كيفية العثور على الصور المكررة وحذفها في هواتف سامسونج



من الوارد جدًا أن تقوم بتخزين نسخ متعددة من نفس الملفات عن غير قصد أثناء استخدامك للهاتف. لكن ومع ان تنزيل ملف PDF مرتين أو حفظ نسختين من صورة واحدة بالخطأ لن يؤثر في شيء، إلا ان الوضع يختلف في حال كان لديك الكثير من الملفات المكررة حيث تشكل مساحة كبيرة مهدورة من ذاكرة تخزين الهاتف. لذلك من الضروري الانتباه لتنظيف الذاكرة من الملفات المكررة من حين لآخر لتحقيق الاستفادة القصوى من سعة التخزين. لحسن الحظ، لن تحتاج أن تبحث في تطبيق "الاستوديو" عن الاصدارات المشابهة لكل صورة وحذفها يدويًا، تحتوي هواتف سامسونج على خاصية مفيدة للعثور على جميع الملفات المكررة وحذفها بضغطة زر لتوفير المساحة، دعني أخبرك بكيفية استخدامها.


إذا كنت تستخدم جهاز سامسونج جالاكسي فبالتأكيد لاحظت أن تطبيق "ملفاتي" My Files تم تثبيته مُسبقًا على هاتفك حيث يعُد التطبيق الافتراضي لإدارة الملفات، ليست فقط الملفات المخزنة على ذاكرة الهاتف الداخلية ولكن أي وحدة تخزين تتصل بالهاتف، بل وحتى يتيح الوصول لخدمات التخزين السحابي مثل OneDrive و Google Drive. هذا التطبيق غني بالمميزات والخواص المفيدة لدرجة دفعتنا لاستعراض أهم مميزاته في مقال منفصل، يمكنك مراجعته إذا كنت مهتمًا.

على أي حال، خاصية العثور على الملفات المكررة هي جزء من ميزات هذا التطبيق والتي تسمح باكتشاف النسخ المتعددة من أي نوع من الملفات سواء صور أو فيديوهات أو مستندات أو ملفات صوتية..وغيرها. إذا لم تستخدمها من قبل فدعني أخبرك ان الأمر بسيط للغاية كما نوضح.

  حذف الملفات المكررة باستخدام "ملفاتي" !



في البداية قم بفتح تطبيق "ملفاتي" My Files من قائمة التطبيقات على هاتفك السامسونج، وفي حال لم تعثر عليه يمكنك تنزيله من متجر Play Store. بعد ذلك قم بالتمرير لأسفل حتى تعثر على زر "تحليل وحدة التخزين" Analyze Storage فاضغط عليه ثم انتظر لحظات حتى يعرض التطبيق مقدار مساحة التخزين الداخلية المستهلكة، ومن هنا يمكنك معرفة حجم البيانات التي يشغلها كل نوع من الملفات كالصور والفيديوهات والصوتيات بالإضافة إلى التطبيقات ونظام التشغيل...إلخ. ما نحتاج إليه الآن هو التمرير لأسفل وستجد قسم يُسمى "الملفات المتكررة" Duplicate Files قم بالضغط عليه.


في هذا القسم يمكنك التعرف على الملفات المكررة المكتشفة، حيث يعرض التطبيق اسم الملف وعداد مرات التكرار (عدد النسخ من نفس الملف) والمسار المتواجدة فيه كل نسخة. كل ما عليك فعله هنا هو وضع علامة صح (✔) بجوار كل نسخة تريد حذفها، وبعد الانتهاء يمكنك الضغط على "التفاصيل" لمعرفة الحجم الإجمالي للملفات المحددة بحيث يكون لديك فكرة عن مساحة التخزين التي ستوفرها بعد التخلص من هذه الملفات. الآن لحذف الملفات اضغط على خيار "حذف" بالأسفل وقم بتأكيد الأمر بالضغط على "نقل إلى سلة المحذوفات".


إذا اكتفيت بتطبيق الخُطوات السابقة ستتخلص من الملفات المكررة بشكل جزئي، حيث لازالت الملفات محفوظة في "سلة المحذوفات" وبالتالي لم تسترجع سعة التخزين التي تشغلها. لذلك، الخطوة الأخيرة هي الانتقال إلى "سلة المحذوفات" Trash بعد فتح تطبيق "ملفاتي" My Files وتحديد الصور والملفات المكررة التي قمت بحذفها لتوً ثم الضغط على "حذف" Delete أو يمكن التخلص من جميع الملفات المحفوظة في سلة المحذوفات دفعة واحدة بالضغط على زر القائمة ( ) واختيار "إفراغ" Empty. وهذا هو كل ما في الأمر!

إذا كنت تريد تحرير مساحة تخزين أكبر في ذاكرة الهاتف، فربما يهمك معرفة طريقة حذف تطبيقات النظام التي لا تستخدمها.
اقرأ ايضاً

تعليقات