الطرق الصحيحة للمقارنة بين مجلدين على الكمبيوتر



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


تكثر المواقف التي نضطر فيها إلى إجراء مقارنة لمحتويات مجلدين على الكمبيوتر؛ ربما لنقل الملفات من مُجلد ممتلئ إلى آخرٍ فارغ أو لمعرفة مساحة المُجلد التخزينية أو لتحديد مساره أو لاكتشاف التكرارات، أو ما إلى ذلك من الأسباب. والحقيقة أن إجراء هذه المقارنة هو أمرٌ في غاية السهولة – ما دمت ستبتعد عن الطريقة اليدوية – ولا يحتاج منك سوى ثوانٍ معدودة، وبشكلٍ أساسي هُناك 3 طرق لفعل ذلك؛ وفي الغالب لن تحتاج سوى الأدوات المضمّنة في نظام ويندوز، أو الاعتماد على برامج الطرف الثالث حيث يمكن معرفة الاختلافات بين مجلدين أو أكثر بشكل سريع. على أي حال، هذه الطرق يفترض أن تعمل على جميع إصدارات ويندوز بما في ذلك ويندوز 10 وويندوز 11، لذا دعونا نبدأ باستعراضها مباشرًة.

مقارنة محتويات مجلدين في ويندوز

كيفية مقارنة محتويات مجلدين في ويندوز


الطريقة الأولى: المقارنة بين مُجلّدين عن طريق File Explorer



تعتبر أداة إدارة الملفات الافتراضية للويندوز "File Explorer" مفيدة لإجراء المقارنات الاعتيادية. كل ما عليك فعله هو فتح نافذتين لـ File Explorer، بحيث تنتقل كل واحدة منهما إلى أحد المجلدات التي تريد مقارنتها. ثم ضع هذه النوافذ جنبًا إلى جنب، باستخدام ميزة Snap في الويندوز لتقسيم الشاشة وتسهيل المشاهدة والمقارنة. هذه الطريقة، رغم بساطتها، فعالة للحصول على نظرة عامة سريعة على الاختلافات بين المجلدات، مثل عدد الملفات ونوعها. ومع ذلك، يمكن أن يصبح الأمر مرهقًا وربما غير دقيق، خاصة إذا كان هناك عدد كبير من الملفات والمجلدات الفرعية المطلوب فحصها.

على أي حال، يمكنك استخدام الأداة أيضًا لإجراء مقارنة أكثر عمومية عن طريق التحقق من خصائص المجلدات نفسها. بهذه الخصائص سنجد كل المعلومات التي نحتاجها حول مجلد ما، وهذا يشمل اسم المجلد وحجمه بالطبع، وعدد الملفات الموجودة به، وتاريخ إنشائه، إلخ. للقيام بذلك، أفتح الـ File Explorer بالضغط على مفتاحي Win + E معًا ثم نتوجّه للمجلد الأول؛ نضغط بزر الفأرة الأيمن عليه ثم نختار Properties من القائمة التي ستظهر لتنبثق أمامنا نافذة خصائص المجلد الأول. نفس الخطوات بالضبط سنطبقها على المُجلّد الثاني لنفتح نافذة خصائصه، ثم سنضع النافذتين بجانب بعضهما لعقد المقارنة. ستتمكن بعد ذلك من الحصول على نظرة عامة سريعة على أوجه التشابه أو الاختلاف بين المجلدين، خاصة من حيث الحجم وكمية المحتوى.

الطريقة الثانية: باستخدام موجه الأوامر (CMD)



إذا كنت تُفضل إجراء المقارنة عبر أوامر الـ CMD فهناك أمر بسيط يُسمّى "robocopy" يُمَكنك من المقارنة بين مُجلدين بسهولة، ولكن ليس كسهولة الطريقة الأولى لنكون صرحاء. يُستَخدم الأمر الذي نتحدث عنه أساسًا لنسخ الملفات من مُجلّد لآخر، ولكنه أيضًا يتيح لك الاطلاع على الفروقات الأساسية بين مُجلّدين. للبدء، قم بتشغيل موجه الأوامر على الويندوز بأي طريقة من الطرق التي قمنا باستعراضها من قبل إلا ان الطريقة الأسهل هي الضغط على مفتاحي Win + حرف S (سـ) معًا على الكيبورد لفتح شريط البحث ومن ثم أكتب "Terminal" أو "CMD" ومن نتائج البحث اضغط على Open.

