كيفيّة تحويل حسابك على فيسبوك إلى حساب احترافيّ



لا شكّ أنّ ميتا – المالكة لموقع فيسبوك – أصبحت خلال الأعوام الماضية واحدة من كُبرى الشركات الأمريكيّة من حيث القيمة السوقيّة، والتي وصلت في ذُروة نجاح الشركة إلى حواليّ تريليون دولار أمريكي. كان الهدف الرئيسيّ من إنشاء فيسبوك في البداية هو جعل الناس أكثر قُدرة على التواصل مع بعضهم البعض. أضيفت بعد ذلك العديد من التحسينات والخدمات للموقع بهدف استقطاب المزيد من المُستخدمين، وخلق مصادر ربح للشركة مثل خدمات الإعلانات المموّلة وتشجيع أصحاب الشركات على إنشاء صفحات عامّة لعرض خدماتهم ومُنتجاتهم على الموقع الذي تجاوز عدد مُستخدميه في العام الماضي 900 مليون مستخدم، ممّا يوفّر مساحة مُمتازة لأصحاب الأعمال لترويج مُنتجاتهم والإعلان عن خدماتهم.


بدأ فيسبوك يهتمّ كذلك بمجال صناعة المُحتوى، فأعلنت شركة ميتا في 31 أكتوبر من عام 2022 عن إضافة خاصّة جديدة تسمح للمُستخدمين بتحويل حساباتهم الشخصيّة على كُلّ من موقع فيسبوك وانستجرام إلى حساباتٍ احترافيّة لكي يتمكّنوا من ربح الأموال نظير ما يُقدّمونه من مُحتوى سواء على فيسبوك أو انستجرام. وفي هذه المقالة سينصبّ تركيزنا على فيسبوك، ولسوف نستعرض أهم الحقائق التي يجب معرفتها عن الحسابات الاحترافيّة على فيسبوك، وكيفيّة تحويل أيّ حساب شخصيّ لحساب احترافيّ.

  ماذا يُقصد بالحسابات الاحترافيّة على فيسبوك ؟


بدأت شركة ميتا العمل على مشروع الحسابات الاحترافيّة في أواخر عام 2021 وطبّقته آنذاك على عدد محدود من صُنّاع المُحتوى داخل الولايات المتحدة الأمريكية. كان المشروع يهدف إلى إضافة المزيد من الأدوات إلى صفحات صُنّاع المُحتوى ممّا يُساهم في تحسين أنشطتهم ويُساعدهم على الاستفادة من الموقع بصورة أفضل. أطلق الوضع الاحترافيّ في العام التالي بشكل رسميّ وأتيحت أدواته لجميع مُستخدمي الموقع حول العالم.


تسمح الحسابات الاحترافيّة لصُنّاع المُحتوى بزيادة عدد مُتابعيهم وكسب الأموال من مقاطع الفيديو القصيرة التي تقلّ مُدّتها عن دقيقة، أو ما يُعرف بمقاطع الريلز، ومقاطع البثّ المُباشر التي يقومون بمُشاركتها على موقع فيسبوك، سواء من خلال الإعلانات التي يتمّ إضافتها إلى مقاطع البثّ المُباشر الطويلة، أو من خلال رسوم شهريّة أو اشتراكات يدفعها المُستخدمين لدعم صُنّاع المُحتوى. كما يُتيح برنامج ريلز بلاي (Reels Play)  للمُستخدمين منح الأموال مُباشرة لأيّ صانع مُحتوى يُفضّلونه على سبيل الدعم.

  كيفيّة تحويل الحسابات الشخصيّة إلى حسابات احترافيّة



يُمكن البدء في تفعيل الوضع الاحترافيّ على حساب الفيسبوك على الكمبيوتر أو الهاتف من خلال خطوات بسيطة للغاية. إذا كنت تستخدم الهاتف فكل ما عليك هو فتح تطبيق "فيسبوك" مع التأكد من أنّك تستخدم نُسخة مُحدّثة من التطبيق، فالنُسخ الأقدم قد لا تتضمّن خيار تشغيل الوضع الاحترافيّ. وبعد تشغيل التطبيق اذهب إلى صفحة الملفّ الشخصيّ من خلال الضغط على زر القائمة ( ) في الشريط السفلي (على الآيفون) أو العلوي (على الأندرويد) فتضغط على اسم الملف الشخصي، وبعدها اضغط على زرّ القائمة ( … ) والموجود على بجوار زرّ "تعديل الملفّ الشخصيّ". من الشاشة التالية قم بالضغط على خيار "تشغيل الوضع الاحترافي" ثم اضغط على زرّ "تشغيل".


اما في حال كنت تستخدم الكمبيوتر، فقُم بفتح مُتصفّح الويب، وتوجّه إلى الرابط facebook.com/me ثم تأكد من تسجيل الدخول إلى الحساب ليتم عرض الملف الشخصي الخاص بك. بعد ذلك اضغط على زر القائمة ( والموجود في أقصى يسار الشريط الظاهر أسفل صورة الملفّ الشخصيّ مُباشرة. ومن القائمة المُنسدلة اضغط على خيار "تشغيل الوضع الاحترافيّ" لتظهر نافذة تعريفية اضغط منها على "تشغيل". يُمكنك بعد ذلك معرفة الأدوات والخصائص الجديدة التي أضيفت إلى حسابك بالضغط على زرّ "بدء الاستكشاف" إذا كُنت تُفعّل الوضع الاحترافيّ على حسابك للمرّة الأولى، أو تضغط على زرّ "تمّ" إذا كُنت تُريد بدء العمل مُباشرة.


