كيف تستخدم تيك توك بدون تنزيل التطبيق أو إنشاء حساب



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


يعج تيك توك بكل أنواع المحتوى الذي تتمناه؛ أي شيء تبحث عنه حرفيًا ستجده هناك وبأشكال وأنواع مختلفة على غرار منصات مثل يوتيوب. في الواقع، عدد فيديوهات هذه المنصة [TikTok] لا يُحصى لدرجة أنك مهما مررت لن تستطيع الوصول إلى نهايتها. وبالتالي من الوارد جدًا أن تجد مقاطع فيديو تناسب اهتماماتك، ولكن في الوقت نفسه قد تُفضل استخدام تيك توك دون الارتباط فعليًا بالتطبيق سواء بتنزيله من المتجر على هاتفك الذكي أو إنشاء حساب شخصي. صحيح يمكنك أن تصل إلى هذا المحتوى الضخم بأي إيميل وكلمة سر فقط، أو حتى عن طريق إنشاء حساب جديد أو استخدام حسابك على فيسبوك أو جوجل أو تويتر أو بقية الوسائل لتسجيل الدخول، ولكن السؤال هنا: هل يمكن مشاهدة فيديوهات هذه المنصة بدون حساب؟ لحسن الحظ أن الجواب هو نعم، وهناك أكثر من طريقة لذلك كما نوضح فيما يلي.

استخدام تيك توك

استخدام تيك توك بدون حساب


أولًا: طرق الوصول إلى محتوى تيك توك بدون التطبيق


يمكن بأكثر من طريقة استخدام تيك توك وتصفح جميع فيديوهات المنصة دون الاضطرار إلى تنزيل التطبيق على هاتفك أو حتى استخدام محاكي أندرويد على الكمبيوتر للوصول إلى التطبيق، بل ولن تضطر حتى لإنشاء حساب. ولكن في كل الأحوال، لن تحصل على التجربة المثالية لتصفح تيك توك وهو ما سنوضحه بالتفصيل فيما بعد شرح الطرق المتاحة.

الطريقة الأولى: استخدام نسخة الويب من تيك توك على الكمبيوتر



توفر شركة تيك توك (ميوزكلي سابقًا) أكثر من خيار لاستخدام منصتها الشهيرة، من ضمن هذه الخيارات إمكانية استخدام المنصة من خلال المتصفحات وبدون الحاجة إلى حساب. لذلك إذا كنت تميل إلى استخدام الكمبيوتر أكثر من الهاتف، تستطيع بكل بساطة فتح متصفح الإنترنت المُفضل لديك والتوجه إلى الرابط www.tiktok.com حيث ستستطيع مُشاهدة ما بدى لك من فيديوهات المنصة بدون حدود وبسهولة شديدة مع الحصول على تجربة تصفح مماثلة، أي يمكن التمرير بين المقاطع باستخدام عجلة الفأرة أو أزرار الأسهم في الكيبورد. مع إمكانية البحث عن المستخدمين والوسوم والفيديوهات ومشاهدة البث المباشر لأي حساب.

عندما تدخل إلى المنصة ستجد لوحة تحثك على تسجيل الدخول أو إنشاء حساب جديد، ولكن يمكنك تجاهلها بسهولة والاستمرار في مشاهدة الفيديوهات، صحيح أن هذه اللوحة ستظهر بين الحين والآخر، ولكن تجاهلها لا يحتاج سوى ضغطة زر واحدة، فلا مشكلة.

الطريقة الثانية: تجربة نسخة الجوال بالمتصفح في الهاتف



لا يقتصر استخدام تيك توك بدون حساب على متصفحات الحواسيب فقط، إذ يمكنك استخدام المنصة من متصفح الهاتف كذلك. لعل الفرق أنه سيُطلَب منك تحميل TikTok Lite أو TikTok العادي – يمكنك تجاهل ذلك بالضغط على "ليس الآن" Not now – من خلال متجر بلاي ستور أو الآب ستور، ناهيك عن وجود حدٍ للمحتوى الذي تستطيع مشاهدته على عكس نسخة الحاسوب.

أما عن القواسم المشتركة بين نسخة تيك توك على متصفحات الحاسوب ومتصفحات الهواتف الذكية، فكلاهما محدود بالمشاهدة فقط، بمعنى أنك لا تستطيع التفاعل مع الفيديوهات لا بالإعجاب أو بالتعليق أو بأي شيء، هذه الأمور تستلزم تسجيل الدخول أو إنشاء حساب جديد. أيضًا ستلاحظ أنك عندما تدخل إلى النسختين ستجد نفسك في صفحة For You وتستطيع متابعة الهاشتاجات والمحتوى الرائج بالدخول إلى صفحة "استكشف" Discover بسهولة. وجدير بالذكر أن تصميم نسخة تيك توك على متصفحات الهواتف أقرب لتصميم التطبيق المعتاد من نسخة الويب على الحواسيب.

الطريقة الثالثة: استخدام مواقع الطرف الثالث



تمتاز هذه الطريقة بأنها تؤدي الغرض من حيث إتاحة فيديوهات تيك توك بدون استخدام حساب، ولكن في نفس الوقت يعيبها عدة أمور مثل الإعلانات الرديئة وعدم استقرار أداء مواقع الطرف الثالث نفسها، فضلًا عن أن المحتوى الرائج لن يكون – على الأغلب – ما تود مشاهدته، وإن كان الموقع الذي سنحيلكم إليه يتيح إمكانية البحث عن الأشخاص والهاشتاجات. يمكنك أن تُجرب بنفسك عن طريق استخدام أي موقع طرف ثالث يوفر فيديوهات تيك توك بدون الحاجة إلى استخدام حساب؛ مثل موقع UrleBird، والذي يتيح تحميل فيديوهات تيك توك بالمناسبة، فقط شغل الفيديو وستجد زر "Download" أسفله، اضغط عليه وسيتم التحميل.

ثانيًا: قيود استخدام تيك توك بدون الحساب أو التطبيق


بالنسبة لإمكانية استخدام تطبيق تيك توك نفسه بدون إنشاء حساب جديد أو بدون الحاجة إلى تسجيل الدخول، فهذا ممكن كما أشرنا، بل ومن خلال نسختيّ TikTok Lite والنسخة العادية من التطبيق، على أن النسخة العادية توفر مميزات أكثر بطبيعة الحال وتسمح لك بإجراء تعديلات خاصة مثل إخفاء المقاطع الذي لا تريد مشاهدتها أثناء التمرير.


تجدي الطرق المشروحة نفعًا إذا كنت تريد استخدام تيك توك لمجرد مشاهدة الفيديوهات فقط. هذا الأمر مفيد كونه لا يتطلب مشاركة معلوماتك الشخصية مع الشركة، وبالتالي يُجنّبك تلقي الرسائل والإشعارات ويُسهّل عليك التجربة ويعفيك بشكل أو بآخر من إدمان المنصة، كيف؟ إنشاء حساب يعني المزيد من التخصيص وظهور الفيديوهات التي ستجذبك وتجعلك تقضي أطول وقتٍ ممكن، على عكس الدخول كعابر سبيل لغرض واضح ومحدد مما سيوفر وقتك.

ملحوظة: استخدامك لمنصة تيك توك من المتصفح أو التطبيق بدون استخدام حساب لا يعني أن الشركة لن تتبع نشاطك! لحسن الحظ أنك تستطيع حذف ملفات الارتباط أو الكاش (الذاكرة المؤقتة) بعد انتهاء جلسة الاستخدام، ويمكنك أيضًا أن تستخدم وضع المتصفح الخفي للتقليل من فرص التتبع.

أما إذا كنت تريد استخدام تيك توك بكل مزاياه – وعيوبه في نفس الوقت – فلا بد من استخدام حساب، فاستخدام الطرق المذكورة يعني أنك لن تستطيع التعليق أو الإعجاب بأي فيديو، فضلًا عن عدم القدرة على متابعة الحسابات. لن تستطيع أيضًا أن تمتلك سجلًا للمشاهدة وهذا سيصعّب عليك العودة إلى الفيديوهات التي استمتعت بها، علاوة على ذلك يجب أن تنسى أي شيء متعلق بالبث المباشر أو "فيديوهات اللايف"، إذ ستعمل لمدة 20 ثانية فقط قبل أن يُطلَب منك تسجيل الدخول. أخيرًا وليس آخرًا لن تستطيع تخصيص صفحة For You حتى تُناسب تفضيلاتك، ولكن مثلما قلنا لهذا الأمر فائدة وهو أنه سيقلل من احتمالية إدمانك للمنصة.

في النهاية، تُعد منصة تيك توك من أكثر المنصات التي يجب أن تستخدمها بحكمة لأنها إدمانية لأبعد الحدود، ولعل استخدامك للطرق المذكورة سيحول بينك وبين أضرارها بشكل أو بآخر إن كنت مُصرًّا على استخدامها.

تعليقات