4 طرق لمعرفة منافذ USB المختلفة في اللابتوب أو الكمبيوتر



منذ ظهوره وحتى الآن، أصبح منفذ اليو اس بي الطريقة المثلى لتوصيل الأجهزة مع بعضها البعض بكل سهولة. باختصار، هو معيار الاتصال الذي بات يستخدم على نطاق واسع للأجهزة والملحقات القابلة للتوصيل على الكمبيوتر والأجهزة الإلكترونية الأخرى. وكان الأمر سهلاً منذ سنوات حيث تقوم بتوصيل الكابل في منفذ يو اس بي وانتهى الأمر، ولكن مع التطور التكنولوجي، تطور منفذ اليو إس بي وأصبحنا نرى العديد من السرعات والاختلافات وبات كل جهاز يدعم عدد وأنواع معينة من منافذ USB وأصبح لدينا منافذ مثل 2.0 و 3.0 و 3.2 وغيرهم.

وإذا كنت تواجه صعوبة في كيفية معرفة جميع الأجهزة المتصلة بحاسوبك عبر منفذ USB أو حتى ترغب في التعرف على أنواع منافذ USB بمجرد رؤيتها وما هي السرعات التي توفرها، تابع قراءة هذا المقال حيث نأخذكم في جولة قصيرة وسريعة لنتعمق قليلاً ونتعرف على كل شيء حول منافذ USB.


تأتي منافذ USB بأنواع مختلفة وكل نوع يستخدم كابل توصيل مخصص له مثل MicroUSB و Type A و Type B و Type C. كل نوع له شكل مختلف من حيث التصميم. بل تتميز هذه المنافذ كذلك ببروتوكولات متعددة يتم تطويرها من قبل USB-IF وهي منظمة غير ربحية مسؤولة عن تطوير معيار USB منذ عام 2008 حين تم الاعلان لأول مرة عن الجيل الجديد USB 3.0.


يعتبر USB 1.0 هو الجيل الأول من معيار يو اس بي مع سرعة نقل بيانات تصل إلى 12 ميجابايت/الثانية، ويدعم منافذ مثل Type A و Type B. ثم جاء بعده الجيل الثاني USB 2.0 ليدعم سرعات نقل تصل إلى 480 ميجابايت/الثانية مع دعم منافذ Type A و Type B و MicroUSB. تطورت بروتوكولات يو اس بي بشكل سريع حتى قدمت منظمة USB-IF الجيل الثالث USB 3.0 الذي يوفر سرعات عالية في نقل البيانات تصل إلى 5 جيجابايت/الثانية ويدعم تقريبًا جميع المنافذ وتشمل MicroUSB و Type A و Type B و Type C.

لم يقف التطور عند هذا الحد، فقد تفرعت معايير أخرى من الجيل الثالث مثل USB 3.1 وتعُد النسخة المحدثة من USB 3.0 التي توفر سرعة نقل مضاعفة بمعدل 10 جيجابايت في الثانية ودعم كافة المنافذ. ثم جاء معيار USB 3.2 Gen 2×2 ليدعم نقل البيانات بسرعة تصل إلى 20 جيجابايت في الثانية ويدعم فقط منفذ Type C. واخيرًا، هناك معيار USB 4 Gen 3×2 الذي يوفر سرعات عالية بمعدل 40 جيجابايت/الثانية وأيضًا يدعم منفذ Type C فقط.


الآن إذا اشتريت لابتوب جديد أو قمت بترقية اللوحة الأم لجهازك الحالي، ربما تجد الكثير من المنافذ المشابهة من حيث الشكل لكن بالتأكيد هناك اختلاف بين كل منفذ وآخر، إليك فيما يلي بعض الطرق لتمييز منافذ الـ USB:

الطريقة الأولى: من خلال الشعار


لعل هذه هي الطريقة الأسهل، حيث يمكنك التمييز بين أنواع الـ USBs في جهازك بمجرد النظر إلى الشعار المطبوع بجوار المنفذ أو على احدى جانبيه. إذا رأيت شعار يو اس بي المعروف [] فهذا يعني أن المنفذ في الكمبيوتر يدعم بروتوكول USB 2.0 والذي يوفر يتيح نقل البيانات بسرعة 480 ميجابايت في الثانية. أما إذا رأيت الشعار العادي لليو اس بي [] ولكن بحرفي إس (سوبر سبيد أو سرعة عالية) فهذا يعني انه يدعم بروتوكول USB 3.0 بسرعة نقل بيانات 5 جيجابايت في الثانية.