بعدما تظهر نافذة الـ CMD اكتب الأمر التالي ولكن لا تضغط على Enter بعد:

robocopy "Folder1" "Folder2" /L /NJH /NJS /NP /NS

قبل تنفيذ الأمر، ستحتاج إلى استبدال Folder1 و Folder2 ونضع مكانهما مسارا المُجلّدين الذين نود المقارنة بينهما. كيف نأتي بالمسار؟ نُحدد المُجلد الاول ونضغط (Ctrl + Shift + C) أو نضغط عليه بزر الفأرة الأيمن بينما نضغط مطولًا على زر "Shift" ونختار "Copy as Path" لننسخ المسار ثم نلصقه بنافذة الـ CMD بدلًا من Folder1 الموجودة بالأمر، ونفس الشيء بالضبط سنفعله بالمُجلد الثاني لننسخ مساره ثم نلصقه بدلًا من Folder2. ولكن ضع في اعتبارك عند إزالة كلمتي Folder1 و Folder2 لنستبدل بهما مساري المُجلدين، ينبغي ترك علامتي التنصيص دون حذفهما.

بعد كتابة الأمر بمساريّ المجلدين بشكل سليم في نافذة CMD اضغط Enter ليتم عقد المقارنة بينهما، وإذا كنت تتساءل عن وظيفة المقاطع المختلفة الموجودة بالأمر، فحرف الـ "L" يستعرض الملفات الموجودة بالمجلدين ويحول دون نسخهما، أما بقية المقاطع (الـ NJH والـ NJS والـ NP والـ NS) فيستبعدون المعلومات غير المفيدة التي لن تحتاجها عند المقارنة بين المُجلّدين ويركزون على الملفات العادية والمهمة حتى لا تتشتت.

الطريقة الثالثة: باستخدام برامج خارجية



إذا كنت تريد مقارنة أكثر تعمقًا للملفات، فلن يكون لديك خيار للأسف سوى اللجوء إلى برامج الطرف الثالث، وهي كثيرة بالمناسبة، لكن دعونا نرشح أفضلهم وهما: WinMerge و Beyond Compare اللذان يتميزان بكفاءتهما وسهولة الاستخدام. WinMerge المجاني يتيح لمستخدميه إمكانية مقارنة حتى 3 مجلدات بطريقة سهلة وبدون أي تعقيد يُذكَر، فبعد تحميل البرنامج وفتحه ستجد 3 خانات أمامها زر Browse، بالضغط عليه ستضيف المجلدات إلى البرنامج وبمجرد الضغط على Compare ستجد كل المعلومات التي تحتاجها عن المجلدات المُختارة، وبالمناسبة؛ كُنا قد تحدثنا عن هذا البرنامج بالتفصيل وشرحناه مقال مقارنة محتويات مجلدين على ويندوز، يمكنكم قراءته للاستزادة. على الجانب الآخر، يوجد Beyond Compare المجاني والمتخصص في المقارنة التفصيلية والدقيقة للملفات والمجلدات. في الواقع، يعُد الأداة المثالية لاكتشاف حتى أدنى الاختلافات داخل الملفات!

كانت هذه 3 طرق يمكنكم باستخدامها أن تُقارنوا بين المجلدات/الفولدرات؛ إذا كنت تبحث عن أسهل طريقة فاتبع الأولى أو الثالثة، أما إذا كُنت من هواة استخدام موجّه الأوامر CMD، فعليك بالطريقة الثانية.

تعليقات