Loading...

كيفية مقارنة محتويات مجلدين على ويندوز بأسهل طريقة

في مواقف كثيرة قد تكون مضطرًا إلى مقارنة محتويات مجلدين أو أكثر على نفس الهارد أو وحدات التخزين الأخرى المتصلة بالكمبيوتر للتأكد من أنهما متطابقان. ولكن بناءً على كمية الملفات المحفوظة في هذه المجلدات، فإن مقارنتهم بشكل يدوي بالتأكيد سيستغرق وقتًا طويلًا وجهد، خصوصًا لو كانت هناك مجلدات فرعية. لحسن الحظ، هناك طرق أكثر عملية وأسرع لمقارنة محتويات مجلدين أو أكثر لتحديد الملفات المفقودة أو المعدلة أو المحذوفة في كلًا منهما. للأسف، هذه الطرق لا تكون مضمنّة في نظام ويندوز بل تحتاج إلى تنزيل برامج خارجية تؤدي المهمة. ولذلك نسلط الضوء في هذا المقال على أسهل طريقة لمقارنة محتويات مجلدين باستخدام برنامج بسيط يُدعى WinMerge فدعونا نستعرضه معه.


يعتبر WinMerge برنامج مجاني ومفتوح المصدر والأشهر في فئة برامج مقارنة ودمج الملفات والمجلدات على نظام ويندوز. يمكن الاعتماد عليه سواء لمقارنة الملفات او المجلدات أو حتى مقارنة الصور وتسليط الضوء على الاختلافات بعدة طرق. يتميز WinMerge بواجهة مستخدم بديهية وسهلة الاستخدام، ويقدم مجموعة واسعة من الخيارات والوظائف لمساعدتك في التعامل مع الملفات والمجلدات بكفاءة. البرنامج مجاني تمامًا وحجمه خفيف، يمكن تثبيته على أي إصدار ويندوز، كما تتوفر نُسخة محمولة (Portable) تتيح لك استخدامه بدون تثبيت على الكمبيوتر. [تحميل البرنامج]


في البداية بعد تنزيل برنامج WinMerge وتشغيله على جهازك، اضغط على قسم File من شريط الأدوات ثم اختر "Open" من القائمة المنسدلة التي ستظهر، بدلًا من ذلك، أضغط على مفتاحي Ctrl + حرف O (خـ) معًا على الكيبورد لتظهر واجهة إنشاء المقارنة. الآن قم بتحديد المجلدات التي تريد مقارنتها، فأضغط أولًا على زر Browse في حقل 1st File or Folder لإضافة المجلد الأول، ثم افعل الشيء نفسه في حقل 2nd File or Folder لتحديد المجلد الآخر الذي تريد مقارنته بالمجلد الأول. يمكنك أيضًا إضافة مجلد ثالث إن أردت إجراء مقارنة ثلاثية. على أي حال، بمجرد الإنتهاء اضغط على زر "Compare" بالأسفل وسيقوم WinMerge بتحليل كامل محتويات المجلدات المضافة، لذا سيستغرق الأمر بعض الوقت اعتمادًا على كمية الملفات.



يقارن WinMerge محتويات كلا المجلدين ثم يبدأ بسرد الملفات وإبراز الاختلافات وعرضها أمامك بأسلوب مرئي وواضح. سيتم عرض المجلد الأول في التبويبة الموجودة على الجانب الأيسر والمجلد الثاني على الجانب الأيمن. ستلاحظ أنه يتم وضع وسم "Identical" على الملفات المتطابقة أو الموجودة في كلا المجلدين ضمن العمود "Comparison result" بينما يتم تمييز الملفات المفقودة والمحذوفة في أحد المجلدات "بلون رمادي" ووضع وسم "Left only" أو "Right only" للإشارة إلى أن الملف موجود في المجلد الأيسر/الأيمن فقط. كما يتم تمييز الملفات الموجودة في كلا المجلدين ولكن معدله بخلفية صفراء مع وسم "Folders are different" في العمود "Comparison result". يعرض البرنامج أيضًا تاريخ آخر تعديل لكل ملف على كلا المجلدين في عمود Date on Left و Date on Right.


يوفر WinMerge عدة خيارات لجعل المجلدات تحمل نفس الملفات أو مطابقة المجلدين معًا. فيمكنك تحديد أي ملف والضغط فوقه كليك يمين ثم اختيار "Copy" وحدد Right to Left أو Left to Right لنسخ نفس الملف إلى المجلد الآخر، وحتى لو كان الملف نفسه موجود في كلا المجلدين سيقوم البرنامج بإعادة كتابة الملف مرة أخرى حتى يصبح متطابق مع الملف الأصلي. يمكنك أيضًا إجراء مقارنة سريعة بين مجلدين فرعيين للتعرف على الاختلافات التي اكتشفها البرنامج، أو حذف الملف من كلا المجلدين أو إعادة تسميته، وغيرها من الإجراءات المفيدة لتسهيل إدارة محتويات مجلدين معًا آن واحد!


وعلى افتراض أنك قمت بنسخ الملف إلى المجلد الآخر ليتطابق معه في المحتوى، فبعد الإنتهاء من هذه العملية اضغط على مفتاح F5 في الكيبورد لإعادة إجراء مقارنة جديدة والتأكد من أن كلا المجلدين لهما نفس الملفات وظهور وسم "Identical" أمام اسم المجلد. هذا هو كل ما في الأمر، أداة WinMerge رائعة وتوفر طريقة سهلة جدًا لمعرفة أوجه التشابه أو الاختلاف بين مجلدين دون تعب أو جُهد.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي