كيفية استخدام ميزة "البحث العميق" في محرك مايكروسوفت Bing



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


مع قدوم ميزات الذكاء الاصطناعي والمنافسة بين محركات البحث أصبحت على أشدها، لا سيما بين العملاقين جوجل ومايكروسوفت، ففي مايو من العام الماضي أعلنت شركة جوجل أنها كانت تعمل على تحسين محركها الشهير وتزويده بالذكاء الاصطناعي التوليدي حتى يُحسن من نتائجه ويعرض نتائج أكثر صلة بما يبحث عنه المستخدمون، وبالفعل ألقينا نظرة على تجربة محرك بحث جوجل الجديد مع الذكاء الاصطناعي ومميزاته. لكن في ديسمبر، أعلنت مايكروسوفت عن إضافة خاصية توفر تجربة مشابهة في محركها الشهير للبحث Bing وأسمتها بـ "البحث العميق" Deep Search. في الفترة الأخيرة، ازدادت شهرة هذه الميزة وأصبح الكثيرون يعتمدون عليها بشكل أساسي عند استخدام Bing، والميزة تستحق هذه الشهرة صراحةً بفضل ما تقوم به، فما هي هذه الميزة وكيف تستخدمها؟ دعونا نوضح عبر السطور التالية.

البحث العميق في مايكروسوفت بينج

البحث العميق في مايكروسوفت بينج


أولًا: ما هي ميزة البحث العميق بمحرك Bing؟


تقول شركة مايكروسوفت إنها طورت هذه الميزة لتزويد المستخدمين بنتائج شافية، وأكثر صلةً، باستفساراتهم والأشياء التي يبحثون عنها بمحرك البحث Bing، ما يعني أنها تُشبه التحديث الحاصل في محرك جوجل (SGE)، ولكن البعض قد يراها أفضل بسبب اعتمادها على أحد أقوى، إن لم يكن أقوى، نماذج الذكاء الاصطناعي الموجودة على الساحة وهو GPT-4 للإجابة على الأسئلة المعقدة.

ولم يتم تطوير ميزة البحث العميق حتى تكون بديلًا للبحث العاديّ الخاص بمحرك Bing، وإنما لتكون حلًا إضافيًا يلجأ إليه المستخدمون إذا أرادوا البحث في مسألة ما بتعمقٍ أكبر، على سبيل المثال: إذا أردت أن تعرف «كيف يعمل القمر الصناعي» فبدلًا من كتابة عبارة البحث في Bing بالطريقة المعتادة والضغط على Enter مباشرة، يُفضل أن تستخدم ميزة البحث العميق لتحصل على إجابة أفضل وأكثر تفصيلًا ووضوحًا كما سنرى بعد قليل.


ثانيًا: كيف تعمل ميزة البحث العميق بمحرك Bing؟


كما يشير الاسم؛ تحرص هذه الميزة على فحص الإنترنت – أو بشكل أكثر تحديدًا، الصفحات التي تمت فهرستها على محرك Bing – بشكلٍ أعمق حتى تستخرج لك المعلومات المُرضية لسؤالك أو بحثك. تستغرق هذه العملية وقتًا أطولًا من البحث العادي الذي يتم لحظيًا، حيث تحتاج إلى 30 ثانية تقريبًا حتى تُظهر لك النتائج بعدما تُفتّش جيدًا في فهرس الويب ونظام التصنيف (Ranking System) وتحسنهما باستخدام خوارزمية نموذج GPT-4.

