Loading...

مايكروسوفت تدمج محرك توليد الصور DALL-E في محادثات Bing AI

لم تكف مايكروسوفت بعد عن إدماج قدرات الذكاء الاصطناعي في كافة منتجاتها، إذ تحاول بوتيرة سريعة أن تحقق أعلى استفادة ممكنة من الاستثمار الذي قدمته مؤخرًا لشركة OpenAI بمليارات الدولارات لتوفير إمكانات ChatGPT وغيرها من المشاريع القائمة على الذكاء الاصطناعي التي تعمل عليها "أوبن أي آي" في خدماتها المختلفة، بدايًة من محرك بحث Bing وبرامج الأوفيس والآن تحاول الشركة الانتقال بتجربة الدردشة في Bing الجديد وكذلك خدمة البحث بالصور في Bing إلى المستوى التالي، حيث يمكن للمستخدمين الاعتماد عليهما لتوليد الصور بالذكاء الاصطناعي.


أعلنت مايكروسوفت قبل قليل عن ميزة Bing Image Creator التي ستسمح بإنشاء صورة من خلال نص أو كلمات توصف محتوى الصورة التي يريد المستخدم رؤيتها، ويمكن للمستخدمين الاستفادة منها في المحادثات التي تُجرى باستخدام Bing Chat وستكون متاحة مبدئيًا من خلال وضع الدردشة الإبداعي "Creative Mode" على أن تصل إلى الوضع الدقيق (Precise) والمتوازن (Balanced) بمرور الوقت، كما سيتم دمج الميزة في خدمة البحث بالصور في Bing وإضافتها إلى الشريط الجانبي في متصفح مايكروسوفت إيدج، ما يجعله "المتصفح الأول والوحيد الذي يحتوي على مولد صور مدمج."

تتيح ميزة Bing Image Creator تحويل النص إلى صورة بالاعتماد على إصدار متقدم من مُحرك DALL-E الخاص بـ OpenAI. لم تذكر مايكروسوفت في البيان أي إصدار تستخدم تحديدًا، ولكن يتوقع أن يتكرر سيناريو GPT-4 مرة أخرى، أي إنها تستخدم أحدث نموذج متطور من DALL-E والذي قد تكشف عنه OpenAI بشكل رسمي فيما بعد.


على أي حال، تعمل الميزة حاليًا مثل جميع البرامج التي توفر وصولًا إلى مُحرك DALL-E فيقوم المستخدم بكتابة "ارسم صورة" أو إنشاء صورة" متبوعًا بوصف المحتوى في الدردشة لتقوم Image Creator بتوليد أربع صور عالية الدقة للاختيار من بينها. على حد وصف مايكروسوفت، فيمكن اعتبار Image Creator "مساعدك الإبداعي للحصول على صورة مرئية لرسالة تعبيرية للأصدقاء أو كمصدر إلهام لتجديد غرفة المعيشة."

الاختلاف البارز بين هذه الميزة والخدمات الأخرى القائمة على DALL-E هي أن Image Creator ستقوم بطبع أيقونة Bing في الزاوية اليسرى السفلية من كل صورة، وذلك للمساعدة في الإشارة إلى أن الصورة قد تم إنشاؤها باستخدام الذكاء الاصطناعي.

وحتى لا تواجه مايكروسوفت نفس "الأزمة الأخلاقية" التي ظهرت مع بداية وصول Bing الجديد للمستخدمين في فبراير الماضي، ركزت الشركة على ضبط المعيار الأخلاقي لنموذج DALL-E المستخدم في Image Creator وحسب التصريحات الرسمية فقد كان هناك تعاون وثيق بين OpenAI وفريق مايكروسوفت يهدف إلى الحد من إساءة استخدام الميزة في إنتاج صور متهورة أو مضرة أخلاقيًا، وذلك عبر تطوير وسائل حماية إضافية لا توجد في النموذج الأصلي من DALL-E بحيث عندما يكتشف محركImage Creator إمكانية إنشاء صورة ضارة سيعرض تحذير للمستخدم ويرفض إنشائها.

ذكرت مايكروسوفت أيضًا إنها مازالت تعمل على تطوير البنية التحتية لـ Image Creator وتؤكد الشركة ان المرحلة التالية تستهدف تحسين كيفية عمل هذه الميزة في المحادثات متعددة الأدوار بحيث تجعل توليد الصور لا يتم بطريقة عشوائية وإنما بشكل يتكيف مع سياق المحادثة للحصول على صورة مكافئة لما يتوقعه المستخدم. في غضون ذلك ستعمل مايكروسوفت على النظر في ردود فعل المستخدمين بجدية للتعزيز من قدرات محرك Image Creator. تمامًا كما يحدث حاليًا مع محرك بحث Bing الجديد.


وإلى جانب Image Creator حصل مُحرك البحث بينج على ميزتين إضافيتين يعتمدان على الذكاء الاصطناعي. الأولى هي Stories والتي تقوم بعرض نتائج البحث الأفضل على هيئة قصص تشبه تلك الموجودة في تطبيقات التواصل مثل انستجرام وسناب شات. تأتي هذه القصص لتسليط الضوء على المعلومات المشتركة بين كل النتائج، كما تأتي مصحوبة كذلك بسرد صوتي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي لمُحاكاة تجربة القصص المرئية والتفاعل مع المحتوى بشكل جديد.

الميزة الثانية تتمثل في الجيل الثاني من البطاقات المعرفية "Knowledge Cards 2.0" حيث أن الجيل الحالي يبدو شبيهًا بالبطاقات المعرفية التي تظهر في صفحة النتائج على Google عند البحث عن شخصية عامة أو فيلم أو حيوان، فالآن أصبحت البطاقات المعرفية في Bing تتضمن معلومات أكثر ورسوم بيانية تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي والمزيد من العناصر التفاعلية مثل المخططات والرسوم البيانية والجداول الزمنية.

مع هذه التحديثات، تؤكد مايكروسوفت أن هدفها يتمثل "في تقديم تجارب أكثر شمولاً في Bing و Edge بغرض جعل العثور على الإجابات وتصفح الويب أكثر تشويقًا وإفادة ومتعة."


أخيرًا، فيما يتعلق بموعد طرح الميزات الجديدة، فقد أعلنت مايكروسوفت أنه تم بالفعل إتاحة ميزة Bing Image Creator لمجموعة محددة من مستخدمي إصدار المعاينة لـ Bing الجديد بدءًا من اليوم على كل من سطح المكتب والجوال، حيث يمكن الوصول إلى الميزة من خلال ضبط وضع الدردشة في Bing على وضع الإبداع "Creative". أما بالنسبة لغير المسجلين في معاينة Bing الجديد يمكنهم الحصول على التجربة من خلال خدمة البحث بالصور على الرابط bing.com/create. تتوفر الميزة أيضًا في متصفح Edge من أيقونة Image Creator في الشريط الجانبي بدءًا من اليوم.

لم تذكر مايكروسوفت ما إذا كان لـ Image Creator حدًا أقصى لعدد الصور التي يمكن توليدها أو طلبات إنشاء الصور، ام ستعمل الميزة بما يتماشى مع الحد اليومي الخاص بمحادثات Bing والذي يبلغ حوالي 100 رسالة في الوقت الحالي. جدير بالذكر أن مُحرك DALL-E المتاح من خلال موقع OpenAI يقتصر على 50 طلب بحد أقصى شهريًا مع أول استخدام ثم 15 شهريًا بعد ذلك.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي