انشاء صور بالذكاء الاصطناعي باستخدام محرك بحث جوجل



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


شهد مُحرّك بحث جوجل على مدار ما يقرب من عقدين من الزمن الكثير من التحديثات بهدف جلب المزيد من المنافع والاستخدامات الجديدة. وكان من أحدث عمليّات التطوير التي جرت مؤخرًا هي مُحاولة جوجل دمج الذكاء الاصطناعيّ التوليديّ في الخدمات الخاصّة بها، بما في ذلك مُحرّك البحث؛ لاسيّما بعد أن لفتت تقنيات مثل التعلم الآلي والتعلّم العميق أنظار ملايين المُستخدمين حول العالم للإمكانيّات الهائلة التي بات يتمتّع بها الذكاء الاصطناعيّ ممّا يؤهّله لعمل الكثير من الأشياء المذهلة. أطلقت جوجل ميزة تجربة البحث التوليديّة (SGE) في مايو 2023 لتمكين مُحرّك البحث من إعطاء ردود فورية على أي مُطالبات نصية يُدخلها المستخدم بدلًا من الاعتماد على نتائج البحث التقليدية. حدثت الكثير من التطورات على هذه الميزة وباتت تسمح الآن بإنشاء الصور من مجرد نصوص مكتوبة على محرّك بحث جوجل، دعونا نوضح كيف.

إنشاء الصور باستخدام جوجل

إنشاء الصور من خلال بحث جوجل


أولًا: ما هي تجربة البحث التوليدية في بحث جوجل؟


أطلقت جوجل في مايو 2023 أول إصدار تجريبي من أداة تجربة البحث التوليديّة (SGE) التي أضيفت إلى مُحرّك البحث خاصتها لتُصبح متاحة لعدد محدود من المُستخدمين داخل الولايات المتحدة الأمريكيّة، ثُمّ أصبحت متُاحة في عدد أكبر من الدول. وقدمنا بالفعل مراجعة أولية عن الأداة في موضوع تجربة محرك بحث جوجل الجديد مع الذكاء الاصطناعي ولكن مازالت الأداة تخضع لتحديثات مستمرة ويُضاف إليها وظائف جديدة.

عمومًا، تجربة البحث التوليدية هي أداة مُعزّزة بالذكاء الاصطناعيّ تستخدم ما يُعرف بنموذج اللغة الكبير لكي تُقدّم الإجابات على المُطالبات وعمليّات البحث التي يُجريها المُستخدم على مُحرّك بحث جوجل مُباشرةً في صفحة البحث، كما توفّر الأداة إجراء عمليّات الاستعلام والبحث في وضع المُحادثة الشبيه باستخدام بوتات الذكاء الاصطناعيّ، والتي تقدّم للمُستخدم تعديلات مُقترحة لعبارة الاستعلام لتحسين نتائج البحث، وتسمح له بتعديل عبارة الاستعلام دون إعادة توجيهه للاستعلام الأصليّ. كما يُمكن للأداة أن تقترح على المُستخدمين بعض النصائح للمُساعدة في تحسين نتائج عمليّات البحث.


ومؤخّرًا طوّرت جوجل إمكانيّات ووظائف الأداة لتسمح لمُحرّك البحث بإنشاء وتوليد الصور بناءًا على مُطالبات أو استعلامات نصّية أو عبارات وصفية يُدخلها المستخدم. تُنشئ الأداة التوليديّة ما يصل إلى أربعة صور تظهر في نتائج البحث للمُطالبة أو الاستعلام الواحد، ويُمكن للمُستخدم الضغط على إحدى الصور، ثُم تعديل الوصف لإضافة المزيد من التفاصيل للصورة والحصول على نتائج أكثر دقّة. كانت العديد من نماذج الذكاء الاصطناعيّ والمخصّصة لإنشاء وتوليد الصور مثل MidJorney و DALL-E قد سبقت جوجل في هذا المضمار، غير أنّ إضافة هذه الميزة الجديدة إلى مُحرّك بحث جوجل يجعل الأمر أكثر سهولة ويجعل التقنية في متناول عدد أكبر من المُستخدمين دون شكّ.