  مزايا وأدوات الوضع الاحترافيّ



بمُجرّد أن تقوم بتفعيل الوضع الاحترافيّ على حسابك، سيتمّ إضافة عبارة أسفل السيرة الذاتية في خانة النُبذة المُختصرة لتعريف الحساب كـ "ملفّ شخصيّ – مُنشئ مُحتوى رقميّ"، وسوف تظهر عدد من الأدوات والأزرار الإضافيّة الجديدة في صفحة ملفّك الشخصيّ.

على الجانب الأيسر من صورة الملفّ الشخصيّ وأسفل صورة الغلاف ستُلاحظ ظهور زرّين إضافيّين أحدهما هو زرّ أداة "ترويج الملفّ الشخصيّ" والذي يُمكن لصُنّاع ومُنشئو المُحتوى من خلاله عرض بيانات ملفّهم الشخصيّ لعدد أكبر من المُستخدمين بهدف بناء قاعدة جماهيريّة لهم. والزرّ الآخر يفتح قائمة "عرض الأدوات" التي تتضمّن مجموعة من أدوات الإحصاء وتحليل أداء الحساب تسمح للمُستخدم بمُتابعة مدى وصول محتواه إلى جمهوره ومُتابعيه، مثل معرفة عدد مُتابعي المُحتوى خلال آخر 28 يومًا على سبيل المثال، وعدد المُتفاعلين مع منشور مُحدّد، وكذلك عدد المُتابعين الجُدد.



تحتوي صفحة "عرض الأدوات" كذلك على قائمة جانبيّة يُمكن من خلالها الاطّلاع على "لوحة المعلومات الاحترافيّة"، وهي قائمة تتضمّن مجموعة من الأقسام يُمكن للمُستخدم أن يختار منها أدوات مُساعدة تُمكّنه من إدارة الحساب الاحترافيّ، مثل أدوات تحليل أداء المنشورات، وأدوات تفاعل المُعجبين، وعرض تفاعل الجُمهور، واستخدام أداة "مُساعد الإشراف"، أو الاطّلاع على دليل الوضع الاحترافيّ الذي يرشدك إلى اكتشاف كل المميزات التي يوفرها الوضع الاحترافي، او الوصول إلى "مركز الإعلانات" أو "مركز مُساعدة الأعمال". يُمكن للمُستخدم من خلال هذه القائمة أيضًا العثور على اقتراحات لبعض الأفكار المُلهمة لمقاطع الريلز.


تُتيح أداة "مُساعد الإشراف" لمُنشئ المُحتوى إمكانيّة إضافة مُشرف افتراضيّ إلى صفحته يُمكنه التحكّم في التعليقات التي تظهر على المنشورات ومقاطع الريلز ومقاطع الفيديو التي يُشاركها المُستخدم على صفحته، واتّخاذ الإجراءات المُلائمة حيالها لتقليل التحكّم اليدويّ المطلوب من المُستخدم قدر الاستطاعة، مع استمرار قُدرة المُستخدم على تغيير وتعديل أيّ من الإجراءات التي يتّخذها ذلك المُشرف الافتراضيّ حيال التعليقات متى أراد ذلك.

توفّر الحسابات الاحترافيّة على فيسبوك لمُنشئي المُحتوى أيضًا خدمات الترويج والإعلانات المموّلة للمنشورات أو للملفّ الشخصيّ للمُستخدم ككُلّ، وهي نفسها الخصائص التي كانت مُتاحة من قبل للصفحات العامّة مثل صفحات الشركات والعلامات التُجاريّة. يستطيع مُنشئو المُحتوى الاستفادة وكسب الأموال من المُحتوى الذي يُشاركونه عبر حساباتهم الاحترافيّة على الموقع من خلال أكثر من طريقة مُتاحة مثل تضمين الإعلانات في مقاطع الريلز ومقاطع البثّ المُباشر التي يُشاركوها عبر حساباتهم، أو الربح من برامج المُكافآت مثل برنامج Reels Play، أو تلقّي الدعم والتبرّعات من الجمهور من خلال برامج منح الأموال مثل برنامج Stars.

  كيفيّة إيقاف تشغيل الوضع الاحترافيّ في فيسبوك



يُمكن أيضًا إيقاف تشغيل الوضع الاحترافيّ واستعادة حالة الحساب الشخصيّ السابقة متى رغب المُستخدم في ذلك من خلال اتّباع نفس الخطوات السابقة تقريبًا، فبعد الضغط على زر القائمة ( ) في صفحة الملف الشخصي ستجد هناك خيار "إيقاف تشغيل الوضع الاحترافيّ" قم بالضغط عليه، بعدها ستظهر نافذة توضح قائمة التغييرات التي ستحدث على الحساب بعد تعطيل الوضع الاحترافي، أطلع على هذه القائمة جيدًا وفي حال أردت متابعة تنفيذ الأمر اضغط على "إيقاف التشغيل".
اقرأ ايضاً

تعليقات