أيهما أفضل في الألعاب: الماوس السلكي ام اللاسلكي ؟



يتفق معظم الجيمرز حول العالم على أن كارت الشاشة RTX 3090 هو الأفضل في العالم، وأن كمبيوتر الألعاب سيبقى متفوقاً على الكونسول، ناهيك عن الإجماع بخصوص الـ RGB وأن الجهاز الذي لا يحتوي على تلك الأضواء عبارة عن صندوقٍ قديم من العصر الحجري! إلا أنهم بنفس الوقت يختلفون على عدة أمور أيضاً منها : أيهما أفضل للألعاب معالجٌ سداسي النواةِ أم الثماني ؟ الكيبورد السلكي أو اللاسلكي ؟ ولا تنتهي المقارنات هنا بلّ تمتد لتشمل أمور أبسط مثلاً هل الماوس السلكي هو الأفضل للألعاب أم اللاسلكي ؟ وبخصوص هذا السؤال دعونا نوضح الإجابة بالتفصيل فيما يلي.


السر في السعر


حقيقةً يرى البعض أن أي شيء يتم توصيله سلكياً هو الأفضل، خصوصاً عندما يتعلق الأمر بالألعاب وتحديداً الماوس لسببٍ معلوم وهو سرعة الاستجابة ومعدل التأخير الذي يكاد ان يكون معدوم مقابل نظيراتها اللاسلكية. ولكن لو كان هذا صحيحاً لكانت قبضة البلايستيشن 5 أو الاكس بوكس X هي الأحق بكونها سلكية! لاسيما وأنها مخصصة للعب فقط، ناهيك عن أن تلك القبضات تستخدم حتى في البطولات العالمية مثلها مثل الماوس اللاسلكية المخصصة للجيمرز!


المقصود انه توجد بالفعل ماوس لاسلكية للألعاب قادرة على تقديم نفس أداء الماوس السلكي تقريبًا من حيث سرعة الاستجابة العالية ومعدل التأخير شبه المعدوم، لكن يبقِ الاختلاف البارز بينهما هو السعر والذي يتضاعف أحياناً فقط بسبب فقط نوع التوصيل – سلكي، لاسلكي – فأنت تنفق المزيد من المال مقابل الراحة وعدم التقيد بطول الكابل كما الحال في الماوس السلكي. وطبعًا الحديث هنا عن ماوس مخصصة للألعاب من علامة تجارية مرموقة، أما بالنسبة للماوس اللاسلكية الرخيصة فمن المؤكد أن السلكية ستكون أفضل منها بكثير.

يُقصد بالاستجابة أو معدل التأخير الوقت الذي يستغرقه الماوس لإرسال كل ضغطة أو حركة إلى الكمبيوتر وعرض تأثيرها أمامك على الشاشة. في حالة الماوس السلكي فإن الاتصال يكون مباشر بالكمبيوتر ما يسمح باستجابة أعلى، اما الماوس اللاسلكي يحتاج لإرسال إشارة إلى جهاز الاستقبال (دونجل) ومن ثم ارسال الأمر للكمبيوتر.


لن تغير الماوس السلكية أو اللاسلكية من كونك محترفاً!


ستلاحظ فارق نسبي بين الماوس العادية والماوس المخصصة للألعاب إذا كنت محترفاً، أما بالنسبة للفرق بين ماوس الألعاب السلكية او اللاسلكية من نفس النوع الاحترافي فأعتقد أنك لن تلاحظ الفرق إلا إذا كنت من الابطال الخارقين أو "هاردكور جيمر" خصوصاً وأن الفرق في زمن التأخير بين الإصدار السلكي واللاسلكي يكون أحياناً 2 أو 3 ملي ثانية، ويصبح 1 ملي ثانية ببعض إصدارات ماوس الألعاب الفخمة.


