كيفيّة تخصيص خلفية لشاشة المكالمات الواردة على الأندرويد



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


هل سئمت من مظهر خلفيّة الشاشة الافتراضيًة لتطبيق الهاتف، والتي تُطالعك كُلّما أجريت مُكالمة هاتفيّة على هاتفك الذكيّ؟ رُبّما يعرف الكثيرين منّا أنّ بمقدورهم الاختيار بشكل عام ما بين خلفيّة ساطعة لشاشة الهاتف وما بين الوضع الليليّ أو الخلفيّة الداكنة للشاشة، ولكن ما لا يعرفه البعض أنّ بمقدورهم أيضًا إجراء بعض التخصيصات في تطبيق إجراء المكالمات واستبدال خلفيّة الشاشة الافتراضيًة التي تظهر عند إجراء المُكالمات الهاتفيّة أو تلقّي المُكالمات الواردة بخلفيّات مُخصّصة. أدرجت هذه الميزة مؤخرًا في هواتف الآيفون لكنها متوفّرة في هواتف الأندرويد مثل هواتف سامسونج منذُ فترة، وفي هذه المقالة نشرح كيفيّة تخصيص خلفيّة لشاشة المُكالمات الواردة على هواتف سامسونج وهواتف الأندرويد الأخرى.

تغيير خلفية المكالمات على الأندرويد

تغيير خلفية المكالمات على الأندرويد


أولًا: على هواتف سامسونج جالاكسي



واحدة من أبرز المزايا التي تتمتّع بها هواتف سامسونج هي وجود الكثير من الأشياء والخيارات القابلة للتخصيص، فبدلًا من الخلفيّة الافتراضيّة ذات الألوان المُتدرّجة التي تظهر على شاشات هواتف سامسونج عند تلقّي المُكالمات الواردة على سبيل المثال، يُمكننا اختيار صورة مُخصّصة أو حتّى مقطع فيديو من تطبيق المعرض الخاص بنا للتعيين كخلفيّة للمُكالمات الواردة. يُمكن تعيين مقاطع فيديو تصل مُدّتها إلى 15 ثانية كحدّ أقصى كخلفيّة لشاشة المُكالمات الواردة، ويُمكننا كذلك تعيين صوت الفيديو كنغمة رنين نسمعها بالتزامن مع عرض الفيديو في الخلفيّة.

ولكي تتمكّن من تعيين صورة أو مقطع فيديو مُحدّد كخلفيّة لشاشة المُكالمات الواردة لديك على هاتف سامسونج، فكُلّ ما عليك فعله هو الدخول إلى تطبيق "الهاتف" Phone ثم الضغط على زر القائمة ( ⁝ ) الموجود في الزاوية العلوية من الشاشة واختيار "الضبط" Settings ستفتح أمامك صفحة تتضمن عدة خيارات للتحكم في آلية عمل المكالمات الهاتفية ومن ضمنهم خيار "خلفيّة المكالمة" Call Background، ثُمّ اضغط على زرّ "الخلفيّة" Background الذي يظهر في الجزء السُفليّ من النافذة.


ومن القسم العلويّ في النافذة التالية يُمكنك تحديد نوع خلفيّة شاشة المُكالمات الواردة التي تُريد تعيينها، والتي يُمكن أن تكون عبارة عن صورة خلفيّة مُتدرّجة اللون (وهي الخلفيّة الافتراضيّة)، أو مقطع فيديو مُتدرّج اللون أو صورة مُتحرّكة لرمز تعبيريّ راقص، أو يُمكنك بدلًا من ذلك الانتقال إلى قسم "الاستوديو" Gallery في الجزء السُفليّ من النافذة، واختيار صورة أو مقطع فيديو من مجموعة الصور ومقاطع الفيديو المُقترحة، كما يُمكنك الضغط على علامة الزائد "+"، وتحديد صورة أو مقطع فيديو من تطبيق المعرض في هاتفك لتعيينها كخلفيّة لشاشة المُكالمات الواردة.


يُنصح عادةً باختيار مقطع فيديو عالي الجودة في حال الرغبة في تعيين مقطع فيديو كخلفيّة لشاشة المُكالمات الواردة، ويجب ألّا تتجاوز مُدّة الفيديو 15 ثانية، وإذا قُمت باختيار مقطع فيديو أطول من ذلك، فلسوف تكون بحاجة للضغط على أيقونة المقصّ التي تظهر على الشاشة لقصّ الفيديو أوّلًا قبل الضغط على زرّ "تمّ" Done لتعيينه كخلفيّة لشاشة المُكالمات الواردة.

وبعد الانتهاء من تحديد الصورة أو مقطع الفيديو المطلوب، يُمكنك أيضًا تعيين صوت الفيديو كنغمة رنين لكي تسمعها بالتزامن مع عرض الفيديو في الخلفيّة عن طريق الضغط على زرّ التبديل المُقابل لخيار "استخدام صوت الفيديو كنغمة رنين" use video sound as a ringtone لتشغيله، وفي النهاية نقوم بالضغط على زرّ "ضبط كخلفيّة مكالمة" Set as call background لحفظ التغييرات.

