أنواع كابلات USB وكيف تحافظ عليها من التهتك مدى الحياة؟



مع وجود العديد من الأجهزة الإلكترونية أصبحنا نرى الكابلات في كل مكان. وعلى الرغم من وجود اختلاف كبير بين بعضها البعض، إلا أن جميعها تعمل بنفس الطريقة تقريباً. معظم كابلات الـــ USB ليست مخصصة لشحن الأجهزة فحسب، وإنما لديها القدرة أيضاً على نقل البيانات. ولكن هناك حقيقة واحدة لا يمكننا الاختلاف عليها، وهي أن بسبب كثرة الاستخدام اليومي والمتكرر لها، فمن السهل جداً أن تتمزق وتتهتك من الداخل. 
 
نعم، هي ليست مُكلفة إلى حد كبير، ومن السهل شراء بديل في أي وقت، ولكن في نفس الوقت كثرة استبدال كابل تلو الأخر يصبح أمراً مزعجاً. أما إذا كنا قادرين على المحافظة على عمره مدى الحياة، حسناً، فهو شيء رائع لأنك ستكون قادراً على استخدامه وقتما تشاء. ولذلك قررنا في هذه المقالة أن نتناول معكم جميع أنواع كابلات USB الشهيرة لنرى الاختلاف الجوهري بينها ونقدم لكم مجموعة بسيطة من النصائح للمحافظة عليها مدى الحياة.


 

ما هي الأنواع الرئيسية لكابلات الــ USB؟




قد يهمك: كل ما تود معرفته عن منفذ الجيل القادم USB 4
 
في الواقع هناك العديد من أنواع كابلات الــ USB في السوق التجاري، وعلى الرغم من وجود أنواع قد لا نعلم حتى ما هي فائدتها ومع أي أجهزة يمكن استخدامها، إلا أن هناك ثلاث أنواع رئيسية نستخدمها بشكل يومي في شحن أجهزتنا الإلكترونية والذكية وعلى علم كافِ بها، وهي USB Type-C والنوع الثاني وهي Micro USB والنوع الثالث والأخير USB Type-A.

أولاً كابل USB Type-C: هو أسرع كابل شحن أو نقل بيانات نستخدمه في الوقت الحالي وهو قابل للشحن العكسي، بمعنى أنه يوفر القدرة على عمليات الشحن ونقل البيانات من كلا الاتجاهين. قد يعمل بسرعة عرض نطاق ترددي 5Gbps وحتى 20Gbps – على حسب سرعة المنفذ المتواجد في الطرف الأخر.

هذا الكابل يوفر سرعات شحن أسرع من أي وقت مضى. ازدادت شعبيته بشكل واضح مع الهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد وجميع المصادر التقنية تؤكد على كونه الكابل القياسي والمستقبلي أيضاً خلال العقود القادمة. الشيء الذي يؤكد هذه الحقيقة أن شركة آبل ذاتها تخلصت من جميع المنافذ المتواجدة في جهاز ماك بوك Macbook الخاص بها باستثناء منفذ من نوع USB-C وهذا الأمر ساعد اللاب توب على أن يكون أكثر نحافة وقابل للتنقل بسهولة.

ثانياً كابل Lightning: كابل Lightning هو خاص بشركة آبل وأجهزتها التقنية والإلكترونية فحسب، لا توجد أي شركة أخرى تستخدمه أو تخطط لوجوده في أجهزتها المستقبلية. تجده فقط في أجهزة آبل مثل آيفون وآيباد وآيبود. ولكن حتى جهاز iPad الأخير من آبل قرر التنازل عنه واستبداله بمنفذ من نوع USB-C وهناك مطالب كثيرة في الأوساط التقنية من عشاق أجهزة آيفون أن تلتزم شركة آبل بوجود منفذ USB-C في أجهزة آيفون القادمة بدلاً من منفذ Lightning الذي مر عليه أكثر من عقد من الزمان.