الجدير ذكره أن رفة جناح الذبابة – الغير ملحوظة غالباً – تحتاج لـ 3 ملي ثانية حتى تكتمل، مما يعني أن فرق زمن التأخير بين الإصدار السلكي واللاسلكي أقل من رفة ذبابة! أضف لذلك أن سرعة التتبع التي كانت تشكل فارق بين الإصدار السلكي واللاسلكي خصوصاً عند لاعبي "الشوتر" أصبحت متشابهة إلى حد كبير؛ فمثلاً تمنح ماوس الألعاب Razer Viper Ultimate سرعة تتبع تبلغ 650 بوصة في الثانية مثل أي ماوس العاب احترافية سلكية، ولكن مع هذا فيستطيع طفل صغير ملاحظة فرق السعر الهائل بين الإصدار السلكي واللاسلكي.

ضياع المستقبِل مقابل انقطاع الكابل!


أمرٌ آخر يجب الحديث عنه في هذه المقارنة وهو تداخل الإشارة وتشتتها في الهواء بالنسبة للماوس اللاسلكية، والذي كنا نراه مع الماوس التي تعتمد على تقنية البلوتوث بتوصيلها. حتى هذا الأمر أصبح من الماضي مع اعتماد الماوس الاحترافي المُتصل عبر "الدونجل" أو USB-RF لاستقبال الإشارة، والتي تمنع بشكل كبير تداخل الإشارة وضياعها، لاسيما في المسافات القريبة بين الدونجل والماوس.


ومع ذلك فإن احتمال فقدان هذه الـ "دونجل" وراد خاصًة اونها قطعة صغيرة جدًا، مما يعني ضياع مستقبل الماوس وحرمانك من استخدامه مؤقتاً أو بشكل نهائي في حال عدم توفر البديل، ناهيك عن احتمال ضئيل جداً لضياع الإشارة لأسباب غير عادية "التشويش مثلاً" ولكن بشكل العام تتفوق الماوس السلكية من هذه الناحية مع أن احتمال قطع السلك وتلفه أكبر بكثير من حدوث حرب إلكترونية.


الحرية أو الاستمرارية


أخيراً هناك اختلافات الحجم، فعادةً ما تكون الماوس اللاسلكية المخصصة للألعاب أثقل نسبيًا وأكبر حجمًا بسبب وجود بطارية، إلا أن هذا الأمر أيضاً اختلف مع إصدارات الماوس المخصصة للألعاب الحديثة والتي تبلغ أحيانًا أقل من 80 جرام. أضف على ذلك ضرورة شحن البطارية أو استبدالها في بعض الإصدارات، فإذا كانت البطارية ضعيفة سينعكس ذلك بشكل واضح على الأداء ومع مرور الوقت سينخفض عمر البطارية (إذا كانت مدمجة) مما يضطرك لشراء ماوس جديد أو الانخراط بعملية تغيير البطارية إن كان ذلك متاحًا.


على الجانب الآخر، استخدام الماوس السلكي يعني انه لا داعي للقلق بشأن عمر البطارية، ما عليك سوى توصيله بالكمبيوتر وبدء اللعب. ومع ذلك فإن تجربة الماوس اللاسلكية تعتبر بلا قيود وأكثر أناقة وحرية، في حين أن مظهر الماوس السلكي سيكون أشد صرامة بسبب السلك ولكنه حتماً الأفضل من ناحية الاستمرارية.

ختاماً: في حال مقارنة الماوس السلكية العادية مع أخرى لا سلكية في تجربة الألعاب فـالكفة ترجح للماوس السلكي ، ونفس الأمر ينطبق على ماوس الألعاب اللاسلكية الرخيصة ، ولكن عندما تصبح المقارنة بين ماوس العاب احترافية سلكية وأخرى لا سلكية فالأمر يختلف كثيراً سيما أنه لا فروقات تقنية تذكر على عكس السعر والذي يصل للضعف وأكثر بالنسبة للماوس اللاسلكية مما يعني أن الخيار يعود لك الاناقة والثمن الأعلى ، مقابل مظهر السلك الذي سيكلفك الضعف والحديث هنا عن ماوس الألعاب الاحترافية.
اقرأ ايضاً

تعليقات