بعد إتمام جميع الخطوات السابقة بنجاح سوف تظهر الصورة أو مقطع الفيديو الذي خصّصته كخلفيّة على شاشة تطبيق الهاتف كُلّما تلقّيت مُكالمة واردة بصرف النظر عن هويّة المُتّصل فلن يؤثّر هذا على صور الملفّ الشخصيّ المُخصّصة لجهات الاتّصال والتي تظهر في إطار دائريّ، أمّا إذا أردت أن تختصّ جهات اتّصال مُحدّدة بخلفيّات لشاشة تطبيق الهاتف تظهر فقط عندما تتلقّى مُكالمة واردة من هذه الجهات دون غيرها، فيُمكنك عمل ذلك إذا كُنت تستخدم الإصدار One UI 5 فيما أعلى عن طريق فتح تطبيق Contacts، والانتقال إلى جهة الاتّصال التي ترغب في تعيين خلفيّة مُخصّصة للمُكالمات الواردة منها، ثُمّ الضغط على أيقونة "تحرير" Edit الموجودة في الجزء السُفليّ من نافذة التطبيق، واختيار " عرض المزيد" View more، ثُمّ تحديد الخيار "خلفيّة المكالمة" Call Background وتخصيص الخلفية كما تريد.

ثانيًا: على هواتف الأندرويد الأخرى



على عكس هواتف ساسمونج، لا توفّر بعض أنواع هواتف الأندرويد الأخرى، مثل هواتف جوجل بكسل، طريقة رسميّة مُباشرة لتعيين صورة مُخصّصة أو مقطع فيديو مُخصّص كخلفيّة لشاشة المُكالمات الواردة، ولكن لا داعي للقلق، فلا يزال بإمكانك عمل ذلك بالاستعانة بأحد التطبيقات الخارجيّة مثل تطبيق Jolt. لا يتطلّب منك الأمر سوى تحميل Jolt: Phone من متجر جوجل، والسماح له بالوصول إلى الصور ومقاطع الفيديو المُختزنة في تطبيق المعرض على الهاتف ومنحه الأذونات الأخرى اللازمة، ثُمّ تعيينه كتطبيق افتراضيّ للهاتف.

يُمكنك بعد ذلك فتح التطبيق والضغط على أيقونة Style التي تظهر في الجزء السُفليّ من نافذة التطبيق، وتحديد نمط المُكالمات الواردة الذي تُفضّله، ثُمّ الانتقال إلى أيقونة "Background" التي تظهر إلى جانب الأيقونة الأولى في الجزء السُفليّ من نافذة التطبيق، والاختيار من بين مجموعة الصور ومقاطع الفيديو المُقترحة الموجودة في قسم "Categories" في الجزء العلويّ من نافذة التطبيق، أو الانتقال إلى قسم "Custom Backgrounds"، والضغط على زرّ "Image" في حال أردت تعيين إحدى الصور المُختزنة على هاتفك كخلفيّة للاتّصال، أو الضغط على زرّ Video في حال أردت تعيين مقطع فيديو موجود على هاتفك كخلفيّة للاتّصال، ثُمّ الضغط على زرّ "Add"، وتحديد صورة أو مقطع فيديو من تطبيق المعرض في هاتفك لتعيينها كخلفيّة لشاشة المُكالمات الواردة.


يُمكنك بعد ذلك الانتقال إلى قسم "Assign to contacts" إذا أردت تخصيص خلفيّات اتّصال ونغمات رنين لجهات اتّصال مُعيّنة دون غيرها، وبعد الانتهاء من إعداد تخصيصاتك المُفضّلة لا تنسى عليك أن تضغط في النهاية على زرّ "Next" لحفظ التغييرات.

تمنحك مثل هذه التخصيصات شعورًا دائمًا بالحيويّة والتجدّد، فمن الرائع أن تتحكّم في مظهر تطبيقاتك الأكثر استخدامًا على الهاتف، وتقوم بتغييره من آن لآخر كي لا تُصاب بالملل. قد تمنحك بعض أنواع الهواتف وبعض تطبيقات الطرف الثالث المُستخدمة لذات الغرض مزيدًا من ميزات العرض وخيارات التخصيص، مثل إمكانيّة تخصيص تأثيرات الإضاءة المحيطة لشاشة المُكالمات الواردة، والتي تتوفّر على أجهزة "فيفو"، ويُمكنك على أيّ حال تجربة جميع خيارات التخصيص إذا عثرت على المزيد منها في هاتفك أو التطبيق التابع لجهة خارجيّة الذي تستخدمه لتخصيصات العرض، إلى أن تتوصّل لخيارات التخصيص المُثلى التي تحصل من خلالها على مظهر شاشتك المُفضّل.

تعليقات