ما أن تنتهي عملية البحث، حتى سيُظهِر لك GPT-4 الجواب بشكلٍ تفصيلي بدلًا من الاكتفاء بعرض نتائج البحث على شكل مواقع تبحث أنت فيها عن الجواب. ستفيدك هذه الميزة جدًا في إيجاد الأجوبة التي تبحث عنها بالضبط لأن البحث العميق لا يهتم بالكلمات المفتاحية بقدر ما يهتم بالجواب على سؤالك الذي يفهمه ويستوعبه نظرًا لاستخدام نموذج OpenAI المذكور. ولاحظ أن نتائج البحث العادية المتمثلة في المواقع المختلفة لن تختفي، بل ستظهر بجانب الجواب المُفصل، والشيء الرائع أنها ستظهر مُرتبة حسب مطابقتها لما تبحث عنه وليس حسب الـ "SEO" أو الكلمات المفتاحية، فكلمة السر هنا تكمن في شفافية المصادر ومدى مطابقة محتواها لطلبك، وفي نهاية المطاف تظل ميزة البحث العميق ميزة اختيارية.


ثالثًا: ما الفرق بين ميزة البحث العميق ونموذج Copilot؟


قد يتساءل البعض عن الفرق بين هذه الميزة الجديدة وما يستطيع مساعد الذكاء الاصطناعي "Copilot" القيام به ويقول: ألا يعرضان الجواب بشكلٍ مقتضب بنفس الطريقة تقريبًا؟ صحيح، ولكن الفرق أن ميزة البحث العميق تعرض نتائج البحث أيضًا بجانب الجواب المقتضب، والمميز أن نتائج البحث هذه تكون مُرتبةً حسب مطابقة النتائج لمطلب المستخدم.

فرقٌ آخر يكمن في أن نموذج Copilot يُستَخدم في أشياء أخرى أكثر تنوعًا مثل إنشاء الصور، حتى أنك تستطيع استخدامه كمساعدك الشخصي، والنقطة التي تُحسَب له أيضًا أنك تستطيع الاعتماد عليه في الأسئلة المفتوحة التي تتطلب أجوبتها طرح المزيد من الأسئلة، وهكذا، حيث يستطيع نموذج Copilot أن يُتابع معك وكأنه شخص حقيقي تتناقش معه وتحاوره. أخيرًا وليس آخرًا، يمكنك استخدام نموذج Copilot من سطح المكتب مباشرةً دون الحاجة إلى الدخول إلى المتصفحات، فشركة مايكروسوفت جعلته جزءًا أساسيًا من ويندوز 11، وحتى ويندوز 10. وذلك على عكس البحث العميق الذي يتطلب الوصول إلى محرك Bing عن طريق المتصفح.

رابعًا: كيف تستخدم ميزة البحث العميق بمحرك Bing؟



كل ما عليك فعله هو فتح أي متصفح ويب حديث على جهازك، ويُفضَل أن يكون "مايكروسوفت إيدج" ثم التأكد من أن مُحرك البحث الخاص بك هو محرك Bing وكتابة أي شيء في خانة البحث، وليكن "كيف يعمل القمر الصناعي"، وبعد ان تضغط على "Enter" ويتم عرض نتائج البحث التقليدية، انظر إلى يمين شريط البحث وستجد زر "بحث عميق" Deep search. لاستخدام الخاصية، فقط اضغط عليه بزر الفأرة الأيمن وانتظر مرور الثواني المعدودة حتى تأتيك النتيجة.

بعد انتهاء البحث، سيظهر لك الجواب المُقتضب على سؤالك في اليمين مع وجود بعض الاقتراحات الإضافية التي قد يُهمك البحث عنها مثل "مبدأ عمل القمر الصناعي" أو "تاريخ الأقمار الصناعية" إضافةً إلى وجود نتائج البحث ولكن هذه المرة تكون منظمة وأكثر دقة لما تبحث عنه، فكما أشرنا ستكون النتائج مُرتبة حسب أولوية الصلة بمرادك.


ولا شك أنك تستطيع استخدام هذه الميزة في أشياء أكثر تعقيدًا بكثير من وصفات الكوكيز، وميكروسوفت بنفسها تشير إلى ذلك، وبهذا، ننصحك بترك الاستفسارات والأمور البسيطة لميزة البحث العادي واستخدام البحث العميق في حالة الأسئلة الصعبة أو المعقدة التي تتطلب الدخول إلى أكثر من موقعٍ لاستخلاص الجواب في الظروف العادية.

تعليقات