ثالثاً كابل USB Type-A: هو أكثر أنواع كابلات الــ USB شيوعاً واستخداماً في يومنا الحالي. على سبيل المثال سوف تجد جميع أجهزة الحواسيب المحمولة تحتوي على إحدى جانبيها موصلات USB Type-A وقد تجد أنواع أخرى على الجانب الأخر أو حتى نفس النوع أيضاً. باستخدام كابل USB Type-A يمكنك نقل الملفات وشحن أجهزة من خلال منفذ USB 1.1 أو USB 2.0 أو USB 3.0 وفي الغالب ستجد منفذ USB 3.0 باللون الأزرق، بينما جميع منافذ USB الأخرى القياسية باللون الأسود ويعمل بسرعة تبدأ عند 480Mbps وحتى 5Gbps.

رابعاً كابل Micro USB: تم تطوير كابل Micro USB ليكون خليفة Mini USB وهو أصغر بكثير من كابل USB القياسي ويتم الاعتماد عليه مع معظم الهواتف الذكية الحديثة بفضل حجم وسُمكه النحيف. وهو تقريباً نفس المتواجد في منفذ Lightning بأجهزة آبل، ولكن هناك توقعات تشير إلى أنه سيتم استبداله بمنفذ USB-C خلال وقت قريب جداً.

كيف تختار كابل USB عالي الجودة؟




تصبح كابلات USB عديمة الفائدة عندما تلتصق أسلاكها من الداخل ببعضها البعض نتيجة ارتفاع حرارتها وتعرضها لعوامل التآكل، أو بالطبع أن يتم قطع الموصل الرئيسي المتواجد على طرفي الكابل. عندما تفكر بشراء كابل USB يجب أن تفكر في المواد المصنوع منها الكابل. في الوقت الحاضر يتم استخدام مادة PVC أو ما نطلق عليه النيلون المُضفر وقد أثبتت أنها ذات جودة عالية ولكن في نفس الوقت هي ليست كافية لحماية الكابلات من الداخل. 
 
يُقال أن كابلات Zendure SuperCord من أفضل وأقوى كابلات USB القادرة على الصمود مدى الحياة، وبالرغم من ذلك أسعارها في المتناول، ولكنها ستكون غالية السعر عند مقارنتها بالعملات المحلية. ولكن في نفس الوقت هناك أنواع عديدة عالية الجودة مثل كابلات شركة Anker و Aukey و Syncwire وغيرهم الكثير.

ولكن الفكرة في كابلات Zendure وسبب ارتفاع ثمنها مقارنة بجميع الكابلات الأخرى أن هيكل الكابل مُعزز بالنيلون ومواد دفاعية ثبتت فعاليتها لدرجة أنك قادر على سحب سيارة بها، فهي مصنوعة من مواد قوية ومرنة جداً وهي أقوى من أي كابل عادي 10 أضعاف القوة. بالإضافة إلى ذلك فهي توفر ضمان مدى الحياة وخدمة استبدال فورية في حالة انكسار الكابل بسبب البلي والالتواء العادي.

كيف تحافظ على كابلات الــ USB مدى الحياة؟




اقرأ أيضاً: ما هو الفرق بين USB-C و USB 3؟ كل ما تود معرفته.. 
 
في الحقيقة أي كابل عالي الجودة قادر على الدوام مدى الحياة ولكن بشرط المعاملة الصحيحة والاحتفاظ به بشكل جيد. وفيما يلي 5 نصائح تود سماعها من أجل الحفاظ على أعمارها أطول فترة زمنية ممكنة.

  • قم بلف الكابل بنظام وربطه بحزام أو رباطه عند عدم استخدامه.
  • لا تحاول الاحتفاظ بكابلات الــ USB مع الأجهزة المعدنية الأخرى مثل المفاتيح على سبيل المثال لأنها تسرع من بليها.
  • تجنب الانحناء والالتواء الحاد أثناء استخدام الكابل.
  • لا تتركه في البيئات القاسية مثل أشعة الشمس الساطعة التي تتسبب في ارتفاع درجة حرارة الكابل من الداخل
  • لا تحاول إزالته من المقبس بسرعة أو جذبه من الكابل نفسه، فقط حاول التحكم في طرف المقبس وقم بإزالته برفق حتى لا يتهتك من الداخل.
اقرأ ايضاً

تعليقات