ثانيًا: إنشاء صور بالذكاء الاصطناعي باستخدام بحث جوجل



لا تزال أداة تجربة البحث التوليديّ من جوجل مُتاحة فقط للمُستخدمين الذين لا يقلّ عمرهم عن 18 عامًا، داخل عدد محدود من الدول تشمل الولايات المُتّحدة الأمريكيّة. وبالتالي، إن كنت في أي من البلدان العربية، قد تحتاج إلى استخدام أحد تطبيقات الـ VPN مثل ExpressVPN للتغلّب على قيود النطاق الجُغرافي تلك.
 
ولكي تتمكّن من إنشاء صورة باستخدام الذكاء الاصطناعيّ عن طريق مُحرّك بحث جوجل، فعليك تفعيل ميزة تجربة البحث التوليديّة (SGE) في جوجل، عن طريق فتح مُتصفّح جوجل كروم أو تطبيق جوجل على الهاتف أو الجهاز اللوحيّ، وتسجيل الدخول إلى حساب جوجل الخاص بك، ثُمّ الانتقال إلى labs.google/sge والضغط على زرّ "Get started" ثم في الصفحة التالية قم بتنشيط ميزة SGE, generative AI in Search كما موضح في الصورة المرفقة أعلاه.


يُمكن الآن البدء في إنشاء صور الذكاء الصناعيّ باستخدام مُحرّك بحث جوجل. كُلّ ما عليك فعله هو الانتقال إلى الصفحة الرئيسيّة لمُحرّك البحث. وفي حقل البحث اكتب وصف الصورة التي تريدها، ولكن باللغة الإنجليزية. يمكنك البدء بكتابة كلمة "create" أو "draw" أو "generate" متبوعة بوصف للصورة التي تُريد إنشاءها باستخدام الذكاء الاصطناعيّ، ثُم اضغط على زرّ الإدخال بعد أن تنتهي.


الآن سيعرض مُحرّك بحث جوجل في صفحة نتائج البحث أربع صور مُنشأة باستخدام الذكاء الاصطناعيّ بناءًا على الوصف النصّي الذي أدخلته للتو، ويُمكنك الضغط على أيّ من الصور الأربع لعرضها في الوضع المُكبّر. جدير بالإشارة إلى أنه لا تحتوي الصور على علامة مائية كما تفعل مولدات الصور الأخرى، كما لن تقوم الأداة بإنشاء صور تحتوي على وجوه أشخاص معروفين أو حتى وجوه واقعية بأي شكل كان تجنبًا للمخاوف الأخلاقية.


عند تكبير أي صورة، يمكنك الضغط على زرّ "Edit" لتعديل الوصف النصّي لتغيير الصورة أو إضافة مزيد من التفاصيل للصورة. وعندما تحصل على نتيجة مُرضية، يُمكنك تحميل الصورة إلى جهازك أو مُشاركتها عبر خدمات التخزين السحابي مثل جوجل درايف عن طريق الضغط على زرّ "Export"، ثُمّ تحديد الخيار "Download" إذا كنت تُريد تحميل الصورة إلى جهازك، أو الضغط على "Google Drive" عند الرغبة في حفظ الصورة على خوادم التخزين السحابيّ في جوجل درايف.

تكون الصور المُنشأة بواسطة مُحرّك بحث جوجل مُميّزة بعلامة مائيّة كدليل على أنّها من صُنع الذكاء الاصطناعي، وتكون مُرفقة بوصف نصّي، كما أنّ جوجل تضع بعض الضوابط للصور التي يُمكن الحصول عليها باستخدام أداة الذكاء الصناعيّ التوليديّ في مُحرّك بحث جوجل، فلا يُسمح على سبيل المثال بإنشاء الصور التي تُعتبر ضارّة أو مُضلّلة. لا تزال أداة تجربة البحث التوليديّ في الوقت الحاليّ مُتاحة فقط للمُستخدمين المُقيمين في الولايات المُتّحدة الأمريكيّة، كما أنّها لا تستجيب سوى للاستعلامات والمُطالبات المكتوبة باللغة الإنجليزيّة فقط، ولكن من المتوقّع أن توسّع جوجل النطاق الجغرافيّ لاستخدام هذه الميزة ليشمل دول أخرى في المُستقبل القريب، ومن المتوقّع أيضًا أن تُضيف إليها مزيدًا من اللغات.

تعليقات