كيفية تعطيل منافذ الـ USB في الكمبيوتر بشكل مؤقت على ويندوز



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


جميعنا نعرف أهمية منافذ الـ USB ودورها في توصيل مجموعة واسعة من الأجهزة مثل الطابعة والفأرة ولوحة المفاتيح والهاتف الذكي وغيرهم بالكمبيوتر أو اللابتوب، وإن كانت جميع الأجهزة المذكورة يمكن توصيلها لاسلكيًا. ومع ذلك، يكون تعطيل هذه المنافذ في بعض الأحيان شيئًا ضروريًا، ولو كان الأمر مؤقت مثل تعطيل لوحة المفاتيح مؤقتًا. دعونا نوضح الأسباب التي قد تدفعك لاتخاذ إجراء كهذا ونتعرف على طريقة تعطيل منافذ الـ USB على الويندوز دون الاستعانة ببرامج أو أدوات خارجية، علمًا أن الطرق الواردة في هذا المقال تتطلب أن يكون لديك صلاحيات المسؤول.

تعطيل منافذ الـ USB

جعل منافذ USB لا تعمل في الكمبيوتر


أولًا: لماذا قد تُعطّل منافذ الـ USB ؟


يمكن لتعطيل منافذ الـ USB في الحواسيب التي تعمل بنظام الويندوز أن يكون لأغراضٍ أمنية، لا سيما وإن كنا نتحدث عن أجهزة تحتوي على معلومات حساسة أو غير مُصرّح بنقلها من جهازٍ لآخر، ولهذا لا عجب أن الكثير من المؤسسات تستعين بمهندسي تكنولوجيا المعلومات "IT" ليعطلوا هذه المنافذ ويُصعّبوا من نقل المعلومات الموجودة عليها عن طريق "الفلاشة" مثلًا.

علاوة على ذلك، فإن تعطيل منافذ الـ USB يحمي الأجهزة أيضًا من البرمجيات الخبيثة التي قد تنتقل إليها عن طريق توصيلها بجهازٍ مُلغَّم بالفيروسات. بالمجمل، نستطيع القول بأن تعطيل هذه المنافذ يُحول الحواسيب إلى أجهزة مُغلقة على نفسها؛ صحيحٌ أن هذا الأمر لا يحميها كُليًا، ولكنه يُقلل من فرص تعرضها للهجمات بمختلف أنواعها. أما عن وسائل التعطيل نفسها، فهناك 4 طُرق رئيسية في الويندوز، وإليك شرح كل طريقة.


ثانيًا: كيف تُعطّل منافذ الـ USB بالويندوز؟


1- من خلال أداة Device Manager



تسمح أداة إدارة الموارد أو الـ Device Manager في نظام ويندوز للمستخدمين بالتحكم في كل أجهزة ومنافذ الهاردوير الخاصة بالكمبيوتر، ومنافذ الـ USB ليست استثناءً بالطبع. إذًا للبدء، فكل ما عليك هو فتح هذه الأداة بسهولة عن طريق الضغط على مفتاحي Win + X في الكيبورد، ثم من القائمة التي تظهر نختار Device Manager أو من خلال نافذة Run من خلال الضغط على Win + R معًا وكتابة أمر [devmgmt.msc] ثم الضغط على Enter لتظهر نافذة الأداة.

ستظهر أمامك جميع التعريفات المُثبَّتة على جهازك لكل مكون من مكونات الجهاز، وهنا سوف نحتاج إلى الضغط مزدوجًا على قسم "Universal Serial Bus controllers" لنرى جميع منافذ الـ USB بالجهاز، نضغط بزر الفأرة الأيمن على المنفذ المُراد تعطيله ونضغط "Disable device"، وإذا أردت أن تُعيد التفعيل، فكرر نفس الخطوات، ولكن بدلًا من "Disable device" اضغط "Enable device".

2- من خلال تعديل الريجستري



تتميز الطريقة السابقة بأنها أسهل طريقة لتعطيل منافذ الـ USB في الكمبيوتر بشكل مؤقت، ومع ذلك ليست الطريقة الوحيدة حيث يمكن تعطيل كل المنافذ عبر إجراء تعديل بسيط في الريجستري باستخدام أداة Registry Editor. دعونا نرى كيف يتم ذلك ولكن قبل أن تبدأ بتطبيق أي خطوة احرص دائمًا على حفظ نسخة من إعدادات الريجستري لاستعادتها حال حدوث مشاكل. الآن ابدأ بالنقر على مفتاحي Win + حرف R (قـ) معًا لفتح نافذة Run ثم كتابة أمر "regedit" والضغط على Enter او يمكنك فقط كتابة "registry editor" في حقل البحث ضمن قائمة Start وتشغيل الأداة من النتائج. بعدما تظهر نافذة Registry Editor قم بنسخ المسار التالي وعمل Paste له في شريط العنوان أعلى النافذة ثم تضغط Enter:

