أفضل برامج لحذف الصور والفيديوهات المكررة من الكمبيوتر



من المحتمل جدًا أن يكون الهارد في جهازك ممتلئ بنسخ متعددة من نفس الملفات والتي قمت بتخزينها عن غير قصد. صحيح وجود صورة منسوخة مرتين أو حفظ مقطع فيديو واحد في أكثر من فولدر بالخطأ لن يؤثر في شيء، إلا ان الأمر يختلف في حال كان لديك الكثير من الملفات المكررة حيث تشكل مساحة كبيرة مهدورة من وحدة تخزين الكمبيوتر، خاصًة لو كنت تستخدم SSD بمساحة صغيرة.

لكن وبما ان معرفة الملفات المكررة المنتشرة على الهارد بشكل يدوي يعُد مهمة شاقة، فدعونا نستعرض معكم فيما يلي مجموعة من البرامج التي يمكنها القيام بهذه المهمة نيابة عنك حيث اخترنا 6 برامج للعثور على الصور والفيديوهات المكررة وحذفها لتوفير مساحة.


 1  برنامج DupeKill



لنبدأ بهذا البرنامج المصمم خصيصًا لتأدية مهمة واحدة: التخلص من الملفات المكررة وتوفير مساحة في القرص الصلب. الأمر بسيط جدًا، كل ما عليك هو النقر على زر (...) في الجزء العلوي من نافذة البرنامج لتحديد مكان الفحص سواء في مجلد أو في قسم معين على الهارد. وبالضغط على "Scan" سيبدأ البرنامج بعمل فحص بحثًا عن التكرارات، وعند الانتهاء يتم عرض قائمة بها الخصائص لكل ملف مكرر تم العثور عليه مثل الحجم والاسم وعدد التكرارات. يمكنك بعد ذلك تحديد النسخة التي تريد الاحتفاظ بها والنسخة التي تريد حذفها، ثم اضغط على زر "Execute Action" لتنفيذ أمر مسح النسخ المكررة.

ويحتوى DupeKill على إمكانية إجراء فحص متقدم، فإذا ضغطت على حقل Look In سيظهر خيار "Advanced Criteria" ومن خلاله يمكن العثور على الملفات المكررة وفق شروط محددة، على سبيل المثال، إيجاد الملفات الكبيرة فقط، أو ملفات الصور فقط، وهكذا. بشكل عام، البرنامج سريع للغاية في مسح الملفات ودقيق جدًا، كما ان واجهة المستخدم سهل التعامل معها حتى من قبل المبتدئين. وبالإضافة لكونه مجاني، البرنامج يمكن استخدامه بدون تثبيت على الكمبيوتر. [تحميل البرنامج]

 2  برنامج VOVSOFT - Duplicate File Finder



برنامج آخر سهل الاستخدام يساعدك على إيجاد الصور والفيديوهات المكررة وحذفها من الكمبيوتر لتوفير بعض المساحة. Duplicate File Finder من VOVSOFT هو برنامج مجاني تمامًا للقضاء على مشكلة تخزين نفس الملفات في مجلدات متعددة.

البرنامج يحتوي واجهة مباشرة وبسيطة جدًا، فمع بداية الاستخدام قم بإضافة مجلد واحد أو أكثر للبحث فيها عن الملفات المكررة، أيضًا يمكنك إضافة شروط معينة عند البحث لإجراء فحص أكثر دقة مثل العثور على الملفات التي يزيد حجمها عن نطاق معين. كما يمكن اختيار نوع البحث، أو بشكل أكثر تحديدًا، يمكنك جعل البرنامج يفحص الملفات المكررة بناءًا على اسمها فقط أو حجمها أو محتوياتها، هذا الأخير يعد الأفضل لنتائج دقيقة جدًا ولكن في المقابل يجعل مدة البحث طويلة.

بغض النظر عن الخيار الذي اخترته، يعرض البرنامج قائمة بجميع العناصر التي تطابق المعايير مع نتائج البحث. عند الانتقال إلى تبويبة Duplicates، يمكنك بسهولة تحديد العناصر التي لم تعد بحاجة إليها وإرسالها إلى "سلة المحذوفات" بنقرة واحدة. بشكل عام هو برنامج سريع وسهل يمكن أن يوفر عليك عناء البحث يدويًا عن التكرارات بين ملفاتك. [تحميل البرنامج]

 3  برنامج Dupe Clear



برنامج مميز جدًا لمساعدتك في تنظيف الكمبيوتر من الملفات غير الضرورية لتوفير مساحة. Dupe Clear مجاني تمامًا ويوفر لك طريقة سريعة للعثور على الملفات المكررة وحذفها بضغطة زر ولكن مع مميزات كثيرة مفيدة جدًا.

يأتي Dupe Clear بواجهة مستخدم سهلة، فبمجرد تشغيله يمكنك إضافة المجلدات حيث تريد البحث عن الملفات المكررة، ويمكنك إضافة عدة مجلدات والبحث فيها في آن واحد إن أردت مع العلم ان البرنامج يقوم بالبحث أيضًا في المجلدات الفرعية (المجلدات الموجودة داخل المجلدات التي تحددها) وكل ذلك دون استهلاك موارد الكمبيوتر بشكل كبير. وبعد تحديد المجلدات، يمكنك تحديد الشروط المستخدمة في التحقق، فهل تريد البحث عن الملفات التي يتطابق اسمها أو تاريخ انشائها أو نوعها أو محتوياتها..إلخ. في النهاية تضغط على "Start" لتبدأ عملية البحث عن الملفات المكررة على الفور.

