جعل الفلاشة للقراءة فقط على اى جهاز للحماية من الفيروسات



الفلاش ميموري USB عرضة لجذب ونشر الفيروسات بشكلٍ خيالي، والتي بدورها يمكن أن تلحق الضرر ببياناتنا وملفاتنا المهمة وأجهزتنا على حد سواء. كما تعلمون جميعًا، يمكن أن تتعرض البيانات للخطر أو أن تُفقد لأسبابٍ متعددة أغلبها يحصل بشكلٍ عبثي أو عن طريق الخطأ، بما في ذلك فشل وحدة التخزين USB وانقطاع التيار الكهربائي وانهيار النظام والإصابة بالفيروسات، وما إلى ذلك. ومن أجل حماية بياناتك بشكلٍ أفضل، من الضروري عمل نسخة احتياطية بشكلٍ منتظم.

لكن لنكن أكثر واقعيةً، مَن منا لم يعاني من تلف الفلاشة الخاصة به أو حذف بعض الملفات المهمة منها في كل ثانية بسبب استخدامها المستمر على مختلف الأجهزة، ونقلها من جهاز لآخر لاستعراض ملفات معينة أو نقلها أو حتى الاستماع لبعض الأغاني المُخزنة عليها، حتى لو كنا نستخدم برامج مكافحة الفيروسات فهي لن تكون الحامي الكامل للفلاشة.


في المقابل، كم مرة وُضعت في مواقف محرجة بأن يطلب زميلًا منك وضع فلاشته على حاسوبك الشخصي ليستعرض بعض الملفات، ومن ثم تتفاجأ بكم الملفات الخبيثة والفيروسات التي انتشرت على حاسوبك من بعد هذا الإجراء. لحسن الحظ، الحل بسيط جدًا لحماية بياناتك المخزنة على الفلاشة من الفيروسات ولتجنب إصابتها بأي تلف كما سنعرض فيما يلي. سنعتمد في هذه الإجراءات على مثَل "درهم وقاية خيرٌ من قنطار علاج"، لذلك دعونا نوضح بعض الاحتياطات لمكافحة هذه المخاطر المُحتملة عن طريق تحويل فلاشة معينة للقراءة فقط عند اللزوم، باستخدام برامج خارجية خفيفة جدًا على الحاسوب.


1- طريقة تحويل الفلاشة للقراءة فقط



في هذه الطريقة سنقوم بتحويل أي وحدة تخزين فلاشية لدينا للقراءة فقط؛ هذا ما يمنع نقل أي فيروسات إليها مع الحماية من الحذف العشوائي لبياناتك المخزنة فيها عند وضعها على مختلف الأجهزة، من خلال استخدام برنامج NTFS drive protection صغير الحجم ذو واجهة جدًا بسيطة، فقط قم بتنزيله على حاسوبك من هنا، ووصل الفلاشة بالكمبيوتر مع اتباع الخطوات التالية: 

بعد تحميل البرنامج توصيل الفلاشة التي تريد تأمينها> قم بفتح البرنامج> قبل وضع ملفاتك على الفلاشة وحمايتها، عليك أن تحول نظام الملفات للفلاشة إلى NTFS، من خلال اختيار الفلاشة من القائمة المنسدلة تحت خانة "تحديد القرص" ضمن واجهة البرنامج ثم الضغط على زر الإعدادات في الطرف كما هو مُوضّح في الصورة.


بعد ذلك نختار تهيئة القرص أو "Format Drive" ومن ثم اختيار الصيغة NTFS من خانة نظام الملفات أو "File system"، بعد الانتهاء من هذه الخطوة قم بتخزين ما تشاء من ملفات على الفلاشة قبل تأمينها> الآن توجه إلى واجهة البرنامج واضغط على زر بدء الحماية أو "Start protection"، انتظر ثوانٍ وستصبح بعدها الفلاش ميموري USB الخاصة بك محمية من الفيروسات ومن أي حذف عبثي.


لكن، لتعيد الفلاشة إلى وضعها السابق وفك الحماية عنها> فقط طبق الخطوات السابقة، مع الضغط على زر إيقاف الحماية أو "Stop protection"، لتعيد كامل صلاحيات القراءة والكتابة إلى الفلاشة.


2- طريقة تحويل أي فلاشة تُوضع على حاسوبك للقراءة فقط



هذه الطريقة مختلفة قليلًا، وهي تهدف لحماية أي فلاشة تُوضع على حاسوب معين من أي تغيير، عن طريق تحويل أي فلاشة توضع على الجهاز للقراءة فقط لكنها تعود إلى كامل صلاحياتها عند استخدامها على جهازٍ آخر؛ من خلال استخدام برنامج USB Disk Manager، الذي يمتاز بسهولة التعامل معه، فقط قم بتحميل البرنامج من هنا على الحاسوب، واتبع الخطوات التالية:


بعد تحميل البرنامج وفك الضغط> قم بفتحه> لتظهر لك واجهة البرنامج، ادخل على خيار "Write protect"> واضغط على "Turn on write protection" لتحويل أي فلاشة توُضع على الجهاز للقراءة فقط> الآن اختر "ok" لإتمام المهمة> قم بتوصيل الفلاشة، وحاول نقل أو التعديل على أي ملفات مُخزنة عليها، ستظهر لك رسالة تعذر التعديل لأن وحدة التخزين محمية من الكتابة والتعديل. الآن، لإزالة هذه الخاصية، بكل بساطة أعد الخطوات السابقة> واضغط على خيار "Turn off write protection" ثم "Ok" لإعادة صلاحيات القراءة والكتابة لأي فلاشة مُستخدمة، بعد نزع وإعادة تركيب الفلاشة.

تعليقات

  1. هذه الحلول غير فعالة عن تجربة شخصية مصيبة فيروس شورت كت لم اجد لها حل

    ردحذف
    الردود
    1. الحلول الموضحة أعلاه تختص بالحد من تسلل الفيروسات إلى الفلاش ميموري وليس إزالة الفيروسات منها !
      لذلك، إذا كانت الفلاشة مصابة بفيروس بالفعل فمن المؤكد أن هذه الحلول لن تفلح. أما بالنسبة لفيروس "شورت كت" يمكن التخلص منه بسهولة بمراجعة هذا الموضوع:
      https://www.computer-wd.com/2016/08/remove-shortcut-virus-from-usb-or-computer.html

      حذف

إرسال تعليق