ثم هناك هذا الشعار [] والذي يعني دعم بروتوكول USB 3.2 Gen 1×2 بمعدل نقل بيانات بسرعة 10 جيجابايت في الثانية، بينما يُشير هذا الشعار [] أو حتى هذا [] إلى بروتوكول USB 3.2 Gen 2×2 الذي يدعم معدل نقل بيانات يصل إلى 20 جيجابايت في الثانية. أما هذا الشعار []  فيشير لبروتوكول USB4 Gen 3×2 بسرعة نقل 40 جيجابايت في الثانية.


الطريقة الثانية: من خلال لون المنفذ



بالتأكيد لاحظت أن العديد من الكابلات ومنافذ يو اس بي تأتي بألوان مختلفة للتمييز بين الأجيال المتعددة لمعيار USB. لذا في حال رأيت أن منفذ الـ USB باللون الأبيض فيشير للجيل الأول من منافذ 1.0 USB، بينما الأسود يشير للجيل الثاني من منافذ USB 2.0. هناك أيضًا اللون الأزرق وهو الشائع في معظم الأجهزة الحديثة حيث يُشير إلى دعم المنفذ للجيل الثالث USB 3.0.

ربما تجد أيضًا منفذ باللون الأخضر للدلالة على ان المنفذ يدعم الاصدار الثاني من الجيل الثالث USB 3.2 Gen 1×1 وقد يكون باللون الأحمر للاشارة إلى الإصدار المحسّن USB 3.2 Gen 2×1. اما اللوان الأصفر فهو يرمز غالبًا إلى بوتوكولات USB 2.0 و USB 3.0. اخيرًا هناك اللون البرتقالي الذي يشير أيضًا إلى ان المنفذ يدعم بروتوكول USB 3.0. وهكذا يمكنك بكل سهولة معرفة الفروق بين ألوان وصلات الـ USB وسرعة نقل كل منفذ.


الطريقة الثالثة: من خلال أداة Device Manager



جميع المنافذ المتصلة باللوحة الأم يكون لها تعريف مخصص مسؤول عن تشغيلها، وبالتالي يمكنك استعمال أداة Device Manager في الويندوز لتقوم بالتعرف على أنواع المنافذ المتاحة في الجهاز. كل ما عليك فعله هو النقر على مفتاح Win + حرف R معًا لتشغيل نافذة Run ثم اكتب بها الأمر "devmgmt.msc" واضغط Enter. عندما تفتح نافذة Device Manager اضغط مزدوجًا على قسم "Universal Serial Bus controllers" وستظهر أسماء تعريفات منافذ الـ USB والتي تُشير بوضوح إلى نوع كل منفذ موجود في جهاز الكمبيوتر الخاص بك.


الطريقة الرابعة: مراجعة مواصفات اللوحة الام



هناك طريقة أخرى سريعة من خلالها تستطيع تحديد أنواع منافذ الـ USB المتوفرة بالكمبيوتر، وذلك عبر التحقق من مواصفات اللوحة الام بواسطة الموقع الرسمي للشركة المصنعة على الانترنت. إذا تقوم كل شركة بتوفير صفحة خاصة لجميع لوحات الأم التي تنتجها للتعرف على إمكانياتها وقدارتها قبل الشراء. لذا، كل ما عليك فعله الآن هو التحقق من تفاصيل اللوحة الأم وإجراء بحث سريع عبر الإنترنت لمعرفة نوع توصيلات USB المتاحة.


وفي حال كنت لا تعرف موديل اللوحة الام أو اللابتوب للبحث عنه على الانترنت، فما عليك إلا فتح نافذة Run بالضغط على مفتاحي Win + حرف R معًا وكتابة الأمر (msinfo32) ثم الضغط Enter لتفتح نافذة "System Information" التي تعرض معلومات تفصيلية عن الكمبيوتر. ما نحتاجه من هذه النافذة هو النظر إلى جزئية "BaseBoard Product" حيث يتم عرض موديل اللوحة الام أو اللابتوب. فقط قم بنسخ ما يظهر هناك وابحث عنه على الانترنت للولوج إلى صفحة المنتج على الموقع الرسمي للشركة.

ختامًا، هذه كانت 4 طرق للتعرف على أنواع منافذ USB المختلفة على الكمبيوتر، حيث يمكن للمستخدم العادي أن يشعر بالحيرة ويجد صعوبة عندما يحاول معرفة نوع منفذ يو اس بي في الحاسوب الخاص به ولهذا قررنا أن توفر دليل بسيط للمستخدم العادي والذي سوف يمكنه من تحديد منافذ USB حتى يكون قادر على معرفة ما يوفره كل منفذ ويستفيد منه أقصى استفادة ممكنة.
اقرأ ايضاً

تعليقات