اعتمادًا على عدد الملفات، قد يستغرق الفحص بعض الوقت، ولكن بمجرد اكتمال العملية سيعرض ملخصًا بإجمالي الملفات المكررة الموجودة والمساحة التي يمكن توفيرها عند التخلص من هذه الملفات، ولاحظ أن Dupe Clear سيقوم تلقائيًا بوضع علامة (✔) على الملفات المكررة المفترض حذفها، ولكن يمكنك استخدام خيار "File marker" لتحديدها بنفسك حسب التاريخ والاسم. بعد الانتهاء اضغط على "Delete marked files" وسيتم التخلص من هذه الملفات. [تحميل البرنامج]

 4  برنامج DupInOut Duplicate Finder



هو برنامج مجاني (لفترة تجريبية) يساعدك على التخلص من الملفات المكررة على الكمبيوتر للتأكد من عدم وجود مساحة مشغولة دون داعٍ في الهارد HDD أو الـ SSD فبرنامج DupInOut Duplicate Finder مصمم لاستعادة مساحة التخزين المهدورة وتنظيف الهارد من النسخ المكررة من الملفات.

الواجهة الرسومية رائعة جدًا ولن توجه تعقيدات خلال استخدامك للبرنامج، فقط كل ما عليك هو تحديد المجلدات التي تريد أن يقوم البرنامج بفحصها، يمكنك إضافة أي عدد تريده في قائمة Folders to Search بعد الضغط على Add. بالإضافة لذلك، ستجد قائمة أخرى باسم Folders to Ignore والتي يمكنك إضافة بها الملفات المكررة التي تريد للبرنامج تجاهلها خلال الفحص.

في النهاية اضغط على Start Search وبناءًا على عدد الملفات التي يتم فحصها، قد يستغرق البرنامج وقتًا أطول أو أقل لإكمال الفحص. بعد ذلك سيقوم DupInOut Duplicate Finder بعرض ملخص إحصائي يوضح عدد الملفات التي تم فحصها بالكامل، وعدد الملفات المكررة، والمساحة التي تشغلها هذه الملفات. كما يمكنك الانتقال إلى قسم "Review & Fix" لرؤية معاينة لهذه الملفات المكررة وأماكنها مع توفر خيارات متعددة يمكنك الاختيار منها لتحديد ما تريد فعله في هذه الملفات، إما حذفها أو إعادة تسميتها او نقلها لمكان جديد.

تتمثل الوظيفة الرئيسية للبرنامج في البحث عن الملفات المكررة وحذفها، وهي حقيقة مذكورة بوضوح في الاسم نفسه. ومع ذلك فإن البرنامج يمكنه مساعدتك على تجميع الملفات وتنظيمها للتأكد من وضع جميع ملفاتك في المجلدات الصحيحة. بشكل عام، يعد DupInOut Duplicate Finder خيارًا جيدًا لحذف الصور والفيديوهات المكررة التي لا تحتاجها. [تحميل البرنامج]

 5  برنامج PassFab Duplicate File Deleter



كما تلاحظ، هناك برامج كثيرة تساعدك في التخلص من الصور والفيديوهات المكررة، PassFab Duplicate File Deleter هو الأحدث على الإطلاق حيث يساعدك على اكتشاف الملفات المكررة المتراكمة على الجهاز وإزالتها بسهولة.

البرنامج يدعم أنواع مختلفة من الملفات، سواء الصور أو الملفات الصوتية أو الفيديوهات، وما إلى ذلك. كما يأتي PassFab Duplicate File Deleter بواجهة رسومية بسيطة ورائعة جدًا فكل ما عليك هو تحديد المجلد المراد فحصه وسيبدأ بعدها في البحث عن التكرارات حسب المحتوى أو الاسم وتصفية النتائج حسب حجم الملف ونوعه، ليتبقى فقط تحديد أي من التكرارات وإزالتها بالضغط على "Deduplicate". البرنامج متاح للاستخدام مجانًا لفترة تجريبية قبل فرض عملية الشراء، لذا لديك وقت كافي قبل أن تقرر ما إذا كان البرنامج يستحق ام لا. [تحميل البرنامج]

 6  برنامج Speedy Duplicate Finder



برنامج Speedy Duplicate Finder يهدف هو الآخر إلى القضاء على مشكلة الملفات المكررة التي تنتج بسبب انه في كثير من الأحيان نقوم بنسخ نفس الملفات في نفس المجلدات دون معرفة أننا قمنا بالفعل بنسخها من قبل. يمكن لهذا البرنامج الذكي العثور على مجموعات مختلفة من الملفات المكررة على الهارد في ثوانٍ، حيث انه مصمم مزود بخوارزمية سريعة جدًا تجلب الملفات المكررة في وقت قصير للغاية، ويزعم المطور أن البرنامج يستطيع فحص 10,000 ملف في أقل من نصف ثانية!

واجهة البرنامج حديثة وبسيطة جدًا، فبعد تشغيله تقوم بإضافة المجلدات التي تريد فحصها بحثًا عن الملفات المكررة بداخلها أو يمكنك أيضًا عمل فحص كامل للهارد بكل ما يحتويه، بعد ذلك تضغط على زر Scan وسيبدأ بعرض النتائج في مخطط دائري يحتوي حجم الملفات المكررة وعددها. هنا تستطيع اختيار Preview لمعاينة هذه الملفات وتحديد مكانها، او Delete لإزالة النسخ المكررة فورًا. ولكن البرنامج في اصداره المجاني يضع حدًا لعدد الملفات المكررة التي يمكنك إزالتها، بينما الاصدار المدفوع يتيح حذف عدد غير محدود. [تحميل البرنامج]
اقرأ ايضاً

تعليقات