمامك يمكنك تنشيط الخاصية بالضغط على الزر المجاور لخيار Memory Saver. من هنا أيضًا تستطيع تحديد مواقع معينة يتم استثنائها من عملية التعليق. إن وجد، اضغط على زر "Add" وادخل رابط الموقع لإضافته.


من الآن فصاعدًا، عندما تفتح عددًا من التبويبات وتتركها لبعض الوقت، ستؤدي ميزة Memory Saver عملها تلقائيًا في الخلفية. يمكنك التأكد من ذلك عند الرجوع لتبويبة ما قمت بفتحها ولم تستخدمها لمدة طويلة، فبعد الرجوع لتلك التبويبة مرة أخرى ستلاحظ ان المتصفح قام بعمل إعادة تحميل (Reload) للصفحة مع ظهور أيقونة في شريط العنوان تُخبرك ان هذه التبويبة تم وضعها في حالة "خمول" من قبل Memory Saver لتقليل استهلاك الرامات.


فقط للمقارنًة، قمنا بإجراء اختبار سريع للتأكد من فعالية ميزة Memory Saver وذلك عبر فتح 7 تبويبات لمواقع مختلفة وتركها تعمل في الخلفية لبعض الوقت مع مراقبة استهلاك متصفح جوجل كروم للرامات بواسطة أداة Task Manager. وكما هو واضح في الصورة المرفقة أعلاه، فإن المتصفح يستهلك 1.3 جيجا من الرامات في ظل عدم تنشيط خاصية Memory Saver.


في ذات الوقت، عند تفعيل Memory Saver مع إبقاء نفس عدد التبويبات المفتوح انخفض استهلاك متصفح جوجل كروم للرامات بنسبة 70% تقريبًا، من 1.3 جيجا إلى حوالي 390 ميجابايت، وهو انخفاض ملحوظ وبالتأكيد سيكون له أثر إيجابي على أداء المتصفح على الأجهزة محدودة الإمكانيات. خلف الكواليس، تقوم الميزة بتعليق التبويبات الغير فعالة أغلب الوقت دون إغلاقها فعليًا من المتصفح، بنفس الوقت فهي لا تستهلك طاقة الكمبيوتر وذاكرته لترشيد استهلاك الموارد ككل.
اقرأ ايضاً

تعليقات