HKEY_LOCAL_MACHINE\System\CurrentControlSet\Services\USBSTOR

عندما تصل إلى مجلد USBSTOR من القائمة الجانبية اليسرى، اضغط مزدوجًا على القيمة المسماه "Start" لتظهر لك نافذة Edit value وهنا ستقوم بإستبدال "3" بـ "4" في حقل Value data وتضغط على زر OK. يمكنك الآن غلق نافذة أداة Registry Editor وإعادة تشغيل الكمبيوتر ليتم حفظ الإعدادات وستجد أن منافذ الـ USB قد عُطِّلَت، وإن أردت إعادة تفعيلها من نفس النافذة، فكرر الخطوات واكتب الرقم "3" بدلًا من "4" هذه المرة ثم اضغط "OK" وأعد التشغيل.

3- من خلال أداة Group Policy Editor



تعتمد هذه الطريقة على أداة Local Group Policy Editor المضمنّة في نظام ويندوز والتي تسمح لحساب المسؤول (Administrator Account) التحكم في ميزات وتطبيقات وحتى خدمات وإعدادات الويندوز، بل ويمكن من خلالها تغيير الكثير من الإعدادات غير الموجودة في لوحة التحكم (Control Panel) أو تطبيق Settings في إصدارات ويندوز الحديثة. عمومًا، هذه الأداة موجودة فقط في نسخة Pro و Enterprise ومع ذلك يمكن أيضًا تشغيل الأداة في نسخة Home ولكن بطريقة غير رسمية كما شرحنا في مقال سابق.

إذًا للبدء في تعطيل منافذ الـ USB في الكمبيوتر فكل ما عليك القيام به هو الضغط على مفتاحي Win + حرف S (سـ) ثم كتابة "group policy" في حقل البحث وبعدها اضغط Open. عند تشغيل الأداة اضغط مزدوجًا على Computer Configuration ثم اضغط على Administrative Templates ثم على System وأخيرًا Removable Storage Access. وعلى الجهة اليُمني، اضغط مرتين فوق All Removable Storage classes: Deny all access. في النافذة التي ستظهر، قم بتحديد خيار Enabled ثم أضغط على زر OK لحفظ التغييرات. 

نُكرر نفس الخطوات للسياسات التالية: Removable Disks: Deny execute access و Removable Disks: Deny read access وأخيرًا Removable Disks: Deny write access. وعلى هذا النحو ستكون قد عطَّلت منافذ الـ USB الموجودة بجهازك في ويندوز 11.

4- من خلال موجّه أوامر CMD



أخيرًا وليس آخرًا، يمكنك أن تُعطّل منافذ الـ USB عبر موجه الأوامر. للبدء، قم بتشغيل موجه الأوامر (Windows Terminal) على الويندوز بأي طريقة من الطرق التي قمنا باستعراضها من قبل إلا ان الطريقة الأسهل هي الضغط على مفتاحي Win + حرف S (سـ) معًا على الكيبورد لفتح شريط البحث ومن ثم أكتب "Terminal" ومن نتائج البحث اضغط على خيار "Run as administrator". وبعدما تظهر نافذة الـ Terminal اكتب الأمر الآتي ثم اضغط على Enter:

reg add HKLM\System\CurrentControlSet\Services\cdrom /t REG_DWORD /v "Start" /d 4 /f

انتهت الخطوات! نعم الأمر سهلٌ لهذه الدرجة، وكما تعودنا، لو أردت أن تُعيد تفعيل منافذة الـ USB من خلال نافذة الـ CMD، فهذه المرة ستحتاج إلى كتابة هذا الأمر والضغط على "إنتر":

reg add HKLM\System\CurrentControlSet\Services\cdrom /t REG_DWORD /v "Start" /d 1 /f

بهذا نكون قد تعرفنا على 4 طُرق مختلفة لتعطيل وإعادة تفعيل منافذ الـ USB الموجودة بأجهزتنا، وعرفنا كذلك السبب الذي قد يدفعنا إلى تعطيلها. إن لم تجد سببًا مُقنعًا، فدع كل شيء كما هو، ولكن توخى الحذر دائمًا تجاه الأجهزة الخارجية التي توصلها بحاسوبك لأنها قد تكون مُلغمة بالفيروسات.

تعليقات